ORIGINAL_ARTICLE
مقدمة العدد230 الجزء الثانى ديسمبر
الفهرس
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138039_457430630af25285a9da58eef0036c43.pdf
2020-12-01
1
15
10.21608/mrk.2020.138039
مقدمة العدد الجزء الثاني ديسمبر
الفهرس
1
الفهرس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الصلابة الشخصية وعلاقتها بسلوک التنمر الواقع على المتعافين من فيروس کوفيد -19
الصلابة الشخصية وعلاقتها بسلوک التنمر الواقع على المتعافين من فيروس کوفيد -19، وهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين الصلابة الشخصية وسلوک التنمر الوقع على المتعافين من فيروس کوفيد -19، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في الصلابة الشخصية لدى المتعافين من فيروس کوفيد -19، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في سلوک التنمر الواقع على المتعافين من فيروس کوفيد -19، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتکونت العينة من (113) فردا من المتعافين من فيروس کوفيد -19، منهم ذکور(74) ، إناث (39) ، وتراوحت الأعمار الزمنية ما بين ( 22 – 45) سنة، واستخدم البحث أدوات مقياس الصلابة الشخصية (إعداد: آمال باظه، 2015م) ومقياس سلوک التنمر (إعداد: الباحث)، وتوصل البحث إلى وجود ارتباط عند مستوى (0.01) بين الصلابة الشخصية وسلوک التنمر الواقع على المتعافين من فيروس کوفيد -19، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الصلابة الشخصية لدى المتعافين من فيروس کوفيد -19، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في سلوک التنمر الواقع على المتعافين من فيروس کوفيد -19.
Abstract
Hardiness of Personality and its relationship to bullying behavior on Survivors of Covid virus -19, The aim of the research is to reveal the correlation between Hardiness of Personality and bullying behavior affecting Survivors of Covid virus -19, to reveal the differences between males and females in the Hardiness of Personality of Survivors of Covid virus -19, and to reveal the differences between males and females in bullying behavior. On Survivors of Covid virus -19, and using the descriptive comparative approach, the sample consisted of (113) individuals Survivors of Covid virus -19, including males (74), females (39), and the chronological ages ranged between (22 – 45) years old, and the research used the tools of the Hardiness of Personality Scale (Prepared by: Amal Baza, 2015 AD) and the Bullying Behavior Scale (Prepared by: The Researcher), and the research found a correlation at a level (0.01) between Hardiness of Personality and bullying behavior on Survivors of Covid virus -19, There are statistically differences between males and females in Hardiness of Personality among Survivors of Covid virus -19, and there are statistically differences between males and females in the bullying behavior of Survivors of Covid virus -19.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138040_90c193b42780ae357146f2e1f7730283.pdf
2020-12-01
15
74
10.21608/mrk.2020.138040
الصلابة الشخصية
سلوک التنمر
المتعافين من فيروس کوفيد
19 Hardiness of Personality
bullying behavior
Survivors of Covid virus
19
أحمد مغيران غازي
المطيري
1
دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص (إرشاد نفسي) - جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام برامج الحاسوب التفاعلية لتنمية دافعية طلبة الصف العاشر الأساسي في فلسطين نحو تعلم الرياضيات
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام ثلاثة برامج حاسوب تفاعلية وهي: (جيوجبرا، وجرافماتيکا، وراسم الاقترانات) في دافعية طلبة الصف العاشر في فلسطين نحو تعلم الرياضيات، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، من خلال تطبيق البحث على عينة من (110) من طلاب الصف العاشر الأساسي في مديرية قباطية (فلسطين) في العام الدراسي 2015/2016، وتمّ تقسيم أفراد عينة البحث إلى أربع مجموعات، بطريقة عشوائية، واستخدم الباحثان مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، تضمن (20) فقرة، وقد أظهرت نتائج البحث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أربع المجموعات، ولصالح البرامج ثلاثة الحاسوبية، وخلص البحث إلى عدد من التوصيات، منها: ضرورة تفعيل طرق التدريس بواسطة برامج الحاسوب التفاعلية، خاصة استخدام البرامج: (جيوجبرا Geogebra وجرافماتيکا Graphmatica، وراسم الاقترانات Function Grapher) لما أظهرتها من أفضلية وفاعلية واضحة في تنمية الدافعية نحو تعلّم الرياضيات.
