2024-03-28T10:47:27Z
https://mrk.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=14956
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
مقمة العدد 223 الجزء الأول مايو
مقمة العدد
الفهرس
2020
05
01
1
14
https://mrk.journals.ekb.eg/article_98796_6e52dd1ccc6811261bfc74c5b617fe2c.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
تصور مقترح لتنمية أداء تلاميذ المرحلة المتوسطة في ضوء المستويات المعيارية للکتابة
منصور ربيعان سعيد الجريشي
الرشيدى
تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في حاجة ميدان اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية إلى تحديد مستويات يمکن أن تسهم في تطوير عملية تعليم الکتابة وتنمية الأداء الإبداعي للتلاميذ في ضوئها، وکذلک الحاجة إلى تقويم الأداء الکتابي الإبداعي للتلاميذ في ضوء المستويات المعيارية، وللتصدي لهذه المشکلة ينبغي للدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات الآتية:
ما المستويات المعيارية للکتابة الإبداعية ومؤشراتها وقواعد تقديرها المناسبة لتلاميذ المرحلة المتوسطة؟
ما مستوى الأداء الکتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة المتوسطة في ضوء المستويات المعيارية؟
ما التصور المقترح للأداء الکتابي الإبداعي لتلاميذ المرحلة المتوسطة في ضوء المستويات المعيارية؟.
2020
05
01
15
60
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100826_3130dc2f6eae990fa1b20e1df66aa72a.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية E,S5 في تحصيل المفاهيم العلمية واکتساب مهارات التفکير العلمي لطالبات المرحلة الابتدائية
نورة بنت معيبد الحربي - خالد بن إبراهيم
الدغيم
استهدفت الدراسة الحالية تحديد فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية E,S5 في تحصيل المفاهيم العلمية واکتساب مهارات التفکير العلمي لطالبات المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلک استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية، ومقياس لمهارات التفکير العلمي، وتم تطبيق الدراسة على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة بريدة بلغت عينة الدراسة 42 تلميذة موزعات على مجموعتين، التجريبية 21 تلميذة والضابطة 21 تلميذة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. کما دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير العلمي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. کذلک وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. کما دلت على وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفکير العلمي لصالح التطبيق البعدي.
دورة التعلم الخماسية
استراتيجيات تدريس العلوم
المفاهيم العلمية
التفکير العلمي
2020
05
01
61
96
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100828_ccdbc499310a334f7c6e1aabb0daedc2.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
تکنولوجيا التصميم الرقمي وتطبيقها في صناعة وتصميم المنتجات المعدنية والبلاستيکية: دراسة تطبيقية باستخدام برنامج الأوتوکاد
عصام عبد الله علي
العسيري
Abstract
The importance of the research is that it is a comprehensive study of modern technological developments in digital design technology, and aims to provide an analytical description of digital design technology, definition of the AutoCAD program and its effectiveness in industries as an example of digital design applications on the computer, and the detection of obstacles that prevent the AutoCAD program from contributing to Designing metal and plastic products, the researcher has sought to achieve the goals of the research by following the descriptive approach where he collected data, and the experimental approach where the application to the AutoCAD program.
The researcher concluded through his study that the digital design program "AutoCAD" is of great benefit in designing metal, plastic and machinery parts and equipment with great precision, which shows its accuracy in the later stage of its manufacture to become a product that is accurate and appropriate.
تأتي أهمية البحث الحالي من کونه دراسة وافية للطفرات التقنية الحادة في تکنولوجيا التصميم الرقمي، حيث يهدف إلى تقديم تحليل موضوعي لتکنولوجيا التصميم الرقمي، وتعريف برنامج الأوتوکاد ومدى فائدته في الصناعات کمثال على تطبيقات التصميم الرقمي على الحاسوب، والکشف عن المعوقات التي تحول دون مساهمة برنامج الأوتوکاد في تصميم المنتجات المعدنية والبلاستيکية، وقد سعى الباحث إلى تحقيق أهداف البحث من خلال اتباع المنهج وصفي حيث جمع البيانات، والمنهج التجريبي حيث التطبيق على برنامج الأوتوکاد محل الدراسة.
وقد توصل الباحث من خلال دراسته إلى أن برنامج التصميم الرقمي "أوتوکاد" ذو فائدة کبيرة في تصميم قطع الآلات والأجهزة والمعدات المعدنية والبلاستيکية بدقة متناهية، والتي تظهر دقتها في مرحلة تصنيعها فيما بعد لتصبح منتج يتصف بالدقة والملائمة.
