ORIGINAL_ARTICLE
مفدمة العدد220 الجزء الثاني فبراير
https://mrk.journals.ekb.eg/article_98788_dba39f89a29efd6ea96a4f398b8a6493.pdf
2020-02-01
1
14
10.21608/mrk.2020.98788
مقدة
الفهرس
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمايز في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمات لغتي بالصفوف الأولية
هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمايز في تنمية مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم لدى معلمات لغتي بالصفوف الأولية، وتحقيقا لهذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، المکون من مجموعة واحدة، وتکونت عينة البحث من25 معلمة من معلمات لغتي بالصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية بمکتب التعليم بالنهضة بمدينة الرياض، وقدم لهن برنامج تدريبي حول مهارات التعليم المتمايز، وتم قياس أدائهن القبلي والبعدي بواسطة اختبار تحصيلي في المعلومات والمعارف، وبطاقة ملاحظة لمهارات التعليم المتمايز، ولاختبار فروض البحث تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) حيث تم استخدام اختبار"ت" للمجموعات المترابطة، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ) 0,05 ( بين متوسط درجات المعلمات )عينة البحث( في اکتساب المعلومات المعارف، المتعلقة بالتعليم المتمايز قبل تعرضهن للبرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ) 0,05 ( بين متوسط درجات المعلمات )عينة البحث في المهارات التدريسية المتعلقة بالتعليم المتمايز قبل تعرضهن للبرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي.
الکلمات المفتاحية: التعليم المتمايز، المهارات التدريسية، معلمات لغتي.
Abstract
The study title: The effectiveness of a training program based on the differentiated instruction in developing the teaching skills of female teachers of “Loghati” subject in the first grades of primary schools.
Researcher: dr- Ghadah Nasser Al-Tamimi Fatimah Abdullah Alghamdi,
The study aims to recognize the effectiveness of a training program based on the differentiated instruction in developing the planning, implementing and evaluating skills of “Loghati” subject female teachers in the first grades of primary schools. To achieve the goal of this study, the descriptive and empirical method with semi-empirical design which consist of one group were used. The study sample consisted of 25 female teachers who teach “Loghati” subject in the first grades of primary schools, at the Education Office in Al-Nahdha district in Riyadh region. A training program on the differentiated instruction skills was provided for these teachers. Their performance before and after the program was measured by taking an achievement test in knowledge and education and taking the differentiated instruction skills measurement.
To examine the study hypotheses, data was processed by using the Statistic Package for Social Sciences (SPSS), in which a “paired- sample T-test” was used. Some of the significant study findings are the following:
1. There is statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the female teachers (the study sample) in the knowledge and education acquisition related to differentiated instruction before and after the training program in support of post application.
2. There is statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the female teachers (the study sample) in teaching skills related to differentiated instruction before and after the training program in support of post application.
Key Words:Differentiated Instruction
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100100_f4c6f7d9192f2193781471c5fda15ef9.pdf
2020-02-01
15
50
10.21608/mrk.2020.100100
التعليم المتمايز
المهارات التدريسية
معلمات لغتي
غادة بنت ناصر
التميمي
1
السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور التدريب الموجه بالأداء في النمو المهني للمعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة
التعليم عصب من أعصاب أمننا القومي، وراحة المعلم وتطويره ربما الجزء الأساسي في هذا العصب، لأن المعلم هو من يوصل المعرفة، وإذا حدث خلل في عملية التوصيل فمن الطبيعي أن يؤثر ذلک في المخرجات المعرفية والتعليمية، وبالتالي يخلق ذلک تداعيات مجتمعية قد تضر وتؤثر في نمو المجتمع .
