الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
مقدمة العدد 226 الجزء الثانى أغسطس
1
14
AR
مقدمة الجزء الثانى أغسطس
الفهرس
10.21608/mrk.2020.111151
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111151.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111151_51bf5a283ada5da1f1e757140e8461b4.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
واقع جاهزية الأخصائيين النفسيين لإدارة الأزمات في قطاع غزة
15
46
AR
محمود خليل
البراغيتي
استاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي المساعد
مشرف ومحاضر غير متفرغ - جامعة الأقصى – غزة
10.21608/mrk.2020.111152
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على واقع جاهزية الأخصائيين النفسين لإدارة الأزمات في قطاع غزة ومعرفة هذا الواقع يختلف باختلاف المتغيرات ( الجنس، الخبرة ، مکان العمل). والکشف عن مستوى استخدام الأخصائيين النفسيين لبرامج ادارة الأزمات ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ،وتکونت عينة الدراسة من ( 350 ) من الأخصائيين النفسيين على مستوى محافظات قطاع غزة ذکور واناث من العاملين في مؤسسات المجتمع المحلي والمدارس التعليمية ،وقام الباحث بإعداد أداة للتعرف على واقع جاهزية الأخصائيين النفسيين لإدارة الأزمات في قطاع غزة ، <strong><span style="text-decoration: underline;">وأسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية</span></strong>
أن ممارسة الأخصائيين النفسيين لبرامج ادارة الأزمات في قطاع غزة قد کان متوسطها الحسابي أکبر من المتوسط المحايد ( 2.5) بوزن نسبي يتراوح بين65%- 74%، وبمستوى دلالة أقل من مستوى الدلالة المقبول في الدراسة وهو 0.05 ، مما يشير إلي جميع ابعاد ممارسة الأخصائيين النفسيين لبرامج ادارة الأزمات في قطاع غزة قد تجاوزت الدرجة الحيادية ، وأن
مستوى الدلالة لمتوسط الدرجة الکلية لجاهزية الأخصائيين النفسيين لممارسة برامج ادارة الأزمات في قطاع وأبعاده بين الذکور والإناث کان أکبر من مستوى الدلالة المقبول في الدراسة وهو 0.05 ( قيمة t المحسوبة > من قيمة t الجدولية ) مما يعني أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α = 0.05 ) في متوسط جاهزية الأخصائيين النفسيين لممارسة برامج ادارة الأزمات في قطاع تعزى للجنس. وأن مستوى الدلالة لأبعاد جاهزية الأخصائيين النفسيين لممارسة برامج ادارة الأزمات التالية (قبل حدوث الأزمات، أثناء حدوث الأزمات، التقييم بعد حدوث الأزمات، مهارات التدخل النفسي بعد حدوث الأزمات ) کانت أکبر من مستوى الدلالة المقبول في الدراسة وهو 0.05 ( قيمة f المحسوبة > من قيمة f الجدولية ) وهذا يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة في تلک الأبعاد تعزى للخبرة، وأن مستوى الدلالة للدرجة الکلية لجاهزية الأخصائيين النفسيين لممارسة برامج ادارة الأزمات ولبعد أثناء حدوث الأزمات کانت أقل من مستوى الدلالة المقبول في الدراسة وهو 0.05 ( قيمة f المحسوبة < من قيمة f الجدولية ) وهذا يدل على وجود فروق ذات دلالة في متوسط جاهزية الأخصائيين النفسيين لممارسة برامج ادارة الأزمات ولبعد أثناء حدوث الأزمات يعزى للخبرة ( 3سنوات فأقل، 4-6سنوات، 7سنوات فأکثر) لصالح 4 سنوات فأکثر. وأن مستوى الدلالة للدرجة الکلية <strong>لجاهزية الأخصائيين النفسيين لممارسة برامج ادارة الأزمات في قطاع تعزى لمکان العمل </strong>کانت أقل من مستوى الدلالة المقبول في الدراسة وهو 0.05 ( قيمة t المحسوبة أقل من الجدولية ) مما يشير وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في متوسط <strong>جاهزية الأخصائيين النفسيين لممارسة برامج ادارة الأزمات في قطاع تعزى لمکان العمل لصالح الذين يعملون في المدارس.</strong>
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111152.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111152_76af4a418731f6d9cde9d92896fbc8dc.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
موديول رقمى قائم على التعلم البنائى لبايبى فى مجال التسويق لتنمية مفاهيم تسويق المنتجات التأمينية لطلاب التعليم الفنى التجارى.
