الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي ومعلمات العلوم وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتيُا لدي طلبتهم بالمرحلة الثانوية
15
52
AR
عبد القادر بن عبيد الله
الحميري
کلية التربية والآداب - جامعة تبوک
10.21608/mrk.2019.99969
استراتيجيات التعلم النشط,مهارات التعلم المنظم ذاتيًا,معلمي ومعلمات العلوم
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99969.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99969_8b074c6eaea375c428c29d2338d68bcf.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
نموذج رينزولي الإثرائي المدرسي وتنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين
53
70
AR
هبة إبراهيم محمد
القفاص
10.21608/mrk.2019.99971
نموذج رينزولي الإثرائي المدرسي,مهارات الکتابة الإبداعية
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99971.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99971_224870d3e92571ca8656428b43af2434.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
أثر القيادة الأخلاقية علي الإلتزام التنظيمي لدي المعلمات والمساعدات الإدرايات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة
71
102
AR
ليلي محمد عبد الله
الغامدي
الباحة - المملکة العربية السعودية
10.21608/mrk.2019.99974
القيادة الأخلاقية,الإلتزام التنظيمي
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99974.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99974_201a84b3c032d86914200eab2fc06f8e.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
أثر اختلاف نمط الإبحار في برامج الوسائط الفائقة علي التحصيل الدراسي في منهج اللغة الإنجليزية لدي طلاب الأول الثانوي
103
142
AR
أحمد بن سعد بن فرج
الحربي
جامعة الملک عبد العزيز
10.21608/mrk.2019.99976
The effect of different navigation styles in hypermedia on academic<br />achievement towards English Language curriculum among first-grade secondary<br />school students<br /><br />The research aims to know the effect of the different navigation styles in hypermedia<br />on academic achievement towards English Language curriculum (present simple tense<br />and the present continuous tense) among first-grade secondary school students in Al-<br />Qassim region. The search was based on the quasi-experimental approach, where<br />research has been applied to a sample of the 42 students from the first grade students<br />were selected from Prince Abdulallah bin Jalawi secondary school in Al- Qassim, in the<br />second semester of the academic year 1434-1435 AH. The students were divided into<br />two groups of them (21) as an experimental group which students studied English<br />grammar through Menu Navigation style. And (21) students studied the same rules by<br />Hierarchical Navigation . The search tool was an achievement test been and make sure<br />of his sincerity and firmness before actually applied on the two sets of search. And<br />reached results that there is no statistically significant differences at the level (0.05)<br />between the average student achievement in the experimental group - who has studied<br />the rules of English through Hierarchical Navigation style - and the average student<br />achievement in the group Experimental II - who has studied the rules of the English<br />language of Menu Navigation style - in the post-test for the experimental group.
نمط الإبحار,الوسائط الفائقة
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99976.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99976_63424e09f07261a4098071bd18dad42b.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
استراتيجيتا التساؤل الذاتى والمواقف المصطنعة وتنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
143
166
AR
إسماعيل سعد محمد
دهين
بکلية التربية - جامعة دمياط
10.21608/mrk.2019.99978
استراتيجية التساؤل الذاتي,استراتيجية المواقف المصطنعة,مهارات التعبير الکتابي
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99978.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99978_b51d74280dffd57e2b10067b30dd2f0a.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
الضرائب والمکوس في الأندلس من بداية عصر المرابطين حتي سقوط مملکة غرناطة 479 - 897هـ / 1086 - 1492 م
167
190
AR
سالمة أبو الناصر
محمد
10.21608/mrk.2019.99980
الضرائب والمکوس في الأندلس,عصر المرابطين
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99980.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99980_27cd400d45a3d01ef07c7ccaefd23b90.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
العمالة الأجنبية ودورها في الحياة الأقتصادية في ليبيا في الفترة من 1952 - 1995 م
191
212
AR
حنان صالح رافع
السنوسي
کلية الآداب- جامعة الزقازيق
10.21608/mrk.2019.99982
العمالة الأجنبية,الحياة الأقتصادية
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99982.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99982_03a1b16fe56e98ee11fea310d89e1186.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
