@article { author = {الفهرس, مقدمة الجزء الأول نوفمبر}, title = {مقدمة الجزء الأول نوفمبر}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {1-14}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100302}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100302.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100302_540df60ed33cba2589c33e5a972965fb.pdf} } @article { author = {العويضي, إلهام فريج}, title = {أثر الاعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي على تعزيز السلوک الاستهلاکي لدى طالبات الجامعة}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {1-38}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100305}, abstract = {رکزت هذه الدراسة على أحد العوامل المعززة للسلوک الاستهلاکي في العصر الحالي وهو حجم الثقة في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهرت أساليب جديدة وبطابع مختلف للترويج للسلع والمنتجات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والشخصيات المشهورة ذات التأثير الکبير على المتابعين لهم. وقد کان هدف الدراسة تحديد حجم الثقة في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي على تعزيز السلوک الاستهلاکي لدى طالبات الجامعة. وشملت الدراسة عينة بلغت ٣٥٠ طالبة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز في الفصل الدراسي الأول من العام ١٤٣٨- ١٤٣٩ (٢٠١٧- ٢٠١٨). وکانت أهم النتائج کما يلي: تغير حجم الثقة بالاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً للحالة الاجتماعية حيث أظهرت النتائج أن غير المتزوجات أکثر ثقة في الإعلانات من المتزوجات. وقد يعود ذلک إلى أن المتزوجة تقضي وقت أقل لمتابعة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي مما يحد من وصول الإعلانات إليها بقدر غير المتزوجة. زيادة نسبة الثقة في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي کلما ارتفع الدخل الشهري للأسرة، والمصروف الشهري للطالبة. ارتفاع حجم الثقة في إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى زيادة تعزيز السلوک الاستهلاکي، فکلما زادت الثقة ارتفع معدل الاستهلاک. Abstract: This study looks at the level of confidence viewers have vested in social media advertisements which is one of the enhancing factors that reinforces consumer behavior in this era. Nowadays, new methods of advertisement through social media are developing and celebrities are utilizing their social media accounts to influence their followers to buy products and goods. The study aims to determining the level of trust vested in social media advertisements and its influence on consumer behaviors in college students. Among the major results of the study: -       The level of trust to social media advertisements varies according to the social status of the individual; the study shows that single women trust social media advertisements more than married women. This can be explained by the fact that married women spend less time on social media advertisements, which decreases its influence on those individuals. -       There is a positive correlation between the level of confidence towards social media and the family’s income. The level of confidence vested in social media advertisements reinforces the consumer behavior; the more confidence people have vested in social media advertisements the more consumption level increases}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100305.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100305_7d05f784e7aa628ad96fe377497efaac.pdf} } @article { author = {الفهد, تهاني بنت فهد}, title = {فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز (Reality Augmented) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مادة الفيزياء بمدينة الرياض}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {39-82}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100308}, abstract = {هَدَفَ البحث الحالي إلى: التعرُّف على فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفيزياء عند الجوانب الثلاثة ( التوضيح – التفسير -التطبيق)، والکشف عن الفروق بين الجوانب الثلاثة للاستيعاب المفاهيمي (التوضيح – التفسير – التطبيق) في استخدام تقنية الواقع المعزز لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفيزياء و استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، والمتمثِّل بالقياس القَبْلِي والبَعْدِي ويتمثَّل مجتمع البحث من جميع طالبات الصف الثاني الثانوي قسم العلوم الطبيعية، واللاتي يدرسن بالمدارس العامة الحکومية في مدينة الرياض في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1438/1439هـ)، وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية، والبالغ عددهن (45) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي قسم العلوم الطبيعية في الثانوية الأولى في العيينة، وقد استخدمت الباحثة اختبارًا لقياس الاستيعاب المفاهيمي في الجوانب الثلاثة (التوضيح – التفسير – التطبيق)، والمکوَّن من (30) سؤالاً، وقد توصَّل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (01,) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الجوانب الثلاثة للاستيعاب المفاهيمي (التوضيح – التفسير – التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية،وجود فروق بين الجوانب الثلاثة للاستيعاب المفاهيمي (التوضيح – التفسير – التطبيق) في استخدام تقنية الواقع المعزز لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفيزياء، وذلک لصالح جانب التوضيح بتأثير کبير جداً، يليه التفسير بتأثير کبير، ثم التطبيق بتأثير متوسط.