ORIGINAL_ARTICLE
مقدمة العدد228 الجزء الثانى أکتوبر
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137404_b38abb4f20134fa93ae1bba304a68be3.pdf
2020-10-01
1
14
10.21608/mrk.2020.137404
مقدمة العدد
الفهرس
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الذاتي في تنمية الوعي الصحي بمرض السرطان لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة
هدف البحث الحالي إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الذاتي، وقياس فاعليته في تنمية الوعي الصحي بمرض السرطان لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على دراسة المجموعة الواحدة لعينة من معلمي العلوم، حيث تم قياس أداء أفراد العينة قبليا وبعديا على الاختبار المعرفي واختبار السلوک الوقائي بمرض السرطان، وقد أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي بمرض السرطان لصالح التطبيق البعدي، نتيجة لدراسة البرنامج التدريبي. کما أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار السلوک الوقائي بمرض السرطان لصالح التطبيق البعدي، نتيجة لدراسة البرنامج التدريبي، مما يؤکد فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعلم الذاتي في تنمية الوعي الصحي - بشقيه المعرفي والسلوکي الوقائي- بمرض السرطان لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة أبو عريش بمنطقة جازان.
Abstract:
The aim of the current research is to prepare a proposed training program based on self-learning, and measure its effectiveness in developing health awareness of cancer among middle school science teachers. A quasi-experimental analysis based on a one-group study of a sample of science teachers was utilized, where the performance of the sample members was measured before and after Cognitive testing and preventive behavior testing for cancer, and the results have demonstrated a statistically significant difference between the average scores of science teachers in the pre and post applications of cognitive testing of cancer in favor of post-application, as a result of studying the training program. The results also demonstrated the presence of statistically significant differences between the average scores of science teachers in the pre and post applications for testing preventive behavior in cancer in favor of post-application, as a result of the study of the training program, which confirms the effectiveness of the proposed training program based on self-learning in developing health awareness - both cognitive and preventive behavior- Of cancer among science teachers in the middle stage in Abu Arish District, Jazan Region
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137405_2f1be09fcedb11a2f0b911f3da0e6955.pdf
2020-10-01
1
56
10.21608/mrk.2020.137405
حمودة أحمد حسن عيسى بن دخيل الرحيلي
مسلم
1
کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة کلية التربية-جامعة جازان
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الصعوبات التي تواجه متعلمي اللغة العربية کلغة ثانيه في تکوين الجملة والحلول المقترحة لها
هدفت الدراسة الي التعرف على صعوبات دارسي اللغة العربية من غير الناطقين بها، وذلک لمعرفة الجوانب التي ما زالت تحتاج إلى المزيد من الدراسات، والاستفادة منها في بناء الأدوات، التي يمکن أن تستخدمها في البحث, والتعرف على مفهوم الصعوبات، والأسباب وراء تلک الصعوبات والاقتراحات التي من شأنها أن تساهم في علاجها والتعرف على مفهوم تحليل الأخطاء وأسسه وخطواته والفرق بينه وبين التحليل التقابلي, والتعرف على الأسباب التي تنتج عنها جمل عربية غير صحيحة بنية وترکيبا. وتکونت عينة الدراسة من (46) طالبا وطالبة واستخدام الباحث الأساليب التي تعتمد عليها هذه الدراسات کثيرة، منها التحليل التقابلي، وتحليل الأخطاء وقد اعتمدت هذه البحث على ثلاثة ادوات رئيسية وهما تحليل کتابات الدراسين, مقابله واستبيان, وتوصلت نتائج الدراسة الي قصور المناهج المقدمة إلى الطلاب الناطقين بغير العربية، وعدم قدرتها على الإيفاء باحتياجات هؤلاء الطلاب؛ حيث إنها وضعت في الأساس للناطقين بالعربية، الذين يختلفون –بلا شک- في مشکلاتهم وحاجاتهم اللغوية عن الناطقين بغير العربية. الأمر الذي يجب أن يترتب عليه اختلاف في الطريقة التي تقدم بها کتب تعليم اللغة العربية للفئتين, کما اوصت الدراسة الي الإفادة من المقترحات التي توصل إليها الباحث في الدراسة للتغلب على صعوبات تعلم اللغة العربية التي تواجه الدراسين من غير الناطقين بالعربية على مستوى الجملة, وتأسيس المناهج المناسبة لدارسي العربية من غير الناطقين بها مفيدين من نظريات علم اللغة الحديث.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137407_dc5b20a73929966a1ad1ef4c706c7b0b.pdf