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100106_bc84d82816cb21426061a85ba549fbcc.pdf
2020-02-01
51
69
10.21608/mrk.2020.100106
خلود سلطان غانم
النعيمي
1
إدارة التدريب والتنمية المهنية- وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المؤسسة التعليمية في إعداد قيادات المستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة
في ظل التطورات السريعة والمتلاحقة في شتي جوانب الحياة المعاصرة والذي يتطلب إعداد جيل يمتلک من الصفات والقدرات والمهارات ما يجعله قادراً علي التعامل مع تلک التطورات؛ فإن ذلک يُوجب علي المؤسسات التعليمية أن تراقب وتتابع شخصية طلابها وسلوکياتهم، فما أن تجد بعض الصفات والسلوکيات التي تؤهل هؤلاء الطلاب إلي أن يکونوا قادة في المستقبل حتى تبدأ في تنمية تلک الصفات والسلوکيات وتشجيعها حثي يمکن استثمار هؤلاء الطلاب في ما ينفع مجتمعهم ووطنهم؛ فکيف يمکن لتلک المؤسسات التعليمية المعاصرة من اکتشاف سمات القيادة في طلابها؟ وکيف لها أن تستغل تلک السمات وتنميها وتوجيهها فيم يحقق صالح المجتمع والوطن
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100112_cae66c5d5064aed4f8cff0a0d6a2f331.pdf
2020-02-01
71
88
10.21608/mrk.2020.100112
أمل محمد ناجي
القحطاني
1
مدير نطاق بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور أندية مدارس الحي في تنمية العمل التطوعي لدى طالباتها بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن دور أندية مدارس الحي في تنمية العمل التطوعي لدى طالباتها من وجهة نظر مديرات ومشرفات الأندية بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة أداة للدراسة تکونت من ثلاثة محاور رئيسة ؛ هي: المحور الأول: واقع دور أندية مدارس الحي في تنمية العمل التطوعي لدى طالباتها وتکون من (15) عبارة، والمحور الثاني: المعوقات التي تحد من دور أندية مدارس الحي في تنمية العمل التطوعي لدى طالباتها، وتکون من (18) عبارة، والمحور الثالث: الأساليب التي يمکن اتباعها لتفعيل دور أندية مدارس الحي في تنمية العمل التطوعي لدى طالباتها، وتکون من (14) عبارة، وتکونت عينة الدراسة من (52) مديرة ومشرفة يعملن في (12) نادي حي تابعة للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع دور أندية مدارس الحي في تنمية العمل التطوعي لدى طالباتها يتحقق بدرجة عالية حيث جاءت الموافقة على دورها من قبل عينة البحث بدرجة موافق بشدة، کما تواجدت المعوقات التي تحول دون تحقيق أندية مدارس الحي لدورها في تنمية العمل التطوعي بدرجة قليلة، حيث جاءت الموافقة عليها من قبل عينة البحث بدرجة محايد، کما حصلت الأساليب المقترحة لتفعيل دور أندية مدارس الحي في تنمية العمل التطوعي لدى طالباتها على درجة مواق بشدة من قبل عينة البحث.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100118_603e87a84dd121dce2d2f439cd9b9ed3.pdf
2020-02-01
89
124
10.21608/mrk.2020.100118
أندية مدارس الحي
العمل التطوعي
الأنشطة التطوعية
الأنشطة اللاصفية
المرحلة الثانوية
فوزية دخيل
الطوالة
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لمستويات کادر المعلم على أساس تطور السلوک المهني له
ولاختبار الفرض قامت الباحثة بتقسيم عدد سنوات العمل بالتدريس الخاصة بالمعلم تبعا لمراحل السلوک المهني للمعلم والتي تتناسب تقريبا مع نظام کادر المعلم المعمول به في جمهورية مصر العربية.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100125_c274e1b624ee54e12e690350a9e69add.pdf
2020-02-01
125
145
10.21608/mrk.2020.100125
الهام عبد الشکور محمد
الدسوقي
1
مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأحکام الفقهية المتعلقة بالمحتسب وتطبيقاتها المعاصرة
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100128_b32f9c582393e13732e97d3172ce3ae0.pdf
2020-02-01
147
181
10.21608/mrk.2020.100128
ماجد بن عبدالله بن سلطان
السميح
1
السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع استخدام التعليم الإلکتروني من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة التابعة لمنطقة شمال الرياض
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100129_0a95cf867b4a884848d0c0dbcaf1e386.pdf
2020-02-01
183
269
10.21608/mrk.2020.100129
فاطمة زيد عبدالعزيز
آل مسعد
1
السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
کيف تقود وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية مؤسساتها التربوية وتوجهها للتغيير والتطوير بما يخدم مجتمعاتها
ونظرًا لما للمؤسسات التربوية من أهمية في التربية والتوجيه فقد خطت وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية خطوات متقدمة نحو تأصيل دور المدارس في مجتمعاتها وقادتها لتکون المکون الأساسي في خدمة المجتمع ، ومنحتها أدوارًا ساهمت في جعل تلک المجتمعات أکثر ديمومة وأکثر استمرارية حيث فتحت أبوابها لأبنائها في الفترات المسائية ليمارسوا هواياتهم وينهلوا من العلوم والمعارف فاستحدثت برامج جديدة وعصرية أطلقت عليها أندية مدارس الحي ، والحي المتعلم ومدارس تعليم الکبار ، واستوعبت کافة الشرائح على اختلاف ميولها وملأت وقت الفراغ بالمفيد فأضحى الأنام في حرکة دءوبة وأمست تلک المؤسسات حواضن فکرية واجتماعية تتهافت إليها النفوس ؛ لترتوي من فيضها العلمي والتربوي .
