الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
مقدمة الجزء الثانى 201 يوليو
1
14
AR
مقدمة الجزء الثانى يوليو
الفهرس
10.21608/mrk.2018.102183
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102183.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102183_fd526f09fd8cc18d7123d4d07366983c.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
تصميم مقترح للمقررات الإلکترونية لتدريس مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها (فهم المسموع أنموذجاً)
15
62
AR
أسامة محمد عبد الرحيم
عبد الله
10.21608/mrk.2018.102185
تحدثت هذه الدراسة عن تصميم مقترح للمقررات الإلکترونية لتدريس مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها (فهم المسموع أنموذجاً) ، لفت نظر الباحث أنّ مهارة فهم المسموع تواجه ضعفًا، وقلة في الاهتمام بها في مجالات إعداد مقررات تعليم اللغة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إلکترونياً ، وکان هدف البحث التعرف مهارات فهم المسموع التي يمکن تقديمها إلکترونيا لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها ، والتعرف على الأسس اللازمة لتصميم برنامج الکتروني يهدف إلى تنمية مهارة فهم المسموع لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها ، وتصميم برنامج الکتروني لتنمية مهارة فهم المسموع لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المعاهد المتخصصة ، وتمثلت أهمية في التعرف على الإمکانية المتاحة لتنمية مهارة فهم المسموع بواسطة برنامج مصمم إلکترونيا ، ويمکن صياغة فرضيات الدراسة في أن اتجاهات المستجوبين نحو التعرف على مهارات(فهم المسموع ، التعرف على المسموع ، نقد المسموع ، تذوق المسموع) کانت إيجابية.
<strong>Abstract</strong>
This study is about proposing design for electronic courses to teach the Arabic language skills to non-Arabic speakers (understanding the audio as a model). The researcher pointed out that the skill of understanding the language is weak and there is a lack of attention regarding the fields of preparing the courses of teaching the Arabic language to non-Arabic speakers.
The aim of the research was to identify the audio comprehension skills that can be provided electronically to learners of the Arabic language from non-Arabic speakers, and to identify the necessary foundations for designing an electronic program aimed at developing the skill of understanding the audio among the learners of the Arabic language from other Non-Arabic speakers in specialized institutes.
The importance of this research was to identify the possibility of developing the comprehension skills of an audiobook. The hypotheses of the study suggest that the respondents' attitudes towards the skills of hearing comprehension, audition, audit of audition were positive
Some of the important results that the researcher found:
• The overall trend of respondents to recognize audio recognition skills was positive.
• The general trend of respondents to learn about audio comprehension skills was positive
• The general trend of respondents to learn about auditory audit skills was positive
• The general trend of the respondents to identify the skills of audio amplification was more positive than other trends
Important recommendations of the research
• Motivate teachers to recognize the skills of (audio, audio comprehension, audible criticism, and audio tasting.
Motivate teachers to identify the general structure of the electronic program and performance instructions.
• Motivate teachers to recognize the characteristics of the listening program.
• Motivate teachers to identify the technical design skills of the electronic program.
• The need to ensure the administration of the Institute of Arabic Language Teaching for non-Islamic speakers at the Islamic University is creating a technological classroom environment that supports electronic teaching.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102185.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102185_14428644c1c9e0b179f94ba288919d29.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
الخلوة عند الصوفية – دراسة نقدية-
63
91
AR
مريم بنت بنيان
الحربي
10.21608/mrk.2018.102188
إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .
الحمد لله الذي بعث رسوله-r-بالکتاب المبين ، الفارق بين الهدى والضلال والغي والرشاد والشک واليقين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
أما بعد :
فقد بحث الباحثون في أصل التصوف ونشأته <sup> ([1])</sup>، ووضعوا في ذلک النظريات المختلفة التي لايزال بعضها قيد البحث . ولا غرابة في ذلک ؛ لأن العوامل التاريخية والتتابع الزمني في التطور الفکري عند الصوفية ، منذ ظهوره وارتباطه بالزهد إلى أن أصبح حرکة منظمة ومدرسة وطريقة يتخرج فيها الأولياء ، لها قواعدها ورسومها من حيث سيرة المريدين وأخلاقهم وعبادتهم . وأصبح المريد يتلقى قواعد الطريق الصوفي على شيخه, وقد تعددت طرق التصوف.
