@article { author = {الفهرس, مقدمة العدد}, title = {مقدمة العدد 231 الجزء الأول يناير}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {1-14}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140273}, abstract = {الفهرس}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140273.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140273_bee42facb2921bf885ceaeaea6dc1ef5.pdf} } @article { author = {شعيب, أبوبکر عبد الله علي}, title = {استخدام معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغويّ دراسة وصفية تحليلية}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {15-56}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140274}, abstract = {هدف البحث إلى تعرف استخدام معلمي اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لملف الإنجاز (portfolio) في تقويم الأداء اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وذلک من خلال بيان استخدام ملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وتعرّف استخدام معلمي اللغة العربية لملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وکذلک تعرّف المعوقات التي تواجه معلمي اللغة العربية في معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لاستخدام ملف الإنجاز تقويم الأداء اللغوي. ABSTRACT The aim of the research is to identify the use of portfolio by Arabic language teachers of the  Institute of Arabic Language Education in the Islamic university of Madina, in the assessment of language performance of the non-Arabic speaking learners of the Arabic language, and to also identify the challenges and obstacles  faced by the Arabic language teachers of the Institute of Arabic Language Education in the Islamic university of Madina in the use of the portfolio for assessing  language performance and progress The researcher adopted the descriptive analytical method and the outcome was as follows: Most expressions centering the importance of using the portfolio by the Arabic language teachers to assess language performance of the non- Arabic speaking learners of the Arabic language ranged between great and greater. All expressions on the point of : to what extent is the use portfolio by the Arabic language teachers to assess language performance of the non-Arabic speaking learners of the Arabic language. The response was average only. All expressions on the point of the obstacles and challenges facing the use of the portfolio by the Arabic language teachers of the Institute of Arabic Language Education to assess the language progress and performance was between great and greater. And in the light of these results, the research concluded on some recommendations and suggestions  }, keywords = {معلمو معهد تعليم اللغة العربية، ملف الإنجاز، تقويم، الأداء اللغويّ. teachers of the Institute of Teaching Arabic Language,Portfolio,evaluation ، linguistic performance}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140274.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140274_c619dc27177b50e2962c2f6fc6b39c3b.pdf} } @article { author = {الجلهمي, هناء بنت عبدالله بن محمد بن شديد بن سالم البشري}, title = {برنامج تدريبي إلکتروني قائم على مدخل النظم وفاعليته في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {103-145}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140286}, abstract = {استهدفت البحث تصميم برنامج تدريبي إلکتروني قائم على مدخل النظم وقياس فاعليته في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ولتصميم البرنامج التدريبي الإلکتروني وفق مدخل النظم تم اختيار نموذج ADDIE  لمناسبته لمجال الدراسة. طبق في هذا البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الإلکتروني في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة، وقامت بتحديد مهارات تصميم المقررات الإلکترونية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس، کما قامت بدراسة واقع البرامج التدريبية الخاصة بتصميم المقررات الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم عدد من الأدوات البحثية بعد قياس صدقها وثباتها، وهي: (بطاقة لرصد الواقع، اختبار لقياس الجانب المعرفي، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي) وتم تطبيق البرنامج على عينة قصدية مکونة من (10) عضوات تدريس يعملن في جامعة الأميرة نورة. ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة: تحديد مهارات تصميم المقررات الإلکترونية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وأن برامج التدريب الإلکترونية على تصميم المقررات الإلکترونية بجامعة الأميرة نورة قليلة ومحدودة، وکشفت الدراسة عن وجود فاعلية کبيرة للبرنامج التدريبي المصمم في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.                     