2020-10-01
57
89
10.21608/mrk.2020.137407
عبدالکريم سعد صالح
آل يحيى
1
ماجستير لغويات العربية لغير الناطقين بها, معهد اللغويات العربية, جامعة الملک سعود
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
کيف واجهت المملکة العربية السعودية تحديات التعليم في ظل جائحة کورونا
أثرت أزمة الکورونا في جميع أنحاء الحياة ومجالاتها، ومن أهمها التعليم، والذي يعد البنية التنموية الأهم لتطور الدول، وعليه فقد رکزت هذه الدراسة على إلقاء الضوء على تبعات انتشار فيروس الکورونا وتأثيره على التعليم عربيًا ودوليًا، وکيف واجه العالم والدول العربية بوجه الخصوص هذا الانتشار، وما هي التدابير التي ترتب اتخاذها عليه، کما رکزت الدراسة على دور التعليم الافتراضيّ کحل بديل للتعليم التقليدي في ظل أزمة تعليق الدراسة، وقد خصصت الدراسة مبحثًا خاصًا لدراسة التعليم في المملکة العربية السعودية، والتغيرات التي طرأت عليه جراء أزمة جائحة الکورونا، وکيف تغلبت المملکة على هذه الأزمة، وتخطت عقبات عرقلة مواصلة العملية التعليمية، وکيف واجهت التحول الکامل للتعليم الإلکتروني في فترة أزمة الکورونا.
Abstract
The Corona crisis affected all areas of life, the most important of which is education, which is the most important development structure for the development of countries, and accordingly this study focused on shedding light on the consequences of the spread of the Corona virus and its impact on the Arabian education and internationally, and how the world and the Arab countries in particular faced This proliferation, and what are the measures that result in taking it, as the study focused on the role of virtual education as an alternative solution to traditional education in light of the crisis of school suspension. The study has devoted a special aspect to study education in the Kingdom of Saudi Arabia, the changes that occurred in it due to the corona pandemic crisis, and how the Kingdom overcame this crisis and obstacles to continuing the educational process, and how it faced the complete transformation of e-learning in the period of the Corona crisis.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137409_5e7eedaab1339a6421ea7993198c21fe.pdf
2020-10-01
91
113
10.21608/mrk.2020.137409
ليون محمد صالح
الثبيت
1
ماجستير التربية والتعليم تخصص مناهج وطرق التدريس جامعة نيوکاسل إستراليا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الظواهر الأسلوبية فى أشعار العذريين فى العصر الأموى عــروة بن أذينة أنمــوذجـا
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..وبعد:
فقد کلف النقاد العرب المناهج النقدية لدراسة وتحليل النص الأدبى، ويعدُّ المنهجُ الأسلوبى من بين هذه المناهج حيث خدم النص، الأدبى وأجلى لنا ما فيه من فنيات وجماليات، فهذا المنهج لم يعد يعتمد على الألفاظ وعلاقاتها بالجمل والتراکيب ،والقواعد النحوية فقط،بل تجاوز کل ذلک ليشمل ما يتعلق باللغة من أصوات، وصيغ، وکلمات ،وتراکيب .
وتسعى الأسلوبية إلى دراسة البنيات الأسلوبية فى النص الأدبى،وهى البنية الإيقاعية والبنية الترکيبية والبنية الدلالية، لکشف العلاقات التى تربط هذه البنيات ببعضها ، لتحديد ما يتميز به النص الأدبى من حيث بنائه اللغوى، وصولا إلى معرفة قيمته الفنية والجمالية.
وهناک الکثير من الشعراء تحمل أشعارهم ظواهر أسلوبية خاصة بهم، تفوح منها طاقات تعبيرية وأخرى إيحائية،تجعل من هذه الأشعار سحرا تأخذ بقلوب مستمعيها وقارئيها وتأسرها، والشعراء العذريون فى العصر الأموى أصدق دليل على ذلک
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137413_d5a2b340be16861daf8af45240b27cd1.pdf
2020-10-01
157
189
10.21608/mrk.2020.137413
إيمان حسنى إبراهيم
فرحات
1
دکتوراه في الآداب قسم اللغة العربية وآدابها
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"تأثير برنامج تدريبي بالأثقال على بعض المتغيرات البيولوجية والبدنية لناشئي کرة القدم من (13-15) سنة"
تتطور رياضة کرة القدم تطورا ملحوظا في جميع أنحاء العالم يوماَ بعد يوم ويرجع ذلک إلى اتخاذ العاملين في حقلها الأسلوب العلمي طريقاَ لهم فى مجالاتها المختلفة سواء کان ذلک في مجال التدريب أو الإدارة أو العلاج الطبـي أو الطبيعي أو أي مجال آخر يساعد على النهوض بمستوى اللاعبين والفريق.