}, keywords = {الواقع المعزز,الاستيعاب المفاهيمي}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100308.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100308_5753e24b466626cc97bffaad03351fbb.pdf} } @article { author = {مله, رفعه ترکي إسماعيل}, title = {أثر استجابة المتسوق السعودي لعروض تنشيط المبيعات في الصيدلية على قرار الشراء (دراسة ميدانية بمدينة جدة)}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {83-139}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100310}, abstract = {تکمن مشکلة البحث في أن عروض تنشيط المبيعات قد تخلق لدى المتسوق احتياجات غير حقيقية مما يجعل استجابته لهذه العروض سلبية تؤدي إلى زيادة الاستهلاک والانفاق وذلک لعدم وعيه بکيفية الاستجابة لعروض تنشيط المبيعات والتعامل معها وبالتالي يکون قرار الشراء غير رشيد؛ لذا قامت الباحثة بهذا البحث بهدف التعرف على العلاقة بين الوعي للاستجابة لعروض تنشيط المبيعات في الصيدلية ورشد قرار الشراء بالإضافة إلى الکشف عن الفروق في الوعي للاستجابة لعروض تنشيط المبيعات في الصيدلية تبعاً لخصائص المتسوق، والکشف عن الفروق في رشد قرار الشراء تبعاً لخصائص المتسوق أيضاً، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استيفاء بيانات هذا البحث باستخدام الاستبيان مع عينة قصدية بلغ قوامها 239 مستهلک سعودي بمدينة جدة يقوم بعملية التسوق في الصيدلية لشراء سلع عليها عروض تنشيط المبيعات، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة البيانات العامة للمتسوق وعروض تنشيط المبيعات في الصيدلية، واستبيان الاستجابة لعروض تنشيط المبيعات في الصيدلية، واستبيان قرار الشراء، وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج والتحقق من مدى صحة الفروض، وکانت أهم النتائج أن هناک علاقة ارتباطية طردية بين الوعي للاستجابة لعروض تنشيط المبيعات في الصيدلية ورشد قرار الشراء، کما وجد أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في وعيهم للاستجابة لعروض تنشيط المبيعات في الصيدلية تبعاً لمتغيرات الدراسة، ووجد أيضاً فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في رشد قرار الشراء تبعاً لمتغيرات الدراسة، وقد أوصت الباحثة بإيجاد وسائل لرفع مستوى الوعي الشرائي لدى المتسوق وتوجيهه باتخاذ قرار شراء السلع من الصيدليات على أسس سليمة وفقاً لاحتياجات حقيقية، وأوصت أيضاً بتصميم وإعداد وتنفيذ برامج لتنمية الوعي الاستهلاکي والانفاقي لدى المتسوق في ظل هذه العروض، وإکساب المتسوق کفاءة ومهارات وخبرات تساهم في خلق مستهلک رشيد في قرار شراء السلع التي عليها عروض لتنشيط المبيعات، وتوعيته بمخاطر الانسياق وراء عروض تنشيط المبيعات.       Summary Research: The research problem lies in that sales promotion offers may drive shopper for unreal needs, which makes him negatively respond to these offers, leading to increasing his consumption and spending for his lack of awareness of how to respond to sales promotion offers and deal with them and take the rational decision of purchase. Therefore, the researcher aimed in this study to find out the relationship between awareness of the response to sales promotion offers in the pharmacy and the rational purchase decision, in addition to identify differences in awareness to respond to sales promotion in a pharmacy according to the shopper's characteristics, and to identify differences in the rationality of the purchase decision according to the shopper's characteristics also. The research adopted the analytical descriptive method, and the information of this research was fulfilled by using a questionnaire with a purposive sample consisted of 239 Saudi consumers in Jeddah who were shopping items with sales promotion offers in a pharmacy. To achieve the study's objectives, the researcher prepared the following tools: Shopper's general information form, sales promotion offer in a pharmacy, response questionnaire for sales promotion in a pharmacy, and purchase decision questionnaire. The appropriate statistical analyses were performed to derive the results and verify the validity of the hypotheses. The most important results were that: there was a positive correlation between the response awareness of sales