@article { author = {الفهرس, مقدمة الجزء الثانى ديسمبر}, title = {مقدمة الجزء الثانى ديسمبر}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {1-14}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100290}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100290.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100290_785eee824adca19de167a18d87efd6bb.pdf} } @article { author = {الحجي, عبد الله بن صالح بن سليمان}, title = {قاعدة السياق وأثرها في تفسير الآيات وشرح الأحاديث تأصيلٌ وتمثيلٌ}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {15-30}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100291}, abstract = {الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيِّد المرسلين ، وآله وصحبه والتابعين ، وبعد : فإن الله عز وجل امتن على ابن آدم بأن خلق له لساناً يتواصل مع بني جلدته به ، قال تعالى: " ألم نجعل له عينين . ولساناً وشفتين "([1]) ، وتعارف کل مجتمع على وسيلة للتواصل بينهم باللسان فيما يسمى باللغات - ولسنا بصدد الحديث عن نشأتها – وکان فيما تعارف الناس عليه أن الکلام المترابط لا يصح فصل أجزائه عن بعض ، بل يفهم مترابطاً کما ورد مترابطاً ، فما يسمى بأسلوب "البتر" وهو اقتصاص جزءٍ من العبارة وتفسيرها بمفردها أسلوب خاطئ ، ولا يُنکر عاقلٌ أنه لو سُلِّم بصحته فإن ذلک يفضي إلى فساد اللغات ، وضياع وسيلة التواصل ، وهو ما نعنيه بالعناية بالسياق ، فتفسير الکلام – ولا سيما خير الکلام: القرآن ثم السنة - لابد أن يُعتنى فيه بالجملة کاملة بل بما هو أعم من ذلک وهو السياق ، وهو ما سيکون بحثه في هذه الأوراق التالية ، والله المسؤول أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم . ([1]) سورة البلد آية (8).}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100291.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100291_f6a08b32ee44c7a35662a0b7d13e8c8f.pdf} } @article { author = {ال مسعود, علي يحيي}, title = {الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمحاکم الأحوال الشخصية في مواجهة العنف الأسري}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {31-58}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100292}, abstract = {   تبحث الدراسة عن الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمحاکم الأحوال الشخصية في مواجهة العنف الأسري ,ولها عدة أهداف وتساؤلات تتمثل في ماهي الاحتياجات المهارية التي يجب إن يلم بها الأخصائي الاجتماعي في تعامله مع ظاهرة العنف الأسري بمحاکم الأحوال الشخصية , وماهي المعارف التي يجب إن يلم بها الأخصائي الاجتماعي في تعامله مع ظاهرة العنف الأسري بمحاکم الأحوال الشخصية ,وماهي اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمحاکم الأحوال الشخصية في التعامل مع المعنفين أسريا ,وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج وتوصيات من أهمها إن الأخصائيين يرون أهمية التدريب على عدد من المهارات المهنية التي ذکرت في نتائج الدراسة کذلک التعرف على المعارف التي تخص ظاهرة العنف الأسري وهناک احتياج لتطوير أدائهم فيما يخص النظريات الاجتماعية والمداخل العلاجية وکان تقبلهم للعمل مع حالات العنف الأسري في محاکم الأحوال الشخصية برغبة منهم واستعداد حسب نتائج الدراسة . واستخلص الباحث عدد من التوصيات من أهمها تکثيف الدورات التدريبية في مجال المهارات والمعارف للأخصائيين الاجتماعيين وفتح المجال لطلاب الدراسات العليا في المشارکة في هذا التدريب واستخدام وسائل التقنية الحديثة والتکنولوجيا المعاصرة في دعم الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين في محاکم الأحوال الشخصية.                       Extract study THE study examines all the training needs of social workers employed courts of personal status in the face of domestic violence , and it has several objectives and questions about what are the needs of skill that must be mastered by the social worker in dealing with the phenomenon of domestic violence courts, personal status and what is the knowledge that must be mastered by specialist social in dealing with the phenomenon of domestic violence courts, personal status and what are the trends of social workers working in the personal status courts dealing with abused a family and try to reach the proposed training program to improve the performance of specialists in dealing with cases of domestic violence in the courts. The study found several findings and recommendations of the most important that specialists see the importance of training on a number of professional skill which reported the results of the study as well as to identify the knowledge