2024-03-29T17:40:07Z
https://mrk.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=20362
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
مقدمة العدد 228 الجزء الأول أکتوبر
مقدمة العدد
الفهرس
2020
10
01
1
14
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137311_061e1e3a75d6eccb2949a0ea58b0906c.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي
نهاد محمود محمد
کسناوي
هدفت الدراسة إلى قياس درجة توظيف معلمات العلوم لتکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات أنفسهن، ومعرفة أثر متغيرات: (التخصص العلمي، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، والحصول على دورات تدريبية في استخدام الواقع المعزز) على درجة توظيف المعلمات لتکنولوجيا الواقع المعزز، وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (٢٨١) معلمة علوم بمدارس البنات الثانوية الحکومية في مدينة مکة المکرمة، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة إلکترونية موجهة لمعلمات العلوم للکشف عن درجة توظيفهن للواقع المعزز في تدريس العلوم، وقد أظهرت النتائج ارتفاع درجة الثقافة المعرفية لدى معلمات العلوم بدور تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية، وارتفاع درجة استخدامهن تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية، أيضا ارتفاع متوسط الاستجابات التي تشير إلى وجود معوقات في استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية أبرزها " ضعف شبکة (الانترنت) في الصفوف الدراسية."، و"مقاومة المشرفات التربويات لتوظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم"، و"افتقار مقرر العلوم في المرحلة الثانوية لجانب توظيف تقنية الواقع المعزز، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف معلمات العلوم لتکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات: (التخصص العلمي، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، والحصول على دورات تدريبية في استخدام الواقع المعزز)، وأوصت الدراسة وزارة التعليم بتوفير متطلبات تکنولوجيا الواقع المعزز في جميع مدارس المرحلة الثانوية لتنمية الوعي المعلوماتي لدى الطالبات، وکذلک تدريب المعلمات على المهارات التقنية اللازمة لاستخدام الواقع المعزز کإنشاء الوسائط المتعددة وربط الکاميرات الرقمية بالحاسب وغيرها.
معلمات العلوم
تکنولوجيا الواقع المعزز
الوعي المعلوماتي
المرحلة الثانوية
2020
10
01
15
43
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137328_8ae5e742268433f41c70bd31047e2278.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
تقويم تدريس معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء أساليب التعلم النشط المتضمنة في مقرر "لغتي الخالدة"
أفنان بنت صالح بن عوض
المحمادي
هدفت الدراسة إلى تعرف أساليب التعلم النشط المتضمنة في مقرر لغتي الخالدة، ومن ثم تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة لها، وتحددت مشکلتها في الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي: ما مدى تطبيق معلمات اللغة العربية لأساليب التعلم النشط المتضمنة في مقرر لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة؟
ولتحقيق هدف الدراسة اتبع المنهج الوصفي، وصممت الأداوات التالية لجمع البيانات، هي: [1] استمارة تحليل محتوى کتاب لغتي الخالدة في ضوء أساليب التعلم النشط، [2] استبانة للتعرف على أساليب التعلم النشط الأکثر شيوعًا في تدريس مقرر لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات، [3] بطاقة ملاحظة لقياس أداء المعلمات للمهارات المطلوبة لتدريس مقرر لغتي الخالدة في ضوء أساليب التعلم النشط، وللتحقق من مدى تأثير متغيرات: (المؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة، وحضور الدورات التدريبية) على مستوى أدائهن لهذه المهارات طبقت الاستبانة على عينة قصدية مکونة من(140) معلمة من معلمات اللغة العربية في المدارس الحکومية بمدينة مکة، ثم طبقت بطاقة الملاحظة على عينة قصدية من بين هؤلاء المعلمات مکونة من(30) معلمة من معلمات اللغة العربية، في الفصل الدراسي الثاني.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التي أجابت عن أسئلتها، کما يلي: [1] أظهر تحليل المحتوى أن مقرر لغتي الخالدة يتضمن(10) من أساليب التعلم النشط،[2] أظهرت استبانة آراء المعلمات أن أساليب التعلم النشط الأکثر شيوعا في تدريس مقرر لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات ترکزت في(6) أساليب، وأن نسب شيوع أساليب التعلم النشط اختلفت باختلاف موضوعات المقرر؛ فکان أعلاها من حيث الشيوع في تدريس موضوعات المقرر "العمل في مجموعات"، يليه "الإجابة عن الأسئلة"، و"المناقشة"، وکان أعلاها شيوعا في تدريس النصوص الأدبية "البحث والاستکشاف"، وفي النحو کان أکثرها شيوعا "خرائط المفاهيم" ،[3] وأن معوقات استخدام أساليب التعلم النشط من وجهة نظر المعلمات، أهمها: ضيق الوقت المخصص، کثرة عدد الطالبات، نقص المصادر والموارد والوسائل المساعدة لتطبيق أساليب التعلم النشط. [4] توصلت الدراسة إلى(12) مهارة يندرج تحتها(58) فنية من فنيات التدريس المطلوبة لتطبيق التعلم النشط في مقرر لغتي الخالدة، [5] أظهرت ملاحظة أداء معلمات اللغة العربية ضعف أدائهن في(10) مهارات من أصل(12) مهارة بنسبة تقترب من 83% من إجمالي المهارات المطلوبة لتطبيق التعلم النشط في تدريس مقرر لغتي الخالدة. [6] ثبت تأثير متغير المؤهل الدراسي في مستوى أداء المعلمات لثلاث مهارات فقط؛ واختلف اتجاه التأثير، فکان لصالح الحاصلات على البکالوريوس في مهارتي إدارة الصف وطرح الأسئلة، ولصالح الحاصلات على دراسات عليا في مهارة الغلق، في حين لم يثبت تأثير متغير عدد سنوات الخبرة على أداء المعلمات للمهارات، کذلک ثبت تأثير متغير الحصول على دورات تدريبية أثناء الخدمة لصالح من تلقين تدريبا في ثلاث مهارات فقط، هي مهارات؛ طرح الأسئلة، واستخدام الوسائل التعليمية، وتقديم الدعم لمساعدة الطالبات للوصول إلى الحلول الصحيحة بأنفسهن. وأوصت الدراسة بتطوير برامج إعداد معلمات اللغة العربية في کليات التربية في ضوء متطلبات التعلم النشط، وتطوير برامج تدريب معلمات اللغة العربية أثناء الخدمة لتکون موجهة بالحاجات الفعلية للمعلمات لرفع کفاءتهن في تنفيذ المناهج المطورة، وتطوير أساليب الإشراف التربوي لضمان تنوع الخبرات التدريسية وتراکمها وتبادلها بين الأجيال المتتابعة من المعلمات.