لذا فإن کرة القدم هى الرياضة الأکثر شعبية على المستويات المحلية والعالمية والتى يؤديها الرجال والنساء ، الأطفال والکبار بمستويات مختلفة من الخبرة ولقد تعانقت کل الجهود العلمية والخبرات العملية نحو تطور المستوي الفني لهذه اللعبة، کما أن أداء المهارات يتميز بالقوة والسرعة معاً ويتم إنجازها في شکل عمل جماعي على درجة عالية من التفاهم والإتقان ، وهذا يتطلب من اللاعبين قدرات بدنية عالية تمکنه من مواجهة التعب والاستمرار فى بذل الجهد والعطاء داخل الملعب ، وعلى ضوء ذلک يتم إعداد اللاعب منذ الصغر کما وکيفا مما يؤهله لأن يکون لاعب ذو کفاءة بدنية ومهارية وخططية تمکنه من إنجاز الواجبات الفردية والجماعية وحسن التصرف وسرعة اتخاذ القرار خلال المواقف المتباينة طوال زمن المباراة.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137417_d5097f0145724f15ce324af2dd5a6e9f.pdf
2020-10-01
191
219
10.21608/mrk.2020.137417
سعد فوزي مسعد احمد
الشهاوي
1
ماجستير في التربية الرياضية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الضوابط الجيولوجية المؤثرة في جيومورفولوجية نهر النيل فيما بين بحيره ناصر وخانق السلسلة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
تختلف العوامل المؤثرة في تحديد شکل النهر من أبعاد المجرى الرئيسية وتکوين الجزر والمنعطفات النهرية ومن هذه العوامل الترکيب البنيوي وخصائص التربة وقد يتوقف طبيعة القطاع الطولي للنهر بدرجة ملحوظة على اختلاف نوع الصخور التي يجري فوقها النهر، ويختلف بالتالي انحدار مجرى النهر وسرعته من مکان إلى أخر تبعا لهذه الأنواع المختلفة من الصخور، فإذا تعرض مجرى النهر لصخور صلبة فان هذه الصخور تعمل على بطئ فعل التعرية النهرية وکذلک بطئ کل من النحت الرأسي والجانبي للنهر وتأخر وصول النهر إلى مرحلة الثبات أما الصخور اللينة التي قد يجري فوقها النهر فهذه سرعان ما تتأکل عندما تتعرض لفعل التعرية النهرية نتيجة للنحت الرأسي والجانبي للنهر کما يؤثر أيضاً الانحدار الطبيعي لسطح الأرض على عملية جريان السطح وتکوين شکل المجرى وفى هذا الفصل سيتم توضيح تأثير کل عامل من العوامل السابقة على شکل وتکوين المجرى النهري بنطاق الدراسة.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137420_46103951b1238ff85975df7c9ed18a39.pdf
2020-10-01
221
249
10.21608/mrk.2020.137420
عماد الدين محمد السيد
محمد
1
دکتوراه، کلية الآداب ، قسم الجغرافيا، جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فضاء المکان من خلال بعض الأنساق الثقافية في رواية ملحمة السراسوة
تعد الثقافة مفهوما إشکاليا ذو دلالات واسعة، وموضوعا تختلف عليه الآراء بحسب الاتجاهات والبيئات والأزمان، والثقافة "تنشأ عن روح الشعب وعن عبقريته، والأمة الثقافية تسبق الأمة السياسية وتستدعيها حيث تبدو الثقافة تمثلا لمجموعة من الفتوحات الفنية والفکرية والأخلاقية التي تشکل ميراثا ويعتبر هذا الميراث متحققا بشکل نهائي وهو يؤسس وحدتها"([i]).