أوتوکاد
تصميم رقمي
منتجات معدنية وبلاستيکية AutoCAD - digital design - metal and plastic products
2020
05
01
97
141
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100831_a7f6c843a4d4fb30c2876c4aa7f2f01f.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
مستوى إدراک طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لآداب الاختلاف من منظور التربية الإسلامية وسبل تعزيزها
عبدالرحمن بن على
الجهني
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى إدراک طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لآداب الاختلاف من منظور التربية الإسلامية وسبل تعزيزها، لعينة بلغت ( 279 ) طالباً، وقد أعدت استبانة لقياس ذلک تکونت من ثلاثة محاور درجة إدراک أهميته آداب الاختلاف، ودرجة توافرها، وسبل تعزيزها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى جملة من النتائج منها : مستوى إدراک طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لأهمية آداب الاختلاف بدرجة کبيرة.بينما جاء إدراک مستوى توافر آداب الاختلاف لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بدرجة متوسطة، وجاء توافر الآداب العلمية في مقدمة آداب الاختلاف المتوافرة لدى الطلاب، يليها الآداب الأخلاقية، وکانت درجة التوافر متوسطة في کل منهما.کما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) نحو درجة توافر آداب الاختلاف لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تعزى لاختلاف القارة، بينما وجدت الفروق في متغير المستوى الدراسي، وکانت في اتجاه طلاب المستوى الأول والثاني، والخامس والسادس، مقارنة بطلاب المستوى السابع والثامن.
مستوى إدراک
طلاب المنح
آداب الاختلاف
التربية الإسلامية
الجامعة الإسلامية
2020
05
01
143
192
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100848_c43e8787387948d62cc3aa8f1fe4c849.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
فاعلية برنامج (الکورت) في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلاب المستوى الثاني المتفوقين بالمرحلة الثانوية بمحلية الخرطوم
سامي عبدالله الطاهر محمد
الأمين
يتناول هذا البحث فاعلية برنامج الکورت في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلاب المستوي الثاني المتفوقين بالمرحلة الثانوية بولاية الخرطوم. تم استخدام المنهج التجريبي. وتمثل مجتمع البحث في طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم. وبلغ حجم العينة (94) طالباً وطالبة بالصف الثاني بمدرسة النيل الثانوية بنين وبنات، وتکونت العينة التجريبية من (44) طالباً وطالبة والضابطة من(44) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية. تمثلت أدوات البحث في استمارة المعلومات الأساسية واختبار تورانس للتفکير الإبداعي واختبار المصفوفات المتتابعة العادي لرافن وبرنامج الکورت. تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مربع کاي، اختبار (ت) للفرق بين مجموعتين مستقلتين، اختبار تحليل التباين الأحادي، توصل البحث إلى النتائج التالية: توجد فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة على مقياسي تورانس للتفکير الإبداعي ولا توجد فروق داخل المجموعة التجريبية في درجات التحسن في التفکير الإبداعي بعد تطبيق برنامج الکورت على طلاب المستوي الثاني المتفوقين بالمرحلة الثانوية تبعاً لمتغيري: النوع، وترتيب الميلاد. وخرج الباحث بعدد من التوصيات أهمها: التوسع في تنفيذ برنامج الکورت في جميع المراحل الدراسية بعد أن أثبتت العديد من الدراسات فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفکير الابداعي، وتدريب المعلمين أثناء الخدمة في المراحل المختلفة على الاستراتيجيات التي يمکن من خلالها تنمية مهارات التفکير وفقا لمواد تخصصهم.
Abstract:
This research tackled the effectiveness of (cort) program in developing creative thinking among outstanding second gradel students of secondary school in Khartoum State. The researcher used the experimental method. The population comprised secondary school students in Khartoum State. The sample consisted of (94) second-class students of Elneel male and female secondary schools, selected by aimed sampling method. The experimental group consisted of (44) and the control group consisted of (44)students. The research tools comprised primary information form, Standard Matrices Progressive, Torrance Test of Creative Thinking and Cognitive Research Trust program (Cort). The collected data was analyzing statistically by the following tests: Chi-square, T-test for two independent samples, One – way analysis of variance (ANOVA) The research arrived at the following results: There were differences between averages of experimental group and control group on scales of Torrance Test of Creative Thinking the in post test of (Cort) program in favor of the experimental group. There were no differences within the experimental group in the improving creative thinking in the post test of (Cort) program among outstanding second level of secondary school according to variables of gender and birth order.The researcher recommended that: using (cort) program in all educational stages because, many studies approve the effectiveness of this program to develop creative thinking and intelligence and to train teachers during service on the strategies that can develop their creative thinking skills due to their subject.
