الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
مقدمة الجزء الثانى 203 سبتمبر
1
14
AR
مقدمة الجزء الثاني سبتمبر
الفهرس
10.21608/mrk.2018.102179
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102179.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102179_145bfa2964510b40462a6f5162b23ce4.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
أثر استخدام إستراتيجية التدريس الصفي المقلوب فى تنمية المفاهيم النحوية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
15
43
AR
أمانى عبد المنعم عبد الله
بلال
مدرس المناهج وطرق التدريس
جامعة الزقازيق
10.21608/mrk.2018.100538
تهتم الدول المتقدمة بتطوير العملية التعليمية، وهذا التطوير يتطلب تبني رؤية وصيغ جديدة تقوم على أسس منهجية صحيحة، تهدف إلى تغير الفکر التربوي القائم على المستوى النظري في أساليب وطرق التعليم والتعلم السائدة التي أصبحت غير مناسبة لعمليات تطوير العملية التعليمية.
وکان لتطور تقنيات المعلومات والاتصالات أثرها الواضح في تفعيل عمليات التطبيق العلمي للنظريات والاتجاهات الحديثة في مجال طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم وتطويرها لتساعد في إعداد أجيال جديدة لديها القدرة على مواجهة تطورات العصر ومن ثم تحديات المستقبل، حيث أن تطور الأنظمة التعليمية ارتبط في معظم صوره بتطور التقنيات الحديثة فأصبح نجاح هذه الأنظمة يؤکد على الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100538.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100538_c969f54408274a7e01dadb3443f85d9f.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
تحليل محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط في ضوء متطلبات الأمن الفکري
45
79
AR
لولوة علي إبراهيم
الحناکي
أستاذ مساعد - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - السعودية
10.21608/mrk.2018.100540
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات الأمن الفکري اللازم توفرها في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط، في الفصلين الدراسيين الأول والثاني لکتابي (الطالب والنشاط). وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى، حيث تم بناؤها في ضوء متطلبات الأمن الفکري، والتي بلغ عددها (43) متطلباً وزّعت على ستة مجالات رئيسة هي متطلبات متعلقة بکل من: (العقيدة الصحيحة والدين الإسلامي، علاقة الطلاب مع الآخرين، تنمية التفکير الإيجابي لدى الطلاب، تنمية الانتماء الوطني، تنمية مهارة الحوار لدى الطلاب، ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام)، وتم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها.
وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
1) تضمين متطلبات الأمن الفکري بدرجة منخفضة جداً في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط.
2) تضمين المتطلبات المتعلقة بالعقيدة الصحيحة والدين الاسلامي، والمتطلبات المتعلقة بتنمية الانتماء الوطني، في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط بدرجة منخفضة.
3) تضمين المتطلبات المتعلقة بتنمية مهارات الحوار، والمتطلبات المتعلقة بثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام، والمتطلبات المتعلقة بعلاقة الطلاب مع الآخرين، والمتطلبات المتعلقة بتنمية التفکير الإيجابي لدى الطلاب، في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط بدرجة منخفضة جداً.
الأمن الفکري,الدراسات الاجتماعية
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100540.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100540_b3db6f609a12440d0786cae251daf9ef.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
قياس أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على المقررات المطورة في محافظة القنفذة واثره على تحصيل الطلاب
81
107
AR
محمد بن حسن يحيى
الزبيدي
استاذ مساعد للقياس والتقويم
کلية التربية / جامعة الطائف
10.21608/mrk.2018.100541
تهدف هذه الدراسة الى قياس عملية تطبيق معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية للمقررات المطورة وتقوم على التقويم الذاتي، وکذلک معرفة اثر ه على تحصيل الطلاب، کذلک کشف الصعوبات التي تواجه المعلمين اثناء تطبيق المقررات المطورة .
وقد تم تصميم استبانة لتنفيذ هذه الدراسة مکونة من بعدين( المنهج بما يشتمل عليه من مکونات والبعد الثاني البيئة التعليمية بمکوناتها المادية والبشرية والتنظيمية)، وقد تم استخراج معاملات الصدق والثبات لتلک الاستبانة وذلک بعد عرضها على مجموعة من المحکمين وتطبيقها على عينة استطلاعية لحساب الثبات وقد حصل الباحث على المؤشرات التالية للأداة:
- اشارت معدلات الصدق الى 90% باتفاق المحکمين ونسبة الاتساق الداخلي 79%للمنهج و86%للبيئة التعليمية وکان الثبات 66% بمعامل الفا والتجزئة النصفية.