وتشير الدراسات البحثية في التصوف إلى أن هناک عوامل متعددة أثرت الفکر الصوفي ؛ کالفلسفات والديانات الشرقية من هندوسية وبوذية وغيرها ،إلى جانب عوامل مستمدة من الدين الإسلامي ، وقد برز بوضوح أثر الرهبنة في النصرانية على الفکر الصوفي ، إلا أن بعض الکتاب يبذلون جهدهم لنفي ما قيل عن التأثيرات الفکرية الخارجية على المعتقدات والطقوس الصوفية، ويصرون على أن الصوفية بکل ما فيها نابعة من بوتقة الإسلام. ومع أننا جميعاً نعرف بلا شک بأن هذه القضية شغلت الناس قديماً وحديثاً، عرباً ومستشرقين، کما نعرف بأن جمهرة الباحثين يخالفون هذا الرأي.
<br clear="all" />
<strong>( <strong>[1]</strong> ) لن اتعرض في البحث للحديث عن الصوفية ونشأتها لکثرة من کتب عنها. </strong>
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102188.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102188_4b6502e8c2da3455524ac4eda1ccddfb.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
خلق آدم في السنة النبوية دراسة عقدية مقارنة بين الإسلام والنصرانية
93
131
AR
فاطمة بنت أحمد حسين
الثقفي
الأستاذ المساعد بقسم العقيدة
جامعة أم القرى
10.21608/mrk.2018.102190
<strong>الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد ..</strong>
<strong>فإن للعلم بأسماء الله تعالى وصفاته والإيمان بها أهمية عظيمة ، فهذا العلم أشرف العلوم وأجلها على الإطلاق . والاشتغال بفهمه والبحث فيه اشتغال بأعلى المطالب وأشرفها .</strong>
<strong>کما أن معرفة أسماء الله وصفاته من أسباب زيادة الإيمان فإن العبد کلما ازداد معرفة بها وبمقتضياتها وآثارها ازداد إيماناً بربه وحباً وتعظيماً . لذا کان لابد من معرفة المنهج الصحيح في هذا العلم .</strong>
<strong>والصحابة رضوان الله عليهم لم يتنازعوا في مسألة واحدة من مسائل الأسماء والصفـات والأفعال ، بل کلهم على إثبات ما نطق به الکتاب والسنة ، کلمـة واحدة من أولهم إلى أخرهم ، ولم يحرفوها عن مواضعها ولا ضربوا لها أمثالاً ، ولم يقل أحد منهم يجب صرفها عن حقائقها وحملها على مجازها ، بل تَلقوها بالقبول والتسليم وقابلوها بالإيمان والتعظيم ، وجعلوا الأمر فيها کلها أمراً واحداً ، وأجروها على سنن واحدة .</strong>
<strong>وسار على هذا سلف الأمة وأئمتها يصفون الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله - </strong><strong>r</strong><strong> - من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تکييف ولا تمثيل ، يثبتون لله ما أثبته لنفسه من الصفات وينفون عنه مماثلة المخلوقات ويثبتون له صفات الکمال ، وينزهونه عن النقص والتعطيل وعن التشبيه والتمثيل ، إثبات بلا تشبيه وتنزيه بلا تعطيل <sup>(<strong>[1]</strong>)</sup> .</strong>
<strong>ويؤمنون بما صـح من أحاديث الصفات ، ويجرونها على ظاهرها على ما يليق بالله تعالى ، مع نفي المماثلة . ومن تلک الأحاديث قوله - </strong><strong>r</strong><strong> - " خلق الله آدم على صورته " .</strong>
وقد حوى الکتاب المقدس نصا يشابه هذا الحديث في سفر التکوين : "نعمل الإنسان على صورتنا کشبهنا، فخلق الله الإنسان على صورته، على صورة الله خلقه" (تک 1: 26، 27).
