الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001مقدمة الجزء الأول 204 أکتوبر11410192110.21608/mrk.2018.101921ARJournal Article20200709الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001أثر العمل التطوعي في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة على حياة المتطوعة (دراسة ميدانية على عينة من المتطوعات-طالبات جامعة الملک عبدالعزيز بجدة)157310192210.21608/mrk.2018.101922ARألفت بنت عبدالعزيزالآشيأستاذ مساعد بقسم الإسکان – مسار إدارة السکن والمؤسسات - السعوديةJournal Article20200709قامت الباحثة بهذا البحث بهدف الکشف عن العلاقة بين دوافع العمل التطوعي لطالبات جامعة الملک عبدالعزيز بجدة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وأثره على حياتها، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استيفاء بيانات هذا البحث باستخدام بعض أدوات البحث (من إعداد الباحثة) وهي (استمارة البيانات العامة، استبيان دوافع العمل التطوعي لدى المتطوعات، مقياس حياة المتطوعة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة)، واشتملت عينة البحث الأساسية على عينة حصر شامل لطالبات متطوعات بالفصل الدراسي الأول 1439هـ قوامها (240) طالبة متطوعة بمرکز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة. وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج والتحقق من مدى صحة الفروض، ومن أهم النتائج: وجود علاقة ارتباطية طردية بين مقياس دوافع العمل التطوعي لدى المتطوعات وأبعاد مقياس حياة المتطوعة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة عند مستوى دلالة (0.01، 0.05)، فکلما زادت دوافع العمل التطوعي لدى المتطوعات في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة کلما زاد أثر العمل التطوعي على ابعاد حياتهم واشتملت على "بعد الحاجات النفسية (تحقيق الذات، الثقة بالنفس، الأمان النفسي) – بعد الرضا عن الحياة – بعد شغل أوقات الفراغ – بعد المسؤوليات الأسرية والاجتماعية"، وکما أظهرت النتائج عن جود اختلاف في الأوزان النسبية لأکبر الآثار للعمل التطوعي على حياة المتطوعة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة تبعا لاختلاف أبعادها وتترتب هذه الابعاد على النحو التالي: جاء بالمرتبة الاولى الرضا عن الحياة بنسبة (26.6%)، يليه في المرتبة الثانية الحاجات النفسية (تحقيق الذات، الثقة بالنفس، الأمان النفسي) بنسبة (25.5%)، ويأتي في المرتبة الثالثة المسؤوليات الأسرية والاجتماعية بنسبة (24.5%)، ويأتي في المرتبة الرابعة شغل أوقات الفراغ بنسبة (23.3%). وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة: بضرورة الاهتمام بتثقيف المجتمع بأهمية العمل التطوعي وأثره الإيجابي على حياة المتطوع من خلال انعقاد دورات تدريبية ومحاضرات تثقيفية، واتاحة الفرصة امام الفتيات بالمشارکة بالعمل التطوعي وإيجاد الحلول اللازمة لإزالة المعوقات التي تحول دون المشارکة بالعمل التطوعي.
<strong>Summary</strong><strong>Research</strong>
This study aims to explore the relationship between the motives behind volunteering activities in the domain concerned with those with special needs among female students enrolled in King Abdul Aziz University – Jeddah Campus, and the effect on the life of volunteer. To this aim, the researcher employed the analytical descriptive approach. Data and information were collected thru using a number of tools and instruments (prepared by the researcher) as follows: a questionnaire concerned with general information, a questionnaire highlighting the motives of volunteering activities among volunteers, and a scale of the life of a volunteer in the field focusing on those with special needs. The basic sample group of the study was composed of a comprehensively limited subgroup of volunteers in the first semester of academic year 1439 H. The sample group was composed of 240 volunteers in the Special Needs Center affiliated to King Abdul Aziz University – Jeddah Campus. Proper statistical analyses were conducted to conclude findings of the study and verify reliability of the assumptions. Following are among the most significant findings. The study revealed a direct relationship between the scale concerned with motives of volunteering among student volunteers and the dimensions of the scale of life of the volunteer in the domain of those with special needs at the indicative level of (0.01, 0.05). Accordingly, the more the motives behind volunteering acts among volunteers in the domain of those with special needs, the more effective the impact of volunteering acts would be on the dimensions of their lives. These dimensions encompass the topic of ‘Psychological Needs’ (i.e., self-achievement, self-confidence and psychological safety), the topic of ‘Life Satisfaction’, the topic of ‘Spending Leisure Time’ and the topic of ‘Familial and Social Responsibilities’. Findings further revealed differences in the specific weights for the most significant effects of volunteering on the life of the volunteer in the