Abstract
Title of Study: Evaluation of Arabic language female teachers’ performance in Intermediate Stage in light of active learning
Name researcher: Afnan Saleh Al-Muhammadi.
The purpose of this study is to evaluate the performance of the Arabic language female teachers in the Intermediate Stage in the light of the active learning methods and to determine the strengths and weaknesses concerning their application of the active learning methods to teaching the set book of My Immortal Language in the Intermediate Stage. The problem of the study is focused in answering the following question: What is the reality about the Arabic language female teachers’ application of the active learning methods to the teaching of the set book of "My Immortal Language" in the Intermediate Stage?
In order to achieve the study objective, the descriptive approach researcher has been adopted, and three tools have been designed for data collection, namely:[1] Acontent analysis form to determine the active learning methods contained in the student’s and teacher’s books, of the the Intermediate Stage arabic course“My Immortal Language” [2] a questionnaire to identify the active learning methods most commonly known among the female teachers who teach this cours, and [3] a chicklist,to measure,teachers’ performance,of the,skills of.teaching in.the light of the active learning methods,and to investigate.how,far,the variables,of:(qualification, years of experience, and,participation,in,training courses) influence the levels of their performance of these skills.The researcher has applied the content analysis on the Unit Six of the book of “My Immortal,Language”.for.the,Intermediate,Grade Two,as a representative sample including.all. features of this book. Meanwhile, the questionnaire has been applied to a random sample of (140) Arabic language female teachers who teach the set book of My Immortal Language at the public schools of Mecca. As regards the observation card, it had been applied to an intended sample comprising(30) Arabic language female teachers who teach the set book of My Immortal Language to the Intermediate Grade Two students in the second term.
The study has reached the following results which answered the researcher’s questions: [1] the content analysis form has shown that the set book of My Immortal Language includes (10) active learning methods. [2] The questionnaire of the female teachers’ opinions has indicated that the most common active learning methods in teaching the set book of My Immortal Language in the Intermediate Stage from the female teachers’ perspective are concentrated in (6) methods, and that the rates of popularity of the active learning methods have varied according to the variance of the set book topics. The most popular method concerning the teaching of the set topics has been “working in groups”, followed by “answering questions” and “discussions”. Meantime, the most popular method concerning the teaching of literary texts has been “research and exploration”, whereas the most common one in the teaching of grammar has been “maps of concepts”. [3] The most important obstacles hindering the usage of the active learning methods as seen by the female teachers are: limited set time, big number of female students, lack of sources, supplies and aids needed for the application of the active learning methods. [4] The study has determined(12) skills, that cover (58) teaching techniques needed for applying the active learning to the set book of My Immortal Language.[5] The observation of the Arabic language female teachers has shown their weak performance in (10) skills out of the total of (12) skills, with a rate of about (83%) of the overall skills needed for applying the active learning in the textbook “My Immortal Language”.[6] The qualification variable has had a proven influence on the female teachers’ performance level concerning only three skills. The influence has varied; it has been for the benefit of those obtaining bachelor degrees in the two skills of managing classrooms and answer questions and for the benefit of those obtaining post-graduate studies in the skills of closing. Meanwhile, the influence of the variable of the experience years on the female teachers’ performance of skills has not been proven.