[i]) دنيس کوش: مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة: قاسم مقداد، منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، 2002، ص19.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137423_9785b5286b38ef3c4678797f772e5562.pdf
2020-10-01
251
280
10.21608/mrk.2020.137423
أمل محمد محمد
القاضي
1
دکتوراه في الآداب قسم اللغة العربية وآدابها
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الصراع الفکري بين المذاهب الإسلامية في الفقه والتوحيد التعصب المذهبي في الحياة العلمية والمدارس والمساجد المذهبية
امتد التعصب المذهبي إلى حياة المسلمين بعد القرون الأولى التي تميزت بازدهار الحياة العلمية وسعة الأفق, ومما نقلنا عن العلماء الذين اطلعوا على منهج السلف والخلف يتبين لنا: أن الاختلاف لا يجوز أن يکون داعيًا للفُرقة, وأن التعصب للرأي إذا کان ضعيفًا, ممقوت, وأن السلف الصالح يُنَفِّرُون من التعصب للرأي, وأن الواجب اتباع الدليل الأقوي والاتفاق عليه, والدعوة له, والبعد عن التقليد والتعصب الأعمى للمذهب, وانکار ما في المذاهب الأخرى لمجرد أنها ليست من مذهبه
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137424_c99991da1e30ab42055510949647a076.pdf
2020-10-01
281
314
10.21608/mrk.2020.137424
حمدي أحمد علي
الجمال
1
دکتوراه في الآداب قسم التاريخ تخصص التاريخ الإسلامي
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الجمعيات الدينية في تجديد الخطاب الديني
تتجلى أهمية الخطاب الديني من خلال تميزه بالتجديد في إطار العقيدة الإسلامية وأحکام الشريعة وارتباط مضامينه بحاجات المسلمين وفق أولوياتها، واتصال مقاصده بمعالجة التحديات التي تواجهها الأمة، فالخطاب الإلهي المصدر موجه في الأساس إلى عقل الإنسان الناضج، من أهم عناصره اختيار الموضوع والمکان والزمان المناسب، ومراعاة المستويات العمرية والثقافية والاجتماعية لجمهور المتلقين، وتميزه بالوضوح واليسر والجاذبية للجمهور المستهدف([i])، فإن الخطاب الديني جزءاً من الواقع القائم في لحظة تاريخية محددة، إذ يقدم في إطاره تصوراً للماضي والحاضر والمستقبل. ووفق ذلک فالخطاب الديني هو تصور نظري للواقع القائم سواء في تطوره التاريخي أو الاستشراقي([ii]).
([i]) محمد عبد الله مکازي الجريبيع: الخطاب الديني في الفضائيات العربية (دراسة في سوسيولوجيا التأثير على الشباب الأردني، رسالة، مرجع سابق، ص28
([ii]) شحاته صيام: العنف والخطاب الديني في مصر، مرجع سابق، ص68
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137428_7082875a313512f3b20ae43ab31ef999.pdf
2020-10-01
315
349
10.21608/mrk.2020.137428
سهام محمد السعيد
کشکه
1
ماجستير في الآداب قسم علم الاجتماع
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التشبيه المقلوب دراسة تطبيقية على القرآن الکريم
يُعدّ التشبيه المقلوب نوعًا من أنواع التشبيه في اللغة العربية، وقد ذکره البلاغيون في مصنفاتهم، واستشهدوا عليه بآيات کثيرة من القرآن الکريم، وکذلک من الشعر العربي، ويعد التشبيه وسيلة من وسائل التعبير التصويرية، يستمد قوته من الخيال، فکما أن الرسم والتصوير يعتمد على الأصباغ والأحجار التي تؤلف وتصقل لترمز إلى طبيعة جميلة، أو فتنة ساحرة، أو عبقرية نادرة، نجد التشبيه يشارکهما في الإفصاح عن الفکرة، والتعبير عن العاطفة؛ بما فيه من عنصر الخيال الذي يقابل تلک الأصباغ والأحجار[1].
وقبل البدء في الحديث عن التشبيه المقلوب سنعرض تعريف التشبيه لغة واصطلاحًا، وکذلک أرکان التشبيه، وأدواته، وأنواعه.
