الفهرس
الفهرس
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر برنامج إرشاد جمعي يستند لنظرية فرانکل ونموذج خط الزمن في خفض أعراض الاکتئاب وتحسين المعنى لدى عينة من النساء المکتئبات في الکويت، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتم اختيار عينة قصدية من اللواتي لديهن رغبة للتطوع والاستفادة من البرنامج الإرشاد الجمعي محور الدراسة بلغت (16) أنثى تعاني من الاکتئاب وتم استخدام مقياس معنى الحياة کرومبو وماهولک (1964) والذي قام الأعرجي (2007) بتعريبه، مع إدخال الباحثة بعض التعديلات، وتم إعادة التأکد من صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحسين المعنى لدى عينة من النساء المکتئبات في الکويت تعزى لبرنامج الإرشاد الجمعي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المکتئبات في الکويت على مقياس معنى الحياة تعزى لمتغيرات (العمر، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي). الکلمات المفتاحية: برنامج إرشاد جمعي، نظرية فرانکل، نموذج خط الزمن، الاکتئاب، تحسين المعنى، الکويت. Abstract The Effect of a Counseling Program Based on Frankle's Theory and the Timeline Model in Improving Meaning Among a Sample of Depressed Women in Kuwait This study aimed at investigating the effect of a counseling program based on franklin's theory and the timeline model in reducing symptoms of depression and improving meaning among a sample of depressed women in Kuwait, and to answer the study aim the quasi-experimental approach was used. A purposeful sample was chosen from those who desire to volunteer and benefit from the counseling program, the focus of this study, was (16) female suffer from depression. The steady used Crombo and Maholk (1964) (meaning life scale), which Aaraji (2007) localized, and the researcher making some adjustments, and its validity and reliability were reassured. The findings of the study showed a statistically significant differences in meaning improvement among the sample of depressed women in Kuwait attributed to the counseling program for the favor of the experimental group members. And there were no statistically significant differences between the responses of depression women in Kuwait on the life meaning scale attributed to the variables (age, marital status, educational level). Key words: counseling program, Frankel's theory, timeline model, depression, meaning improvement, Kuwait
تعتبر التربية هي الأساس في بناء کل من الفرد والمجتمع، فهي التي تحدد ملامح الشخصية التي ينبغي أن يکون عليها الإنسان، وذلک في ضوء الإطار المرجعي للمجتمع بما ينعکس إيجابيا على المجتمع ککل، ومن ثم فإن التربية تؤدي وظيفتها في ضوء القيم السائدة في المجتمع وتراعي النمو المتکامل للفرد
Abstract: The study aimed to identify levels of metacognitive thinking and its relationship to self-esteem among preparatory year students at the Faculty of Medicine at Umm Al-Qura University, Al-Qunfudah Branch. Identifying the level of self-esteem among the study sample ةثةثقس members, to know the relationship between the level of metacognitive thinking and self-esteem, and the statistically significant differences between metacognitive thinking and self-esteem, the sample of the study consisted of (60) students who were randomly chosen in the second semester of the academic year 2019/2020. to achieve the study goals, of two tools were applied: The first is the metacognitive thinking scale of (Dennison, Schraw, 1994) developed by researchers Nasser Al-Jarrah and Alaeddin Obeidat (2011), and a self-assessment scale was used by Rosenberg (1975), and was developed by theresearcher Detector(2004) to commensurate the purposes of the study. The results of the study showed that the level of metacognitive thinking among a sample of preparatory year students at the Faculty of Medicine at Umm Al-Qura University, Al-Qunfudah branch in general came with a high degree. The results of the study also indicated the achievement of preparatory year students at the Faculty of Medicine at Umm Al-Qura University, Al-Qunfudah Branch, a high level of self-esteem, and the results of the study showed a strong positive relationship between levels of metacognitive thinkingand the level of students ’self-esteem الملخص: هدفت الدّراسة إلى التعرف على مستويات التفکير ما وراء المعرفي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة السنة التحضيرية بکلية الطب في جامعة أم القرى فرع القنفذة، والتعرف على مستوى تقدير الذات لدى أفراد عينة الدراسة ,والتعرف على العلاقة بين مستوى التفکير ما وراء المعرفي وتقدير الذات , والفروق ذات الدلالة الإحصائية بين التفکير ما وراء المعرفي وتقدير الذات . وقد تکونت عينة الدراسة من (60) طالبا تم اختيارهم بطريقة عشوائية في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019 / 2020، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق أداتين: الأولى مقياس التفکير ما وراء المعرفي المعرّب لمقياس شراو ودينيسون (Dennison, Schraw,1994) ) للباحثين عبد الناصر الجراح وعلاء الدين عبيدات (2011) ، کما تم استخدام مقياس تقدير الذات من إعداد روزنبرج (1975), والمعرّب من قبل الباحث الکاشف (2004) بما يتناسب وأغراض الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى عينة طلبة السنة التحضيرية بکلية الطب بجامعة أم القرى فرع القنفذة بشکل عام جاء بدرجة مرتفعة کما أشارت نتائج الدراسة أيضًا إلى امتلاک طلبة السنة التحضيرية بکلية الطب بجامعة أم القرى فرع القنفذة مستوى مرتفع من تقدير الذات, کما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية بين مستويات التفکير ما وراء المعرفي ومستوى تقدير الطلبة لذواتهم .