47
102
AR
فاتن عبد المجيد السعودى - محمود أبو بکر محمد خطاب
فوده
أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية
کلية التربية _ جامعة طنطا
10.21608/mrk.2020.111153
هدف البحث الحالى إلى تصميم موديول رقمى فى مجال تسويق التأمينات، وقياس فاعليته فى تنمية مفاهيم تسويق المنتجات التأمينية لدى طلاب التعليم الفنى التجارى. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام مزيج من إجراءات منهج البحث الوصفى، وشبه التجريبى. ولتحديد مفاهيم تسويق المنتجات التأمينية لطلاب الصف الثالث الثانوى التجارى بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات شعبة التأمينات، ولقياس المتغير التابع تم إعداد اختبار لقياس المفاهيم المرتبطة بمهارات تسويق المنتجات التأمينية، کما صمم الباحثان التصور المقترح للموديول الرقمى، ثم تم إعداد المحتوى التفصيلى للموديول بحيث تضمنت 8 موضوعات، وقد تم تطبيق هذه الأدوات على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى شعبة تأمينات، بلغ حجمها (18) طالبة کمجموعة تجريبية، (24) کمجموعة ضابطة، وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار المفاهيم، والفرق لصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائجه
This research aimed at designing a digital module in insurance product field based on a constructive learning model (Bybee’s 5Es) and measure its impact on developing the major concepts of this field among commercial school learners. To achieve this purpose, a mixed research (descriptive and semi-experimental) approach was conducted through three steps: 1) identifying the major concepts of insurance product marketing needed for the grade three’s secondary school learners - insurance section; 2) develop a digital module based on Bybee’s 5E model; 3) apply a test to measure the major concepts of insurance product marketing. The developed digital module consisted of 8 major lessons reflecting the major concepts. To validate this module, the researcher adopted an intake group design by selecting a sample of 42 learners from the target population. This group was divided into: experimental group (18 learners) and control group (24 learners). The experimental group exposed to the treatment variable (the digitized module) whereas, the control group did not. The main finding of this experiment revealed a significance mean differences in the achievement test. These differences were in favor of the experimental group. As per this finding, a set of educational and policy recommendations were highlighted and proposed.
الموديول الرقمى - مفاهيم تسويق المنتجات التأمينية - التعليم الفنى التجارى. Digital learning,constructive learning,Bybee 5Es,Insurance concepts,commercial schools
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111153.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111153_8f7dc887ce4ec99f7836f6b8215b036d.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
الأحکام الشرعية المتعلقة بحديث العهد بالإسلام في باب المعاملات "دراسة فقهية مقارنة"
103
124
AR
ليلي سعيد
الشمراني
استاذ مساعد بجامعة شقراء
المملکة العربية السعودية
10.21608/mrk.2020.111154
هدفت الدارسة إلى بيان أهم الأحکام الشرعية المتعلقة بأحکام حديث العهد بالإسلام في باب المعاملات, والتي تبين من خلالها شيئًا من رحابة الإسلام ورحمته وسعته, وعظمته في التشريع.