Abstract   Title Of Thesis: An Electronic Training Program Based on Systems Approach and it Effectiveness in the Development of Online Course Design Skills among the Faculty Members of Princess Nourah bint Abdulrahman University   This study aimed to design an electronic training program based on systems approach and measuring its effectiveness in the development of online course design skills among the faculty members of Princess Nourah bint Abdulrahman University. To design this electronic program based on systems approach, ADDIE model was chosen as it is suitable for the study field. The researcher followed the experimental methodology with quasi-experimental design to validate the effectiveness of the electronic training program in the development of online course design skills among the faculty members of Princess Nourah  bint Abdulrahman University. The researcher identified online course design skills necessary for the faculty members and studied the reality of the training programs necessary for online course design at Princess Nourah bint Abdulrahman University. To achieve the objectives of the study a number of instruments were used after measuring its validity and reliability, which are: (a card to monitor the reality, a test to measure the cognitive side and a note card to measure the performance side). The program was applies to a purposeful sample consisting of (10) female faculty members working at Princess Nourah  bint Abdulrahman University. The study identified the skills necessary for online courses design and concluded that the training programs for online course design at Princess Nourah bint Abdulrahman University are few . The study revealed that the training program was very effective designed for the development of cognitive and performance sides of online course design skills among the faculty members of Princess Nourah bint Abdulrahman University.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140286.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140286_4c2ab41f6adec9d3c83e8cd17d25963a.pdf} } @article { author = {الشريم, نوف بنت عبد الرحمن بن عبد الله}, title = {بناء اختبار محکي المرجع لقياس الکفايات المهنية لدى الأخصائيين النفسيين في مدينة الرياض}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {147-183}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140290}, abstract = {هدفت الداراسة الحالية إلى "بناء اختبار محکي المرجع لقياس الکفايات المهنية لدى الأخصائيين النفسيين في مدينة الرياض"، والتحقق من صدق درجات الاختبار )الصدق الوصفي وصدق انتقاء النطاق السلوکي(، وکذلک التحقق من ثبات درجات الاختبار وفقا لمعامل ليفنجستون، بالإضافة إلى تحديد درجة القطع المناسبة لکل کفاية مهنية، والتي من خلالها يتم تصنيف الأخصائيين النفسيين إلى متقنين وغير متقنين لهذه الکفايات، والتعرف على مدى تمکن الأخصائيين النفسيين في مدينة الرياض من الکفايات المهنية التي تضمنها الاختبار الذي تم بناؤه. وتم استخدام المنهج المسحي )الوصفي(، کونه المنهج المناسب لتحقيق أهداف البحث، وتکونت عينة الدارسة من ( 134 ) أخصائيًا نفسيًا ذکورًا- وإنا ثًا، وقد قامت الباحثة ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل هي(مرحلة التحليل - مرحلة البناء-  مرحلة التجريب-  مرحلة الإخراج )، وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختبارًا محکي المرجع لقياس الکفايات المهنية لدى الأخصائيين النفسيين في مدينة الرياض يتکون من (61) مفردة اختبارية، تقيس تسع کفايات مهنية هي )الکفاية المعرفية: "التعريف بنظريات علم النفس والتعلم ونظريات الإرشاد"، والکفاية الشخصية:  "القيم والأخلاقيات والتواصل"، وکفاية استخدام أدوات القياس والتحقق من خصائصها وتحليل نتائجها، وکفاية مناهج البحث في علم النفس، وکفاية إدارة المقابلة التوجيهية والعلاقة مع العميل، وکفاية القدرة على تطوير الذات والنمو المهني، وکفاية الوعي بالثقافة الاجتماعية المحلية والدولية وسعة الإطلاع، وکفاية التعريف بأساليب العلاج النفسي، وکفاية التخطيط للبرامج وکتابة التقاريروإتخاذ القرار )، کما توصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق وصفي وصدق نطاق سلوکي جيد، وتبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ جدًا وفقًا لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة 0.98 ) ) للاختبار ککل، وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة أنجوف(41.49)، واتضح أن هناک تدني واضح في الکفايات المهنية لدى الأخصائيين النفسيين في مدينة الرياض.   الکلمات المفتاحية : اختبار محکي المرجع -  الکفايات المهنية  -  الأخصائيين النفسيين.     Abstract The Present study aimed to " construct a criterion – Referenced to measure the professional competence for the psychologists in Al Riyadh ", and check the veracity of the test scores ( honesty descriptive and ratified the selection of scale behavioral ) , as well as checking the stability of test scores according to the coefficient of Livingstone , as well as to determine the cut-off grade appropriate both professional and adequacy of which the psychologists are classified to professional and is unprofessional for this caliber , and to identify the extent to which psychologists in Riyadh of professional competence which is included in the test , that was built . Curriculum survey was used (descriptive), being a curriculum appropriate to achieve