The study recommends to develope of programs for the preparation of Arabic language teachers in the faculties of education in the light of the requirements of active learning, and to develope training programs for Arabiclanguage teachers in service to meet their actual needs, in order to improve their efficiency in the implementation of curricula, to ensure that educational experiences are diversified and transmitted to future generations of teachers.
التعلم النشط
تقويم أداء المعلم/ المعلمة- مهارات التدريس وفنياته - مقرر اللغة العربية
تحليل المحتوى- المرحلة المتوسطة Active learning- Performance evaluation- Teacher’s performance- Teaching skills and techniques-Arabic Language Course - Intermediate Stage
text book analysis
2020
10
01
45
76
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137329_59941ee2391c83759a70771774b0dfab.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
المشکلات الأکاديمية التي تواجه طالبات الدراسات العليا في جامعة الملک عبد العزيز بجدة
آلاء محمد جميل
النمري
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على المشکلات الأکاديمية التي تواجه طالبات الدراسات العليا، وقد تکونت عينة البحث في طالبات الدراسات العليا في ثلاث کليات في جامعة الملک عبد العزيز، هي: (کلية الآداب والعلوم الإنسانية- کلية الاقتصاد والإدارة- کلية العلوم) في مرحلتي الماجستير والدکتوراه، اللاتي وصلن إلى مرحلة کتابة الأطروحة العلمية، حيث بلغ مجتمع الدراسة (170) طالبة وتم سحب عينة مقصودة بلغت (61) طالبة، وتعد الدراسة الراهنة من الدراسات الوصفية، واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي الذي يناسب هذا النوع من الدراسات الوصفية التحليلية. وقامت الباحثة بدراسة السجلات المتعلقة بطالبات الدراسات العليا في الکليات المعنية بالدراسة خلال الفترة التي تجري فيها الدراسة الراهنة، وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع البيانات المطلوبة. ومن خلال معالجة هذه البيانات باستخدام برنامج (SPSS) ، تم التوصل إلى النتائج المتعلقة بتساؤلات الدراسة، حيث أثبتت الدراسة أن هناک مشکلات أکاديمية تواجه طالبات الدراسات العليا، تمثلت في: (وطأة الإجراءات الإدارية وتشددها- إطالة فترة الدراسة لأسباب متعددة- ضعف المراجع العلمية)، کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من خلال هذه النتائج منها: زيادة الاهتمام بتأهيل طالبات الدراسات العليا في مراحل الدراسة السابقة لمرحلتي الماجستير والدکتوراه- تنسيق المواد المنهجية بما يتناسب ومتطلبات القسم والمجتمع- ضرورة تفعيل التعاون الإلکتروني الموجود بين المکتبات الجامعية المحلية والعربية والعالمية وجعله متاحاً بدون تعقيدات.
Abstract
The main aim of this study is knowing the academic problems that obstacle the student girls of higher studied, in a try to achieve progress in the field of higher studies. The sample of the research is represented in three faculties which are :(the faculty of Arts and Human Studies –The faculty of Economy and Management –The faculty of Science)at the stages of Master's and Doctoral Degree of the students of higher study who have reached to the step of writing that scientific research .The number of student girls of the study society is 170. The research was applied only on 61 due to the difficulty of contact with some of them as the data about them are old and because some of them are not cooperated. The current study is one of the descriptive studies. The researcher used the system of social survey that is suitable for that kind of analytical descriptive study. The researcher studied the records concerned with the student girls at the mentioned faculties during the period of the current study. The questionnaire was used as an instrument to collect the asked data. The researcher did data processing by using (SPSS).The study proved that there are academic problems that face the student girls of higher study represented in :( compressing and complex administrative procedures-Long period of study for many reasons- The deficient scientific references ) The study also concluded some recommendations through these results as follow :The student girls of higher studies should be rehabilitated at the different stages of study to do Master and doctoral degree- The study recommends the necessity of coordination between the curriculum of the studied subject according to the demands of the society and the department-expenditure of the scientific research shall increase –the necessity of activating the electronic cooperation between local, Arab and world university libraries and make it simple without complications .