promotion offer in the pharmacy and rational purchasing decision. There were statistically significant differences between the mean scores of the respondents in their response awareness to sales promotion offers in the pharmacy according to the study variables. There were also statistically significant differences between the mean scores of the respondents in their rational purchasing decision according to the study variables. The researcher recommended finding ways to increase shopper's purchasing awareness and directing him to take the decision to buy the goods from the pharmacies on a sound basis according to his real needs. It is also recommended designing, propagating and implementing programs to develop shopper's consumption and spending awareness under these offers, providing him with skills and experiences that contribute to create a rational consumer in his decision to purchase items with sales promotion offers, and to aware him of the risks of driving behind sales promotion offers.  }, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100310.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100310_5204dcde8a2c3b93e170e1469a7c0d82.pdf} } @article { author = {الدوسري, صالح بن فارس بن صالح}, title = {أثر استخدام الألعاب التعليمية على التحصيل الدراسي في مقرر التربية الاجتماعية والوطنية لدى تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي . The Effect of Using Educational Games on Academic Achievement in the Social and National Curriculum to the Pupils in the Fourth Grade .}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {141-166}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100313}, abstract = {يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر التربية  الاجتماعية و الوطنية لدى تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي ، وقد استخدم في هذا البحث المنهج شبه التجريبي ، وتَکَوَنَ مجتمع البحث من جميع تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي بمنطقة الرياض الذين يدرسون في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1434/1435هـ ، واختير أربعة فصول بلغ عدد تلاميذهما وتلميذاتها (100) طالباً وطالبه . وأستخدم الباحثان لإنجاز البحث أدوات هي : دليل المعلم للمجموعة التجريبية ، واختبار تحصيلي ، وتم عرض دليل المعلم والاختبار التحصيلي على مجموعة من المحکمين للتحقق من صدقها ، وحُسب معامل الثبات للاختبار التحصيلي الذي بلغ ( 0.768) ، ومعاملات الصعوبة والتمييز لمفرداته . ولمعالجة البيانات استخدمت : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، واختبار T-Test . وأسفر البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات  المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الألعاب التعليمية  و تلاميذ وتلميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية . کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح التلميذات . وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها . العمل على تطبيق الألعاب التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية والوطنية في المرحلة الابتدائية . تشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام طريقة الألعاب التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية والوطنية لتلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية. توجيه الإدارات المدرسية إلى توفير مناخ ملائم لتطبيق أسلوب الألعاب التعليمية                                    The Effect of Using Educational Games on Academic Achievement in the Social and National Curriculum to the Pupils in the Fourth Grade .                                                                                                                             Abstract Research Title : The impact of using educational games in developing academic achievement  on fourth grade male and female  primary students regarding the syllabus of social and national education. This research aims to identify the impact of educational games in developing academic achievements on both social and national education , regarding male and female students in primary fourth grade. The researchers used quasi experimental method , The research population consisted of  all fourth grade students (male & female)  in Riyadh  region. The study was conducted during the second term of  the academic year  1434 / 1435 H (2014). From four classes 100 student , male and female were chosen . The researchers developed the following instruments for the study : Teacher Guide and the Achievement Test.  