جغرافية واحة سيوة وهيکلها الإدراي
213
232
AR
ريم فاروق
الغزل
کلية الآداب - جامعة دمياط
10.21608/mrk.2019.99984
جغرافية واحة سيوة
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99984.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99984_876f63c8c528e415cb766914778019b6.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات فهم المسموع والمقروء في اللغة العربية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية
233
254
AR
الزهراء السيد زکريا السيد
الفيومي
10.21608/mrk.2019.99985
القصص الرقمية,مهارات فهم المسموع والمقروء
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99985.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99985_7bab13bb0d90a377d16e2f2a4912e846.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
الذکاء الاجتماعي وعلاقته بالإبداع الإداري لدي قادة مدارس محافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين
255
284
AR
عبد الله يحي أحمد
المالکي
کلية التربية - جامعة الباحة
10.21608/mrk.2019.99986
الذکاء الاجتماعي,الإبداع الإداري
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99986.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99986_9dc3ef8b992d82162c62848ce6d86518.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات في تدريس العلوم لتنمية الخيال العلمي والإنجاز المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
285
306
AR
أمل سامي عطا
متولي
کلية التربية - جامعة عين شمس
10.21608/mrk.2019.99988
استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات,تنمية الخيال العلمي,الإنجاز المعرفي
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99988.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99988_94df3ae97d81e146c8c39dadda8071da.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
منهج نشاط مقترح في التربية الأسرية لتنمية الانتماء والتوافق الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية
307
369
AR
ندي إبراهيم محمد
إبراهيم
کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان
10.21608/mrk.2019.99990
Activity Curriculum Proposed in Family Education For Developing the<br />Belonging and Social Adjustment for Elementary Students
The current research aims to identify the effectiveness of a suggested activity<br />curriculum in family education to develop the values of belonging and social<br />adjustment among Elementary students. The current research has adopted two<br />types of research methods: analytical descriptive approach, Semi-experimental<br />curriculum, through two groups, one of which was an officer and consisted of<br />(28) male and female students, The curriculum consisted of (33) male and<br />female students. The research tools included: (Attitudes test for the values of<br />belonging and a measure of the values of social adjustment). Wade educational<br />research on the (proposed curriculum activity in family education, guide for the<br />teacher and student activity booklet. The results showed that there were<br />statistically significant differences at the level of (0.01) In the tribal and postapplication<br />of the measure of social compatibility in favor of the postapplication.<br />The results also revealed a positive correlation between the values<br />of belonging and social adjustment after teaching the proposed activity<br />curriculum for the fourth grade Elementary students. The study recommended<br />the need to focus on the development of values of belonging and social<br />adjustment in the decisions of education in the form of educational activities,<br />which helps to improve the awareness of the individual and the community, as<br />well as to guide the teaching of family education towards the process of<br />developing the positive values and attitudes of students.
منهج النشاط - التربية الأسرية - الانتماء,التوافق الاجتماعي
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99990.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_99990_299c6ba9bb96294996ab3bdeaa18c1d6.pdf
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
مجلة القراءة والمعرفة
2535-2113
2735-3273
19
العدد 213 یولیو الجزء الثانى
2019
07
01
تقويم الکفايات اللغوية والمهنية لدى الطالب المعلم تخصص اللغة العربية في فلسطين
369
411
AR
رجاء الدين حسن زهدي
طموس
جامعة القاهرة
10.21608/mrk.2019.154928
تحتاج الأنظمة التربوية التي تتحمل مسؤولية إعداد الناشئة إلى مراجعة مستمرة مـن أجل تحسين کفاياتها الداخلية باختيار أفضل المدخلات المنسجمة مع الواقع التربـوي؛ حتى تلبي مخرجات الأنظمة مستوى طموح مجتمعاتها، فالحرکة القائمة على الکفايات صالحة نسبياً لکل المراحل والمواد الدراسية، وهي حرکة نشطة تجعل المعلمين أکثـر إيجابية وفاعلية في التأثير على طلبتهم، وهذا عائد إلى دورهم الکبير والمهـم داخـل المدرسة.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_154928.html
https://mrk.journals.ekb.eg/article_154928_a64e66ae7f0c51cd5a4357de477fb361.pdf