<strong>فرغبت في کتابة بحثا يجلى معنى الحديث النبوي والنص في الکتاب المقدس عند النصارى تتضح به الرؤية الصحيحة في خلق آدم على صورة الله .</strong>
<strong>والمقصود من بحثي هذا خلق آدم في السنة هو معنى الحديث" خلق الله آدم على صورته"</strong>
<br clear="all" />
([1]) انظر : منهاج السنة لابن تيمية (2/11) ؛ إعلام الموقعين لابن القيم (1/49) .
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102190.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102190_3209792d9cacd8e819c4231180323806.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
تصور مقترح لتنمية المستويات المعيارية لحفظ القرآن الکريم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية
133
200
AR
محمد طارق محمد
العبيد
ماجستير في المناهج وطرائق التدريس تخصص (العلوم الشرعية)
کلية التربية- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
10.21608/mrk.2018.102194
استهدفت الدراسة تقويم المستويات المعيارية لحفظ القرآن الکريم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية, وبناء تصور نظري لتنميتها؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بالمستويات المعيارية لحفظ القرآن الکريم, واختبارًا لقياسها وقائمة تقدير تحليلية لتصحيح الاختبار, وتم التحقق من صدقه وثباته, وطبق الاختبار على عينة من طلاب الصف الأول المتوسط بلغ عددها (100) طالب, وأظهرت النتائج عن وجود قصور في المستويات المعيارية لحفظ القرآن الکريم بصفة عامة, ووجود تباين في مستوى امتلاک طلاب الصف الأول المتوسط في مدارس تحفيظ القرآن الکريم من المستويات الفرعية لحفظ القرآن الکريم حيث جاء المستوى المعياري (العمليات العقلية لحفظ القرآن الکريم) في الترتيب الأول بنسبة 76.56%، يليه المستوى المعياري (نطق الآيات القرآنية نطقًا صحيحًا) في الترتيب الثاني بنسبة 74.37%، ثم احتل المستوى المعياري (تطبيق أحکام التجويد تطبيقًا صحيحًا) الترتيب الثالث بنسبة 63.98%، وجاء أخيرًا في الترتيب الرابع المستوى المعياري (الطلاقة في تسميع الآيات القرآنية) بنسبة 38.6%, عدم تمکن طلاب الصف الأول المتوسط في مدارس تحفيظ القرآن الکريم من جميع المؤشرات النوعية لحفـظ القرآن الکريم ما عدا المؤشرات التالية: الجلوس بطـريقة مناسبة, والتخلص من مشتتات الانتباه الحسية, واسترجاع الآيات القرآنية دون تقديم آية على آية, ونطق أصوات الحروف القرآنية دون إضافة, ونطق أصوات الحروف القرآنية دون تکرار, ونطق أصوات الحروف القرآنية دون إبدال, وإظهار النون الساکنة والتنوين إذا أتى بعدها حرف من حروف الإظهار الحلقي, وإظهار الميم الساکنة إظهارًا شفويًا, وإطالة الصوت بالمد الأصلي بمقدار حرکتين, وأخيرًا إطالة الصوت بالمد العارض في السکون بمقدار (2- 4 - 6) حرکات, وأوصت الدراسة بضرورة تضمين المستويات المعيارية ومؤشراتها النوعية لحفظ القرآن الکريم في مناهج القرآن الکريم لطلاب مدارس تحفيظ القرآن الکريم بمراحلها الدراسية المختلفة، مع ضرورة تدريب الطلاب والمعلمين عليها بإعداد مجموعة من الورش التعليمية المحددة لهذا الغرض.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102194.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102194_5bfa451ec7502334f419a2380b7afe67.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
النمو الاخلاقي وارتباک الهوية الثقافية لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم في مکة المکرمة
201
231
AR
عادل بن عبدالله علي
باجابر
جامعة أم القرى – کلية التربية
10.21608/mrk.2018.102199
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى النمو الاخلاقي ، ومستوى ارتباک الهوية الثقافية لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم .والکشف عن الفروق في مستوى النمو الاخلاقي، و الفروق في مستوى ارتباک الهوية الثقافية لدى طلاب الکلية ، ومعرفة العلاقة بين مستوى النمو الاخلاقي ومستوى ارتباک الهوية الثقافية لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم. ولتحقيق أهداف الدّراسة اتّبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم تطبيق مقياسين کأداة لجمع البيانات الاول المقياس الموضوعي للتفکير الاخلاقي من إعداد قبس واخرون وتقنين (الغامدي،2015) علي المجتمع السعودي، والآخر مقياس ارتباک الهوية الثقافية من إعداد فضل عبدالصمد(2005م), وقد تم التأکد من صدق وثبات المقياسين بتطبيقهما على عينة استطلاعية (43) طالباً, وتکوّن مجتمع الدراسة من (1146) طالباً من طلاب الکلية الجامعية بمدينة الجموم، وتم اختيار (350) طالباً منهم بالطريقة العشوائية , فأسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي:
1ـ لا توجد علاقة ارتباطية بين الدرجة الکلية على مقياس النمو الاخلاقي والدرجة الکلية على مقياس ارتباک الهوية الثقافية لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم .
2ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى النمو الاخلاقي لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم
باختلاف التخصص .
3ـ توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى النمو الاخلاقي لدى طلاب الکلية الجامعية بالجموم
باختلاف المستوى الدراسي للطلاب وذلک لصالح طلاب المستوى الثامن فهم أکثر نضجاً أخلاقياً.
4ـ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى ارتباک الهوية الثقافية لدى طلاب الکلية الجامعية
باختلاف التخصص.
5ـ توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى ارتباک الهوية الثقافية لدى طلاب الکلية الجامعية باختلاف المستوى الدراسي للطلاب لصالح طلاب المستوى الثاني فهم أکثر شعورا بارتباک الهوية الثقافية. وقد أوصت الدراسة بتصميم برامج ارشادية تتواکب مع التطور العلمي والتقني لتحصين الطلاب ضد المشکلات
النفسية التي قد يسـببها الغزو الثقافي المعولم ، وإعداد برامج خاصة لتنمية الجانب
الخلقي للطلاب المراهقين وإعدادهم للحياة لمواجهة العولمة الثقافية مماسيکون له الاثر في خفض مستوى ارتباک الهوية الثقافية لدى الطلاب .
Abstract
Study Title: Moral development and its relation to the confusion of
cultural identity among the students of the university college in Aljmom City
Researcher: Adel Abdullah bajaber - Lecturer, Department of Psychology
The study aimed to identify the level of moral development , the level of confusion of the cultural identity of the students of the university college in Aljmom. The disclosure of differences in the level of moral development , differences in the level of confusion of cultural identity of college students, and knowledge of the relationship between the level of moral development and the level of confusion of cultural identity among students of the college. In order to achieve the objectives of the study, the study followed the descriptive approach Correlative . Two measures were applied as a tool for collecting the data , first scalled objective measure of moral thinking by Gibbs et al. (1984)(Al-Ghamdi, 2015) on Saudi society and the other measure of confusion of cultural identity by Fadl Abdel-Samad ,2005); it was ascertained the validity and reliability scales at the exploratory sample (43) students. The study population Consested ( 1146) students from the university college in Aljmom City, was chosen (350) student randomly . It has resulted in findings of the study for the following :
1. There is no correlation between the total score on the scale of moral development and the total score on the scale of confusion of cultural identity among students of the university college in Aljmom .
2. There were no statistically significant differences in the level of moral development among students at the university college due to specialty .
3. There are statistically significant differences in the level of moral development among students at the university college in Aljmom
According to the students' level of study, for the benefit of the eighth level students who are morally more mature .
4. There were no statistically significant differences in the degree of cultural identity confusion among college students due to specialty.
5. There are statistically significant differences in the degree of cultural identity confusion among university students according to the level of students in favor of second-level students. They are more confused by cultural identity.