هدفت هذه الدراسة إلى: قياس المرونة المعرفية لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة أم القرى، التحقق من مستوى مهارات استشراف المستقبل التعليمي والمرونة المعرفية في ظل نموذج مايکوسا (MICOSA) لدى طالبات الدراسات العليا. ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة ببناء مقياس المرونة المعرفية وبطاقة ملاحظة لإستخدامهم على عينة بلغت (۳1) طالبة من طالبات الدراسات العليا من جامعة أم القرى، وأظهرت نتائج البحث: 1. تمتع طالبات الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة أم القرى بمستوى جيد من المرونة المعرفية، 2.امتلاک طالبات الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة أم القرى مهارات التفکير واستشراف المستقبل التعليمي وفق نموذج مايکوسا، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الدراسة بتدريب أعضاء هيئة التدريس والطالبات على استخدام نموذج لنموذج مايکوسا (MICOSA)، واقترحت إجراء دراسات اخرى حول 21 مهارة لنموذج مايکوسا (MICOSA)، واستشراف المستقبل التعليمي والمرونة المعرفية في سياق مقررات ومؤسسات تعليمية أخرى. الکلمات المفتاحية: استشراف المستقبل التعليمي - المرونة المعرفيه - نموذج مايکوسا (MICOSA)- طالبات جامعة أم القرى. Abstract: the Study: Looking forward to the instruction future and the knowledge flexibility of Umm Al-Qura University students in the light of the (MICOSA) model By: DR. HANIYEH ABDULLAH SIRAJ SAADAWI ASSOCIATE PROFESSOR - COLLEGE OF EDUCATION - UMM AL-QURA UNIVERSITY - KINGDOM OF SAUDI ARABIA This research aims to identify:1- Knowing the cognitive flexibility of female graduate students at Umm Al-Qura University. 2- The extent to which the( MICOSA) model contributes to anticipating future instructional skills and cognitive flexibility among graduate students at Umm Al-Qura University. To achieve the research objectives, the descriptive analytical method was used, and the researcher built a measure of cognitive flexibility and a note card for their use on a sample of (31) female students from Umm Al-Qura University. The results of the research also showed:1. Graduate students in the College of instruction at Umm Al-Qura University enjoy a good level of cognitive flexibility.2. The students of postgraduate studies at the College of instruction at Umm Al-Qura University possess thinking skills according to the (MICOSA) model and foreseeing the instructional future cognitive flexibility. In light of the research results, the following most important recommendations and proposals were reached:1- Holding courses and workshops to help female students acquire the skills of the (MICOSA) model and anticipate the instructional future.2- Conducting other studies on 21 skills of the (MICOSA) model, exploring the instructional future and cognitive flexibility by addressing different courses, multiple variables, and other instructional institutions
هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في العجز المتعلم والأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم والعاديين. التعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والأسلوب المعرفي لدى عينة الدراسة. تکونت عينة الدراسة من مجموعتين: الأولى: مجموعة الطلاب العاديين وعددهم (117) طالباً بالمرحلة المتوسطة، الثانية: مجموعة الطلاب ذوي صعوبات التعلم وعددهم (89) طالباً بالمرحلة المتوسطة. وتم تطبيق اختبار تزاوج الأشکال المألوفة (MFFT) (إعداد الفرماوي، 1985)، مقياس العجز المتعلم (إعداد الباحث). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة عند مستوى دلالة 0,01 في الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) بين طلاب المرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم وغيرهم من العاديين في بعدي الزمن وعدد الأخطاء وهي في اتجاه العاديين في الزمن وفي اتجاه ذوي صعوبات التعلم في عدد الأخطاء (حيث کانت قيمة ت= (8,01) و(9,48) على التوالي عند د.