Abstract
This study sought to know the effectiveness of using three interactive computer programs (GeoGebra, Graphmatica and Function Grapher) in the motivation of the students of the tenth grade towards learning mathematics in the Palestine. The two researchers used the experimental approach with semi-experimental design, by applying the study to a sample of (110) of the students of the tenth grade in the Directorate of Qabatiya (Palestine) for the academic year of 2015-2016. The sample of the study was divided into four groups in a random manner. In this study, the measure of motivation towards learning mathematics was used to include (20) paragraphs. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the four groups and in favor of the three programs. The study concluded to a number of recommendations including: the necessity of applying the teaching method using the interactive computer programs especially (GeoGebra, Graphmatica and Function Grapher) due to their effect of favorability and clear efficacy in developing motivation toward learning mathematics.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138043_c1e13080003fbb9656426598df16cc84.pdf
2020-12-01
75
126
10.21608/mrk.2020.138043
برامج الحاسوب التفاعلية
الدافعية
عبد الرحمن محمد صادق
أبوسارة
1
مديرية قباطية، وزارة التربية والتعليم، فلسطين
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نظام المحاسبة الماليّة في عصر النبي والخلفاء الراشدين
تناولت الدّراسة نظام المحاسبة الماليّة في الدّولة الإسلامية بدءاً من عصر النبي r ومروراً بعصر الخلفاء الراشدينy، وهذه الحقبة الزمنية کانت هي بداية العصر الإسلامي بمؤسساته، فالفتوحات الإسلامية جعلت من الضروري وجود نظام مالي وإداري قوي يعمل على تثبيت دعائم هذه الدّولة الناشئة، وقد حاولت الدّراسة توضيح دور الإسلام في تحديد مفهوم المحاسبة الماليّة، ومبادئها العامة التي تعتمد على تعاليم الإسلام.
وقد ناقشت الدّراسة مفهوم وأهداف المحاسبة الماليّة وأدلة مشروعيتها من القرآن والسنة، ثم ناقشت الموارد الماليّة للدولة خلال فترة الدّراسة والمتمثلة في الزّکاة والجزية والعشور والخراج والضرائب، وتطرقت الباحثة أيضا إلى وسائل المحاسبة الماليّة، وکذلک تحدثت عن الحسبة ودورها في المحاسبة الماليّة أيضا، وولاية المظالم ورقابة الدّواوين ، وديوان بيت المال وما يحققه من محاسبة ماليّة، وخلصت هذه الدّراسة إلى عدّة توصيات ونتائج.
Abstract:
The study examined the financial accounting system in the Islamic state from the era of the Prophet and through the era of the Rightly Guided Caliphs, And this era was the beginning of the Islamic era with its institutions. The Islamic conquests made it necessary for a strong financial and administrative system to stabilize the pillars of this emerging country. The study attempted to clarify the role of Islam in defining the concept of financial accounting. And its general principles that depend on the teachings of Islam.
