2024-03-28T13:31:25Z
https://mrk.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=15282
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
مقدمة الجزء الأول 202أغسطس
مقدمة الجزء الأول أعسطس
الفهرس
2018
08
01
1
14
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100556_afc5fa1a7206ae33ff50dbd43b2e48c5.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
برنامج قائم على إلماعات السياق اللغوي وفاعليته في توظيف التعابير الاصطلاحية وتنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
عبدالرحيم فتحي محمد
إسماعيل
هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات الاستيعاب القرائي في محاورها (الحرفي والاستنتاجي والنقدي) وتوظيف بعض التعابير الاصطلاحية المعاصرة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، باستخدام برنامج تعليمي مقترح قائم على إلماعات السياق اللغوي. اتبع البحث المنهج التجريبي عند تطبيق أدواته على عينة من متعلمي اللغة العربية الناطقين باللغة الروسية (المستوى المتوسط) بجامعة أسيوط خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2017، بلغ عددهم (10) طلاب، علما بأن البحث اتبع التصميم التجريبي القائم على مجموعة واحدة من خلال قياس الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي.
ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد التدريسية وضبطها، تمثلت في قائمة مهارات الاستيعاب القرائي، وقائمة التعابير الاصطلاحية، وبرنامج البحث المقترح، واختبار مهارات الاستيعاب القرائي وتوظيف التعابير الاصطلاحية. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي وتوظيف التعابير الاصطلاحية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ حيث جاءت دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في النتيجة الإجمالية للاختبار، وکذلک في محاوره الفرعية. وقدم البحث مجموعة من المقترحات البحثية، والتوصيات التربوية بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج.
التعبير الاصطلاحي
الاستيعاب الحرفي
الاستيعاب الاستنتاجي
الاستيعاب النقدي
المستوى المتوسط
2018
08
01
15
51
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100558_f7e9cafed59a8cca4b2f0f07933eda08.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيک في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض
الجوهرة فهاد محمد
الدوسري
من الدراسات التي تناولت فاعلية استراتيجيات التدريس المختلفة في تنمية المفاهيم الفيزيائية: دراسة القادري (2012) التي توصلت إلى فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام مهارات التفکير الميتا معرفي في التحصيل في إکساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير العلمي لدى طلبة قسم الفيزياء في الجامعة في ضوء نوعهم الاجتماعي مقارنة بالطريقة الاعتيادية، ودراسة الزعبي والسلامات (2011) التي توصلت إلى فاعلية استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في منطقة السلط في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء، ودراسة أحمد (2010) التي توصلت إلى أثر المعمل الافتراضي في تنمية تحصيل المفاهيم الفيزيائية واکتساب مهارات التفکير العليا والدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الإسکندرية، ودراسة الزعانين (2011) التي توصلت إلى فاعلية نموذج بوسنر في إحداث التَّغير المفاهيمي لبعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف السادس بقطاع غزة واحتفاظهم به، وقد أوصت تلک الدراسات بضرورة تنمية المفاهيم الفيزيائية من خلال استراتيجيات التَّعليم المختلفة ومستحدثات التَّعليم الإلکتروني.