The teacher's guide and the achievement test were presented to a group of arbitrators to verify its validity . The validity of the achievement test ( 0.768 ) . Coefficient item discrimination was computed as well. For data processing  , arithmetic mean ,  standard deviation and T – test were used. The research showed statically significant differences between the means scores of the experimental group who studied through educational games , and the controlled group of the traditional method , in the achievement test . However , the result was for the favor of the experimental group . The study show statically significant differences between the score average for the students in the experimental group on the achievement test , for the favor of the female students. In the light of these results general recommendations were drawn : 1 – To apply educational games in teaching social and national education in primary schools. 2 – To encourage teachers to use  the game method in teaching social and national education in primary schools. 3 – To notify education al authorities to provide the proper environment to apply the educational game method  in primary schools. }, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100313.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100313_9478f65a5e4b77fe3058b246733c4a3a.pdf} } @article { author = {داؤد, محمد داؤد محمد داؤد، وأبوعزوم أمحمد علي الهمالي}, title = {العطف والاختلاف في ترتيب المعنى الفقهي}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {169-190}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100319}, abstract = {إن اختلاف الفقهاء في المسائل الفقهية، مبني على أصول وقواعد منهجية اعتمدوا عليها في اختلافهم، ومن أسباب هذا الاختلاف اختلافهم في القواعد الأصولية، وفي شروط قبول الحديث الشريف أو ردِّه، وفي دلالة النصوص على المعاني، وفي المصادر، والتبعية في أمور أخرى. هذه الورقة تهدف إلى توضيح أثر العطف في الاختلاف في ترتيب المعنى الفقهي، حيث تناولت هذه الورقة الترتيب في الترکيب النحوي بالإضافة إلى العطف في ترتيب الترکيب النحوي، والعطف في ترتيب النص الفقهي، خلصت الورقة إلى أن العطف له الأثر الواضح في الاختلاف في ترتيب المعنى الفقهي وقد عرضت الورقة أمثلة من الاختلافات في ترتيب المعنى الفقهي الناتج عن العطف.   Abstract The Jurists difference based on the principles and rules methodology that’s they depended it to disagreeing. The reasons of this disagreeing of fundamentalism, and in the acceptance or unacceptance of hadith, and in the semantic of meaning. This paper aims to detect the effect of the sentimentalize in the ordering of the Jurist meaning, which is take the ordering in the syntax, and the sentimentalize in the Jurist context ordering. This paper concluded the sentimentalize has the wide effect in the Jurist context ordering differences, with explain some examples about that.}, keywords = {الترکيب الأساليب التقديم والتأخير المطابقة الفصل والوصل الحکم,الفقهي}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100319.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100319_2be378321ba69b6f07fcabc7e9b7db10.pdf} } @article { author = {سمارة, هتوف فرح}, title = {أثر استخدام التعليم الممتع في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي ذوات السعات العقلية المختلفة}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {191-233}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100321}, abstract = {هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الممتع في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي ذوات السعات العقلية المختلفة. بلغ عدد أفراد الدراسة ( 81) طالبة من طالبات الصف السادس  الأساسي ، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. کما تم توزيعهن في کل مجموعة وفق نتائجهم على اختبار السعة العقلية  إلى ثلاثة مستويات(مرتفع، متوسط، منخفض). لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاثة أدوات : اختبار السعة العقلية، اختبار تنمية المفاهيم العلمية، مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم. کما تم استخدام تحليل التباين الثنائي المشترک (Two way ANCOVA). أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجة طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار تنمية المفاهيم العلمية ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم يعزى إلى الطريقة، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعليم الممتع. کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجات الطالبات ذوات مستوى السعة العقلية المرتفع والمتوسط والمنخفض على اختبار تنمية المفاهيم العلمية يعزى إلى مستوى السعة العقلية ولصالح الطالبات ذوات مستوى السعة العقلية المرتفع، وعدم وجود فرق على مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم . وبينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجة طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار تنمية المفاهيم العلمية، ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم يعزى إلى التفاعل بين الطريقة (التعليم الممتع) ومستوى السعة العقلية. في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات لجعل تعليم العلوم ممتعاً بعيداً عن الحفظ والتلقين، وربط تعليم العلوم بوظيفية المعرفة ، والتطبيق في الحياة. الکلمات المفتاحية:  التعليم الممتع ، السعة العقلية، اتجاهات علمية، مناهج وتدريس.      