2020
10
01
77
106
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137338_d011c8d62d410d9b292eeb3054a8c38c.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
متطلبات تطبيق التخطيط الاستراتيجي بإدارات التعليم ودورها في تحقيق الأهداف التعليمية لرؤية المملکة العربية السعودية 2030
بندر بن عبدالمحسن
بن بصيّص
ﻳﻌﺪ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ وﺳﻴﻠﺔ اﻹدارة ا ﻟﻨﺎﺟﺤﺔ ﻟﺒﻠﻮغ أهﺪاﻓﻬﺎ، ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ إﻧﺠﺎز أي ﻋﻤﻞ ﺑﻨﺠﺎح دون وﺟﻮد ﺗﺨﻄﻴﻂ ﻣﺴﺒﻖ ﻟﻪ ﺳﻮاء ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﻼزﻣﺔ، أو اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ اﻟﻘﺎدرة ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺨﻄﺔ واﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻷﺧﺮى ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﺤﺪد ﻟﺘﻼﻓﻲ اﻵﺛﺎر اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ اﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﺮاﺣﻞ ا ﻟﺨﻄﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. وﻟﻤﺎ کان ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﺨﻄﻂ ﻳﻮاﺟﻪ ﺑﻌﺪة ﻣﻌﻮﻗﺎت وﺻﻌﻮﺑﺎت، کان ﻻﺑﺪ ﻣﻦ وﺿﻊ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت واﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺆﺧﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻓﻲ اﻟﺤﺴﺒﺎن، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺮاﻋﺎة اﻟﺘﻐﻴﺮات اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ واﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ ﻋﻨﺪ وﺿﻊ اﻟﺨﻄﺔ ﻟﻀﻤﺎن اﺳﺘﻤﺮار اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮارد ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ واﻟﺘﻜﻠﻔﺔ اﻟﻤناﺳﺒﺔ، وهﺬا ﻣﺎ ﻳﺨﺮج ﻋﻦ ﻧﻄﺎق اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي إﻟﻰ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻲ اﻟﺬي ﻳﺴﻌﻰ ﻟﻤﻨﺢ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت ﻣﻴﺰة ﺗﻔﻬﻢ ﻇﺮوف ﺑﻴﺌﺘﻬا اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ وﻗﻮى اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ اﻟﺴﺎﺋﺪة ﻓﻀًﻼ ﻋﻦ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﻧﺐ اﻟﻘﻮة ، وﺟﻮاﻧﺐ اﻟﻀﻌﻒ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ ﻟﻜﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻤﻨﻈﻤﺔ إﻋﺪاد وﺗﻨﻔﻴﺬ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎﺗﻬﺎ ﺑﻨﺠﺎح.
2020
10
01
107
136
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137341_528c101a5d74e55b9d493a8a4b2c70af.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
تصورات طالبات کلية العلوم في جامعة الملک سعود لأبعاد طبيعة العلم NOS في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS
نضال / منى / لولوه
الحربي
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن تصورات طالبات کلية العلوم في جامعة الملک سعود لأبعاد طبيعة العلم NOS في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من (211) طالبة من طالبات کلية العلوم بجامعة الملک سعود، انتظمن في (6) مستويات (الثالث، الرابع، الخامس، السادس، السابع، الثامن)، وفي (4) تخصصات (الفيزياء والفلک، الکيمياء، الکيمياء الحيوية، النبات والأحياء الدقيقة)، وقد تم اختيارهن بطريقة عشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثتان استبانة مکونةً من (32) عبارة، موزعة على بعدين: المفاهيم الشاملة ويتضمن (15) عبارة، والممارسات العلمية الهندسية ويتضمن (17) عبارة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن تصورات طالبات کلية العلوم في جامعة الملک سعود لأبعاد طبيعة العلم NOS في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، کانت متوسطة، کما أن تصورات الطالبات لا تختلف باختلاف التخصص الدراسي، وتختلف باختلاف المستوى، حيث کان الفرق لصالح طالبات المستوى الرابع. وفي ضوء ذلک أوصت الدراسة بتضمين الخطط الدراسية للتخصصات المختلفة في کلية العلوم بمقررات تتناول طبيعة العلم، وإعداد برامج إثرائية لطالبات کلية العلوم تتناول أبعاد طبيعة العلم NOS وفق معايير العلوم للجيل القادم NGSS.
Abstract:
The study aimed to identify perceptions of students at College of Science, King Saud University about NOS aspects in view of NGSS. The descriptive survey method was used. The sample included (211) students at College of Science, King Saud University in six levels (third, fourth, fifth, sixth, seventh, and eighth) and four majors (Physics & Astronomy, Chemistry, Biochemistry, Botany & Microbiology). The sample was selected randomly. To achieve the study objectives, the researcher designed a 32 item questionnaire distributed on two dimensions: comprehensive concepts including (15) items and engineering academic practice (17 items). The study reached the following findings: Students' perceptions at College of Science, King Saud University about NOS aspects in view of NGSS were mediate. The perceptions were not different according to academic major. However, there were differences according to academic level in favor of the fourth level. Based on the findings, the study recommended inclusion courses tackling nature of science in the study plans at College of Science as well as preparing enriching programs to students about NOS according to NGSS.