2018
08
01
53
84
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100561_46fce4eec413010ccbdeb9dd61e51c4e.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
الاحتياجات التدريبية للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک
عايض عوضه رميح
السبيعي
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک, والکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي, الجنس, سنوات الخبرات, الدورات التدريبية في مجال التطوير, المؤهل العلمي, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات؛ وتم توزيعها على جميع قادة ووکلاء مدارس تطوير بمدينة تبوک والبالغ عددهم (159), وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها:
مجتمع الدراسة موافقون بدرجة (متوسطة) على جميع مجالات الاحتياجات التدريبية في للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک، حيث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على جميع مجالات الاحتياجات التدريبية للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک (2.30 من 3.00)، وأنهم موافقون بدرجة (عالية) على الاحتياجات التدريبية في المجال المهني للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک، وأنهم موافقون بدرجة (عالية) على الاحتياجات التدريبية في المجال الفني للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک، وأنهم موافقون بدرجة (متوسطة) على الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم الذاتي للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک, وأنهم موافقون بدرجة (متوسطة) على الاحتياجات التدريبية في مجال الشراکة المجتمعية للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک, وأنهم موافقون بدرجة (متوسطة) على الاحتياجات التدريبية في مجال المتغيرات المحلية والعالمية للقيادات التربوية في مدارس تطوير بمدينة تبوک, وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات مجتمع الدراسة من القادة التربويين، وأفراد مجتمع الدراسة من وکلاء المدارس، حول جميع الاحتياجات التدريبية للقادة التربويين وکذلک الدرجة الکلية لها لصالح أفراد مجتمع الدراسة من القادة التربويين, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات مجتمع الدراسة من ذوي الخبرة أقل من 5 سنوات، وأفراد مجتمع الدراسة من ذوي الخبرة من 5 سنوات فأکثر، حول جميع الاحتياجات التدريبية للقادة التربويين وکذلک الدرجة الکلية لها لصالح أفراد مجتمع الدراسة من ذوي الخبرة من 5 سنوات فأکثر, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة نحو جميع الاحتياجات التدريبية للقادة التربويين وکذلک الدرجة الکلية لها تعزى لمتغير الدورات التدريبية في مجال التطوير لصالح أفراد مجتمع الدراسة من الذين حصلوا على 5 دورات فأکثر, کما تبين أنه لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات مجتمع الدراسة حول جميع الاحتياجات التدريبية للقادة التربويين وکذلک الدرجة الکلية لها باختلاف متغير الجنس و المؤهل العلمي,
Abstract
The purpose of this study is to identify training needs for educational leadership development schools city of Tabuk, and detect significant differences attributable to ahasaiaeh variables (job title, gender, years of experience, training courses in the development, qualification, in order to achieve the objectives of the study the researcher used descriptive survey done on the questionnaire as a tool for data collection and distributed to all the leaders and agents of development school of Tabuk (159) , After statistical treatment using arithmetic averages, standard deviations, the study found multiple results:
School community agree (medium) on all areas of training needs in the educational leadership development schools Tabuk city, where the average year for agreeing to all areas of training needs for educational leadership development schools Tabuk City (2.30 from 3.00), they agree with degrees (high) on the training needs in the professional field of educational leadership development schools city of Tabuk, they agree with degrees (high) on the training needs in the area of educational leadership development schools city of Tabuk, they agree (medium) on training needs In the field of educational leadership self calendar in Tabuk city development schools, and they agree (medium) on training needs in the field of community partnership for educational leadership development schools city of tabouk, and they agree (medium) on training needs in the field of local and global variables for educational leadership development schools Tabuk city, statistically significant differences were found when the level indication (0.05) in average study responses from educators, leaders and members of community schools, agents study about all the training needs of educators and leaders as well as class Her college for the study of community leaders, educators, and statistically significant differences at the level indication (0.05) in average study responses experienced less than 5 years and study personnel with experience of five years or more, about all the training needs of educators and leaders as well as her college class for study members with experience of 5 years or more , And statistically significant differences in average study community responses to all training needs of educators and leaders as well as her college class due to variable training courses in development for the study of community members who have received 5 or more courses, it turns out that there are no statistically significant differences in average study responses on all training needs of educators and leaders as well as her college degree in different heterosexual and qualification.
In the light of the findings of the study recommends that need attention to educational leaders training schools to all areas of school work, and the need to assess the level of job performance of school leaders periodically, and create a management or specialist assigned Commander nominated schools to participate in training courses and programmes according to their professional and administrative, and research on constraint to leaders of schools on administrative duties and provide solutions commensurate with reality and possibilities , And coordination with the faculties of education in universities to set up training programs for school leaders.
الاحتياجات التدريبية
القيادات التربوية
مدارس تطوير
مدينة تبوک training needs
Educational Leadership
schools develop
Tabuk city
2018
08
01
85
107
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100578_7f781fd3216e3ea6b9058f6b34d4701c.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
المشکلات الإدارية والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک
محمد بن صالح بن محمد
العبيدان
الکشف عن المشکلات الإدارية والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک، والتحقق من وجود علاقة ارتباطية بين استجابات أفراد عينة الدراسة للمشکلات الإدارية والأکاديمية، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول المشکلات الإدارية والأکاديمية التي يواجهها طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک تعزى للمتغيرات الآتية:(الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي).
منهج الدراسة وأداتها: تم استخدام المنهج الوصفي بمدخله المسحي، والاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة .
مجتمع الدراسة وعينته: اشتمل مجتمع الدراسة على جميع طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک في برامج الماجستير بنظاميه الاعتيادي والموازي للعام الجامعي(1436- 1437هـ)، للمستويين الثاني, والرابع والبالغ عددهم (470) طالباً وطالبة، واشتملت عينة الدراسة على طلبة المستوى الثاني والرابع البالغ عددهم (332) طالباً وطالبة، تمثل ما نسبته (70.5%) من إجمالي مجتمع الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تبين أن أفراد عينة الدراسة موافقون على المشکلات الإدارية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک، حيث بلغ المتوسط العام على موافقتهم (3.80من5.00)،کماتبين أن أفراد عينة الدراسة موافقون على المشکلات الأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک، حيث بلغ المتوسط العام على موافقتهم (4.11 من5.00).
- اتضح أن هناک علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متغيري المشکلات الإدارية،
والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک؛ حيث تبين أن قيمة معامل الارتباط (بيرسون) دالة، مما يدل على قوة الارتباط الإيجابي بين المشکلات الإدارية، والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک.
- تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة نحو المشکلات الأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک، وکذلک الدرجة الکلية لهذه المشکلات، باختلاف متغير الجنس، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو المشکلات الإدارية لصالح البنات. کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول (المشکلات الإدارية والمشکلات الأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في جامعة تبوک)، وکذلک الدرجة الکلية لهذه المشکلات، باختلاف متغير التخصص لصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي التخصص التربوي (إدارة وتخطيط تربوي- مناهج وطرق تدريس- أصول تربية- قياس وتقويم). في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة نحو المشکلات الإدارية والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة تبوک، وکذلک الدرجة لهذه المشکلات، باختلاف متغير المستوى الدراسي.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها:
-ضرورة تحفيز طلبة الدراسات العليا المتميزين علمياً.
Title of the Study: "Administrative and Academic Problems Faced by Post Graduate Students at Tabuk University ".
Researcher: Mohammed bin Saleh Al-Obidan. University: Tabuk university .
Department: Administration and Educational Planning . Acadimic year :1437 – 1438 AH
The study aimed to: detect of administrative and academic problems facing post graduate students at Tabuk University، to verify the existence of correlation between the study sample responses to the administrative and academic problems، and verify the existence of statistically significant differences between respondents responses to the nature and quality of administrative and academic problems faced by post graduate students at Tabuk University due to the following variables: (Gender، Specialization، and academic level).
The methodology and tool of the study: The descriptive method has been used with its survey input and the questionnaire was used as a tool for data collection.
Population and sample of the study: the study population included all post graduate students at Tabuk University hat attending master's programs with both normal and parallel systems at the academic year (1436- 1437 H)، in the second and the fourth levels، totaling (470)، the study sample included (332) male and female students for the second and the fourth levels, representing (70.5%) of the total study population.
Results of The study:
- The study sample are agree on the administrative problems faced by post graduate students at Tabuk University with degree of (OK), the average was (3.80 out of 5.00). The study sample agree on academic problems faced by post graduate students at Tabuk University, with degree of (OK), the average was (4.11 out of 5.00).
- There is a direct correlation statistically significant at the level of significance (0.01) between the two variables of administrative and academic problems faced by post graduate students at Tabuk University, the value of (Pearson) correlation coefficient was a function, that shows the positive correlation between the strength of administrative and academic problems faced by post graduate students at Tabuk University.
- There are no statistically significant differences between the study sample responses about academic problems faced by post graduate students at Tabuk University, and so the degree of these problems due to the variable of gender.There are statistically significant differences at the level of significance(0.05) between the average of study sample responses about the (administrative problems) according to the gender , in favor of females, There are statistically significant differences at the level of significance(0.05) between the average of study sample responses about the (administrative and academic problems faced by post graduate students at Tabuk University), and so the total score for these problems due to the variable of specialization in favor of the study sample who specialized in education (Administration and Educational Planning - Curriculum and Instruction - Education Foundation - Measurement and Evaluation). There are no statistically significant differences between the study sample responses about the administrative and academic problems faced by post graduate students at Tabuk University and so the degree of these problems due to the variable of the academic level.