ح = 204). وقد أشارت الدراسة أيضاً إلى وجود علاقة بين العجز المتعلم والأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) لدى عينة الدراسة. حيث کانت قيمة ر= 0,29 Abstract The Purpose of this study was to investigate the Differences in Learning helplessness and cognitive style (reflective/ impulsivity) to the learner with learning disabilities and ordinary. Know the relationship between Learning helplessness and cognitive style (reflective/ impulsivity). The sample consisted of two groups (117) from ordinary middle school students, (89) from students with learning disabilities. The participants were administered a cognitive style and the learning helplessness scale. The results indicated that there are significant differences at the 0,01 level of significant in the deficit between the educated middle school students with learning disabilities and others out of the ordinary, in the direction of people with learning disabilities in the dimensions and total score, and there are significant differences (time is 8.01and incorrect answer is 9,48, ( t= 8,01, 9,48, df= 204) at the level of significance 0,01 in the cognitive Style (Reflection/Impulsivity) among middle school students with learning disabilities and others out of the ordinary in the dimension of time and the number of errors is in the direction of ordinary time and in direction with learning disabilities in the number of errors. The results showed also that there is a relationship between the cognitive style (reflection/ impulsivity) and learned helplessness(r=0,29) in a sample study.
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية التفکير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع، ولتحقيق ذلک تم اختيار مجموعة البحث وقوامها (40) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع، بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وهي(الاختبار التحصيلي المعرفي، اختبار التفکير المستقبلي، ومقياس التفکير المستقبلي)، وبعد تدريس البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات، تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتم مقارنة نتائج التطبيق القبلي والبعدي، وقد تبين من نتائج التطبيق وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وايضاً وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير المستقبلي ومقياس التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
تشير التوجهات الحديثة في مجال التعلم إلى ضرورة أن يتخطى المتعلم حدود عملية التعلم ذاتها إلى ما بعد أو ما وراء التعلم Metalearning لکي يتعلم کيف يتعلم، ومن هذا المنطق کان لابد من تطوير أساليب ووسائل وأدوات التدريس والتقويم في العملية التعليمية بما يواکب ذلک التطور في النظرة إلى طبيعة عملية التعلم (السيد محمد أبو هاشم، 2007، 2)، فما وراء التعلم له جذوره في سياق الشخصية وخبرات التعلم والتصورات والمعتقدات التي تنمو من خلال التعلم يوما بعد يوم (Jakson, 2004, 1).
تتناول الدراسة الصناعة المعجمية في کتاب (الفصول والغايات)، لأبي العلاء المعري، من منظور لساني وصفي، وهو ما يقتضي تناول المنهج الوصفي، ومدى مطابقة المادة اللغوية الواردة به لما أوردته المعاجم الأخرى، بالإضافة إلى تناول أثر اللسانيات الوظيفية في الکتاب، وهو ما يقتضي الوقوف على المعلومات والتعقيدات العلمية الواردة به کذلک. يضاف إلى ما سبق، تناول الأثر الواضح للسانيات الاجتماعية في الکتاب، والتي تشير إلى عادات أو أعراف أو شخصيات اجتماعية تعارف –عليها- العرب، مما يوثق بين المادة المعجمية –الواردة بالکتاب- وتلک الملامح الاجتماعية التي ذکرناها آنفًا. وقد التزمنا المنهج الاستقرائي، في رصد المادة المعجمية الواردة بالکتاب، وبيان اتفاقها مع ما ورد في المعاجم، بما يحقق الأثر اللساني -باختلاف أنواعه- في الصناعة المعجمية في الکتاب.