The study discussed the concept and objectives of financial accounting and the evidence of its legitimacy from the Qur’an and Sunnah, Then I discussed the financial resources of the state during the study period, which are zakat, reward, tithes, abscesses, and taxes, The researcher also discussed financial accounting methods, I also talked about the calculation and its role in financial accounting as well, the state of grievances and the control of the bureaus, and the House of Finance and what it achieves of financial accounting, and this study concluded several recommendations and results.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138051_3a54388c66b344a5b11d62fb80da0038.pdf
2020-12-01
171
203
10.21608/mrk.2020.138051
المحاسبة الماليّة
الرقابة الماليّة
المحاسبة الماليّة في عصر النبي
ديوان بيت المال
المحاسبة
المحتسب
الخراج
ولاية المظالم
رقابة الدّواوين
الحسبة
العشور
الضرائب
الزکاة
الجزية. financial accounting
Financial Control
financial accounting in the era of the Prophet
The House of Money
accounting
Accountant
abscess
Grievances State
Control of bureaus
Calculation
tithing
Taxes
Zakat
tribute
نورة بنت أحمد حامد
الحارثي
1
أستــــــــــــاذ التــــــــــــــــــاريـــــــــــــــــــخ الإسلامي- قسم التاريخ- کلية الآداب- جـــــــــــــــــــــامـــــــعـــــــــــــــــة بيشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام منحى STEM في تنمية الرغبة المنتجة من البراعة الرياضية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية
هدف البحث الحالي إلى تدريس الرياضيات وفق منحى STEM والکشف عن فاعليته في تنمية الرغبة المنتجة (المکون الخامس) للبراعة الرياضية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، و استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة، و قد شملت عينة البحث (65) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة بحيث تکونت المجموعة التجريبية من (32) تلميذة بينما تکونت الضابطة من(33) تلميذة، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم أنشطة ومشروعات تعلّم وفق منحى STEM التکاملي للمفاهيم الرياضية لوحدة الهندسة(الزوايا والمضلعات) من مقرر الرياضيات للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني بالإضافة الى دليل المعلمة والتلميذة لتطبيق هذه الأنشطة، کما تم بناء مقياس اتجاه ( الرغبة المنتجة) کأداة للبحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: أهمية تدريس الرياضيات باستخدام أنشطة ومشروعات وفق منحىSTEM التکاملي لما أثبته من فاعلية في تنمية أحد مکونات البراعة الرياضية لدى التلميذات، تطوير مقررات الرياضيات وتضمينها لأنشطة ومشروعات وفق منحىSTEM التکاملي، توجيه نظر القائمين على تخطيط وتصميم وبناء مناهج الرياضيات الى مراعاة التوجهات العالمية المعاصرة في تحقيق تعلّم الرياضيات بنجاح
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138052_9a943be4a6d219f6e6db471df7c7ed10.pdf
2020-12-01
205
239
10.21608/mrk.2020.138052
ريم بنت محمد بريک
الرويثي
1
المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المرشد الصحي في تحقيق أهداف التربية الصحية لطلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين بمحافظة الأحساء
تقع مسؤولية المحافظة على الصحة على عاتق کل فرد في المجتمع، وهي حق لجميع البشر دون النظر إلى العرق أو الدين أو المعتقدات أو الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية، کما تعتبر الرعاية الصحية هي الرکيزة الأساسية لبناء جيل المستقبل
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138179_ec90926dafb86e2e7c05d3064c8a5ccf.pdf
2020-12-01
241
284
10.21608/mrk.2020.138179
أحمد بن حمد بن أحمد
العمير
1
المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مخالفة بعض أتباع الأئمة الأربعة لأئمتهم في العقيدة - الشَّافعيَّة أُنمُوذجًا
إن أئمة الإسلام وفقهاءه الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية لهم قدم راسخة في العلم، ومن غير المقبول شرعًا والمستبعد عقلًا أن نفصل عقائدهم عما قاموا به من اجتهادات في الفروع؛ فإنهم أهل استقامة في الدين واعتقاد صحيح واضح لا لبس فيه، فکيف ينتفع الناس باجتهاد هؤلاء الأئمة في الفروع ثم لا يتبادر إلى أذهان أتباعهم وتلامذتهم أن ينتفعوا بعقائد أئمتهم، أو حتى يسألوا عنها ليتبعوهم فيها
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138180_55264780f6dae068b683c11255de2945.pdf
2020-12-01
285
322
10.21608/mrk.2020.138180
أحمد بن جابر بن إبراهيم
الجعفري
1
ماجستير عقيدة ومذاهب معاصرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم من وجهة نظر المعلمات
هدفت الدراسة للتعرف على واقع مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم من وجهة نظر المعلمات وتوصلت الدراسة الى العديد من العوامل التي کانت سبب لتوجه التعليم لتطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين منها: التطورات العالمية والانفجار المعلوماتي والتقني تحتم على السياسات التعليمية التطور والتغيير ,و للارتقاء بمهارات الطلاب وتفعيل دورهم في العملية التعليمية , و لتجويد مخرجات التعليم وللموائمة مع متطلبات سوق العمل ومواکبة التنافس الاقتصادي بين الدول, وکانت من التحديات منها: ضعف الکوادر المؤهلة, عدم وجود جهة داعمة لتدريب المعلمين, قلة المتدربات على اتقان المهارات اللازمة, عدم اقتناع بعض المعلمين بها وسيرهم بالطريقة التقليدية.