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100132_51fd242680e7559cc15a2c0f6c7e3808.pdf
2020-02-01
271
295
عــــــلي بن عيــــــــضة
المــــــــالکي
1
السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي کمصدر للأخبار
يهدف البحث إلى التعرّف على طبيعة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على الخبر، مع أسباب ذلک، بالإضافة إلى الوسيلة الأکثر انتشارًا بين الصحافيين لاستقاء الخبر. واستخدمت الباحثة المنهج المسحي عن طريق إجراء مقابلة مع عدد من الإعلاميين وکتاب الرأي في وسائل إعلاميّة مختلفة، صحافة وتلفزيون، تقليدية وجديدة، وعددهم سبعة أشخاص. وکانت أبرز نتائج البحث: لا يمکن إغفال وسائل التواصل الاجتماعي کواحد من أهمّ مصادر الخبر، لذا يحرص المتلقين والصحافين على استقاء الخبر من وسائل التواصل الاجتماعي لسرعة انتشار الخبر، کما أن توفّر وسائل التواصل الاجتماعي في هواتف المستخدمين النقّالة يسّر حصولهم على الخبر، مع إمکانية إعادة إرساله والتعليق عليه، وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا مبدئيًا للإعلاميين في حصولهم على الخبر، ورغم اعتماد بعض الإعلاميين على تلک الوسائل في حصولهم على الخبر إلا أن معظمهم يسعى إلى التأکد من موثوقية الخبر.
Abstract
The research aims to detect the use of social media as sources of news , the reasons for doing so and what is the most common media used to get news. The researcher used survey method by interviewing seven journalists and opinion writers in different media institutions , both traditional and modern . The most important results of the research are: the role of social media ,as one of the most important sources for new , can not be ignored .Journalists and receivers depend on the social media because of the rapid spread of news in social media and its availability on the mobile phones with the possibility of resending and commenting which facilitated the process of getting news .The journalists consider social media as an initial source for news .Although some journalists depend on social media in getting news, many of them seek the reliability of these news.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100135_09069d62d2639b89eb7e1a382aa3c18e.pdf
2020-02-01
297
318
10.21608/mrk.2020.100135
مها بنت أحمد
الجبر
1
مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مقياس الضغوط النفسية لدي کبار السن
مقياس الضغوط النفسية لدي کبار السن.
تهدف هذه الدراسة إلى: إعداد أداة سيکومترية مقننة لقياس الضغوط النفسية لدي عينة من کبار السن. والتأکد من کفاءة تلک الأداة سيکومتريا من خلال القيام بتقنينها ,وتتضح مشکلة الدراسة من خلال إبراز الحاجة إلي وجود مقياس مقنن للضغوط النفسية لدي کبار السن؛ خاصة وأن معظم المقاييس التي صممت اعتمدت علي بيانات معيارية من جمهور الطلاب المراهقين أو الأطفال؛ مما يجعل مثل هذه المقاييس غير ملائمة لکبار السن من المسنين، تتکون عينة الدراسة من (40) من کبار السن نزلاء دور رعاية المسنين بمحافظة القاهرة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (60: 65) سنة.بعد أن تمت إجراءات إعداد وتصميم مقياس الضغوط النفسية لدي کبار السن،أخضعت الأداة لدراسة متأنية للتحقق من صلاحيتها السيکومترية وبخاصة صدقها وثباتها ،وقد أظهرت نتائج الصدق والثبات أن جميع قيم المعاملات دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، مما يجعلنا نثق في صدق وثبات المقياس.
Abstract
Psychological Stress Scale Among Sample Of Advanced Years. Prepared By / Nglaa Ahmed Shabaan Mubarak .The Study Aims To Constructing Psychological Stress Scale Among Sample Of Advanced Years .The Study Sample Consisted Of (40) Advanced Years, Whose Age Span In( 60-65)Years Old. The Results Showed That The Scale Which Was Used In This Study Have High Degree From Validity And Reliability.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100253_2cafd741696ce8ab2371f9ab7c70bb74.pdf
2020-02-01
319
342
10.21608/mrk.2020.100253
الضغوط النفسية. 2
کبار السن
نجلاء أحمد شعبان
مبارک
1
جامعة القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التدريب الشبکى لمعلم التعليم الأساسى بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول
قد ألمت الباحثة بمشکلة البحث من خلال عملها کمعلم علوم بإحدى مدارس التعليم الأساسى ، ومسئول وحدة التدريب بها ، أن البرامج التدريبية التقليدية لم تعد تلبى احتياجات المعلم المهنية، وأصبحت بالنسبة له روتين لاطائل من ورائه سوى استهلاک الوقت ، وتأخير المناهج الدراسية ، فى حين تؤکد الدراسات المهتمة بضرورة تحول نظم التدريب القرطاسية إلى نظم التدريب الشبکية لتساير متطلبات العصر الذى أصبحت لغة الکمبيوتر والشبکة العنکبوتية هى اللغة السائدة له ؛ لذلک يجب على البرامج التدريبية التعامل بنفس لغة العصر ، وخصوصاً أن المتعلم فى مرحلة التعليم الأساسى أصبح يجيد استخدام تلک المستحدات بمهارة فائقة تفوق المعلم نفسه .