[1] البيان في ضوء أساليب القرآن، د. عبد الفتاح لاشين، ص106، دار المعارف، ط2/1982م.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137430_a7046ca03c8ee61c24371c6b301dc5eb.pdf
2020-10-01
351
365
10.21608/mrk.2020.137430
مروان بن زارع السنانى
الجهني
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع ممارسة الأنشطة الطلابية ومدى تحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030 في مدارس التعليم العام بحفر الباطن
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة الأنشطة الطلابية ومدى تحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030بمدراس التعليم العام بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر مديرات المدارس ورائدات النشاط، کما هدفت إلى التعرف على أهم المعوقات التي تواجه المدارس أثناء تفعيل البرامج الأنشطة الطلابية بمدارس التعليم العام بمحافظة حفر الباطن، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد الدراسة تعزى لمتغير (الوظيفة- الخبرة- المؤهل العلمي)، بالإضافة إلى وضع مجموعة من المقترحات للحد من هذه المعوقات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما اعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتکون مجتمع الدراسة من مديرات المدارس للمراحل التعليمة الثلاثة: (ابتدائي – متوسط- ثانوي) والبالغ عددهن (201) في مدارس التعليم العام بإدارة التعليم بمحافظة حفر الباطن، ورائدات النشاط في مدارس التعليم العام لمراحل التعليم الثلاثة والبالغ عددهن(201)؛ حيث إن عدد المدارس بالمحافظة هو (201مدرسة)، (ابتدائي: 103)،(متوسط:56)،(ثانوي:42)،
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137431_bc1a4a94d131293654efbf3b537d4842.pdf
2020-10-01
367
395
10.21608/mrk.2020.137431
غاليه بنت محمد بن عقاب
المطيري
1
مشرفة مرکز تدريب الطالبات بمحافظة حفر الباطن
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تطوير المهارات الإدارية لقادة المدارس الثانوية بمحافظة القنفذة في ضوء مدخل الإدارة الذاتية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إمکانية تطوير المهارات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في محافظة القنفذة في ضوء مدخل الإدارة الذاتية وذلک من خلال التعرف على واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة القنفذة للمهارات الإدارية: التخطيط، وإدارة الوقت، واتخاذ القرار، والتنمية المهنية، في ضوء مدخل الإدارة الذاتية. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي واستخدم الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع البحث، وثم تطبيق أداة البحث خلال الفصل الدراسي الثاني لعام ١٤٣٦-١٤٣٧هـ، وبلغ عدد أفراد العينة (٤٤) قائدا للمدارس الثانوية بالقنفذة، وقد نتج عن تطبيق أداة البحث مجموعة من النتائج أهمها: درجة أداء قادة المدارس الثانوية بالقنفذة للمهارات الإدارية الذاتية کانت بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي ککل (3.91)، حيث جاءت في المرتبة الأولى مهارة اتخاذ القرار بمتوسط حسابي مقداره (٤.٥٠)، يليها مباشرةً مهارة إدارة الوقت بمتوسط حسابي مقداره (٤.٠٢) ثم جاءت مهارة التنمية المهنية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي مقداره (٣.٦٧٨) بينما حلت مهارة التخطيط في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي مقداره (٣.٤٥٠). ومن خلال هذه النتائج تقدم الباحث بعدد من التوصيات أهمها: الاستفادة من نتائج الدراسة في تحديد أولويات تطوير المهارات الإدارية لقادة المدارس، والاهتمام بتشخيص واقع المهارات الإدارية لقادة المدارس وتحديد مستوى أدائها بصورة مستمرة، کي تکون منطلقا للسياسات التطويرية المستقبلية، والاستفادة من قائمة آليات تطوير المهارات الإدارية لقادة المدارس للاستفادة من تخطيط وتنفيذ عمليات التطوير الموجهة لهم، وتوفير المناخ الملائم لتطبيق الإدارة الذاتية، من خلال تطوير المهارات الإدارية لقادة المدارس، بهدف الاتقاء بالأداء وصولا لتحقيق الغايات المرجوة، والتخفيف من حدة المرکزية، وتشجيع تطبيق اللامرکزية في إدارة المدارس، وتکثيف الدورات التدريبية لقادة المدارس لتمکنهم من إدارة المدارس ذاتيا.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137435_61ca50ae0e565529a62d999d16cc6dbe.pdf
2020-10-01
397
427
10.21608/mrk.2020.137435
عثمان بن محمد عثمان
الشقيفي
1
ماجستير في التربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Type 2 diabetes and insulin resistance among euglycaemic and diabetic patients with Pulmonary Tuberculosis in Saudi Arabia
Background: Patients with Tuberculosis (TB) are more likely to have Type 2 Diabetes Mellitus (T2DM). Individuals with insulin resistance (IR) with normal glucose may also be at risk for TB, but there are no data available.
Methods: To explore whether T2DM and IR are risk factors for TB we enrolled patients receiving TB treatment in Saudi Arabia and healthy controls to assess the frequency of both conditions in both populations. Controls were adults attending the TB clinics to obtain a screening certificate for labour reasons. All participants were screened for fasting plasma glucose (FPG), insulin, glycated haemoglobin (HbA1c) and lipids. We assessed the severity of the clinical presentation of TB among patients with T2DM, IR and normal glucose.