The main recommendations::
Design programs that accompany scientific and technological development to immunize students against problems and Psychological disorders
Moral development prepare special programs for the development of
to adolescent students and prepare them for life to face the cultural globalization who have the effect of reducing Level of confusion of students.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102199.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102199_9f829dd3cd59474c7053fd14e51c4736.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
استخدام الحاسوب والإنترنت في تنمية قدرة طلاب المرحلة الثانوية العامة على فهم مقرر البلاغة في ضوء معايير الجودة
233
260
AR
محمد زين العابدين علي حنفي
عميرة
(أستاذ مساعد بجامعة الطائف – جامعة الفيوم)
10.21608/mrk.2018.102204
الرحمنُ ، علَّم القُرآنَ ، خَلقَ الإنْسانَ ، علَّمهُ البَيانَ" (الرحمن، 1 : 4)*. خلق الله الإنسانَ فأبدع خلقه ، ومن آيات إبداعه أنه قومه أحسن تقويم ، وأنه کرمه بالعقل الذي به يفکر ويدبر ، وأنه خصه باللغة التي بها يبين ويوصل ويؤثر . والعقل واللغة في الإنسان وحده لا ينفصلان ، ولهذا قال الفلاسفة قديماً : إن الإنسان حيوان ناطق، وحديثًا قيل: إنه مفکر ومبدع يعنون بذلک أنه وحده القادر على صوغ أفکاره في ألفاظ وإبانتها والإبداع فيها.
واللغة من أعجب المبتکرات التي أظهرها التطور البشري <sup>(1) </sup>فهي في حقيقتها وسيلة من وسائل تنظيم المجتمع الإنساني تربط بين الأفراد والجماعات والشعوب ، وهي وسيلة للتفکير والتعبير والتواصل ، کما أنها وسيلة للتعليم والتعلم ، ووسيلة لحفظ التراث الفکري والثقافي . فاللغة وسيلة الإنسان في التعبير عن النفس والغير والکون ، وفي توصيل أفکاره إلى الآخرين ، وفي التأثير بها عليهم ، بل هي الأداة التي يکون بها عضواً في مجتمع يحقق من خلاله أغراضه من أجل حياة إنسانية يسودها التفاهم والتعاون . فاللغة لها اتصال بکل أشکال النشاط الإنساني ، ولها تأثير في کل مظاهر الحياة . ولا يستطيع الإنسان أن يکون عضواً فعالاً في مجتمعه ونافعاً لنفسه ولغيره إلا عن طريق مقدرته اللغوية على الإبانة عما يريد وعلى التواصل مع الآخرين ، ولن يتمکن من ذلک إلا إذا کان لديه حظ من المعرفة بهذه الأداة – في تعليمه وتعلمه لها – التي ربما يتوقف نجاحه في الحياة على نجاحه في استخدامها.(2)
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102204.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102204_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
توجيه المتشابه اللفظي في قصة شعيب علية السلام
261
284
AR
تهانى سالم
باحويرث
10.21608/mrk.2018.102207
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102207.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102207_9a0d524d539af0b8a45d256d022a6358.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الخالدة في ضوء مهارات الاستماع الناقد المناسبة لتلاميذ الصف الثالث المتوسط
287
325
AR
راشد محمد عبود
الروقي
کلية التربية جامعة الطائف
10.21608/mrk.2018.102209
اللغة أداة التعبير عن الفکر والعاطفة، وأداة التأثّر والتأثير، وهي إن لم تکن وفق نظام وقوانين تحکمها، فسيختل التفکير، ويضطرب التعبير، ويَنعدم التأثير، ويجمع المختصون في علم اللغة على أنّ اللغة نظام من رموز وعلاقات صوتيّة وکتابيّة، يستغلها النّاس في الاتصال ببعضهم، وفي التعبير عن أفکارهم.
کما أنها الأداة التي انتقلت بها الثقافة العربية الإسلامية من جيلٍ لآخر عبر القرون الطوال ، وهي التي حملت الإسلام وحضارته خارج حدود الجزيرة العربية ، وارتبطت بحياة المسلمين ، فلم تقتصر على کونها لغة الدين، والعبادة؛ بل أصبحت لغة الحضارة بکل تفاصيلها (هندي 1433ه، ص11) .