the objectives of the research, the study sample consisted of (134) psychologists - male and female - have the researcher to build the test through the four stages are: (analysis phase - the construction phase - experimental stage - the stage output). After applying these steps to build the test produced a study criterion – Referenced test to measure the professional competence to the psychologists in the city of Riyadh consists of (61) Single test measures the nine competencies professional is ( enough knowledge "definition theories of psychology and learning theories and guidance ," and enough personal " values and ethics and communication , " the adequacy of the use of measurement tools and verification of characteristics and analysis of their results, the adequacy of research methods in psychology, the adequacy of management of the corresponding guidelines and the relationship with the client, the adequacy of the ability to self-development and professional growth, insufficient awareness of the culture of local social , international and erudition , inadequate}, keywords = {اختبار محکي المرجع - الکفايات المهنية - الأخصائيين النفسيين Spoken reference test,professional competencies psychologists}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140290.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140290_f063f770256f1d7b7ccfa9598173ff12.pdf} } @article { author = {الشهرى, ماجدة بنت عبدالله}, title = {بناء مقياس للعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية لمرحلة المراهقة بمدينة الرياض}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {185-213}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140293}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية لبناء مقياس للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لمرحلة المراهقة (المبکرة – المتوسطة ) وتکونت الأداة من (55) بندًا ،أمام کل بند أربعة بدائل للإجابة (لاينطبق –غير متأکد- ينطبق أحيانًا– ينطبق دائمًا)، وتکونت عينه الدراسة من (1025) طالبًا وطالبة، تتراوح أعمارهم من (13-17) سنة، من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض . وللتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: صدق الأداة: صدق المحکمين – صدق التحليل العاملى بطريقته (الاستکشافى – التوکيدى) – حساب الصدق البنائى للمقياس ،أما الثبات تم حسابه عن طريق الاتساق الداخلي وحساب معامل ألفا کرونباخ ،وإعادة الاختبار وحساب معامل الاستقرار عبر الزمن Study summary: The current study aims at constructing a new scale for the Big Five personality factors for the teenage stage (the early and middle stages). The scale consists of (55) items, before each one of them, there are four alternatives to answer (not applied – not sure – sometimes applied – always applied). The sample of study has consisted of (1052) students whose ages ranged between ( 13 to 17) years old. They have been chosen from the prep < /p> and high school. In order to verify the psychometric characteristics of this scale, the following statistical methods have been used: Scale validity: measuring the variety of the judges – the method of (factor analysis: exploratory - assertive) – measuring the constructive validity of the scale. As for the stability, it has been measured by the internal consistency and through measuring Alpha Cranach coefficient and the method of retesting and measuring the stability coefficient over time}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140293.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140293_c7f2589565d1e741694d58a816a59331.pdf} } @article { author = {العتيبي, فيصل أبنية بنيان}, title = {الثقة بالنفس و اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {213-263}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140295}, abstract = {       وتعد الجامعة تجربة جديدة للطلبة , تختلف عن التجارب التعليمية السابقة , ففيها الکثير من المشکلات والخبرات التي يواجهها الطالب والتي عليه اجتيازها والتکيف معها مثل : التعرف على أنظمة الجامعة , واختيار التخصص , والإعداد لمهنة المستقبل , وما يرتبط بذلک من اتخاذ قرارات ذات أهمية خاصة ترتبط بمستقبله. کما يتعرض طلبة الجامعات لمشکلات تسهم في إعاقة تکيفهم وإعاقة تحقيق أهداف الجامعة في إعداد الکوادر المؤهلة مثل : المشکلات النفسية کتدني الثقة بالذات والتوتر النفسي (سليمان , 2005)}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140295.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140295_7c942dbc1d6b6f8291905aa914d934b6.pdf} } @article { author = {قطب, عادل أبو بکر}, title = {أثر برنامج الباحث الصغير في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية.}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {265-295}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140298}, abstract = {هدفت الدراسةالکشف عن أثر برنامج الباحث الصغير في تنمية مهارات البحث العلمي لدى بالطلبة الموهوبين المرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتجيب على السؤال الرئيس ما أثر برنامج الباحث الصغير في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية لتحديد قائمة المهارات التي تکونت من أربعة محاور، والمنهج التجريبي المطبق على العينة الواحدة والتي طبقت على 35 طالب من الموهوبين بالصف السادس الابتدائي، واستخدم مقياس لمهارات البحث العلمي والمصمم لغرض الدراسة، وتم تطبيق البرنامج  والمکون من ١٩  مهارة اندرجت في أربعة محاور هي: المشروع ، التنفيذ، الإبداع، لوحة العرض، وتوصلت الدراسة توفر مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية لصالح الاختبار البعدي، ومما أوصت بها الدراسة إلى استخدام برنامج الباحث الصغير لتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية في جميع المدارس وتوسيع استخدام البرنامج لتنمية مهارة البحث العلمي للطلبة ذوي الأداء المميز بالمهارات المناسبة، لتوظيفها ضمن المقررات الدراسية The study aims at revealing the impact of little researcher` program on the development of scientific research skills for the talented students in primary schools. The study used the descriptive approach to answer the main question:" What is the impact of little researcher` program on the development of scientific research skills for the talented students in primary schools?", to determine the list of skills consisted on four main topics, and the experimental approach applied for the sample consists of 35 talented students at the sixth primary stage. The researcher used a scale of scientific research skills designed for the study. The program was implemented consisting of 19 skills that were included in four main topics: project, implementation, creativity and presentation board. The study concluded that talented students in the primary stage have scientific research skills. There were also differences of statistical significance for the development of scientific research skills among the talented students in the primary stage according to the Post-Test. The study recommended using the little researcher's program to develop the skills of scientific research among talented students in all primary schools and to expand the use of the program to develop the skill of scientific research for students with distinguished performance to be involved in the curriculum.}, keywords = {أثر، مسابقة الباحث الصغير، مهارات البحث العلمي، المرحلة الابتدائية). impact,the little researcher competition,Scientific Research Skills,primary school)}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140298.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140298_9cc86b735d773c121ce70741cb9cb5e0.pdf} } @article { author = {أمين, إلهام فهمي حلمي}, title = {ماوراء المزاج وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {297-318}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140300}, abstract = {هدفت الدراسة إلى التعرف على ما وراء المزاج وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وأجريت الدراسة على (500) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمرکز بلبيس محافظة الشرقية في العام الدراسي (2018/ 2019)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الدراسة مقياس ما وراء المزاج ودرجات التلاميذ في التحصيل الدراسي، وأظهرت النتائج وجود علاقات إيجابية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين أبعاد ما وراء المزاج (الانتباه للمشاعر، وضوح المشاعر،إصلاح المزاج) والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. الکلمات المفتاحية: ما وراء المزاج- التحصيل الدراسي.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140300.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140300_984d47542589e06b33dd8fb93f8efcc2.pdf} } @article { author = {السيد, منى حامد عبدالعاطي}, title = {أثر برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {319-339}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140301}, abstract = {هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت العينة الأساسية من (60) تلميذأ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة القنطرة شرق في محافظة الإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وتضم (30) تلميذاً، ومجموعة ضابطة وتضم (30) تلميذاً، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (إعداد: الباحثة)، ومجموع الدرجات النهائية لتحصيل التلاميذ في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018-2019م، وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية، ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي.  }, keywords = {استراتيجيات ما وراء المعرفة,التحصيل الدراسي}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140301.