2020
05
01
193
221
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100852_ab6501ec62cd0dcf31d82602a35fcffb.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
واقع حوکمة التمويل في الجامعات السعودية الحکومية: دراسة تحليلية
محمد بن أحمد سالم
البلوي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الجامعات السعودية لمباديء حوکمة التمويل واستُخدم المنهج الوصفي التحليلي, ومن خلال استعراض الأدب النظري والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة حول واقع الحوکمة في الجامعات السعودية, توصلت هذه الدراسة في نتائجها إلى أن واقع ممارسة حوکمة التمويل کانت بدرجة متوسطة ويوصي الباحث أن الجامعات السعودية في توجهاتها القادمة ستنتهج التنوع في مصادر التمويل وفتح البرامج برسوم دراسية وتفعيل دورها المجتمعي بشکل أکبر وعقد شراکات مجتمعية تسهم في زيادة مصادرها التمويلية وتبني سياسة الجامعة المنتجة, وکل ذلک يساعد في زيادة ميزانياتها المالية. وهنا الأمر يحتاج أن يقابله نظام رقابي مالي يمنع أي هدر أو فساد مالي وهو ما يسمى بمفهوم الادارة الحديثة الحوکمة ومبادئها.
Abstract:
This study aimed to recognise the real application of this Saudi Universities for administrative governance with all its financial aspects and how it is used in an analytical descriptive way. Throughout Reading the theoretical literature and previous studies which are related to the study subject That is about the reality of governance Saudi universities. The outcomes of this study has concluded that the real practice of the administrative governance is from the intermediate to the weak level. Moreover, the Saudi universities are planning to have a variety in the fund supplies and open paid_study programs and activate their social part in a wider range. Also, they intend to start community partnerships that will help in raising the financial funding and adapting to the productive university policy.All of this will help in increasing their financial budget. This has to be matched to by a financial control system which prevents ;that’s what is called waste or financial corruption; that’s what is called the concept of modern governance and its principles.
2020
05
01
223
247
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100853_cfd8b6d5460a3a5dfc439c5a9896fbf5.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
المشکلات التي تواجه طلاب السنة التحضيرية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم
مصلط عبدالله
المدلج
تتضح أهمية هذا البحث من خلال الوقوف على النقاط التالية:
1- أن هذا البحث يبحث المشکلات التي تواجه طلاب السبة التحضيرية من وجهة نظرهم.
2- أن هذه الدراسة تفيد المسؤولين في الجامعات في التعرف على المشکلات التي تواجه الطلاب السنة التحضيرية.
3- قد تسهم هذه الدراسة في معرفة المشکلات التي تواجه الطلاب السنة التحضيرية.
2020
05
01
249
271
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100854_4cac50055f3fef5096b9bcc27ad3eaa1.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
مدى توفُّر المهارات اللازمة لاستخدام الکائنات التَّعليمية في التَّدريس لدى مُعلِّمات الرِّياضيَّات بالمرحلة الابتدائيَّة في مکَّة المُکرَّمة
نور ة بنت عيظة صالح
المالکي
هدفت هذه الدِّراسة لمعرفة مدى توفُّر المهارات اللازمة لاستخدام الکائنات التَّعليمية في التَّدريس، لدى مُعلِّمات الرِّياضيَّات بالمرحلة الابتدائيَّة في مکَّة المُکرَّمة، ولتحقيق هذه الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکوَّنت عيِّنة هذه الدِّراسة من (100) مُعلِّمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وقد تم استخدام الاستبانة لقياس مدى توفُّر مهارات استخدام الکائنات التَّعليمية؛ وهي مُعَدَّة من قِبَل الباحثة، وتمت مُعالجة البيانات عن طريق برنامج التَّحليل الإحصائي (SPSS).
وأسفرت الدِّراسة عن النتائج الآتية:
1- تحقَّقت مهارات جمع کائنات التَّعلُّم لدى المُعلِّمات بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام (2.14).
2- تحقَّقت مهارات عرض کائنات التَّعلُّم لدى المُعلِّمات بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام (2.08).
3- تحقَّقت مهارات اختيار کائنات التَّعلُّم المناسبة لدى المُعلِّمات بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام (2.26).
4- تحقَّقت مهارات التخطيط لاستخدام کائنات التَّعلُّم لدى المُعلِّمات بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام (2.24).
5- تحقَّقت مهارات استخدام کائنات التَّعلُّم في تنفيذ الدرس لدى المُعلِّمات بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط العام (2.17).
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، في مدى توفُّر المهارات اللازمة لاستخدام الکائنات التَّعليمية في التَّدريس لدى مُعلِّمات الرِّياضيَّات بالمرحلة الابتدائيَّة في مکَّة المُکرَّمة، تبعًا لمتغير حضور دورات في مجال استخدام الکائنات التَّعليمية في التَّدريس.
Abstract of the research
The title of the study is the availability of the necessary skills for the use of educational objects in teaching, with mathematics teachers at the primary school in Mecca.