Abstract:
The appropriate study aimed at the reality of the skills of the twenty-first century in education from the point of view of the teachers. The study reached many factors that were the reason for directing education to the skills of the twenty-first century, including: global developments and the information and technical explosion necessitating educational policies to develop and change, and to improve the skills of students and activate their role In the educational process, and to improve educational outcomes and to align with the requirements of the labor market and keep pace with economic competition between countries, among which are challenges: weak qualified cadres, the lack of a supportive body for teacher training, lack of female trainees The necessary skills, some teachers are not convinced of them and they will walk in the traditional way
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138183_de540275842ffea934be99b1af668317.pdf
2020-12-01
323
354
10.21608/mrk.2020.138183
مهارات
القرن الحادي والعشرين
تنمية - تطوير Skills - 21st Century - Development
ريم حمود
العتيبي
1
کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تنمية قيم الانتماء الوطني لتلاميذ المرحلة الإعدادية بإحدى مدارس إدارة قنا ( دراسة إثنوجرافية )
أدت التغيرات الاقتصادية والاجتماعية في السنوات الخمسين السابقة والناتجة عن العولمة وحرية التجارة وقيام الشرکات الدولية عابرة القارات والحدود ومتعددة الجنسيات وتزايد معدلات الهجرة غير الشرعية وتصدير العمالة إلى زيادة أهمية دراسة تأثيرها على قضية الانتماء الوطني
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138184_e0265d731159c3c2d8c6ab514f6e640f.pdf
2020-12-01
354
376
10.21608/mrk.2020.138184
فاطمه عبدالرسول محمد
حميد
1
کلية التربية – جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج مقترح فى الهندسة الفراغية وروابطها وتدريسه بالاستعانة ببرمجيات تفاعلية ديناميکية فى ثلاثة أبعاد 3D ودراسة فاعليته فى تنمية حل المشکلات والتصور الفراغى لدى طلاب المرحلة الثانوية
شهد العالم فى العقود القليلة الماضية تطورات عديدة شملت جميع المجالات نتيجة للتقدم الهائل فى علوم الکمبيوتر والاتصالات، بل واصبح التحديث أمرا ضروريا لملاحقة هذه التطورات المتسارعة فى الصناعة والعلوم
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138190_99ab99688773d5add609ccd71957d1b2.pdf
2020-12-01
377
398
10.21608/mrk.2020.138190
سعيد محمد شحاتة
أحمد
1
معلم خبير رياضيات ثانوى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج ارشادي في خفض الالکسثيميا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
تعد صعوبات التعلم من المشکلات الحياتية الکبيرة، التي لا تقتصر على مرحلة الطفولة ولا على النطاق المدرسي، ولا الجانب الأکاديمي فحسب، بل تتعدى کل ذلک لتصل إلى مراحل حياة الفرد القادمة، کما أنها تؤثر بصورة أو بأخرى على کافة جوانب شخصيته، وعلى حياته المهنية المستقبلية والنفسية والاجتما
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138193_ad26e7ad4bdb27133d50960ebde7c049.pdf
2020-12-01
399
435
10.21608/mrk.2020.138193
موضي عبدالله عوض
المطيري
1
کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المهارات (الشخصية - الاجتماعية) الأکثر احتياجًا لدى طلاب کلية العلوم الاجتماعية بدولة الکويت
الشباب هم حاضر الأمة ومستقبلها، لذا کان الاهتمام بهم من قبل الدول واستثمار طاقاتهم وإمکاناتهم وذلک للنهوض والتقدم والرقي ومواکبة التطور الحضاري. وبالتالي سعت إلى استثمار تلک الطاقات والإمکانات وتنمية جميع الجوانب التعليمية والصحية والاجتماعية للشباب، وأقامت المؤسسات للاهتمام بهذه الثروة البشرية الهائلة کالمدارس والجامعات، ولم تکتف بالمناهج والمقررات الدراسية والتعليمية فقط بل أوجدت الأنشطة والبرامج اللا صفية المختلفة کإقامة الندوات والمؤتمرات والمعسکرات بل اهتمت أيضًا بعمل الدراسات والأبحاث لتنمية هذه الإمکانات والمهارات من خلال الجامعات ومراکز البحث العلمي.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138198_de9de62eaf7af83aca31f87a27a741ad.pdf