وکان المنهج المتبع في الدراسة هو الاستقرائي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من أهم النتائج, منها: 1- أن ما ملکه –الحديث عهد بالإسلام- قبل الإسلام من مال حلال وليس من طريق تجارة غير مشروعة؛ فهو ملک له. 2- أن ما قبضه بعد إسلامه من أموال مصدرها تجارة غير مشروعة فهو ملک له ويجوز التصرف فيه کما يشاء, أما ما لم يقضبه وقد بقى على سبيل الدين فليس من حقه , وليس له أن يطالب به. 3- إذا استولى مستأمن - حال کفره - على مال معصوم، ثم اسلم ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم تملکه مما استولى عليه من مال معصوم؛ لأنه ملزم بأحکام المسلمين. وأوصى الباحث في نهاية دراسته بدعوته للمسؤولين عن إنشاء الموسوعة العلمية عمل موسوعة علمية مترجمة لأکثر من لغة, يتم فيها تحقيق مثل هذه المسائل ودراستها دراسة محققة ليعم بها العلم, ولتحقيق الاستفادة للمسلمين الجدد على مستوى العالم
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111154.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111154_d8e930f464fdc940efe8ba747f9c54f6.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
الذکاء الروحي وعلاقته بالدافعية المهنية والصمود النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت
125
179
AR
وفاء شافي سعيد
الهاجري
دکتوراه علم النفس التربوي
کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة
10.21608/mrk.2020.111156
هدفت الدراسة إلى : الکشف عن علاقة الذکاء الروحي بالدافعية المهنية والصمود النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، والکشف عن مدى إمکانية التنبؤ بالذکاء الروحي من الدافعية المهنية والصمود النفسي لديهم، وشارک في هذه الدراسة (231) معلم من معلمي المرحلة الابتدائية : (147) معلم و(84) معلمة ، واستخدمت هذه الدراسة مقياس الذکاء الروحي إعداد امرام ودرير ( (Amram& Dryer, 2008 (ترجمة : الباحثة)، ومقياس الدافعية المهنية (إعداد : الباحثة) ، ومقياس الصمود النفسي (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود علاقة موجبة داله إحصائياً بين الذکاء الروحي والدافعية المهنية، ووجود علاقة موجبة داله إحصائياً بين الذکاء الروحي والصمود النفسي ، کما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمکن التنبؤ بالذکاء الروحي من خلال الدافعية المهنية والصمود النفسي.
الکلمات الدالة : (الذکاء الروحي - الدافعية المهنية- الصمود النفسي)
<strong>Abstract :</strong>
The study aimed to identify the relationship between Spiritual Intelligence, Career Motivation and psychological Resilience among teachers from Al kuat country primary school stage, and predict by Spiritual Intelligence from Career Motivation and psychological Resilience for them. The participation of the study consisted of (231) teacher from primary school stage (147) male and (84) female. The study used Spiritual Intelligence scale (prepared by Amram& Dryer, 2008/ Translated by author), Career Motivation scale (prepared by author) and psychological Resilience (prepared by author), The results indicated to : - there are statistically significant positive relationship between Spiritual Intelligence and Career Motivation, there are statistically significant positive relationship between Spiritual Intelligence and psychological Resilience, It is predictable Spiritual Intelligence through Career Motivation and psychological Resilience.
Key words: (Spiritual Intelligence – Career Motivation– psychological Resilience).
(الذکاء الروحي - الدافعية المهنية- الصمود النفسي) (Spiritual Intelligence,Career Motivation,psychological Resilience)
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111156.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111156_b5c6ab4ca07bf474c6d642a583f50e51.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
أثر استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مستوى التطبيق لمهارة الاستيعاب المفاهيمي لمقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية
181
206
AR
شيماء بنت واصل بن عاطي
المزروعي
طالبة ماجستير جامعة جدة – قسم المناهج
10.21608/mrk.2020.111157
هدَفت هذه الدراسةُ إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لمقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من (44) طالبةً من طالبات الصف الأول المتوسط وقسِّمْن إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، بواقع (22) طالبة في المجموعة التجريبية، و(22) طالبة في المجموعة الضابطة، وقد حُلّل محتوى الوحدة المستهدفة، وأعدَّ الفيديو التعليمي لکل درس ورُفِع على المنصة التعليمية EDMODO ودليل للمعلمة يتضمن خطوات التدريس باستخدام إستراتيجية الفصل المقلوب، وتضمّن اختبارًا لقياس الاستيعاب المفاهيمي، وبعد تطبيق الأداة قبليًا على مجموعتي الدراسة تم تطبيق التجربة، حيث دُرّست وِحدة (الجبر والدوال) باستخدام الفصل المقلوب للمجموعة التجريبية، ثم طُبّقت الأدوات بعديًا على کلتا المجموعتين، وبعد جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها بالأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت النتائج عن وجود فرٍق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α)، بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين: التجريبية، والضابطة، في اختبارٍ الاستيعاب المفاهيمي، وذلک لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على أثر استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء نتائج البحث قُدِّمت عددٌ من التوصيات، أهمها: الاستفادة من نتائج البحث الحاليّ من قبلِ القائمين على تطوير مناهج الرياضيات وطرق تدريسها باعتماد فکرة الفصل المقلوب کنمط جديد ضمن أنماط التعليم الأساسية المطلوبة في العملية التعليمية في القرن الحادي والعشرين، وعقْد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات في جميع المراحل على استخدام إستراتيجية الفصل المقلوب وأدواتها، وبيان أثرها في تحسين العملية التعليمية، وتشجيع المعلّمات على استخدام التقنية الحديثة في التدريس؛ لما لها من أثر إيجابي في تنمية الاتجاهات نحو التقنية، والاستفادة منها في حياتهن العملية.