The Effect of Using  Fun  Learning  on the Development of Scientific Concepts and The Attitude Toward  Science at The Sixth Grade Students with The Different mental capacities                                             :Prepared  by Dr. Hatouf Farah Samara Hat_sm3@yahoo.com   Assistant Professor of Curriculum & Instruction   University of Hail  /   Sameraa Branch     Abstract and The Attitude Toward  Science at The Sixth- Grade Students with The Different mental capacities                                             :Prepared  by Dr. Hatouf Farah Samara Hat_sm3@yahoo.com   Assistant Professor of Curriculum & Instruction   University of Hail  /   Sameraa Branch     Abstract       This study aimed to investigate the effect of using” fun learning” in developing the scientific concepts andthe Attitude  towards the science subject among  the sixth-grade students, with different mental capacities. The sample unit amounted to (81) female elementary sixth-grade student, they were randomly assigned into two different groups; experimental & control. Depending on the results of mental capacities’ test, the female students of the above-mentioned groups were assigned to three levels (high, intermediate and low). Mental Capacities’ test, the development of scientific concepts, and the attitude towards science subject combined were used as three methods in order to achieve purpose of the study, in addition to the use of the Analysis of (Two- way Ancova).        The result of the study: A statistically significant difference related to the development of scientific concepts’ test and the attitude towards science, attributed to the students with high mental capacities, there is no difference related to the mental capacity concerning to the attitude, there’s no statistically significant difference attributed to the interaction between “fun learning” and the Level of mental capacity.           Recommendations: Making science learning fun and away from rote learning, linking science learning with Functional knowledge and applying it in life. Keywords: Fun Learning, Mental Capacity, Scientific Trends, Curriculum & Teaching.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100321.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100321_18b71db043686c967384f0b49d51baf3.pdf} } @article { author = {عبد الحليم, مها احمد}, title = {دور اللعب التقليدي في تنمية الناحية الشخصية والعقلية للطفل من وجهة نظر الأم}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {235-263}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100326}, abstract = {هدف البحث إلى تعرف دور اللعب التقليدي في تنمية الناحية الشخصية والعقلية للطفل من وجهة نظر الأمهات ، استخدم المنهج الوصفي لأنه الانسب لهذا البحث، کما استخدمت الباحثة الاستبانة  کادأة لجمع البيانات من العينة التي تم اختيارها عشوائيا من أمهات الاطفال في مدينة المجمعة بمنطقة بالرياض  والبالغ عددها حوالي (101) ام ، بعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام الحاسب الآلي في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الأساليب الإحصائية الآتية : ألفا کرونباخ لإيجاد الصدق والثبات ، ثم إيجاد الارتباط واختبار (ت) لإيجاد الفروق.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100326.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100326_45748614f4b727f42d95d6d87367d2b9.pdf} } @article { author = {الخضري, بدر نادر - عبد المحسن ابراهيم الصايغ}, title = {دور السبورة الذکية Smart board وجهاز عارض البيانات Data show في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {263-295}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100331}, abstract = {ومن خلال إطلاع الباحث على نتائج الدراسات والبحوث السابقة والتي أکدت على قلة استخدام معلمات المرحلة المتوسطةللسبورة الذکية Smart board وجهاز عارض البيانات الداتا شو Data show واعتمادهم على الأساليب التقليدية في التدريس وضعف المهارات التدريسية لديهن, وهذا يؤدي بدوره إلى ضعف العملية التعليمية وبالتالي يؤدي إلى ضعف فهم الطلاب للمادة التعليمية المعروضة}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100331.