2020-12-01
437
469
10.21608/mrk.2020.138198
حمد محمد فهد
الضفيري
1
کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رؤية مستقبلية لتمويل البحث العلمي بالتعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول
يموج العلم بصفة عامة – والعالم العربي بصفة خاصة - بالعديد من المتغيرات التي أدت إلى العديد من التحديات وقد أسهمت هذه التحديات في تزايد الاهتمام بالبحث العلمي نتيجة لتزايد طموحات المجتمعات المختلفة في النمو والتقدم،فبدأت هذه المجتمعات بالبحث عن الأساليب العلمية لإيجاد الحلول لمشکلاتها، لذا انتشرت مراکز البحث العلمي،حيث يُعد البحث العلمي في آن واحد من أشقى وأرقى النشاطات التي يمارسها العقل البشري على الإطلاق.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_150478_5ef119df92fc761515f070c361f12e67.pdf
2020-12-01
471
547
10.21608/mrk.2020.150478
علي فهران محمد
القحطاني
1
المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إدمان الألعاب الالکترونية وأثرها على عادات الاستذکار في الأسرة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة جدة
قامت الباحثة بهذا البحث بهدف الکشف عن أثر إدمان الألعاب الالکترونية على عادات الاستذکار، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استيفاء بيانات هذا البحث باستخدام بعض أدوات البحث من إعداد الباحثة وهي (استمارة البيانات العامة-مقياس إدمان الألعاب الالکترونية-مقياس عادات الاستذکار)، وقد اشتملت عينة البحث الأساسية على عينة قصدية قوامها (400) طالب وطالبة سعودية بالمرحلة الثانوية باختلاف مستوياتهم الدراسية (أولى ثانوي – ثانية ثانوي-ثالث ثانوي) بمحافظة جدة، وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج والتحقق من مدى صحة الفروض، ومن أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في إدمان الألعاب الالکترونية تبعا لمتغير الجنس لصالح الذکور، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في عادات الاستذکار تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود علاقة ارتباطية عکسية بين محاور استبيان إدمان الألعاب الالکترونية (الجانب النفسي-الجانب الصحي-الجانب الاجتماعي) وأبعاد استبيان عادات الاستذکار (تنظيم الوقت والجهد "الجسمي والنفسي"-تهيئة مکان الاستذکار-الاهتمام بالصحة العامة-تنظيم العلاقات الأسرية والاجتماعية-طرق وأساليب الاستذکار "مهارات الاستذکار")، في حين أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية بين محاور استبيان إدمان الألعاب الالکترونية وأبعاد استبيان عادات الاستذکار وبعض متغيرات الدراسة (العمر-السنة الدراسية-الدخل الشهري للأسرة)، بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين الجنس ومحاور استبيان إدمان الألعاب الالکترونية وأبعاد استبيان عادات الاستذکار، وقد أسفرت نتائج الدراسة أيضا الى أن متغير الدراسة العمر کان من أکثر العوامل المؤثرة على إدمان الألعاب الالکترونية-يليه السنة الدراسية-ويأتي في المرتبة الثالثة الدخل الشهري-وأخيرا في المرتبة الرابعة الجنس، وقد بينت نتائج الدراسة إلى أن متغير الدراسة السنة الدراسية کانت من أکثر العوامل المؤثرة على عادات الاستذکار-يليها الجنس-ويأتي في المرتبة الثالثة العمر-وأخيرا في المرتبة الرابعة الدخل الشهري، کما أوضحت نتائج الدراسة بأن الوزن النسبي لاکثر الجوانب إدمان الألعاب الالکترونية کان الجانب الصحي-يليه في المرتبة الثانية الجانب النفسي- ويأتي في المرتبة الثالثة والأخيرة الجانب الاجتماعي، بينما اشارت نتائج الدراسة الى أن الوزن النسبي لاکثر أبعاد عادات الاستذکار لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية کان الاهتمام بالصحة العامة- يليها في المرتبة الثانية تنظيم العلاقات الأسرية والاجتماعية-في المرتبة الثالثة تهيئة مکان الاستذکار-ويأتي في المرتبة الرابعة تنظيم الوقت والجهد "الجسمي والنفسي"-ويأتي في المرتبة الخامسة طرق وأساليب الاستذکار "مهارات الاستذکار"، وقد عرضت الباحثة بعض التوصيات استنادا الى نتائج البحث الحالي.