<strong>The Impact of Using the Flipped Classroom Strategy on Developing the Conceptual Understanding of the Mathematics Curriculum among Female Middle School Students in Saudi Arabia</strong>
<strong>Abstract</strong>
This study aimed at identifying the effect of using Flipped Classroom strategy in developing the conceptual understanding of mathematics in middle school students in the Kingdom of Saudi Arabia. To achieve this purpose, the study utilized the semi-experimental approach, as the study sample consisted of (44) first middle grade students, divided into two groups: (22) students in the experimental group, and (22) students in the control group. The target unit was analyzed; an educational video was prepared for each lesson and uploaded on the educational platform EDMODO; and a teacher guide that includes teaching steps using Flipped Classroom strategy, and a test to measure conceptual understanding; after applying the tool to the study groups, the experiment was implemented where the (Algebra and Functions) unit was taught using the Flipped Classroom strategy for the experimental group, the tools were then applied to both groups. After the collecting, organizing and analyzing the data with the proper statistical methods, the findings concluded that there were statistically significant differences at (α≥0.05) between the average student score of both groups in the conceptual understanding tests, in favor of the experimental group; which indicates that the effect of using Flipped Classroom strategy for developing conceptual understanding in first middle grade students. In light of the study findings, a number of recommendations were suggested, the most important were: utilization of the results of the current research by those who develop mathematics curricula and methods of teaching by adopting the Flipped Classroom as a new type within the basic types of education required in the educational process in the twenty-first century; conducting training courses for mathematics teachers at all stages on the use of the Flipped Classroom strategy and tools, and demonstrating its impact on improving the educational process, and encouraging teachers to use modern technology in teaching, as it has a positive impact in the development of trends towards technology, and benefit from them in their working lives.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111157.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111157_c7561ec3da6db466bfbf25fcb1f7480a.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
علاقة تقدير الذات لدى الأبناء من مضطربي النطق والکلام أو الأسوياء بالتفکير الإيجابي لدى امهاتهم
207
232
AR
جهاد سليمان مبارک
منشي
ماجستير کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملک عبد العزيز
10.21608/mrk.2020.111159
هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة التفکير الإيجابي لدى الأم بتقدير الذات لدى الأبناء من الأسوياء أو مضطربي النطق والکلام وکانت عينة البحث 60 طفلا من الأسوياء و60 من مضطربي النطق والکلام وأمهاتهم، موزعين بالتساوي بين الذکور والإناث على أربع مجموعات وقد استخدم الباحث المقياس العربي للتفکير الإيجابي واستمارة البيانات الأولية على عينة الأمهات ومقياس الذات على الأطفال وقد أشارت النتائج إلى ارتباط دال إحصائيا بين تفکير الأم الإيجابي أو السلبي وتقدير الذات لدى أبنائها في کل أفراد العينة وإن کانت مجموعات الإناث الأکثر تأثرا بتفکير الأم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين مجموعة الأسوياء والمضطربين وکانت أيضا مجموعات الإناث الأکثر تأثرا بالاضطراب على مقياس تقدير الذات سواء في الدرجة الکلية أو في مجالات تقدير الذات الأربعة، وقد أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دال إحصائيا بين الذکور والإناث بشکل عام في متغير تقدير الذات لعينة البحث وأن کانت مجموعة الذکور أعلى من الإناث .