domain concerned with those with special needs according to dimensions and arrangement of dimensions as follows. Life Satisfaction was ranked first with a percentage recorded at 26.6%. Psychological Needs (i.e., self-achievement, self-confidence and psychological safety) came in the second rank with a percentage recorded at 25.5%. <em>Familial and </em>Social Responsibilities recorded a percentage standing at 24.5% and had the third rank. Finally, Spending Leisure Time came in the fourth and final rank with a percentage recorded at 23.3%. In light of the findings concluded by the study, the researcher has made a number of recommendations as follows. The researcher stressed the necessity for educating the society about the significance of volunteering and its positive effect on the volunteer’s life. The researcher further added that such education could be achieved thru holding training sessions and seminars to raise the awareness about volunteering and providing girls with chances to participate in volunteering acts. Moreover, the researcher recommended necessary solutions to eliminate the obstacles and impediments likely to preclude participation in volunteering acts. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001برنامج مقترح قائم على مدخل تعليم القراءة داخل مجالات المحتوى لتنمية مهارات التفکير التأملي والفهم القرائي الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية7512610216510.21608/mrk.2018.102165ARعقيلى محمد محمد أحمدموسىأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد
کلية التربية بالوادى الجديد – جامعة أسيوطJournal Article20200711يعد التفکير التأملي أحد أنماط التفکير التي تعتمد على مبدأ السببية في مواجهة المشکلات وتفسير الظواهر والأحداث ، والمتأمل لدوره يجد أن له دورا مهما في المحافظة على المستويات العليا لجودة التعلم والتدريس ، فالتأمل يعني التساؤل والتحقق والترکيب والربط ، ويتجاوز معرفة ماذا حدث إلى معرفة لماذا حدث ؟ لذا فهو يعرف على أنه نشاط عقلي هادف إلى حل المشکلات .
وقد أکدت وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم الجامعي ، في قياسها لأداء المتعلم وما يکتسبه من مهارات أساسية ، أکدت على أهمية ممارسة التفکير التأملي وحل المشکلات ، حيث إن التفکير التأملي يتضمن التحليل ، واتخاذ القرار ، وقد يسبق عملية التعلم ويحدث أثناءها أو بعدها (الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، 2008 ، 139) .
وممارسة التفکير التأملي تعد ضرورة في التعليم بشکل عام ، وتعليم اللغة بشکل خاص ، وبخاصة عند التدريب على مهارات الفهم في القراءة ، حيث يعد الفهم في القراءة البنية الأساسية التي تساعد المتعلم في استيعاب المحتوى المطلوب دراسته .
وثمة علاقة وثيقة بين مهارات الفهم القرائي الناقد في القراءة والتفکير التأملي ؛ حيث إن کليهما يسمح للمتعلم بالتقييم المستمر لاعتقاداته ، وفروضه ، في ضوء المعلومات المتاحة ويحسن من مهارات حل المشکلات ، ووضع القرارات المناسبة ( King,P.M,1994,6 ) .الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001فاعلية التکامل بين استراتيجيتى التخيل الموجه والتساؤل الذاتى فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفکير التأملى و ثقافة العمل التطوعى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية12719610216610.21608/mrk.2018.102166ARجيهان عبد الحى نفادنفادکلية الاقتصاد المنزلى
جامعة حلوانJournal Article20200711تتلخص مشکلة البحث الحالى فى وجود قصور فى مستوى التفکير التأملى لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادى , بجانب قلة مشارکتهن بايجابية فى العمل التطوعى , و اعتماد معظم معلمات الاقتصاد المنزلى على طرائق التدريس التقليدية التى تعتمد على تلقين المعلومات و استرجاعها فقط .
ولما کانت مادة الاقتصاد المنزلى تهتم بتنمية مهارات التفکير المختلفة لدى التلميذات وتطوير قدراتهن للمشارکة الإيجابية الفعالة فى کل ما يحيط بهن فى الأسرة والمجتمع, وتوظيف ما تم تعلمه فى مواقف الحياة اليومية. أدى ذلک إلى تعزيز قناعة الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير التأملى وثقافة العمل التطوعى باستخدام استراتيجيتى التخيل الموجه والتساؤل الذاتى ، من هنا تتبلور مشکلة البحث الحالى فى السؤال الرئيسى التالى :
س: ما فاعلية التکامل بين إستراتيجيتى التخيل الموجه والتساؤل الذاتى فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفکير التأملى وثقافة العمل التطوعى لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادى ؟الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001دور التمکين الإداري في تحسين إدارة المدارس الثانوية في المناطق التعليمية بدولة الکويت (دراسة ميدانية)19721810216710.21608/mrk.2018.102167ARسعد محمد- مبارک رجا العتيبيالمطيريالکويتJournal Article20200711على الرغم مما يشهده عالمنا المعاصر من تزايد الأصوات الداعية إلى تحسين إدارة المدارس الثانوية إلا أنه ثمة قصور في استخدام الأساليب الإدارية الحديثة التي تساعد إدارة المدارس الثانوية على حل المشکلات المتعلقة بالإدارة، وتحسين أداءها، ولعل من أهم هذه المداخل التمکين الإداري.
