الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
مقدمة المجلد الثانى 219 الجزء الثاني
1
14
98363
10.21608/mrk.2020.98363
AR
مقدمة العدد الثانى
الفهرس
Journal Article
2020
06
26
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
سحب هذا البحث بعد ما تبين لهيئة التحريرالمجلة أنة نشر في مجلة أخرى وهذا مخالف لقواعد النشر العلمي استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على المتعلم لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة
15
84
98364
10.21608/mrk.2020.98364
AR
جنـــات عبد الغنى
البکاتــوشى
کليـــة ريــاض الأطفـــال
جــامعـة الاســکندرية
Journal Article
2020
06
26
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
فاعلية برنامج قائم على المدخل القصصي لتنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي وأثره على التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
85
149
98365
10.21608/mrk.2020.98365
AR
إسماعيل فتحي إسماعيل
وهيب
مصر
Journal Article
2020
06
26
أن المدخل القصصي من المداخل المحببة لدى التلاميذ والذي يمکن من خلاله تنمية بعض مهارات الفهم الاستماعي، حيث يستطيع المعلم من خلال المدخل القصصي ذکر الملامح الدقيقة والتفصيلات المرتبطة بالموضوع، ومن ثم رکز عليها علماء التربية ودعوا لذلک نظرًا لما تحدثه في سلوک المتلقي، فالأسلوب القصصي من الوسائل المهمة لإثارة الدافع للتعلم، وذلک لما يثيره من التشويق لدى المستمعين، ولما نسببه من الانتباه إلى تتبع الأحداث التي تروي القصة. (نجاتي، 1997 :164)
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
القلق الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت
149
187
98367
10.21608/mrk.2020.98367
AR
ذياب عايض
العجمي
الکويت
Journal Article
2020
06
26
هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، والکشف عن دلالة الفروق بينهم وبين الطلاب العاديين. وتکونت عينة الدراسة من 50 طالب (25 طالب ذو صعوبة تعلم) و ( 25 طالب ليس لديه صعوبات تعلم ) ، ولتحقيق ذلک تم استخدام مقياس الرهاب الاجتماعي ( منازع ، 2013 ) ، ومقياس الدافعية للإنجاز
( عوض ، 2009 ) وبعد المعالجات الاحصائية وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات ، اسفرت النتائج عن وجود علاقة سلبية دالة بين القلق الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة ، وجاءت الفروق دالة بين الطلاب ذوي صعوبات التعلم والطلاب العاديين على مقياسي الرهاب الاجتماعي والدافعية للإنجاز لصالح الطلاب ذوي صعوبات التعلم ، ويتضح من ذلک ان الطلاب ذوي صعوبات التعلم يعانون من مستويات مرتفعة من القلق الاجتماعي ومنخفض من الدافعية للإنجاز وهذا يتفق مع العديد من الدراسات السابقة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
صعوبات مهارات التحدث التي تواجه متعلمي اللغة العربية الناطـقين بلغـات أخرى
189
220
98368
10.21608/mrk.2020.98368
AR
علي بن محمد بن أحمد آل مصوّي
الغامدي
السعودية
Journal Article
2020
06
26
<strong>- </strong>أثر برنامج مقترح قائم على تقنية الفصول الافتراضية في علاج صعوبات مهارات صعوبات تعلم مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
<strong>- </strong>فاعلية برنامج مقترح قائم على تطبيقات الهواتف الذکية في علاج صعوبات مهارات التحدّث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
<strong>- </strong>أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات الاتصال اللغوي (تحدث، استماع، قراءة، کتابة) لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
تقويم مقررات لغتي الجميلة في مدى تضمينها للمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية
221
250
98369
10.21608/mrk.2020.98369
AR
محمد بن عبدالرحمن
الحربي
کلية التربية –جامعة القصيم - السعودية
Journal Article
2020
06
26
<strong>هدفت الدراسة إلى :</strong>إلى تحديد قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .وتقويم مقررات لغتي الجميلة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مدى تضمينها للمهارات الحياتية ، والکشف عن مدى توافر تلک المهارات في مقررات لغتي الجميلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .ووضع تصور مقترح يتضمن المهارات الحياتية اللازمة في مقررات لغتي الجميلة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية .
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
دور المحتسب في محاربة الآفات الاجتماعية في المغرب الإسلامي من ق 6 ـ 9هـ/ 12 ـ 15م
251
275
98373
10.21608/mrk.2020.98373
AR
ريحاب محمد کمال محمد
المغربي
بکلية الآداب
جامعة دمياط
Journal Article
2020
06
26
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
إشکاليات البث الفضائي المباشر وتأثيراته المختلفة
277
291
98375
10.21608/mrk.2020.98375
AR
عبدالله المبروک عمر
فليفل
ليبيا
Journal Article
2020
06
26
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
النسخ حقيقته وأدلة ثبوته
293
310
98377
10.21608/mrk.2020.98377
AR
ندى سعد عبد الرحمن
آل حمود
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
Journal Article
2020
06
26
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
سمات وخصائص البدو الرحل
311
339
98378
10.21608/mrk.2020.98378
AR
مصطفى کمال عبد الموجود
عيد
کلية الآداب
جامعة دمياط
Journal Article
2020
06
26
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
المعوقات الأکاديمية لدى طالبات کلية التربية للأقسام الأدبية بجامعة الأمير سلمان بالخرج وسُبل مواجهتها (دراسة ميدانية من وجهة نظر الطالبات )
341
370
98379
10.21608/mrk.2020.98379
AR
مرام بنت محمد بن عبدالله
الحربي
جامعة الأمير سلمان السعودية
Journal Article
2020
06
26
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع المعوقات الأکاديمية کما تراها طالبات کلية التربية للأقسام الأدبية بجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالخرج, وما إذا کانت هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين هذه المعوقات وبين المتغيرات(التخصص الدراسي,المستوى الدراسي,والمعدل التراکمي).کما هدفت إلى التعرف على الحلول المقترحة لمواجهة هذه المعوقات من وجهة نظر عينة الدراسة .
ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي, و قد تکون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات المنتظمات للدراسة في کلية التربية للأقسام الأدبية بجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالخرج للعام الدراسي (1435ه-1436ه)والبالغ عددهن(2427)طالبة واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة وقد بلغ عددها (700) طالبة.
وقد توصلت أبرز نتائج الدراسة إلى أن أفراد عينة الدراسة موافقون على وجود هذه المعوقات الأکاديمية: تساهل الأساتذة بالأوقات المحددة للمحاضرات بداية ونهايةً , وبُعد المکتبة المکاني عن القاعات الدراسية وعدم تناسب أسئلة الاختبارات مع الزمن المقرر للاختبار.وعدم ارتباط مفردات بعض المقررات بالحياة العملية للطالبة.بالإضافة إلى قلة تعاون المرشدة مع الطالبات في حل مشکلاتهن الدراسية. وصعوبة المشارکة مع الأستاذ عبر الشبکة التلفزيونية. وضعف قدرة الأساتذة على استخدام التقنيات الحديثة للتعليم.
وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة التزام الأساتذة بمواعيد المحاضرات وبداية ونهاية الدوام وَالحرص على تزويد الطالبات بتوصيف المقرر بداية کل فصل دراسي والتقيد به.کما أوصت الدراسة بضرورة اختيار المسؤولين في الجامعة لموقع جديد تُنقل إليه المکتبة بحيث يصبح قريباً للطالبات ويتمکنّ من الاستفادة من خدمات المکتبة.کما توصي القائمون على الاختبارات بزيادة المدة الزمنية المحددة للاختبارات.
<strong> </strong>
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
20
219 الجزء الثانى ینایر
2020
01
01
دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل للمعلمين في ضوء التجارب العالمية من وجهة نظر المعلمين بالکويت
371
409
98380
10.21608/mrk.2020.98380
AR
حمود مروي
المطيري
الکويت
Journal Article
2020
06
26
استهدف البحث تناول دور الإدارة المدرسية في تطوير بيئة العمل المدرسي للمعلمين ، من خلال الاطلاع على التجارب الدولية ، ( اليابان ، بريطانيا ، ماليزيا ) ، وقد أعتمد الباحث على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للبحث ، حيث قام الباحث بإعداد استبانة مکونة من محورين : المحور الأول أدوار الإدارة المدرسية ، وتتکون من بعدين وهما ( الدور افني والإداري – الدور الإنساني والاجتماعي ) ، أما المحور الثاني هو بيئة العمل المدرسية ، ويتکون من بعدين ( المباني المدرسية - الأجهزة والوسائل المساعدة ) ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لموضوع وأهداف الدراسة ، وقام الباحث بتوزيع أداة الدراسة على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بالکويت ، وتتکون من ( 132) من معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة الجهراء .
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر المحور الأول ( أدوار الإدارة المدرسية ) کانت متوسطة ، في حين أن مستوى توافر المحور الثاني ( بيئة العمل المدرسي ) کانت کبيرة .
وقد أوصى الباحث بأهمية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في تطوير البيئة المدرسية للمعلمين ، بالإضافة إلى أهمية تلبية الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس ليکونوا أکثر قدرة على الاستفادة من الإمکانات المتاحة تحت أيديهم لصالح مدارسهم .