The relationship of self-esteem among children with speech, speech, or normal disturbance in positive thinking in their mothers
Abstract
The study aimed to know the relationship of positive thinking to the mother with self-esteem among the children from the normal or speech and speech disorder. The sample of the study was 60 children from the normal and 60 speech and speech disorders and their mothers, distributed equally between males and females on four groups. The researcher used the Arab standard for positive thinking and the data form Priority over the mothers sample and the self-measure on children. The results indicated a statistically significant correlation between positive or negative mother’s thinking and self-esteem among her children in all members of the sample, even if the female groups most affected by the mother’s thinking had significant differences. A statistic in self-esteem between the group of the normal and the disordered was also the female groups most affected by the disorder on the scale of self-esteem either in the total degree or in the four areas of self-esteem, and the results indicated that there are no statistically significant differences between males and females in general in the self-esteem variable For the research sample, the male group was higher than the female.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111159.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111159_aa3d3dcda5dcd2aea18ab7a0a70ca43b.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
فعالية استخدام استراتيجية الويب کويست (Web Quest) فى تنمية بعض مهارات الحاسب الآلى وخفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
235
273
AR
أشجان رضا أحمد أحمد
عبدالرحمن
کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
10.21608/mrk.2020.111160
يشهد العصر الحالى فى نظم التعليم تطورات سريعة ومن أهم ملامح هذا التطور التکنولوجى ظهور شبکة الويب التى تعد مصدراً إثرائياً للمعلم فى مادته، من خلال تنوع أشکال ومصادر هذه المعلومات من مواقع تعليمية متخصصة، وقواعد بيانات متجددة، وکتب ودوريات الکترونية متنوعة، کما توفر بيئة للتواصل بين المعلمين، والطلاب بأدوات وخدمات اتصال متنوعة؛ سواء کانت متزامنة أم غير متزامنة، بالإضافة إلى سهولة الحصول علي هذه المصادر والتعامل معها، وإمکانية توفير التعلم التفاعلى النشط عبر شبکة الويب؛ بما يضمن تنمية مهارات البحث، والحوار والمشارکة وحل المشکلات، مما يعمل على رفع الحصيلة الثقافية لدى المتعلم ورفع مستوى التحصيل وزيادة التعاون بين الطلاب وبعضهم البعض.
ونتيجة لهذا التطور الذى طرأ خلال العقدين الماضيين فى مجال التعليم والذى يؤکد على أن المتعلم يجب أن يقوم بنفسه بالتعلم من خلال الأنشطة والتجريب والبحث والاستقصاء قد وجه الاهتمام إلى ضرورة توفير أساليب جديدة فى التعليم تحقق للمتعلم إمکانية التعلم الذاتى والعمل ضمن فريق لتحقيق الأهداف المنشودة بتوجيه من المعلم بأقل جهد ممکن.
ونظراً لکثرة المعلومات علي الشبکة، کان لابد من إيجاد آليات واضحة تساعد المتعلمين على اختيار المعلومات بشکل دقيق حيث إن شبکة الانترنت ليست هى التى تقود الباحث للمعلومات ولکن الاستراتيجية التى يضعها الباحث هى التى تقوده للمعلومات، وهذا ما توصلت إليه دراسة <strong>*</strong><strong> (Hadriana, 2017,63)</strong> إلى أن البحث عن المعلومات باستخدام محرکات البحث يُعد نشاطاً من أهم الأنشطة التى يقوم بها المتعلمون عبر الويب، ولکن هذا النشاط يفتقد کثيراً إلى هدف تربوى محدد؛ وبالتالى يستغرق وقتاً کبيراً فى الإبحار عبر شبکة الويب.