وتقوم فکرة التمکين الإداري على أن سلطة اتخاذ القرار يجب أن يتم تفويضها للموظفين في الصفوف الأمامية؛ لکي يمکن تمکينهم للاستجابة بصورة مباشرة لطلبات المستفيدين ومشکلاتهم واحتياجاتهم، کما تتطلب التخلي عن النموذج التقليدي للقيادة الذي يرکز على (التوجيه) إلى قيادة تؤمن (بالمشارکة والتشاور)؛ وهذا بدوره؛ يتطلب تغييراً جذرياً في أدوار العمل، ومن ثم العلاقة بين المدير والمرؤوسين، وبالنسبة لدور المدير يتطلب التحول من (التحکم والتوجيه) إلى (الثقة والتفويض)، أما بالنسبة لدور المرؤوسين فيتطلب التحول من (اتباع التعليمات والقواعد) إلى (المشارکة في اتخاذ القرارات) مما يؤثر إيجاباً على تحسين الإدارة.
وتُشکل الإدارة عنصراً مهماً وفاعلاً في المؤسسات الإنتاجية والمؤسسات الاجتماعية والتربوية، ولقد تطورت مفاهيم الإدارة ومدارسها واتجاهاتها خلال القرن الماضي بصورة غير مسبوقة حتى وصل الأمر بالبعض إلى الاعتقاد أن جل النجاح في أية مؤسسة من مؤسسات المجتمع يعود بالدرجة الأولى إلى عنصر الإدارة. (شبل بدران, 2006 : 7)
وتعتبر الإدارة المدرسية من أهم وأعظم مجالات الإدارة؛ حيث إنها ترتبط ارتباطا مباشراً بتربية النشء وإعداد الأجيال في العصر المتغير والمتسارع والذي لا يمکن لأي من القوى المادية أو البشرية التحکم فيه، وتعتبر بمثابة الجهاز الإشرافي والتنفيذي لمراحل التعليم المختلفة. (أحمد کامل الرشيدى, 2000 : 5)الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأکاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوکياتهم المضطربة21926010216810.21608/mrk.2018.102168ARرانيا فاروق محمدعبد العزيزقسم التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة عين شمس - باحثة ماجستيرJournal Article20200711 يعتبر التوحد من أکثر الأضطرابات تعقيداً وخاصة أنه يصيب الأطفال في طفولتهم المبکرة ويرجع هذا إلي طبيعة هذا الاضطراب الذي يؤثر علي کافة مظاهر أو جوانب نمو الطفل بدرجة شديدة ، وتکمن خطورة ارتباطه بالکفاءة العقلية للأطفال من قصور بالغ في قدرات النمو المعرفية من انتباه وادراک وتکوين مفهوم ، وکتابة ، وحساب ( محمد الحناوي 2009 ، 3 :4) .
وقد أوضحت نتائج العديد من الدراسات والبحوث أن الطفل ذي اضطراب التوحد لديه مشکلة في إدراک بعض المفاهيم ، رغم أن المفاهيم مطلباً أساسياً للإرتقاء في مستويات التعليم الأخري لما له من أهمية کبيرة ، حيث يساعد علي إدراک أوجه التشابه والأختلاف بين المثيرات ، لذلک فإن الطفل الذي يعاني من اضطراب التوحد بحاجة إلي اکتساب عدد من المفاهيم ومنها المجردة مثل ( أعلي ، أمام ، خلف ، يمين ، شمال ) الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين26123210284510.21608/mrk.2018.102845ARصالح بن مصلح عليالشمرانيوزارة التعليم - إدارة التعليم بمحافظة القنفذةJournal Article20200714هدفت هذه الدراسة إلى تحديد استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي السائدة لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات من وجهة نظر المعلمين, وتحديد مستوى ممارسة معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات لسلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظرهم, والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات حول تقديرهم لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي السائدة لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات والتي تعزى لاختلاف متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في التدريس، التخصص), وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة العرضيات حول تقديرهم ممارستهم لسلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظرهم والتي تعزى لاختلاف متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في التدريس، التخصص), والکشف عن نوع العلاقة بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي السائدة لدى قادة المدارس بمحافظة العرضيات ومستوى ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين.
وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بشقيه المسحي, الارتباطي وقد اعتمد الباحث في بناء الاستبانة مستفيداً من دراسة العنايا (2013) التي أخذ منها أسئلة المحور الأول "استراتيجيات الصراع التنظيمي" بينما اخذ الأسئلة الخاصة بالمحور الثاني" سلوک المواطنة التنظيمية" عن مقياس بودساکوف وآخرون(2000).
وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم تحديدها وفقاً لمعادلة ستيفن ثامبسون وبلغ عددهم (262) معلماً، وبنسبة 37.56% من مجتمع الدراسة.
وکان من أبرز نتائج الدراسة : أن درجة ممارسة قادة المدارس بمحافظة العرضيات لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجات (عالية), وجاء ترتيب الأبعاد تنازلياً على النحو التالي: (التضامن, التسوية, التجنب, التساهل, الإجبار), کما أن درجة ممارسة المعلمين بمحافظة العرضيات لسلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظرهم جاءت بدرجات (عالية جداً) ,وجاء ترتيب الأبعاد تنازلياً على النحو التالي: (وعي الضمير, السلوک الحضاري, اللطف (الکياسة) ,الروح الرياضية, الإيثار), کما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة ذات دلالة إحصائية عند ( 0.05 ) بين درجة ممارسة قادة المدارس لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وسلوک المواطنة التنظيمية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.177), وکذلک أظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين درجة ممارسة قادة المدارس لبعد التضامن وسلوک المواطنة التنظيمية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.437), کما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة ذات دلالة إحصائية عند (0.01 ) بين درجة ممارسة قادة المدارس لبعد التسوية وسلوک المواطنة التنظيمية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.348), وأظهرت الدراسة کذلک وجود علاقة ارتباطية عکسية (سالبة) ضعيفة ذات دلالة إحصائية عند ( 0.01 ) بين درجة ممارسة قادة المدارس لبعد الاجبار وسلوک المواطنة التنظيمية, وأظهرت الدراسة کذلک عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة قادة المدارس لبعدي (التجنب , التساهل)؛ وسلوک المواطنة التنظيمية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات کان من أهمها تخلي قادة المدارس عن الممارسات التي يمارس فيها فرض السلطة في إدارة الصـراع, کممارسة استراتيجية الاجبار القائمة على تمسک القائد برأيه ليجبر المعلمين على تقديم تنازلات, وإرغام الأطراف المتصارعة على التنازل عن حقوقهم باستخدام أسلوب التهديد، وفرض العقوبات, وکذلک أخذ قادة المدارس بوجهات النظر المختلفة في إدارة الصراع, وعدم فرض خطط عمل على المعلمين دون النظر إلى مقترحاتهم, وعدم إهمال قادة المدارس لشکاوى الأطراف المتصارعة, وممارسة استراتيجية التجنب لأن حل النزاعات داخل المدرسة ضرورة ملحة لضمان سير العمل, وتعزيز استخدام أسلوب التضامن والحوار والمشارکة لدى قادة المدارس، وذلک من خلال عرض النماذج الناجحة والمطبقة في الميدان التربوي، وتقديم خطابات الشکر والتقدير لأفضل الإدارات المطبقة, وعقد دورات تدريبية للمعلمين في مجال سلوک المواطنة التنظيمية, .وکذلک توعية قادة المدارس بمفهوم سلوک المواطنة التنظيمية وأهميته.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
The aim of this study was to identify strategies of managing organizational conflict among primary school leaders in Al-Ardiat Governorate from the point of view of teachers, and to determine the level of practice of primary school teachers in Al-Ardiat Governorate for the behavior of organizational citizenship from their point of view, and to detector uncover statistically significant differences between the averages of primary school teachers in Al-Ardiat Governorate responses about their appreciation for the strategies prevailing at the primary school leaders organizational conflict management, due to the different variables (educational qualification, the number of years of experience in teaching, Specialization), as well as to detect statistically significant differences between the averages of primary school teachers in Al-Ardiat Governorate responses about their appreciation of the exercise of organizational citizenship behavior from their point of view, which is due to the different variables (educational qualification, the number of years of experiences Of teaching, specialization), and the disclosure of the relationship between the school leaders in Al-Ardiat Governorate prevailing organizational conflict management strategies and the level of practice of organizational citizenship behavior from the point of view of the of teachers.