2020
10
01
137
163
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137342_361705eb859805811aaf1c7a36c16004.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
مستوى توافر أنماط المناخ الأخلاقي في المدارس الابتدائية الحکومية في مدينة جدة من وجهة نظر المعلمين
عطية خضر
الجدعاني
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توافر أنماط المناخ الأخلاقي في المدارس الابتدائية الحکومية في مدينة جدة من وجهة نظر المعلمين، و الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم مستوي توافر أنماط المناخ الأخلاقي بمدارسهم تعزى لاختلاف ( المؤهل – سنوات الخبرة ).
وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقد اعتمد الباحث في بناء الاستبانة على المقياس الذي صممه وطوره فکتور وکولين (1993) victor and Cullen ،والذي يتکون من الأنماط التالية (المناخ المهني، مناخ الرعاية، مناخ الإستقلالي، مناخ القانوني، مناخ الکفاءة، مناخ الذاتي النفعي)
تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية من أفراد الدراسة، وبلغ عددهم (371) معلماً، وبنسبة 5% من مجتمع الدراسة.
Abstract
The objective of this study was to identify The level of availability of the ethical climate in public primary Schools in Jeddah from the point view of teachers , and to find the statistical difference detected between the teachers responses on on their assessment of the level of availability of the moral climate in their schools due to the difference of (Qualification , Years of experience).
To achieve the objective of the study , the researcher used a descriptive survey method. For that the researcher relied on building the questionnaire on scale that was designed and developed by Victor and Cullen (1993), which consists the following dimensions, ( Professional Climate, Caring Climate, Rules Climate, Independence Climate, Efficiency Climate, and Instrumental Climate).
The sample of the study was chosen randomly from members of the study population, and they were (371) teachers which is 5% of the study population.
Results
- The level of availability of ethical climate patterns in the public primary Schools in Jeddah from the teacher's point of view was high.
- The order of the level of availability of the ethical climate patterns according to the arithmetic mean is as follows: (Professional Climate) is the first, while the second is (Rules Climate), the third place was for (Caring Climate), the fourth place became (Independence Climate), the Fifth place became (Efficiency Climate), and the last place was (Instrumental Climate).
- The following pattern behavior ( Professional Climate, Caring Climate, Rules Climate, Efficiency Climate, Independence Climate) were achieved in a large scale, while the proportion of availability of the Instrumental Climate pattern was medium.
- There were no statistical difference at the level of (0.05) among the teachers responses about their assessment of the proportion of availability of the dimensions of the ethical climate in their schools due to the difference (qualifications, years of experience).
مستوى
توافر
أنماط المناخ الأخلاقي
المدارس الابتدائية الحکومية
مدينة جدة
وجهة نظر المعلمين. level
Availability
ethical climate patterns
government primary schools
Jeddah
teachers' point of view
2020
10
01
165
187
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137343_258a7e516af5bb3d434bc0923bbeaf38.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
سلوک القيادة الخادمة لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة جدة وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين
علي بن احمد عبد الله
الزهراني
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمحافظة جدة لسلوک القيادة الخادمة وجهة نظر المعلمين، وإلى التعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمحافظة جدة من وجهة نظرهم، والکشف عن طبيعة العلاقة بين مستوى سلوک القيادة الخادمة لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة جدة ومستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين. وکذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين حول تقديرهم لمستوى سلوک القيادة الخادمة لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة جدة ومستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين والتي تعزى لاختلاف المتغيرات (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة).
وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمد لقياس القيادة الخادمة على مقياس فان ديريندونک ونويجتن Van Dierendonck, & Nuijten. (2011) وتضمن ثمانية أبعاد (التمکين، المساندة، المساءلة، التسامح، الشجاعة، الثقة، التواضع، تقديم الخدمة)، وعلى مقياس ألن ماير وسميث Allen, Meyer and Smith, (1993) لقياس الالتزام التنظيمي، والذي تضمن ثلاثة أبعاد (الالتزام العاطفي، الالتزام الاستمراري، الالتزام المعياري).
وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية الطبقية، حيث شملت عينة الدراسة معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة وعددهم (362) معلما بنسبة (5.2%) من إجمالي أفراد مجتمع الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج کان من أهمها:
أن مستوى ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمحافظة جدة لسلوک القيادة الخادمة جاء بدرجة (مرتفعة) من وجهة نظر المعلمين. کما جاء مستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين بدرجة (مرتفعة) من وجهة نظر المعلمين. کما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية (طردية) موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مستوى ممارسة قادة المدارس الابتدائية لسلوک لقيادة الخادمة ومستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين. کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين حول مستوى ممارسة قادة المدارس الابتدائية لسلوک القيادة الخادمة تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي لصالح مؤهل البکالوريوس فما دون. لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين حول مستوى سلوک القيادة الخادمة لدى قادة المدارس الابتدائية بمحافظة جدة تعزى إلى اختلاف "التخصص، سنوات الخبرة". بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين حول مستوى الالتزام التنظيمي لديهم تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي لصالح مؤهل البکالوريوس فما دون. کما اظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين حول مستوى الالتزام التنظيمي لديهم تعزى إلى اختلاف "التخصص، سنوات الخبرة".
Abstract
The objective of the study is to identify the level of practice of the leaders of the primary schools in Jeddah of the behavior of the servant leadership form the teachers' point of view, to identify the level of organizational commitment of the teachers in the primary schools in Jeddah from their point of view, to reveal the nature of the relationship between the level of servant leadership behavior of the primary school leaders in Jeddah and the level of organizational commitment of teachers. As well as the detection of statistical significance differences between the averages of teachers' responses to their assessment of the level of leadership behavior of primary school leaders in Jeddah governorate and the level of organizational commitment of teachers which results of different variables (scientific qualification, specialization, years of experience). To achieve the aims of the study, the researcher used the descriptive correlation method, and to measure the service leadership and he depended on the scales of Van dererendonck & Nuijten (2011) which include eight dimensions ( empowerment, support, accountability, reconciliation, courage, trust, modesty and services providing) and on the scale of (Allen, Meyer and Smith, 1993) to measure the organizational commitment, which included three (Emotional commitment, continuing commitment, normative commitment).
The sample of the study was chosen by random class sample. The sample of the study included teachers of the primary stage in Jeddah Governorate (362) teachers in the rate of (5.2%) of the total members of the study population.
The study reached the following results:
That's the level of the practice of the leaders of primary schools in Jeddah of the conduct of the servant leadership reached the degree (high) from the point of view of teachers. The level of organizational commitment of teachers was also ( high )from the teachers' point of view. The study also demonstrated a significant positive correlation of statistically significance at the level (0.01) between the level of primary school leaders' behavior of service leadership and the level of organizational commitment of teachers. The study also showed that there were statistically significant differences at the level of (0.05) between the average responses of teachers about the level of practicing servant leadership by the leaders of the primary school due to the difference in the scientific qualification in favor of the bachelor degree or below. There were no statistically significant differences at the level of (0.05) between the average responses of teachers on the level of servant leadership behavior of the leaders of primary schools in Jeddah due to the difference in specialization, years of experience. While there were statistically significant differences at the level of (0.05) among the average responses of teachers at the level of their organizational commitment due to the difference in the scientific qualification in favor of the bachelor degree or below. The study also showed that there were no statistically significant differences at the level of (0.05) between the average responses of teachers at the level of their organizational commitment due to the difference of specialization, years of experience.
سلوک- القيادة الخادمة - قادة المدارس الابتدائية- محافظة جدة
علاقة- الالتزام التنظيمي
المعلمين. Behavior - maid leadership - primary school leaders - Jeddah Governorate - relationship - organizational commitment
teachers
2020
10
01
189
214
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137345_179e0add7af3eef345306f38bfcb42d1.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
أساليب التخطيط لتطوير إدارة الأزمات بمدارس التعليم الأساسي
ليون محمد صالح
الثبيت
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على الأزمات المدرسية والتعرف على الأساليب والإجراءات المتعلقة بعمليات إدارة الأزمات في مدارس التعليم الأساسي في ضوء الفکر الإداري المعاصر، بالإضافة إلى التعرف علي الإدارة المدرسية بشکل عام، وادارة الأزمة بشکل خاص ، وأيضا التعرف علي واقع إدارة الأزمات التعليمية في مدارس التّعليم الأساسي ومعرفة المتطلبات المادية والإدارية اللازمة لإدارة الأزمات التّعليمية ، حيث اتضح أنه لا يوجد حدود للأزمات التي تتعرض لها المؤسسات التعليمية،مع ضرورة تعزيز حالة الاستعداد لإدارة الأزمات في المؤسسات التعليمية ، بالإضافة إلى نجاح أسلوب الاتصال يساهم في زيادة ثقة الرأي العام بقدرات المديرين والمعلمين على إدارة الأزمات من حيث مبادرة المدير بالاتصال بالأطراف المعنية، والحديث الموحد لمختلف وسائل الأعلام، والاستشارة وطلب المساعدة من خبراء.