graduate
administrative problems
academic problems
Tabuk University : الدراسات العليا
المشکلات الإدارية
المشکلات الأکاديمية
جامعة تبوک
2018
08
01
109
122
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100579_23abc0f2f1d376ea50e62ac56752841c.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس رؤية مقترحة لجامعة الکويت
محمد الحميدي حدجان
المطيري
في ضوء ما قامت به الدراسة من عرض للدراسات السابقة، والتي أظهرت عدة نواحي للقصور في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت، منها غياب الدراسات الخاصة في تعرف أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الکويت حيث لم يظهر البحث في المکتبات الجامعية والمکتبات الرقمية المعرفية عن دراسة واحدة تناولت موضوع الدراسة في دولة الکويت – على حد علم الباحث - وما يظهر الفجوة المعرفية في تعرف على الأساليب الحديثة في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الکويت.
2018
08
01
123
139
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100581_621cf96b9d385008ce3400a75ac79a49.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
سحب هذا البحث بعد ما تبين لهيئة التحريرالمجلة أنة نشر في مجلة أخرى وهذا مخالف لقواعد النشر العلمي فاعلية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات بمدينة تبوک
أحمد بن معيض محمد
الغامدي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الفصل المقلوب على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات بمدينة تبوک, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الرسالة, حيث تم تصميم اختبار تحصيلي للتعرف على فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب, وتم تطبيق الاختبار التحصيلي على عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط في مدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية والبالغ عددهم(40) طالب, تم توزيعهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية تم تدريسها باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب, والأخرى ضابطة تم تدرسيها بالطريقة التقليدية, وتم التأکد من صدق وثبات أداة الدراسة من خلال توزيعها على المحکمين وتطبيقها على عينة استطلاعية, وبعد تطبيق أداة الدراسة على العينة الفعلية وإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة من خلال برنامج (SPSS) باستخدام عدداً من المعالجات الإحصائية ( اختبار"ت" ومربع إيتا) تم التوصل إلى عدة نتائج أبرزها:1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) بين متوسطات تحصيل المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ککل لصالح المجموعة التجريبية.2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) بين متوسطات تحصيل المجموعتين التجريبية والضابطة في المجال المعرفي من الأهداف لصالح المجموعة التجريبية.3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) بين متوسطات تحصيل المجموعتين التجريبية والضابطة في المجال المهاري من الأهداف لصالح المجموعة التجريبية.وبناءاً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة يمکن التوصية بتطبيق الفصل المقلوب في المناهج الدراسية المقررة, وتهيئة المعلمين و تدريبهم وحثهم على استخدام الفصل المقلوب, وتعميم نتائج هذه الدراسة على مقررات دراسية أخرى في مراحل التعليم العام. Effectiveness of the Flipped Class on the Third Grade students’ Achievement on Teaching Computer and Information Technology Class in Tabuk City Prepared by: Ahmed AlgamdiSupervised by: Dr. Atallah Alatawi The objective of this study is to identify the effectiveness of the Flipped classroom on the achievement of the third grade students in the teaching of the computer and information technology course in Tabuk city. The Quasi-experimental study design is used to achieve the objectives in this thesis. The achievement test is designed to identify the effectiveness of the Flipped classroom strategy. A sample of 40 third grade intermediate students in Tabuk, Kingdom of Saudi Arabia. The sample is divided into two equal groups, one of which is the experimental group who is taught using the Flipped classroom strategy, and the other one taught using the traditional way. The validity of the study tool is verified using panel review and conducting pilot study. Using (SPSS), T tests and Eta Square tests is performed.a. There is statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the average achievement of the experimental and control groups in the test as a whole.b. There is statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) between the average achievement of the experimental and control groups in the objectives related to knowledge domain.c. There is statistically significant differences at the level (α ≤ 0.05) between the average achievement of the experimental and control groups in the objectives related to skills domain.Based on the study findings, it is recommended to apply the flipped classroom in the prescribed curriculum, to encourage teachers and train them to use the flipped classroom. Also, it is recommended to disseminate the results of this study to other courses in general education.