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100254_8ba2caad9f656671e65c5b751110a64e.pdf
2020-02-01
343
367
10.21608/mrk.2020.100254
منال محمد السيد
علام
1
جامعة القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعَّالية برنامج تدريبي في خفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي قوقعة الأذن
استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي في خفض بعض اضطرابات النطق لدي الأطفال زارعي قوقعة الأذن . تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية ( 6 ) أطفال ، ومجموعة ضابطة ( 6 ) أطفال من الأطفال زارعي قوقعة الأذن ، وتترواح أعمارهم الزمنية من ( 5 – 7 ) سنوات ، وبإستخدام مقياس ستانفورد – بينية للذکاء
( الصورة الخامسة ) ومقياس کفاءة النطق المصور ( إعداد / إيهاب الببلاوي ) والبرنامج التدريبي ( إعداد / الباحث ) ، وقد اسفرت النتائج عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس کفاءة النطق لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس کفاءة النطق لصالح القياس البعدي ، وأخيرا کشفت النتائج عن أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس کفاءة النطق.
Abstract
Effectiveness of a training program on reducing some articulation disorders in cochlear hearing impaired children
The current study aimed to identify the effectiveness of a training program on reducing some articulation disorders in cochlear hearing impaired children.The study sample includes (6) experimental group and (6) control group children with cochlear implants, aged 5-7 years. Using Stanford–Binet Intelligence Scale (version 5), pictorial articulation competence scale (By, Ehab ElBeblawy) and the training program. the study results showed that there are significant statistically differences between the mean scores of experimental and control groups on articulation competence scale favoring the experimental group, and that there are significant statistically differences between the mean scores of experimental pre and post assessment on articulation competence scale favoring the post assessment. It showed that there are no significant statistically differences between the mean scores of experimental in pre and post assessment on articulation competence scale. Finally, it showed that there are no significant statistically differences between the mean scores of experimental in post and follow up assessment on articulation competence scale.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100255_df3b005656854bca8a826000aa9845af.pdf
2020-02-01
369
394
10.21608/mrk.2020.100255
وحيد عبدالبديع عبدالرحمن
صالح
1
جامعة القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة توافر متطلبات تطبيق التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في مدينة مکة المکرمة لتحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من درجة توافر متطلبات تطبيق التنمية المستدامة لتحقيق رؤية المملکة من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج الوصفي للکشف عن توافر هذه المتطلبات، واشتملت عينة الدراسة على (65) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة صممت استبانة متضمنة قائمة من متطلبات تطبيق التنمية المستدامة فيما يخص معلمة الدراسات الاجتماعية، ومنهج الدراسات الاجتماعية، والبيئة الصفية، والإدارة الصفية، بغرض معرفة درجة أهمية المتطلبات الضرورية في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في مرحلة التعليم الثانوي، بعد أن حصلت أداة الدراسة على صدق وثبات مقبولين في هذه الدراسة، وتم التوصل إلى النتائج التالية: إعداد قائمة مکونة من (68) متطلبا لتطبيق التنمية المستدامة، حيث حصلت هذه القائمة على درجة أهمية کبيرة من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية، کما کشفت نتائج هذه الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية ترجع إلى الخبرة والتخصص، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تحديد متطلبات تطبيق التنمية المستدامة لمنهج الدراسات الاجتماعية والوطنية لجميع المراحل التعليمية، توجيه أنظار مؤلفي کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية لمراعاة تطبيق متطلبات التنمية المستدامة في المناهج الدراسية کأحد الاتجاهات المعاصرة للمناهج ومسايرة رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
https://mrk.journals.ekb.eg/article_100256_c69d2a9fab79fb6c7bea69d1b2c8bce6.pdf
2020-02-01
395
427
10.21608/mrk.2020.100256
(متطلبات التنمية المستدامة
مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية
التعليم الثانوي)
منال بنت عبدالهادي باخت
الحازمي
1
جامعة بيشة
AUTHOR