تم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من 60معلمياً من المرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة. وحاولت هذه الدراسة الاجابة على التساؤلين التاليين :
ما واقع أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة للمقررات المطورة من وجهة نظر المعلمين وما الصعوبات التي تواجه المعلمين في عملية تطبيق هذه المقررات کذلک ما المقترحات التي يريدها المعلمين لتسهيل عملية التطبيق.
هل يوجد اثر لتطبيق المعلمين للمقررات المطورة على تحصيل طلابهم.
وللإجابة على التساؤل الأول تم استخراج التکرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية والنسب المئوية للبيانات المدخلة في الدراسة. وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود صعوبة لدى المعلمين في تطبيق تلک المقررات، وعدد من الصعوبات التي تواجههم في تطبيق تلک المقررات منها على سبيل المثال زمن الحصة وکثرة الانشطة وارتفاع مستوى تلک المقررات.
کذلک تم استخدام تحليل الانحدار الخطي البسيط للإجابة على التساؤل الثاني وکشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود اثر دال احصائيا على تحصيل الطلاب يعود لواقع تطبيق المعلمين للمقررات المطورة.
وقد خرج الباحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات في ضوء استجابات المعلمين وبعض اللقاءات التي حصلت على هامش تطبيق هذه الدراسة.
<strong> </strong>
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100541.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100541_f7c9276c391660f4c1227b9dc6c1ce2c.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
أثر تطبيق استراتيجية قائمة على الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
109
134
AR
غالية بنت حمد بن سليمان
السليم
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، کلية العلوم الاجتماعية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية
10.21608/mrk.2018.100542
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تطبيق استراتيجية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي في تدريس مقرر لغتي. وتکونت عينة الدراسة من (52) طالبة من، حيث قسمت إلى مجموعتين، تجريبية عدد أفرادها (26) طالبة، وضابطة عدد أفرادها (26) طالبة واستخدم اختبارًا تحصيليًا. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلميذات لصالح المجموعة التجريبي في الاختبار التحصيل البعدي. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام برامج واستراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقها أثناء تدريسهم
<strong><em>Abstract:</em></strong>
<em>This study was conducted to find out the effect of using Multiple Intelligence Strategy (MIS) on the third graders achievement in Arabic language . A total of 52 students participated in the study distributed into two groups: (26) students in the experimental group and (26) in the control group. The study utilized an achievement test. The findings showed that there is a statistically significant difference</em> (a<0.05) <em>in 3th</em> <em>graders’ achievement in Arabic language due to teaching method, the MIS. . The study recommended training teachers to use strategies based on the theory of multiple intelligences and apply it during their teaching.</em>
(الذکاءات المتعددة، التحصيل، اللغة العربية ) :( Multiple Intelligence,Achievement Arabic language)
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100542.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100542_c217bad29b83d1cfee4b596750424bfc.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
واقع تمهين التعليم عالمياً في ضوء بعض التجارب المعاصرة
135
158
AR
عبدالرحمن الهادي
أحمد
جامعة أم القرى - المملکة العربية السعودية
10.21608/mrk.2018.100543
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع تمهين التعليم عالمياً في ضوء بعض التجارب المعاصرة. ولتنفيذ الدراسة تم تناول 18 تجربة لدول وولايات مختلفة کعينة للدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
1- أغلب الدول التي تم أخذها کعينة للدراسة تضع الحصول على رخصة التدريس شرطاً أساسياً وإلزامياً لممارسة المهنة.
2- کل ولاية أو مقاطعة في الدول التي تطبق مبدأ الحصول على رخصة المعلم لها شروطها الخاصة بها في ضوء معايير تضعها الولاية أو المقاطعة للمعلم.
3- أغلب الدول التي تطبق رخصة المعلم تمنح الرخصة في مرحلتين ، ترخيص مؤقت ، ثم ترخيص دائم قابل للتجديد کل ثلاث أو خمس سنوات .