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140301_0664a586e939d5b0b3519f8343e50514.pdf} } @article { author = {الصبري, محمد عبده أحمد}, title = {أثر استخدام "البورتفوليو " کأسلوب للتقويم الشامل في تنمية بعض المتغيرات المعرفية وغير المعرفية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الأساسية}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {341-374}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140303}, abstract = {لقد شهد التقويم التربوي عامة، وتقويم تحصيل الطلبة وأدائهم خاصة في وقتنا الحاضر تطورات متسارعة, وتجديدات مبتکرة، وتحولات جوهرية في منهجيات القياس والتقويم, ومرجعياته، ونقلة نوعية في أساليبه، وأدواته، وتقنياته، وممارساته الميدانية، وقد أسهمت هذه التطورات في إحداث تغيرات تربوية شاملة في مختلف مکونات المنظومة التعليمية - ولعل التقويم بالبورتفوليو من أبرزها - التي تسمح بالترکيز على النواتج التربوية, والمهارات التعليمية المعرّفة جيدًا, بما يتيح للتلاميذ أن يظهروا, أو يوضِّحوا کافة الدلائل والمؤشرات, والإثباتات على أنهم حققوا هذه النواتج, أو أتقنوا هذه المهارات, فالتقويم هنا يکشف عن کيف يفکّر التلميذ، وکيف يفهم الموضوع الدراسي، وکيف يتعلم، وما دوره، وما الذي يقوم به، وکيف ينمو أو يتقدم (وزارة التربية والتعليم, المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي, 2007, ص 9)*.  }, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140303.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140303_9cd1b1819a3f38037a5e87c44aae3e04.pdf} } @article { author = {الضفيري, حمد محمد فهد}, title = {العلاقة بين أبعاد المهارات (الشخصية - الاجتماعية) وأبعاد التوافق النفسي لطلاب کلية العلوم الاجتماعية بدولة الکويت}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {375-416}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140312}, abstract = {الشباب هم حاضر الأمة ومستقبلها، لذا کان الاهتمام بهم من قبل الدول واستثمار طاقاتهم وامکاناتهم وذلک للنهوض والتقدم والرقي ومواکبة التطور الحضاري، وبالتالي سعت إلى استثمار تلک الطاقات والإمکانات وتنمية جميع الجوانب التعليمية والصحية والاجتماعية للشباب، وأقامت المؤسسات للاهتمام بهذه الثروة البشرية الهائلة کالمدارس والجامعات، ولم تکتف بالمناهج والمقررات الدراسية والتعليمية فقط بل أوجدت الأنشطة والبرامج اللاصفية المختلفة کإقامة الندوات والمؤتمرات والمعسکرات بل إهتمت أيضًا بعمل الدراسات والأبحاث لتنمية هذه الإمکانات والمهارات من خلال الجامعات ومراکز البحث العلمي.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140312.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140312_10f5f2a1e45fa5e65fd5aea520129054.pdf} } @article { author = {المطيري, موضي عبدالله عوض}, title = {فاعلية برنامج ارشادي في خفض السلوک العدواني لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {417-450}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.140314}, abstract = {تعد صعوبات التعلم من المشکلات الحياتية الکبيرة، التي لا تقتصر على مرحلة الطفولة ولا على النطاق المدرسي، ولا الجانب الأکاديمي فحسب، بل تتعدى کل ذلک لتصل إلى مراحل حياة الفرد القادمة، کما أنها تؤثر بصورة أو بأخرى على کافة جوانب شخصيته، وعلى حياته المهنية المستقبلية والنفسية والاج}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140314.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_140314_2a11f61c50f5f44cb5814d9c3b979e46.pdf} } @article { author = {العازمي, د/ مبارک حميد رجعان}, title = {الکفايات الإدارية لمديري الإدارات التعليمية بوزارة التربية بدولة الکويت}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {451-504}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.216547}, abstract = {أن الکفايات الفنية لمديري الإدارات التعليمية بوزارة التربية بدولة الکويت تتمثل في القدرة على استخدام الأدوات والوسائل والإجراءات والأساليب التي تساعد على أداء مهمة متخصصة، والمهارة الفنية ترتفع في المستوى الإداري الأول، حيث إنها ترکز على طرق وأساليب العمل، وتقل الکفاية الفنية کلما ارتفعنا في المستوى الإداري.           ويذکر الباحث أن الکفايات الإنسانية لمديري الإارات التعليمية بوزارة التربية بدولة الکويت ترکز على قدرة المدير على العمل بفعالية مع الأفراد، ويرى البعض أن المديرين يقضون أکثر من نصف وقتهم في التفاعل مع الأفراد وترکز على مهارات القيادة وحفز الأفراد والاتصال بفعالية مع المحيطين به، وتتساوى أهمية الکفاية الإنسانية في کافة المستويات الإدارية.           ويوضح الباحث أن الکفايات الإدارية والإدراکية لمديري الإدارات التعليمية بوزارة التربية بدولة الکويت هي تلک الکفايات قدرة المدير على إدراک القضايا المعقدة والديناميکية، وفحص العوامل المتعددة والمتعارضة التي تؤثر على المشکلات بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع المواقف بما يحقق هدف المنظمة، وکلما ارتفع المديرون في السلم الإداري کلما ازدادت الحاجة لتوافر تلک الکفايات لديهم.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_216547.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_216547_d04bb78bc1c4ee7c6b5a0270cef1f90b.pdf} } @article { author = {}, title = {مخالفة بعض أتباع الأئمة الأربعة لأئمتهم في العقيدة - الشَّافعيَّة أُنمُوذجًا ( تم سحبه من هذا العدد لانة منشورفى العدد 230 ديسمبرج2 سنة 2020)}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {21}, number = {الجزء الأول 231 يناير}, pages = {57-102}, year = {2021}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2021.334860}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_334860.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_334860_c4e6412533a09e8222ac594763beb511.pdf} }