<br clear="all" />
<strong>*</strong> <strong>سيتم التوثيق فى هذا البحث عن طريق ذکر اسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة إن وجد.</strong>
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111160.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111160_50e81891e7d2cd1fa16f9876cdc1f5f6.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
أثر استراتيجية التعليم المستند إلى طريقة حل المشکلات على تحصيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالکويت في مادة التربية الإسلامية
275
287
AR
سعد عايض
الثويمر
10.21608/mrk.2020.111163
تحتل التربية من قديم الأزل مکانة متميزة لدى جميع المجتمعات دون تمييز، فالتربية تعمل على تنمية المجتمعات والحفاظ على تراثها والمستوى الحضاري لها، وعلى مستوى الفرد فهي تعمل على تنمية الجوانب الشخصية للفرد وتمکنه من تحقيق ذاته لأنها تقوم بتقويم الناشئين، وتزکي قلوبهم وتطهر نفوسهم وتنير لهم طريق المستقبل وتسلحهم بالسلوک القويم. (النخالة، 2006: ص 4)
کما أن التعليم يعد هو بوابة التقدم للشعوب، وبالنظر إلى الدول المتقدمة نجد أنها تضع التعليم في أولوية سياساتها وبرامجها، ومع التقد التکنولوجي في ظل ثورة المعلومات والاتصالات فقد أصبح هناک حاجة ملحة لإحداث تغيرات جذرية في طرق وأساليب التدريس وإعادة النظر في المناهج والطرق التقليدية، وذلک لخلق جيل فاعل قادر على ملاحقة التطورات في المستقبل. (الصلاحين والخوالدة، 2018: 325)
وهناک أهمية کبيرة لتدريس مادة التربية الإسلامية لکونها مصدر أحکام الدين الإسلامي وتشريعاته من ناحية کما أنها مصدراً من مصادر إقرار القيم الإنسانية بشکل عام وکيفية تحقيقها وبالتالي فلها أهداف دينية ودنيوية تنعکس بشکل مباشر على سلوک الفرد وتنشئته تنشئه شامله جميع الجوانب الوجدانية والعقلية والنفسية والجسيمة، ومن ثم بناء شخصية سوية قادرة على التفکير وحل المشکلات.
وتعد مهارة حل المشکلات من أهم المهارات التي يحتاجها الطلاب من أجل التسلح في زمن مليء بالتعقيدات ويشکل ذلک تحدياً کبيراً للمناهج التعليمية الحديثة ومن المعلوم أن تحقيق ذلک الهدف يقع على عاتق القائمين على التربية ومن هنا جاء سعي القائمين على تدريس التربية الإسلامية بما ينسجم مع ذلک الإتجاه. ( عراقي، 2010: 10)
وفي هذه الدراسة يحاول الباحث رصد أثر طرق حل المشکلات على تحصيل الطلاب في المدارس الثانوية بالکويت وذلک مقارنة بالطرق التقليدية الاعتيادية وتحاول الدراسة عقد مقارنة بين مدارس البنين والبنات، حيث ترکز النظم التربوية الحديثة على تنمية قدرات التفکير وفتح أفق الطالب للإبداع وتطوير المناهج التعلمية لتتمشى مع ذلک.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111163.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111163_c9e7191f52e011e541aaf7be6e77c667.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
فعالية منهج تفاعلى مقترح فى الاقتصاد المنزلى فى تحقيق بعض أهدافه وتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى
289
335
AR
دعاء محمدى شعبان
أحمد
کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
10.21608/mrk.2020.111165
يفرض عصر الانفجار المعرفى متطلبات جديدة تهدف إلى تمکين المتعلمين من استيعاب عناصر المعرفة ومهاراتها وحسن استخدامها وتوظيفها، ومنحهم أکبر قدر من المسؤولية فى اکتساب المعرفة والتعلم الذاتى.
وفى ظل هذا التغير السريع والتطور الهائل فى المعرفة فى عصر العلم والتکنولوجيا المتمثلة فى الثورة المعلوماتية وثورة الالکترونيات وتطور نظريات التعليم والتعلم، برزت توجهات تربوية تُرکز على الدور النشط للمتعلم فى عمليتي التعليم والتعلم، ولعل من أبرز القواعد الموجهة لمثل هذه التوجهات فى التعليم الاهتمام بتنمية قدرة المتعلم على ممارسة مهاراته فى التعلم الذاتى من أجل الوصول إلى المعرفة وبنائها وتزويد المتعلمين بأنماط تعلم وتفکير متنوعة لمواجهة هذا التغير وتقبله.( يسرية عبدالحميد و هيام مصطفى،2011، ص497)*، (جمال کامل الفليت،2015، ص29).