concerning the phenomenon of domestic violence and there is a need to develop their performance with regard to social theories and entrances therapeutic and was acceptance to work with domestic violence cases in personal status courts desire and willingness of them according to the results of the study. And concluded the researcher a number of recommendations from the most important to intensify training courses in the field of skills and knowledge for social workers and open the way for graduate students to participate in this training and the use of modern technology and contemporary technology in support of training courses for social workers in the personal status courts}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100292.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100292_615a5f0e41751462bcd36e6022c3e5e9.pdf} } @article { author = {المنتشري, علي بن أحمد عبد الله}, title = {أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول المتوسط}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {59-89}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100293}, abstract = {هدفت الدراسة تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لهؤلاء الطلاب، وکما تم تصميم وبناء اختبار لقياس هذه المهارات، وأيضاً أعد الباحث دليلاً للمعلم يوضح کيفية استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي للاسترشاد به أثناء تدريس موضوعات القراءة.         وتم تجريب هذه الدراسة على عينة من الطلاب بلغ عددها ستون طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط، قسمت هذه العينة إلى مجموعتين: تجريبية وعددها ثلاثون طالباً، وضابطة وعددها ثلاثون طالباً، وقد أثبتت الدراسة الأثر الايجابي لإستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي بشکل إجمالي، وفي تنمية کل مهارة من مهارات الفهم القرائي على حدة. کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: ·        ضرورة الاسترشاد باختبار الفهم القرائي عند تصميم وبناء اختبارات القراءة للطلاب. ·        ضرورة الاستعانة بدليل المعلم للاسترشاد به عند تدريس موضوعات القراءة المقررة على الطلاب. ·        عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية وللمشرفين التربويين لتدريبهم على استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي.         The Effect of Using the Reciprocal Teaching Strategy on Developing Some Reading Comprehension Skills of the Intermediate First Grade Students This research aims to develop the reading skills of the intermediate first grade students in the kingdom of Saudi Arabia by using the reciprocal teaching strategy. To achieve the aforementioned aim, the researcher has: .  Prepared a list of the reading comprehension skills need for those students. .  Designed a test to measure these skills. .  Prepared a guide for the teachers to use in the reciprocal teaching strategy during their reading subjects. The study was applied to on sixty students of the intermediate first grade students. The sample was divided into two groups. The first one is the experimental group which consists of thirty students, and the second one is the control group which consists of thirty students.  The research has proved that there is a positive effect of the reciprocal teaching strategy on developing as the reading skills in general, and developing each skill in particular. The Recommendations are as follows: .  The necessity of following the reading skill tests to design the reading tests to the students. .  The necessity of using the teacher's guide, prepared by the researcher to teach the reading subjects to the students. Holding training courses to the Arabic Language teachers and the educational supervisors on using the reciprocal teaching strategy}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100293.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100293_ef2afdc65d9aad67089d9d5b6c4885e3.pdf} } @article { author = {الغامدي, عبدالعزيز محمد سعيد}, title = {معوقات تفعيل الأنشطة الطلابية لطلاب التربية الفکرية في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة من وجهة نظر قادة المدارس ومشرفي ورواد النشاط الطلابي}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {91-114}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100294}, abstract = {هدفت الدراسة إلى : التعرف على المعوقات الإدارية (التخطيط، التنظيم، المتابعة، التقويم)، والمالية والمادية التي تواجه تفعيل الأنشطة الطلابية لطلاب التربية الفکرية في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة من وجهة نظر قادة المدارس ومشرفي ورواد النشاط الطلابيوالکشف عن الفروق بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو المعوقات التي تواجه تفعيل الأنشطة الطلابية لدى طلاب التربية الفکرية تبعًا لمتغير (الوظيفة، المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية).واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة الاستبانة أداة لجمع البيانات ، وتکونت عينة الدراسة من قادة المدارس ومشرفي ورواد النشاط الطلابي في مدارس التعليم العام في محافظة جدة التي يوجد بها برامج التربية الفکرية والبالغ عددهم (263) فردًا.وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها إن المعوقات التي تتعلق (بالتخطيط، والتقويم والأمور المالية والمادية) ومتابعة النشاط الطلابي لطلاب التربية الفکرية جاءت بدرجة (عالية). إن المعوقات التي تتعلق بتنظيمالنشاط الطلابي لطلاب التربية الفکرية جاءت بدرجة (متوسطة). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المشارکين في الدراسة حول المعوقات التي تواجه تفعيل الأنشطة الطلابية لدى طلاب التربية الفکرية في المعوقات الإدارية (التخطيط، التنظيم، المتابعة)، والمعوقات الإدارية ککل، والدرجة الکلية) تبعًا لمتغير الوظيفة، ووجود فروق في المعوقات الإدارية (التقويم)، والمعوقات المالية والمادية) تبعًا لمتغير الوظيفة، وجاءت الفروق لصالح (رائد النشاط). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة والدرجة الکلية تبعًا لمتغير (المؤهل العلمي، المرحلة الدراسة، عدد الدورات التدريبية) وجاءت الفروق لصالح المؤهل العلمي (البکالوريوس)، المرحلة المتوسطة، دورتين تدريبيتين فأکثر) على التوالي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة والدرجة الکلية تبعًا لمتغير سنوات الخبرة. وتوصي الدراسة لدى متخذي القرار بوزارة التعليم بضرورة القيام بتجهيز المرافق المدرسية المختلفة ، بحيث تکون مناسبة للنشاط الطلابي لطلاب التربية الفکرية.تخصيص ميزانية کافية وخاصة بالأنشطة الطلابية لطلاب التربية الفکرية. تکثيف الدورات التدريبية وورش العمل لقادة المدارس ورواد النشاط ومشرفي المجالات والمعلمين حول النشاط الطلابي لطلاب التربية الفکرية  }, keywords = {التعليم العام,التربية الفکرية,النشاط الطلابي}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100294.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100294_c28519f71d4174369a9282a4a8a56c14.pdf} } @article { author = {القرشي, ماجد بن معيض حمود}, title = {واقع استخدام الأجهزة الذکية في تدريس مادة لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {114-130}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100295}, abstract = {هدفت الدراسة إلى: التعرف على ( أهمية، درجة، معوقات) استخدام الأجهزة الذکية في تدريس مادة لغتي الخالدة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، کما هدفت إلى معرفة مدى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استـجـابـات عـينـة الـدّراسـة ودرجــة استــخـدامـهــا تــعـزى إلـى مـتغيرات العمل الحالي، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخدمـة، الدورات التدريبية في مجال التعليم المتنقل.}, keywords = {:(الأجهزة الذکية,التعليم المتنقل,لغتي الخالدة)}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100295.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100295_a1a01c244595cf8a6f190ec6ed459707.pdf} } @article { author = {الحربي, هاني بن رازن بن بنيّه اللقماني}, title = {تحليل محتوى کتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في ضوء أنماط الذکاءات المتعددة}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {131-151}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100296}, abstract = {ينطلق الاهتمام بالذکاءات المتعددة من أهميتها ودورها في تحسين تعلم التلاميذ، إذ أن تطبيق الذکاءات المتعددة يسمح لکل تلميذ أن يتعلم وفقاً لما لديه من ذکاءات مرتفعة المستوى، دون الاعتماد على نوع من الذکاء الذي قد يفتقده، أو لا يتمتع بمستوى عالٍ فيه، الأمر الذي يفرض على معدّي المناهج الاهتمام بهذا الجانب في بناءها، ويفرض على المعلمين تنويع طرق وأساليب التدريس لتتواءم مع أنواع الذکاءات المتعددة لدى التلاميذ، من أجل التواصل مع أکبر عدد منهم، وتحقيق أعلى إنجاز لکل تلميذ في ضوء ذکاءاته، مع مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في المحتوى التعليمي المقدم لهم وفي أسلوب تعليمهم ليتناسب مع أنواع ذکائهم}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100296.