والاستماع وسيلة الاتصال اللغوي الأولى؛ فقد أدّى دوراً مهمّاً في عملية التعليم والتعلم على مر العصور ومع ذلک فلم يلق حظه من العناية والدراسة حتى وقتٍ قريب ؛حيث افترض أن کل التلاميذ يستمعون بکفاية إذا طلب منهم ذلک ، وهذا عکس ما أثبتته الدراسات الحديثة التي اتفقت أن الاستماع مهارة ذو مهارات کثيرة، وأنه عملية معقدة تحتاج إلى تدريب، وعناية (مدکور 1991،ص76).
والاستماع الناقد يعني القدرة على استخلاص الأفکار الرئيسة من النص المسموع، و تحديد موضوع الاستماع، واکتشاف العلاقات، واسترجاع معلومات مخزونه، وعمل استنتاجات، وفهم دلالات الکلمات المفتاحية، وتقديم الأدلة و البراهين، وتعرف الکلمات الجديدة، واکتشاف الأخطاء اللغوية. و الاستماع الناقد مستوى متقدما من مستويات استيعاب المسموع التي تتخذ شکلا هرميا، إذ يعتمد الاستيعاب في المستويات العليا على نجاح المستمع في استيعاب لمستويات الدنيا(عبد الباري، 2011م، ص221).
وجملة القول إن الاستماع الناقد يتطلب الإصغاء والترکيز، ويتضمن ممارسة العمليات العقلية العليا کالفهم، والتفسير، والتحليل، والربط، والمقارنة، والتقويم، وإصدار أحکام بشأن المادة المسموعة، وقد يقبلها أو يرفضها.(أبو سرحان،2014م، ص446).
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102209.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102209_fd2e361eecd2c534e66cf7c15e4b383f.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 201 یولیو
2018
07
01
The Impact of Educational Module Strategy on Developing English Reading Skills of Biology Department Students at Al-Arish Faculty of Education
1
40
AR
Ahmed Elsayed
Khodary
کلية التربية بالعريش
10.21608/mrk.2018.102212
The aim of this study was to investigate the effect of teaching educational module strategy to Biology department students on improving their reading skills. The design of the study was a one group pre – posttest quasi experimental design. Thirty of first – year Biology university students were selected to the experimental group of the study. This experimental group was tested using pre – post reading. skills test before and after being exposed to educational module strategy treatment The experiment lasted for three months during the first term of 2016-2017 academic year . Paired – samples of t – test revealed significant differences between the pre –test and post test of reading skill test. It was concluded that teaching educational module strategy to university students was effective on developing their reading skills
هدفت هذه الدراسة التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية الموديول التعليمي في تنمية مهارات القراءة باللغة الانجليزية لدي طلاب قسم البيولوجي بکلية التربية بالعريش .اشتملت الدراسة علي مجموعة واحدة تجريبية و تکونت أدوات الدراسة من قائمة بمهارات القراءة اللازم تنميتها لدي طلاب قسم البيولوجي بکلية التربية بالعريش واختبار مهارات القراءة لطلاب شعبة البيولوجي ، إلي جانب إعداد موديول تعليمي تم تقديمه الي طلاب شعبة البيولوجي في الترم الأول من العام الجامعي 2016- 2017. تکون التصميم التجريبي من مجموعة واحدة تجريبية اشتملت علي عدد 30 طالب في مادة اللغة الإنجليزية لغير المتخصصين ، شعبة البيولوجي ، الفرقة الأولي . أوضحت نتائج الدراسة فاعلية استخدام الموديول التعليمي في تنمية بعض مهارات القراءة لدي طلاب قسم البيو لوجي بکلية التربية بالعريش و تم تقديم مقترحات و توصيات الدراسة
educational module strategy,Reading skills,students of Biology department استراتيجية الموديول التعليمي,مهارات القراءة,اللغة الانجليزية,طلاب قسم البيولوجي
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102212.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102212_a23adb6fe85e2d7a73c862c75719b585.pdf