Results: 175adults with pulmonary TB (cases) and 140 controls were recruited. Fifty-one (29%) of TB cases had T2DM and 27 (22%) normoglycemic IR compared to 39 (27.9%) and 26 (25.7%) of the controls, respectively. Six (3.3%) of cases and 12 (8.6%) of controls were unaware of their T2DM diagnosis. TB was associated with pre-diabetes (AOR 5.112, p = 0.032), low level of risky HDL Cholesterol (AOR 0.316, p = 0.001) and non-Saudi nationality (AOR 4.018, p ˂ 0.001). Cases were more likely to eat fast foods and to have a poor diet than controls (p ˂ 0.001).
Conclusion: TB cases were more likely to be of non-Saudi nationality, to be male and to have T2DM and prediabetes, but were not more likely to have IR than controls.
داء السکري من النوع 2 ومقاومة الأنسولين لدى اسوياء السکري ومرضى السکري المصابين بالسل الرئوي في المملکة العربية السعودية
نبذة مختصرة
المرضى الذين يعانون من مرض السل الرئوي هم أکثر عرضة للإصابة بمرض السکري من النوع 2. الأفراد الذين لديهم مقاومة للأنسولين مع نسبة الجلوکوز الطبيعي قد يکونون أيضًا عرضة لخطر الاصابة بمرض السل الرئوي، ولکن لا توجد بيانات متوفرة عن معدلات الاصابة.
طرق البحث: لاستکشاف ما إذا کان مرض السکري النوع 2و مقاومة للأنسولين هما عاملان يوديان للاصابة بالسل الرئوي ، قمنا بتسجيل المرضى الذين يتلقون علاج السل الرئوي في عيادة علاج الدرن بمدينة جدة المملکة العربية السعودية وعدد اخر من المراجعين الغير مصابين بالمرض لتقييم معدل الاصابة بالمرضين في المجموعتين. المجموعة الغير مصابة بالسل الرئوي عبارة عن بالغين راجعوا المرکز من اجل عمل فحوص روتينية من اجل الوظيفة. تم فحص جميع المشارکين لمعدل سکر الدم صائم، الأنسولين ، والهيموغلوبين السکري والدهون. قمنا بتقييم شدة الاصابة بالسل بين جميع المرضى الذين يعانون من داء السکري النوع الثاني ، مقاومة الانسولين والجلوکوز الطبيعي
الخلاصة: کانت حالات السل الرئوي اکثر في غير السعوديين ، وترتفع غيهم الاصابة بمرض السکري النوع الثاني وما قبل مرض السکري ، ولکن لم يکن لديهم مقاومة انسولين أکثر من غير المصابين بالسل الرئوي.
النتائج: تم جمع عدد 175 من البالغين المصابين بالسل الرئوي و 140 من غير المصابين بالسل الرئوي. کان واحد وخمسون (29 ٪) من حالات السل مصابون بالسکري النوع الثاني و 27 (22٪) لديهم مقاومة انسولين و سکر الدم لديهم سوي مقارنة مع 39 (27.9 ٪) و 26 (25.7 ٪) من غير المصابين بالسل الرئوي، على التوالي. کان ستة (3.3 ٪) من الحالات و 12 (8.6 ٪) من غير المصابين بالسل الرئوي غير مدرکين انهم مصابون بالسکري النوع الثاني. وارتبط السل مع ما قبل السکري (AOR 5.112 ، P = 0.032) ، وانخفاض مستوى کوليسترول البروتين الدهني عالي الکثافة (AOR 0.316 ، P = 0.001) والجنسية غير السعودية (AOR 4.018 ، P ˂ 0.001). کانت الحالات أکثر عرضة لأکل الوجبات الغذائية السريعة من غير المصابين بالسل الرئوي (P ˂ 0.001).
https://mrk.journals.ekb.eg/article_137440_bbf10c7cc57a12518d77476ebacbd127.pdf
2020-10-01
1
31
10.21608/mrk.2020.137440
Fareed H. Almaleki
Almaleki
1
Saudi Arabia Ministry of Health
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية الذات وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة اليمنيين ( تعتذرهيئة التحريرعن سحب البحث من هذا العدد؛ حيث إنة منشورفى العدد 228 أكتوبر ج1 سنة 2020)
https://mrk.journals.ekb.eg/article_335595_edbceee93cf469d66c59a0197dc4356f.pdf
2020-10-01
118
156
10.21608/mrk.2020.335595