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100296_7216d0814a73acf88f598bb56f91955e.pdf} } @article { author = {القرني, علي بن أحمد محسن}, title = {درجة ممارسة مديري مکاتب التعليم بمحافظة جدة للقيادة الإستراتيجية من وجهة نظر المشرفين التربويين}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {153-213}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100297}, abstract = {تعد القيادة الإستراتيجية مدخلاً حاسماً في التطوير الفعال للمنظمات التعليمية نظراً لأنها نمط إداري يتسع لکل نماذج القيادة الأخرى، وعليه فقد سعت العديد من المنظمات للتغيير والتطوير من الممارسات القيادية في جميع مستوياتها، وتعد المنظمات التربوية أهم تلک المنظمات التي طالها التغير والتطوير.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100297.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100297_d39c4556c56fc540b6fd1fd6c8e9a606.pdf} } @article { author = {العتيبي, جوزاء بنت بادي بن سعيد}, title = {صور بيع الدين المعاصرة وأثرها على الاقتصاد الإسلامي دراسة شرعية}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {215-248}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100298}, abstract = {فإن المعاملات المالية من أهم مجالات الحياة اليومية، کما أنها أکثرها نشاطاً وتطورًا، إذ تتجدد وتتطور صور وأوجه هذه المعاملات تبعًا لنشاط وتشعّب الحياة الحديثة. ومن أحدث وأبرز هذه التطورات تطور بيع الدين حيث أصبح أکثر انتشاراً في وقتنا الحاضر، ومن سمات العصر الحديث، حيث نجد الفرد إما دائناً أو مديناً، بل يوجد مؤسسات قائمة على التعامل بالدين والمدينات بشتى صورها وأشکالها ،دون معرفة هذه المعاملة هل هي حلال أو حرام؟ ولما کان بيع الدين  قد کثر التعامل به في المعاملات المالية المعاصرة في البنوک والشرکات والبورصات، وکان التعامل به أحد أهم أسباب وقوع الأزمة المالية العالمية، وهذا مما يدعو إلى بحث الموضوع بعنوان : "صور بيع الدين المعاصرة وأثرها على الاقتصاد الإسلامي.. دراسة شرعية"}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100298.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100298_1155eaec7ec5eaec27f307705548dc01.pdf} } @article { author = {الغامدي, ريهام علي}, title = {دور کُتَّاب ديوان الإنشاء في العلاقات الدولية}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {249-273}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100299}, abstract = {ترجع مشکلة إلى ندرة الدراسات التي غطتها، وذلک على الرغم من أهميتها، بالإضافة إلى تناثر المادة العلمية الخاصة بها، وتشتتها بين ثنايا المصادر والمراجع المتباينة، مما يحتاج إلى بذلل جهد کبير لجمع المادة المتناثرة بين ثنايا المصادر، ومن ثم يضيف هذا الموضوع إلى المکتبة التاريخية دراسة متخصصة عن دور کُتَّاب ديوان الإنشاء في العلاقات الدولية}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100299.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100299_2c38363dbe68169b77d272c1ef18d2f8.pdf} } @article { author = {الشهري, صفية سعد عايض}, title = {اثر استخدام استراتيجيات التعليم الحديث في تفوق الطالبات لمادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة بإدارة التعليم بمحافظة النماص في القطاع الاوسط}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {273-302}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100300}, abstract = {من خلال الزيارات المتکررة لمدارس التعليم ومتابعتهم لطلبة التربية العملية، لاحظ أن مدرسي الرياضيات يعتمدون في تدريسهم لمادة الرياضيات على الإلقاء والتلقين وما يتبع ذلک من إهمال وتهميش لدور المتعلم والمتمثل في الحفظ الآلي للمادة العلمية والقدرة على استرجاعها في الوقت المناسب – عادة عند تقدمه للاختبار – هذه الطريقة التقليدية في تدريس الرياضيات تولد لدى الطلاب الشعور بالاغتراب وعدم الرضا، وضعف الدافعية لتعلم الرياضيات لأن المعلومات المکتسبة بهذه الطريقة لا تشکل لهم أية أهمية في حياتهم، ولا تحل لهم مشکلاتهم، وتنتهي صلتهم بها بانتهاء الدراسة واجتياز الامتحانات مما يترتب على هذه الآلية في التدريس تخريج أجيال عاجزة عن إعمال العقل، ومفتقرة إلى مقومات التفکير السليم.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100300.