4- أغلب الدول تشترط على الذين لا يحملون مؤهلات في التربية الحصول على شهادة تفيد بأن المتقدم قد قضى عدداً من الساعات في الإعداد والتأهيل لا تقل عن 100 ساعة کحد أدنى بجامعة أو کلية تربية معترف بها . بالإضافة إلى دراسة مقررات في العلوم التربوية ، و اجتياز اختبار موضوع خصيصاً للتوظيف يسمى ( اختبار المهنة ).
5- أغلب الدول تشترط على المعلمين الذين على رأس العمل الحصول على ساعات دراسية في التربية لا تقل عن 32 ساعة کحد أدنى في العلوم التربوية.
6- بعض الدول تشترط على المتقدم للعمل بمهنة التدريس حصوله على صحيفة جنائية ، أمنية و صحيّة.
<strong> </strong>
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100543.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100543_1c6ded127723dec20bfa0e0051ab0fb8.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
سحب هذا البحث بعد ما تبين لهيئة التحريرالمجلة أنة نشر في مجلة أخرى وهذا مخالف لقواعد النشر العلمي تصميم برنامج قائم على الوسائط متعددة لتنمية بعض مهارات استخدام الحاسوب لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمحافظة المندق
159
179
AR
أحمد علي أحمد محمد
الزهراني
کلية التربية بجامعة الباحة
10.21608/mrk.2018.100544
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100544.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100544_fa03c0d57ea8d0c5f3ed1db6a7ae987a.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
إساءة استخدام الهواتف الذکية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية و القلق لدى عينة من طلاب الجامعة
181
228
AR
اروه مسعد
الرواشدة
کلية التربية ـ جامعة طنطا
10.21608/mrk.2018.100548
هدفت الدراسة الحالية الى بحث العلاقة بين اساءة استخدم الهواتف الذکية وکل من المهارات الاجتماعية و القلق على عينة من طلاب الجامعة في مصر (ن =200) (52 ذکور )(148 إناث) ، واستخدمت الدراسة أداة اساءة استخدام الهواتف الذکية ، ومقياس القلق لسبيلرجر ، و مقياس المهارات الاجتماعية ، وتوصلت الدراسة الى : وجود علاقة إرتباطية دالة وسالبة بين إساءة استخدام الهواتف الذکية والمهارات الاجتماعية ، و وجود علاقة إرتباطية دالة وسالبة بين إساءة استخدام الهواتف الذکية القلق ، إمکانية التنبؤ بإساءة استخدام الهواتف الذکية من خلال کل من القلق و المهارات الاجتماعية .
<strong>Abstract </strong><strong> </strong>
The study aimed to Investiggated the relationship between smartphone abuse and social skill , anxiety among university students( N=200) (52 males) (148 famales) , the study mang scales for assessment variables .The results of study indicates to :There a correlation between smartphone abuse and social skills and there There a correlation between smartphone abuse and anxciety ,We can predect with smartphone abuse from anxciety and social skills.
الهواتف الذکية ، إساءة استخدام الهواتف الذکية ، المهارات الاجتماعية ، القلق ، طلاب الجامعة abuse use,social skill,anxiety,unverstiy students
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100548.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100548_fbd7b0ce159d5cbe4ceb5bcdf9874f28.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
18
الجزء الثانى 203 سبتمبر
2018
09
01
Mobile Assisted Language Learning for Developing Students' Attitudes
1
32
AR
Nada Fathy Mohamed
kener
10.21608/mrk.2018.102178
<strong><em>Abstract</em></strong>
The wide spread and rapid constant development of mobile phones with all its capabilities has opened up numerous opportunities for its integration into learning. Thus, the term mobile assisted language learning (MALL) appears to describe an approach that uses mobile devices to facilitate language learning and to make learning as ubiquitous as possible. The present study aims at investigating the effectiveness of a program based on MALL approach in developing second-year preparatory school students' attitudes toward writing. The study sample consists of sixty participants selected at random from two schools located in Damietta governorate and was divided into two groups: experimental (N = 30) and a control (N = 30). A pre-post attitude scale was applied on the subjects to compare their attitudes before and after implementing the experiment. The program was implemented on the experimental group for seven weeks using mobile phones while the control group was taught using the regular course and method of teaching. T-test results show that using MALL approach managed to significantly develop experimental group students' positive attitudes toward writing. The study offered suggestions for further studies. Results assert that using mobile phones increases students' enthusiasm and encourages them to write in English.
Mobile assisted language learning,Attitudes,writing,and mobile phones
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102178.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102178_e8bb695e54cd14be2f1e1d9f38626038.pdf