تهتم المجتمعات الإنسانية فى الوقت الراهن اهتماماً متزايداً بأفرادها ويتضح ذلک فيما تقدمه لهم من برامج تربوية وتأهيلية تهدف إلى رفع مستوى قدراتهم وإمکانياتهم العقلية والفکرية والوصول بها إلى أعلى طاقاتها الوظيفية 0 إلا أن ظهور کثير من المشکلات لبعض الأفراد يحدث إعاقة لتنفيذ تلک البرامج بفاعلية وبکفاءة
هدف البحث الحالي إلى استقصاء فعالية برنامج قائم على تکامل أنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية (TPACK) في تنمية الکفايات المهنية لدى معلمي الکيمياء في فلسطين، ولتحقيق ذلک تم مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، والتي توصلت من خلالها الباحثة إلى بناء قائمة لأنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية التي استُخدمت في بناء البرنامج، وبناء مقياس الکفايات المهنية، وتم اختيار مجموعة البحث من معلمي الکيمياء في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل، والبالغ عددهم (31) معلماً ومعلمة، وتم تنفيذ البرنامج المقترح على المعلمين، وتطبيق الأدوات على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم رصد البيانات ومعالجتها للتوصل للنتائج ومناقشتها، وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في ضوء تکامل أنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية في تنمية الکفايات المهنية لدى معلمي الکيمياء في فلسطين، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها: تبني المدخل القائم على التکامل بين أنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية في برامج تنمية المعلمين وتدريب المعلمين ، واقتراح إجراء دراسات لتقويم وتطوير أداء المعلمين في مراحل التعليم المختلفة في ضوء کفايات العصر الرقمي والتنمية المستدامة. Abstract The current research aims to investigate the effectiveness of a program based on the integration of Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) in the development of the professional competencies of the chemistry teachers in Palestine. In order to achieve this aim, the researcher focused on reviewing literature and consulted with experts in this field to obtain the list of the types of pedagogical and technological knowledge that were used in building the program. The research tools included; a scale and, A group of 31 chemistry teachers for the tenth grade were selected from the Directorate of Education South Hebron. The proposed program was implemented on teachers. The research tools were applied to the sample both before and after the program implementation. Data were analyzed and the results showed that the proposed program was effective in developing the professional competencies of the chemistry teachers in Palestine Furthermore, In the light of these results, a number of recommendations were presented such as: Adopting the approach based on the integration of pedagogical and technological knowledge patterns into teacher development programs and teacher training, and proposing studies to evaluate and develop the performance of teachers in different stages of education in light of the competencies of the digital age and sustainable development.
حاول التربويون إيجاد أساليب ومداخل تعليمية تدمج بين مميزات کل من التعلم الإلکتروني ومميزات التعليم وجها لوجه ، فتوصلوا إلي ما يسمي بالتعلم المدمج ، فالتعلم المدمج تطور طبيعي للتعلم الالکتروني، إذ يجمع هذا النوع من التعلم بين التعلم الالکتروني والتعلم التقليدي الصفي العادي، فهو تعلم لا يلغي التعلم الالکتروني ولا التعليم التقليدي بل مزيج من الاثنين معا لا يلغي التطور التکنولوجي ولکن نستخدمه بشکل وظيفي في فصولنا العادية أو في المعامل الدراسية ( حسن سلامة، 2005، 2) .