2018
08
01
141
161
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100582_4ad1606efd9adce85a7c933e32179abe.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
الفانتزيا أثر برنامج قائم على القصة والدراما في تنمية الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لدى طفل الروضة "تجربة ميدانية"
بشاير
العطروزي
تُعد فترة رياض الأطفال هي الفترة المثلي لتعلم المهارات المختلفة واکتسابها نظراً لأنه يستمتع بتکرار أي عمل حتى يتمکن من إتقانه والنجاح فيه ولا يمل من القيام به، لذلک جاءت من أهداف هذه الدراسة إلي قياس أثر الدراما والقصة علي تنمية الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لدى رياض الأطفال.
ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي، والاختيار المناسب للقصص التربوية لرياض الأطفال، تم إعداد بطاقة الملاحظة لقياس مدي تمکن أطفال الروضة من تنمية الطلاقة اللغوية والإبداع الفني من خلال الدراما والقصة، قامت الباحثة (بالتطبيق القبلي) لاختبار الطلاقة اللغوية والإبداع الفني علي المجموعة جميعها (27) طفلاً والذين يتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات، وتبين انخفاض مهارات الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لديهم في القياس القبلي.
وقامت الباحثة بحساب ثبات الأداة بتعليم المجموعات التجريبية من خلال برنامج الأنشطة المعد وتم الاستعانة بالأساليب الإحصائية کبرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وحسب الفروق المتوسطات في الدرجات عن طريق T-Test.
وبعد تطبيق القياس البعدي توصلت نتائج هذا البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارة الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لدى رياض الأطفال في روضة القصور بالکويت.
الطلاقة اللغوية
الإبداع الفني
أطفال الروضة
الدراما
القصة
2018
08
01
163
206
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100585_bb038c7d8f49d077f3fd6c51a2a6f097.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
مکانة الفلسفة في المجتمع العربي المعاصر
حنان
الغوات
کل إنسان يسکنه فيلسوف بالمعنى الأفلاطوني، ذلک أن الإنسان بما هو إنسان، لابد له من التفکير، والتفکير مطية الفلسفة،([1]) وهو ما يؤکده (برادلي) : " افتح عينيک جيداً ، وتأمل طبيعة البشر – أکان يمکن أن يقلع الإنسان عن التفکير والتأمل؟ أن العالم بالنسبة له – ومشارکته فيه – موضوع طبيعي للتفکير ، وسوف يظل کذلک إن الميتافيزيقا ترتکز في قيامها على طبيعة البشر، على الرغبة في التفکير في الواقع ومحاولة فهمه".([2])
([1]) أحمد فؤاد الأهواني : معاني الفلسفة، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، 1947، ص 9.
([2]) إمام عبدالفتاح إمام : مدخل إلى الفلسفة، دار الثقافة ، القاهرة، 1986، ص ص 9-10.
2018
08
01
207
233
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100587_f658579053e5c70472f421260c652722.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
فعالية برنامج تعليمي لتنمية مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد
أميرة عبد الرؤف
عبد الغنى
إن ذوي الإحتياجات الخاصة فئة من المجتمع لهم حقوق وعليهم واجبات، ومن أهم حقوقهم حق التعليم وإکتساب المعرفة وذلک في المدرسة التي تضم أفراد عدة يختلفون في المواهب والقدرات، وبينهم فروق فردية لابد من إدراکها والعمل في ضوئها، والتلميذ ذي اضطراب التوحد يمکن أن تُنمي قدراته إلي الحد الذي هيأه الله له وذلک من خلال تنمية مهاراته وإعداد برامج تعليمية مناسبة، وبإستخدام أساليب تعليمية تتوافق مع قدراته ومع مناهج دراسية تُعني بمتطلباته
2018
08
01
235
260
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100590_5a807343b43833142897ae96add35c59.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
مستوى الصراع النفسي لدى طلبة جامعة حجة في الجمهورية اليمنية
جبران طيب صالح
الباشا
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصراع النفسي لدى طلبة جامعة حجة من وجهة نظر الطلاب أنفسهم. ولتحقيق هذا الهدف، تم تطبيق مقياس الصراع النفسي من إعداد الباحث مع الأخذ بعين الاعتبار متغيرات: النوع، التخصص، محل الإقامة، والعمر، وتکون مجتمع الدراسة من (250) طالباً وطالبة من کلية التربية بجامعة حجة للسنة الدراسية 2015- 2016 . وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (ن = 194) طالباً وطالبة مثلت (77.5٪) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس تکون من (28) عبارة. وتم فحص مدى صحة ومصداقية وثبات هذه الأداة عن طريق تطبيقه على عينة خارجية تکونت من (50) طالبا وطالبة، وذلک باستخدام معامل الارتباط بيرسون لمعرفة صدق البناء الداخلي للمقياس حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات المقياس بالدرجة الکلية للمقياس والتي تراوحت من (280.) إلى (634.) وهي قيم مرتفعة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل. وتم حساب الثبات باستخدام معامل سبيرمان للتجزئة النصفية الذي کان (0.81)، ومعامل جتمان للتجزئة النصفية الذي کان (0.84)، ومعامل ألفا کرونباخ لاستخراج الاتساق الداخلي لعبارات المقياس الذي کان (0.85).