Abstract:
The current study aimed at identifying the status of school crisis and identifying the methods and procedures related to crisis management operations in basic education schools in the light of contemporary administrative thought, in addition to identifying the school administration in general, and managing the crisis in particular, and also identifying the reality of educational crisis management in basic education schools and knowing the material and administrative requirements necessary for managing educational crises , As it turned out that there are no limits to the crises to which educational institutions are exposed, with the need to enhance the state of preparedness for crisis management in educational institutions, in addition to the success of the communication method that contributes to increasing public confidence in the capabilities of managers and teachers to manage crises in terms of the director's initiative to contact the parties concerned, Unified talk of various media, advice and advice from experts.
الأزمات المدرسية ، التعليم الأساسي ، المؤسسات التعليمية ،إدارة الأزمة School crisis
Basic Education
Educational Institutions
Crisis Management
2020
10
01
215
241
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137346_ca6fd86293aa3b69350d039a830d24b4.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
فعالية الذات وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة اليمنيين
خالد محمد محمد
العفيري
هدفت هذه البحث إلى فحص العلاقة بين فعالية الذات وأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة في اليمن .وقد تکونت عينة البحث من (303) طالب وطالبة من الجامعات اليمنية.واشتملت أدوات البحث على : مقياس فعالية الذات العامة ( إعداد الباحث ) ومقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد الباحث ) .
Abstract
This study aims to examination the relationship between self-efficacy and coping with stresses among university students in Yemen. study sample consisted of (303) male and female students from Yemeni universities. Study Tools: The measure of general self-efficacy. (prepared by researcher) and The measure coping with Stresses among. (prepared by researcher
2020
10
01
243
278
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137347_38afe3cc2d73879710acdec372f476b8.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
الأداء الوظيفي للعاملين في المنظمات ذات الأثر الإشعاعي
عادل حسن الحسينى على
الريس
يعتبر موضوع الأداء الوظيفي من المواضيع الحيوية في حياة الأفراد والمنظمات على حد سواء، ذلک لأن الأداء الوظيفي لکل موظف يقاس بأساليب کمية تعکس أولاً الاجتهاد والمثابرة ومدى المهارة التي يمتلکها کل موظف، وجدية الموظف في اکتساب الخبرات عبر الدورات والاستفادة منها، وقد رکزت الاتجاهات الحديثة في الإدارة على ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري مما أدى بکثير من الباحثين والأکاديميين إلى الاهتمام بموضوع تقييم الأداء الوظيفي حيث اعتبر موضوعاً مهماً لکثير من الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت الکثير من زواياه المتعددة، يضاف إلى ذلک أن أغلب الأجهزة الإدارية الحديثة بدأت تنظر إلى تقييم الأداء الوظيفي على أنه عملية حتمية وضرورية وقد يساهم في ذلک الاهتمام إصدار القوانين الحکومية الخاصة بالعدالة في التوظيف وتکافؤ الفرص بالإضافة إلى التکاليف الباهظة المترتبة على المنظمة نتيجة لسوء استخدام العنصر البشري بالشکل المناسب وهذا مما جعله في کثير من الأحيان مطلباً نظامياً ملزماً بقوة النظام والقانون.
2020
10
01
303
332
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137349_8ae723ecb0a339d60610a978a5922fc0.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
الشخصية في المجتمع المصري
ندى طارق محمود محمود
السلاموني
ان الشخصية هي تعبير عن البيئة والمجتمع المحيط بالفرد فهناک بعض السمات أو الصفات التي يتميز بها أفراد في بيئة أو مجتمع ما، فنلاحظ في المجتمع المصري أن شخصية الأفراد تتميز ببعض الصفات وأيضاٌ بعض العادات والتقاليد المغروسة من خال التنشئة الاجتماعية والاحتکاک مع أفراد المجتمع فشخصية الفرد في المجتمع المصري تنمو وتتطور داخل الاطار الثقافي الذي يحيا فيه فيکتسب الصفات والأنماط السلوکية التي تمکنه من التکيف داخل المجتمع، فتتضح ملامح شخصية الأفراد من خلال سلوکياتهم وأفعالهم وأراءهم في شتي المواضيع، فتکون الثقافة بالنسبة للأفراد بمثابة اجابة عن کل ما يحيط به؛ فثقافة المجتمع المصري مليئة بالأفکار والعادات والتقاليد التي ينشأ عليها الأفراد والتي تمس مواضيع کالإنجاب حيث أن ثقافة المجتمع تري أن الفرد لابد وأن يکون لديه الکثير من الأطفال أو ما يعرف بمصطلح " العزوة " وعندما يحاول أحد أفراد المجتمع تغير هذه الفکرة بتوضيح أهمية الاهتمام بصحة الأطفال وتعليمهم والمستوي المعيشي لهم والترکيز علي أهمية الکيف وليس الکم فانه يصطدم بثقافة الافراد والمجتمع المتمثلة في الموروثات الفکرية ويمکن القول أن ذلک ما ينطبق علي مواضيع کالاستهلاک والادخار وعدم الوعي بأهميتهم ودي تأثيرهم علي حياتنا.