Abstract
ADDICTION TO ELECTRONIC GAMES AND EFFECT ON TRADITIONS OF MEMORIZATION AMONG on FAMILY SECONDARY SCHOOL STUDENTS inJeddah
In this study, the researcher aims to uncover the effect of addiction to electronic games over the traditions of memorization. To this aim, the researcher has employed the descriptive analytical approach. Data and information of this study have been satisfied through the use of some tools and instruments specifically designed by the researcher as follows: General Application Form, Scale of Addiction to Electronic Games, and Scale of Memorization Traditions. Basic sample group of the study was composed of an intentional sample group composed of 400 Saudi students of both genders, who are enrolled in the second schools at different grades (first, second and third grade of secondary stage of education) in Jeddah. Appropriate statistical analyses were conducted in order to infer conclusions and verify reliability and credibility of assumptions.
Among the most significant findings concluded by the study are the statistically indicated differences between average marks obtained by members of the sample group in connection with addiction to electronic games according to the variable of gender (sex) in favor of male members. The study further revealed statistically indicated differences between average marks obtained by members of the sample group in connection with memorization traditions according to the variable of gender (sex) in favor of female members. Findings of the study revealed indirect correlation between the topics in the questionnaire concerned with addiction to electronic games (i.e., the psychological, health and social aspects) and the topics of questionnaire concerned with memorization traditions (i.e., time arrangement, physical and psychological efforts, preparation of the place for studying, caring for hygiene; organization of familial and social relations; means and techniques of memorization ‘Skills of Memorization’). However, findings of the study revealed direct correlation between the topics indicated in the questionnaire concerned with addiction to electronic games, the topics indicated in the questionnaire concerned with memorization traditions and some variables of the study (i.e., age, academic level, monthly income of the family). The study further revealed absence of correlation between gender (sex) and the topics indicated in the questionnaire concerned with addiction to electronic games and topics indicated in the questionnaire concerned with memorization traditions. Findings of the study also revealed that the variable of age was the most influencing variable in terms of addiction to electronic games – followed by the academic level/grade, then the monthly income in the third level, and finally gender (sex) in the fourth and final rank. The study concluded that the variable of academic level/grade was among the most influencing factors in connection with traditions of memorization, followed by gender (sex), age and finally the monthly income. The study pointed out that the aspect most influenced by addiction to electronic games was the health aspect, followed by the psychological one and finally the social aspect. It further pointed out the following. The most prevalent topic of memorization traditions among secondary school students–of both genders–were related to hygiene, followed by organization of familial and social relationships, then preparation of the place for studying, management/arrangement of time and effort (physical and psychological effort); and eventually the means and techniques of memorization (i.e., Memorization Skills) in the final and fifth rank. The researcher has presented a number of recommendations based on findings of the study accordingly.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_205256_bbe2bdeb7847c5b71d95c1b93b098b1c.pdf
2020-12-01
515
567
10.21608/mrk.2020.205256
د / ألفت بنت عبدالعزيز
الآشي
1
أستاذ مشارک بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة –کلية علوم الانسان والتصاميم - السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Study of solution stability formulas for certain fractional differential equations
The main objective of this work is to study the stability of solutions of a system of linear and nonlinear fractional differential equations. The derivatives considered are within the meaning of Caputo, and of order between 0 and 2.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_138202_7a61b71fd01b585a71bdc7ce2c0df2c3.pdf
2020-12-01
1
20
10.21608/mrk.2020.138202
Caputo fractional derivative
fractional differential equations
Volterra integral equations
Laplace transform
Abdulaziz Rabian saeed
ALjuraishi
1
LEAD_AUTHOR