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100331_ef0e83162a042ed698db8d2dc63c1ab3.pdf} } @article { author = {العبادي, ماجد عبد الله}, title = {فاعلية استخدام نموذج جيـرلاک وإيلى فى التحصيل وتنميّة مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول متوسط}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {297-322}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100335}, abstract = {هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام نموذج جيـرلاک وإيلي في التحصيل وتنميّة مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول متوسط في مدينة الطائف. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة درست مادة اللغة العربية (لغتي الخالدة) باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست المادة نفسها باستخدام نموذج جيـرلاک وإيلي، واستخدمت أداتين هما: الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات القراءة الإبداعية، وقد تم التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا ياستخدام نموذج جيرلاک وإيلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للدرجات في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القراءة الإبداعية الکلي وکل مهارة من مهاراته لصالح طلاب المجموعة التجريبية.  الکلمات المفتاحية: نموذج جيـرلاک وإيلي- التحصيل- مهارات القراءة الإبداعية - تدريس اللغة العربية The effectiveness of  using Gerlach & Ely Model in achievement and development Creative Reading Skills for 1st grade intermediate students This study aimed at exploring the impact of  using  the Gerlach & Ely Model  in achievement and development Creative Reading Skills for 1st grade intermediate students in Taif. The study sample consisted of (60) students, They  were randomly selected and divided into two groups, a controlled group and anexperimental group, The controlled group studied the Arabic languge course traditionally, while the experimental group studied the same course using Gerlach & Ely Model, Two tools were used to collect the data:   scale, and , The validity and reliability of the tools were confirmed. The results showed that there were statistically significant differences at (α = 0.05) between the mean scores of the experimental and control groups students in achievement tests in favor of the experimental group students. The results showed also that there were statistically significant differences at (α = 0.05) between the mean scores of the students in the Creative reading skills scale in favor of the experimental group students.    }, keywords = {Gerlach & Ely Model,Achievement,Creative Reading Skills نموذج جيـرلاک وإيلي- التحصيل- مهارات القراءة الإبداعية - تدريس اللغة العربية}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100335.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100335_d44a31806dd0da68c66266958cd6ac77.pdf} } @article { author = {خليفة, رمضان مسعود عبدالله}, title = {المعيار المحاسبي الدولي للمنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم ومدى تطبيقه على المنشآت الليبية المماثلة في ظل عدم تطبيق المعايير الليبية الکاملة}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الأول 205 نوفمبر}, pages = {331-352}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100340}, abstract = {يهدف البحث بشکل أساس  الى معرفة أمکانية تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية للمنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم على المنشآت الليبية المماثلة , دون ان يکون هناک الزام بضرورة تطبيق المعايير المحاسبية الليبية الکاملة أولاً على المنشآت الکبيرة الحجم, ولغرض تحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي وذلک من خلال جمع البيانات بواسطة استمارات استبانة وزعت على عينة تم اختيارها باستخدام  طريقة العينة القصدية من مجتمع البحث ، کما  اعتمد في تحليل البيانات واختبار فرضية البحث على برنامج التحليل الإحصائي (stata.       وقد توصل الباحث الى عدة نتائج أهمها على الصعيد النظري :أنه يوجد تباين واتفاق بين المعايير الدولية الکاملة والمعيار الدولي للمنشآت الصغيرة , والمتوسطة الحجم, کما استبعد بعض المعايير المحاسبية من المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم التي لا تتلاءم مع البيئة الليبية, تمثلت في حصة السهم من الارباح ,والاصول المحتفظ بها لغرض البيع, وعن التقارير المرحلية, بينما, توصلت الدراسة الميدانية من خلال التحليل الاحصائي الى نتيجة مفادها صحة الفرضية التي تنص بانه لا يوجد فروق جوهرية ذات دلالة احصائية بين الأکاديميين والمهنيين , بإمکانية تطبيق المعيار الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم , دون أن يکون هناک ارتباط يلزم بتطبيق المعايير الليبية الکاملة أولاً على المنشآت الکبيرة الحجم. }, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100340.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100340_26171181f783b09c4aaee8e69b22911e.pdf} }