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100300_8bb7db20dc74f0c3242059ad883ba551.pdf} } @article { author = {التميمي, حسن بن محمد ناصر آل سعيد}, title = {دور الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود}, journal = {مجلة القراءة والمعرفة}, volume = {18}, number = {الجزء الثانى 206 دیسمبر}, pages = {303-331}, year = {2018}, publisher = {الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة}, issn = {2535-2113}, eissn = {2735-3273}, doi = {10.21608/mrk.2018.100301}, abstract = {أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود, والتعرف على واقع الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود, والتعرف على أساليب الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود, والتعرف على معوقات تفعيل دور الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود. إجراءات الدراسة: من خلال تحديد مشکلة الدراسة وتساؤلاتها, وأهدافها, وأهميتها استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب جامعة الملک سعود بمدينة الرياض, وتکونت عينة الدراسة من (150) طالبا (50 في الکليات العملية- 75 في الکليات النظرية) خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438ه (2017م). أهم نتائج الدراسة: دل تحليل بيانات الدراسة أن موافقة أفراد عينة الدراسة على (واقع الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود) کانت بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي (3.29) وانحراف معياري (0.45), وبدرجة (کبيرة) على (أساليب الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود) کانت بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي (3.97) وانحراف معياري (0.92), وبدرجة (کبيرة) على (المعوقات التي تواجه تفعيل دور الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري للطلاب في جامعة الملک سعود) کانت بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي (4.13) وانحراف معياري (0.49). أهم التوصيات: أن تعالج الأنشطة الأسباب الفعلية للانحرافات الفکرية لدى الطلاب, وأن ترکز الأنشطة على تقوية الوازع الديني لدى الطلاب, وأن يتم توظيف الأنشطة الطلابية في نشر ثقافة الأمن الفکري, وأن توظف الأنشطة الطلابية في تنمية التربية الإيمانية والوسطية لدى الطلاب في الجامعة, وأن توفر الجامعة المخصصات المادية اللازمة للدراسات والبحوث المتعلقة بأسس وأساليب ووسائل تحقيق الأمن الفکري. Abstract Study Title: The role of student activities in enhancing the intellectual security of students at King Saud University Study Objectives: The aim of the study was to identify the role of student activities in enhancing the intellectual security of students at King Saud University , identify the reality of student activities in enhancing the intellectual security of students at King Saud University, also the study aimed to identify student activities methods in enhancing the intellectual security of students at King Saud University , And identify obstacles to activating the role of student activities in enhancing the intellectual security of students at King Saud University. Study Procedures: By identifying the problem of the study and its questions, objectives and importance, the researcher used the descriptive survey approach. The study population is composed of all students of King Saud University in Riyadh, The sample of the study consisted of (150) students (50 in practical colleges - 75 in theoretical colleges). During the second semester of the academic year 1438 AH (2017). Study Results: The analysis of the study data indicates that the approval of the sample of the study on the reality of student activities in enhancing the intellectual security of students at King Saud University was (intermediate) with an average of( 3.29) and a standard deviation of (0.45), Concerning The methods of student activities in enhancing the intellectual security of students at King Saud University the degree of approval were (large) with a mean of (3.97) and a standard deviation (0.92) , regarding to the obstacles facing activating the role of student activities in enhancing the intellectual security of students at King's University Saud) was (large) with a mean (4.13) and a standard deviation (0.49) Study Recommendations: That the activities should address the actual causes of intellectual deviations among the students. Also The activities should focus on strengthening the religious awareness of the students. beside The student activities should be used to spread the culture of intellectual security, and to employ the student activities in the development of the faith and middle education among the students. The university should provide the necessary material for studies and research Concerning on the bases, methods and means of achieving intellectual security.}, keywords = {}, url = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100301.html}, eprint = {https://mrk.journals.ekb.eg/article_100301_5532768e97ad163677be8b3dbb900187.pdf} }