In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach in both parts, the survey and the associative part. The researcher relied in building the questionnaire on Al-Anaya Study (2013), From which the questions of the first axis were taken as "strategies of organizational conflict" while the questions of the second axis took the "behavior of organizational citizenship" from the Podsakov et al. (2000).
The study sample was selected in a simple random way, and was determined according to the Stephen Thampson equation where the number was (n=262) teachers and 37.56% of the study population.
The main results of the study were: The degree of the practice of school leaders in Al-Ardiat Governorate to strategies of organizational conflict management from the point of view of the teachers came in high degrees. The order of the dimensions is descending as follows: solidarity, settlement, avoidance, leniency, coercion. The behavior of organizational citizenship from their point of view was very high. The order of the dimensions was descending as follows: Consciousness, Civilizational Behavior, Kindness, Spirit, altruism. The study also showed a weak correlation, At (0.05) between the degree of the practice of school leaders strategically (0,177). There was also a significant positive correlation with (0.01) between the degree of the practice of the leaders of the schools to the degree of solidarity and the behavior of organizational citizenship. The coefficient of correlation was (0.437) The study also showed that there was a positive correlation between (0,01) between the level of the practice of the leaders of the schools after the settlement and the behavior of organizational citizenship. The correlation coefficient was (0.348). The study also showed a negative correlation (0.01) between the degree of practice leaders and the behavior of organizational citizenship. The study also showed that there is no statistically significant correlation found between the degree of leadership of school leaders (avoidance, leniency) and behavior of organizational citizenship.
In the light of the results of the study, the researcher made a number of recommendations, the most important of which was the abandonment by school leaders of the practices in which authority is exercised in the management of conflict, such as the strategy of coercion, based on the leader''s insistence on forcing teachers to make concessions and forcing the conflicting parties to relinquish their rights and the imposition of sanctions, as well as taking school leaders to different perspectives in the management of conflict, and not to impose plans of action on teachers without consideration of their proposals, and school leaders do not neglect the complaints of conflicting parties, and the practice of avoidance strategy because the resolution of conflicts within the school and to promote the use of solidarity, dialogue and participation by school leaders by presenting successful and applied models in the field of education, providing letters of appreciation to the best applied departments, conducting training courses for teachers in the field of organizational citizenship behavior, and importance of organizational citizenship.
<strong> </strong>الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001Using NLP for developing English oral communication skills of ESP learners.12210216910.21608/mrk.2018.102169ARRahma Mahmoud El-,AbbassyJournal Article20200711The current study investigates the effectiveness of using Neuro Linguistic Programming on developing English oral communication skills of ESP learners. Participants involved in the present study were 60 freshmen college student (30 male and 30 female) who were enrolled in the Higher Institute of Engineering and Technology located at New Damietta City. They were assigned at random into two groups: experimental (n=30) and control (n=30). Both groups were taught by the same instructor. However, the experimental group was taught via Neuro-Linguistic Programming. Meanwhile, the control group received the regular type of instruction. Instruments used in this study included: (a) A questionnaire for determining the most important oral communication skills required by the targeted learners, and (b) an oral communication test that was used before and after implementing the suggested teaching strategy. T-test results revealed that experimental group students' oral communication skills were significantly developed more than the control's as a result of using Neuro Linguistic Programming. It could be concluded that Neuro-Linguistic Programming is effective for enhancing English oral communication skills of ESP learnersالجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211318الجزء الأول 204 أکتوبر20181001The effectiveness of Using Concepts Maps strategies in the development of reading and writing skills in English among the basic education students in Jordan234910217010.21608/mrk.2018.102170ARNofah SamihAl Moadih(Major: Curriculum and Teaching English(Journal Article20200711<strong>Abstract</strong>
The present study aimed at developing the the seventh grade female students' English reading and writing through the use of a proposed program based on Concepts Maps . The study adopted the quasi-experimental pre-post test control/experimental group design. The study sample consisted of 50 students at the seventh grade in public schools ,in Karak governorate. and was equally divided into two group: an experimental group and a control one. Students of the experimental group received training through the proposed program based on Concepts Maps (Knowledge Navigation), while students in the control group received regular instructions, Tools of the study including reading skills checklist, writing skills checklist, a pre-post-reading and writing skills test a scoring rubric and a program satisfaction questionnaire. The study results revealed that there were statistically significant differences at 0.01 level between the mean scores of the control and the experimental group s on the post test in favour of the experimental group in overall reading and writing skills as well as in each reading and writing sub-skill. There were also statistically significant differences at 0.01 level between the mean scores of the experimental group in the pre-administration and post- administration of the reading and writing skills test in favour of the post- administration in overall reading and writing as well as in each reading and writing sub-skill