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى ممارسة قادة مدارس المتوسطة بتعليم جدة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين، وتحديد مستوى الاستغراق الوظيفي لدى معلمي المدارس المتوسطة من وجهة نظرهم. کم هدفت إلى الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات معلمي المدارس المتوسطة حول تقديرهم لمستوى ممارسة قادتهم للقيادة الأخلاقية، وتقديرهم لاستغراقهم الوظيفي تبعا لاختلاف المتغيرات (المؤهل العلمي - الخبرة في التعليم)، والکشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية، بين مستوى ممارسة القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس بالمدارس المتوسطة، ومستوى الاستغراق الوظيفي للمعلمين . وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بشقيه (المسحي والارتباطي)، وقام الباحث بتطبيق استبانة تکونت من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول: البيانات الديمغرافية لأفراد عينة البحث، والجزء الثاني: استبيان ممارسة القادة الأخلاقية.، بينما الجزء الثالث: استبيان الاستغراق الوظيفي، وشملت عينة الدراسة المعلمين بإدارة تعليم جدة وعددهم (357) معلمًا. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج کان من أهمها: أن مستوى ممارسة القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس المتوسطة ومستوى الاستغراق الوظيفي لدى معلمي المدارس المتوسطة بمحافظة جدة جاء بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات معلمي المدارس المتوسطة حول تقديرهم لمستوى ممارسة قادتهم للقيادة الأخلاقية وأيضا حول تقديرهم لاستغراقهم الوظيفي والتي تعزى إلى المؤهل العلمي، وکانت هذه الفروق لصالح المعلمين من ذوي حملة البکالوريوس، کما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات معلمي المدارس المتوسطة حول تقديرهم لمستوى ممارسة قادتهم للقيادة الأخلاقية، وحول تقديرهم لاستغراقهم الوظيفي والتي تعزى إلى الخبرة في التعليم، وکانت هذه الفروق لصالح المعلمين ذوي الخبرة التي تقل عن عشر سنوات , مقابل کلاً من المعلمين أصحاب الخبرة (من 10 إلى أقل من 20 سنة) و(20 سنة فأکثر). کما وجدت علاقة ارتباطية (طردية) متوسطة القيمة بين مستوى ممارسة القيادة الأخلاقية وبين مستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلمين Abstract The present study aimed at identifying exploring ethical leadership among intermediate school leaders in Jeddah from the teachers' perspectives, and identifying the level of work engagement of intermediate school teachers from their point of view. It also aims at exploring statistical differences among teachers in their perceptions of principals ethical leadership as well as their work engagement according to their educational qualification , years of experience . Moreover , it aims to uncover the significant relationship between principals' ethical leadership and teachers' work engagement . In order to achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive correlational approach . The researcher applied a questionnaire consisting of three parts: Part one: demographic data of the members of the research sample, and Part two: questionnaire of ethical leadership, and part three: A questionnaire of work engagement . The sample of the study included 357 teachers in Jeddah Educational Directorate. The findings of the study were as follows: Ethical leadership was found at a high level among principals. Work engagement was found at ahigh level among teachers. There were statistical significant differences at (0.05) between teachers on their perceptions of school leaders' ethical leadership and also on their perceptions of their work engagement, due to the difference in their educational qualifications. These differences were in favor of teachers with bachelor's degrees. The study also found statistical significant differences at (0.05) between the teachers on their perceptions of school leaders' ethical leadership, and on their perceptions of their work engagement due to the difference in their experience of education. These differences were in favor of teachers with less than 10 years of experience, comparing to both experienced teachers (from 10 to less than 20 years and 20 years and above). There was also a positive correlation between school leaders' ethical leadership and teachers' work engagement
صارت الموضوعات التاريخية التي تتناول الجوانب الاجتماعية ذات شأن کبير ومحل نظر للباحثين وتعتبر هذه الجوانب من أبرز واهم جوانب الدراسات التاريخية لما لها من تماس بواقعنا الحياتي ومن هذه الموضوعات ما يتعلق بالمرأة
The current research paper surveys the public space of Mansoura city, Egypt. More specifically, it explores the status and functions of English and documents how it is ultimately spread visually on public signs, despite being a foreign language. Following a quantitative sampling approach, 1350 photographs of shop/business signs are gathered from three different commercial streets to be analyzed. Results show that social, economic, and aesthetic factors have played a role in the high presence of English, especially on bi/multilingual signs. On the one hand, English-only appears to be more valued in affluent areas where the message is easily understood to both local community and foreigners. On the other hand, English symbolizes positive values associated with modernity, high quality and fashion, which serve to advertise local products and link them with the global market. Further, use of English may serve innovative functions through language creativity and word play. The growing use of English entails increase use of transliterations from and into English. Arabized English or Romanized Arabic are may be used to fill a lexical or cultural gap between both languages. However, they result in the acceptance of many transliterated words as loanwords in Arabic.