وفى ضوء ما أکدته الاتجاهات التربوية المعاصرة على ضرورة مواکبة النظم التعليمية لمتطلبات واحتياجات العصر، فضلا عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها؛ لذا فقد أصبح هناک ضرورة لإدخال التکنولوجيا الحديثة فى المناهج التعليمية التى تُعمق انخراط التلاميذ فى العملية التعليمية، وتحفيزهم، وتدعيم المشارکة والتعاون المتبادل، وتنمية المهارات والثقة بالنفس بالإضافة إلى تنمية القدرة على اتخاذ القرار. (Kevin C. Costely ,2014, pp2)
<br clear="all" />
*<strong> سيتم التوثيق فى البحث بذکر إسم المؤلف</strong><strong>،</strong><strong> وسنة النشر</strong><strong>،</strong><strong> ورقم الصفحة إن وجد</strong><strong>.</strong>
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111165.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111165_b958a5ab3c7374f51e45ef613ad12e57.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
السبخات کنموذج للنظم البيئية الانتقالية بالسهل الساحلى لمحمية نبق جنوب غرب خليج العقبة
337
376
AR
محمد احمد ابراهيم محمد
التهامى
جامعة دمياط
کــلية الآداب
قسم الجغرافيا
10.21608/mrk.2020.111168
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111168.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111168_82c2a11ae625c09e87ecfe2e5281558e.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
An Overview on EFL Prospective Teacher's Instructional Communication Skills
1
35
AR
Maha Samir
Bayaa
کلية التربية - جامعة بورسعيد
10.21608/mrk.2020.111171
Instructional communication is a unique area of study. It is rooted in research conducted among educational psychology, pedagogy, and communication studies. It is the process by which teachers and students stimulate meanings in the minds of each other using verbal and nonverbal messages that result in positive educational outcomes. EFL prospective teachers have to realize that their communicative competence is completely related to their instructional communication skills essential for the effectiveness and success in teaching and learning processes, establishing good relationships with their students and effective and interactive learning environment in the classroom. The purpose of this paper is to review recent research on instructional communication and discuss the implications of this research for EFL instruction. The discussion tries to find answers for the following theoretical questions: What is instructional/ classroom communication? What is the instructional communication model? What are the instructional communication skills required for EFL prospective teachers? And what is the importance of implementing instructional communication skills in EFL classrooms? Therefore, the present descriptive study recommends some instructional communication skills which can be adopted by EFL prospective, in-service teachers and even teachers of other subject matters for improving their instructional communication in the classrooms.
<strong>Keywords:</strong> Instructional/ Classroom Communication, Instructional Communication Skills, and EFL Prospective Teachers/Student-Teachers.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111171.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111171_db743f11db8b0e2e5e9673cda8ef16ef.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
20
الجزء الثانى 226 أغسطس
2020
08
01
The Effectiveness of Project-Based Learning in Developing English Oral Communication Skills of Secondary Stage Students
81
78
AR
Rasha Mohamed Naguib
El-Sayed
10.21608/mrk.2020.111172
Project-Based learning as a motivating instructional method that places students at the core of the teaching. It is a curriculum-based work/profile which needs collaborative work between learners inside and outside the classroom to collect data, to perform research and produce a certain product. The purpose of this study was to investigate the effectiveness of project-based learning in developing English oral communication skills of secondary stage students. The quasi- experimental design was adopted. The participants were two groups which were randomly chosen and assigned to an experimental group (30) from Port Said Governmental Language School and a control group (30) from Abu Bakr Governmental Language School. The English oral communication skills test was developed and administered for collecting data. Descriptive statistics, the t- test and the Cronbach's Alpha coefficient were used for data analysis. The results revealed that project-based learning was effective in developing English oral communication skills of secondary stage students.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111172.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_111172_51cfa89b471235948b5709286d2626a5.pdf