2020
10
01
333
355
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137351_7efe406bd84b6dd0004a4b9a5b135e70.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
مظاهر الصراع الاجتماعي في الريف المصري : تحليل اجتماعي
اسلام سرور الدسوقى محمد
زياده
إن علم اجتماع الأدب فرع من فروع علم الاجتماع يدرس الأعمال الأدبية باعتبار هذه الأعمال ظواهر اجتماعية، کما يهتم بدراسة العلاقة القائمة بين الأدب والمجتمع أي الصلة بين الواقع الاجتماعي المعاش والأدب کنتاج اجتماعي، ولو شئنا الدقة يدرس العلاقة بين الأدب والطبقة الاجتماعية، فالأديب في دراسته للأدب قد يعبر عن الطبقة التي ينتمي إليها، وقد يعبر عن نظرة هذه الطبقة للعالم الخارجي، کما يهتم علم اجتماع الأدب بما يفرزه هذا المجتمع من أفکار وقضايا(1).
2020
10
01
357
392
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137352_ac104cf9769ce589c4e2a99ace4a17c4.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
الحياة الاجتماعية فى جنوب السودان 1899 - 1956 م
صفاء عبده أحمد
البربرى
وتعتبر الظروف الجغرافية وطبيعة المناخ من الأشياء التى ساهمت فى عزلة سکان جنوب السودان عن شماله, کذلک عزلة القبائل الجنوبية ذاتها بعضها عن بعض, فقبائل النوير يحتلون اقليم المستنقعات على جانبى بحر الجبل فأرضهم تغرقهاالمستنقعات فى موسم المطر مما ساهم فى عزلتهم وابتعادهم , وتصبح هذه المنطقة أشبة بالصحراء فى فصل الجفاف, فهذه الطبيعة جعلت سکان الجنوب يعتمدون فى حياتهم المعيشية على الموارد التى تجود بها أرضهم دون عناء أو تعب, وساهمت أيضاً تلک الطبيعة فى تشکيل عاداتهم الاجتماعية وسلوکهم حيث تکمن أماکن استقرارهم على المناطق المرتفعة التى تعتبر المرکز الدائم لاستقرارهم بعيداً عن الأماکن التى تغطيها المستنقعات طوال فصل المطر.([i])
([i]) عبد الغنى سعودى وآخرون, مشکلة جنوب السودان, ط 1 , مرکز بحوث الشرق الأوسط, جامعة عين شمس, 1981م , ص ص 25 – 27
2020
10
01
393
429
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137353_d69450584a0397708f1333ad7eb144af.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
موقف المرادي ت 749هـ في کتابه الجنى الداني في حروف المعاني من المالقي ت 704هـ صاحب رصف المباني: عرضًا ودراسة
أحمد مبروک مبروک
عامر
هذا بحث يتناول بالدراسة جانبًا من جوانب کتاب الجنى الداني في حروف المعاني، وهذا الکتاب مهم في بابه، جمع فيه مؤلفه بين آراء النحاة في الحروف، ولخص معانيها التي أوردوها واستنبطوها من کلام العرب، على وجه منظم ومرتب، وقد کان للمرادي في کتابه هذا مصادر رجع إليها واعتمد عليها في تقرير المعاني. ومن مصادره تلک التي رکن إليها کتاب رصف المباني في شرح حروف المعاني للمالقي، حيث نقل عنه مفيدا ومستدرکا ومخالفا، فتناولت ذلک بالدراسة في هذا البحث.
Abstract
This research has the study by aspects of Book Al-jana Al-dani in the particles, this book is important in it specialty, the author collect in it among the opinions of grammarians in the particles, summarize meanings, organized and arranged. He has sources who relied on them Book of Rasf Al-Mbani in the particles, where he was benefited from it and he dissent him. This study dealt with this
المرادي/ المالقي/ الحروف/ الأدوات)
2020
10
01
431
456
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137354_f27a93ae7a9fe683feb0f2ef23e2a0bc.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 228 أکتوبر
الحياة الاقتصادية و الاجتماعية في بلاد ما وراء النهر في العصر العباسي الأول 132 ـ 232هـ / 750 ـ 847م ( تعتذرهيئة التحريرعن سحب البحث من هذا العدد؛ حيث إنة منشورفى العدد 218 ديسمبر ج1 سنة 2019)
2020
10
01
279
302
https://mrk.journals.ekb.eg/article_335599_193403c5e82140e474130f92976b8f55.pdf