The purpose of this study is to find out the availability of the skills required for the use of educational objects in teaching, with mathematics teachers at the primary school in Mecca. In order to achieve this study, the researcher used the descriptive method. The sample of this study consisted of (100) randomly selected teachers. The questionnaire was used to measure the availability of the skills of using educational objects. It is prepared by the researcher, and the data was processed by the Statistical package for the social sciences (SPSS).
The study produced the following results:
1- The skills of collecting learning objects for teachers were achieved to a medium degree, and the general average was reached (2.14).
2- The skills of displaying the learning objects of the teachers achieved a medium degree and the general average was (2.08).
3- The skills of choosing the appropriate learning objects for the teachers were achieved to a medium degree, and the general average was (2.26).
4- The planning skills to use the learning objects of the teachers achieved a medium degree, and the general average reached (2.24).
5- The skills of using learning objects in the implementation of the lesson in the currencies achieved a medium degree and reached the general average (2.17).
6- There are statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) in the availability of the skills required for the use of educational objects in teaching, the teachers of mathematics in the primary stage in Mecca according to the variable attendance of courses in the use of educational objects in teaching.
الکائنات التَّعليمية
مهارات استخدام الکائنات التَّعليمية Educational objects
Skills of using educational objects
2020
05
01
273
307
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100855_cab69347b2a2ac091628003847681a1c.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
الأنماط القيادية لمديري مدارس المرحلة الثانوية وعلاقتها بدافعية المعلمين بمحافظة القنفذة
حسين الحسن موسى
الناشري
بناء على ما سبق عنيت هذه الدراسة بدراسة الأنماط القيادية الممارسة من قبل مديري المدارس الثانوية بمحافظة القنفذة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى المعلمين بتلک المدارس, ولتحقيق هدف الدراسة تتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الآتي:
ما الأنماط القيادية التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية وما علاقتها بدافعية المعلمين بمحافظة القنفذة؟
2020
05
01
309
338
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100856_17f568668c17a9771794d1704bf40d81.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
موقف جمعية الخلافة الهندية من ضم الملک عبدالعزيز الحجاز (1337-1344هـ / 1919 – 1926م )
عبد الله محمد علي
الشهراني
تعد فترة البحث من المراحل المهمة في السيطرة على الحجاز من خلال النزاع القائم بين الملک عبدالعزيز والشريف حسين ، ومن خلال سعي الملک عبدالعزيز کان للجمعيات الهندية مواقف من هذا النزاع سواء من ناحية التأييد أو الرفض ، وسوف نتطرق في بحثنا هذا إلى إحدى الجمعيات المهمة في تلک الفترة مع تبيان مواقفها من خلال الوساطة بين الزعيمين أو من حيث تغيير مواقفها حسب الأحداث .
Abstract
The research period is one of the important stages in controlling the Hejaz through the conflict between king Abdulaziz and sharif Hussein , and through king Abdulaziz's endeavor, the Indian societies had positions on this conflict, whether in terms of support or rejection, while clarifying their positions through mediation between the two leaders or in terms of change their positions according to events.
2020
05
01
339
376
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100858_c7db44fc8ceeaab7b2fc85ed29798ff4.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
واقع التنسيق بين جهات العمل ومؤسسات التعليم في المملکة العربية السعودية
يوسف محمد موسى
العمري
ولقد قامت دول عديدة باستحداث خطط وطنية للتنمية البشرية والاقتصادية ، عمادها التعليم بجميع مستوياته بالتزامن مع آليات لتعزيز البحوث العلمية وعمليات الابتکار والإبداع ،ومترافقة مع تشريعات لتعزيز فرص الاستثمار وتنويع مجالات الاقتصاد والإنتاج أدت إلى نهضة اقتصادية شاملة وزيادة في معدلات النمو وإيجاد آلاف فرص العمل الجديدة ، مما ساهم في تقليص معدلات البطالة فيها ، وأبلغ مثال على هذه الدول ، هي الصين ، الهند ، البرازيل ، ترکيا . ولکن دول أخرى لم تستطع بناء اقتصادها على أسس متينة وثابتة ، فغدت عرضة للأزمات الاقتصادية والاجتماعية المترافقة مع تدني معدلات الدخل وزيادة في معدلات الفقر والبطالة،ما أدى إلى تفشي ظواهر خطيرة کالفوضى والفساد. 0( نصرالله , 2000م )
2020
05
01
377
399
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100859_bab1a89bdbf2f37e88111eae3da841f5.pdf
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2535-2113
2020
20
الجزء الأول 223 مایو
Islamic Feminism: Muslim Voices versus Instrumented Voices
Abdallah Mahmoud
Shafiq
2020
05
01
1
17
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100861_c9c78e38945d34bcd4ecbd3bfdc713d4.pdf