وأظهر التحليل النتائج الآتية:
- ارتفاع متوسط درجات مستوى الصراع النفسي لدى طلبة جامعة حجة وفقا لمقياس الصراع النفسي، إذ بلغت الدرجة الکلية للمتوسط الحسابي للصراع النفسي لدى عينة الدراسة (2.36) وبانحراف معياري (0.41) ونسبة مئوية (78.80%) مما يدل على ارتفاع مستوى درجة الصراع النفسي لدى عينة الدراسة.
- توجد فروق دالة إحصائياً في درجة مستوى الصراع النفسي عند مستوى دلالة (0.05) بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع وهو لصالح (الإناث).
- لم تکن هناک فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مستوى الصراع النفسي عند مستوى دلالة (0.05) بين أفراد عينة الدراسة وفقا لبقية متغيرات الدراسة: التخصص، محل الإقامة، والعمر.
2018
08
01
261
279
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100594_37a7726d8097061078bed458599f68cd.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
أثر برنامج تدريبي لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي
رانيا سعد بدران بشارة
البعلي
إن صعوبات تعلم الحساب (Arithmetic Learning Disabilities) لدي التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم ناتجة من عدة عوامل متداخلة ومترابطة، والفصل بينها هو فصل نظري فقط، فبعض من تلک العوامل له علاقة بالمتعلم نفسه، وبعضها الآخر له علاقة بالعوامل البيئية المحيطة.
وهناک نسبة من التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في المجتمع يُعانون من صعوبات في تعلم الحساب کما يتضح فعالية البرامج المستخدمة في خفض تلک الصعوبات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وهناک العديد من الدراسات التي تناولت فعالية البرامج التدريبية المختلفة لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية (سميث Smith،1991؛ و فان ليت Van luit،؛ و مصطفي سليمان،1999؛ و مارينو وماير Mareno& Mayer،1999 ؛ عبد العزيز درويش،2008؛ و فارس عقل،2012) وتوصلت جميعها إلى فعالية البرامج المستخدمة فيها في خفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
2018
08
01
281
300
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100596_e333858ed3ad11453c610d063c7fe1f5.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2018
18
الجزء الأول 202 أغسطس
Depiction of Arab Culture in Twenty-First Century English and Arabic Novels
Hanadi Mohammed
Alobidan
تناولت هذه الدراسة الأدب العربي في القرن الواحد والعشرين بالنقد. وتعرضت الدراسة بالتحليل الأدبي لروايات أربع، مؤلفوها جمعياً من النساء العرب.
کما تعرضت الدراسة بالمناقشة لموضوعات سائدة في هذه الروايات مثل الهوية وأزمتها والحرية الدينية في المجتمع العربي وحرية المرأة وکفاحها ضد الظلم والمتناقضات والنفاق داخل المجتمع المسلم.
أظهرت الدراسة أن المرأة ليست ذليلة في العالم العربي وذلک بالتناقض لما يذکره المجتمع الغربي عن المرأة العربية، ولکن حياتهن عبارة عن نضال متواصل ضد العادات والتقاليد.
ABSTRACT
This study reviewed the Arab literature of the 21st century. It analyzed some novels whose writers are Arab and they are women. It discussed four themes prevalent in these novels. These included identity and identity crisis, freedom of religion in Arab society women’s freedom and struggle against oppression, and contradictions and hypocrisy within the Islamic society. The study showed that the women of the Arab world are not submissive as seen by the west, but there life is a constant struggle against their traditions and customs.
2018
08
01
301
340
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102180_0d00dfcbfd217ec12edbadc26e9d9a5c.pdf