الفهرس
الفهرس
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأسرة في ترسيخ قيم المواطنة لدى الأبناء في ظل التحديات المعاصرة التي تواجهها، والتعرف على الفروق في الدور تبعاً لمتغيرات الدراسة. کذلک التعرف على أهم التحديات المعاصرة المؤثرة عليها. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة اشتملت على (30) عبارة تقيس قيم المواطنة لدى الأبناء، في محاور الولاء والانتماء، الحفاظ على البيئة، المشارکة السياسية، المسؤولية الاجتماعية، والحرية. کذلک (13) عبارة تقيس التحديات المعاصرة التي تواجهها قيم المواطنة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (200) من الأبناء ذکور واناث. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في ترسيخ قيم المواطنة تبعا لمتغيرات الدراسة. کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في التحديات المعاصرة التي تواجه قيم المواطنة تبعا لمتغيرات الدراسة. وأظهرت النتائج أيضا أن أهم تحدي معاصر يواجه قيم المواطنة هو طغيان النموذج الثقافي الأمريکي في کافة المجتمعات، کما أن ظهور مفاهيم وقناعات ورموز ثقافية عالمية تؤثر على خصوصية الثقافية الوطنية، ونزع الرموز الوطنية من المخيلة الثقافية المحلية وإحلال الرموز العالمية محلها من أهم المتغيرات المعاصرة التي يجب التصدي لها، بينما وجدت تأثير أقل لارتفاع نسبة الفقر في المجتمع، والتوتر بين المواطن وأجهزة الأمن. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أبرزها أن يکون الوالدان المثل الأعلى في المشارکة في العمل السياسي والتطوع في مشاريع خدمة المجتمع، تربية الأبناء على مختلف قيم المواطنة من ولاء ومساواة وعدالة بغرض تنميتها وفقا للأساليب المناسبة لذلک، ضرورة إشراک الأطفال في مختلف الأنشطة أو الفعاليات التي تقوم بها الأسرة لغرض تنشئته على تحمل المسؤولية والمشارکة في فعاليات المؤسسات المجتمع الأخرى في المستقبل. ABSTRACT This study aims to recognize the role played by the family in terms of firm establishment of citizenship values among children particularly in light of the present challenges confronted. It further aims to recognize the differences in such a role according to the variables of the study; and realize the most important present challenges affecting such. To this aim, the researcher has designed a questionnaire composed of 30 statements that measure the values of citizenship among children in terms of the topics of allegiance and loyalty, environment preserve, political participation, social responsibility and freedom. The questionnaire has also included 13 statements that measure the present challenges confronted by values of citizenship. The researcher has employed the descriptive analytical approach. Sample group of the study was composed of 200 children of both genders. Findings of the study revealed statistically indicated differences between the average marks obtained by members of the sample group in terms of firm establishment of values of citizenship according to variables of the study. Findings also pointed out at statistically indicated differences between the average marks obtained by members of the sample group in terms of present challenges that confront the values of citizenship according to variables of the study. The study further pointed out that the most important challenges that confront the values of citizenship is the overwhelming hegemony of the American Cultural Model over all societies. Moreover, the emerged international cultural concepts, beliefs and symbols have adverse impact on the privacy of patriotism. It further roots the national symbols out of the national cultural image – replacing them with international symbols and icons, which are considered the most significant present variables that should be confronted. Meanwhile, high rates of poverty in the society and tension between the citizen and security apparatus have far less impact. In light of findings of the study, the researcher has made a number of recommendations. Following are among the most significant recommendations. Parents should be the role model in terms of political activity and volunteering in social service projects. The researcher has also recommended that children are advised to be raised up on the various values of citizenship such as allegiance, equality and justice in order to be developed and improved according to the appropriate methodologies. Therefore, it is advisable to allow children to take part in different activities and events likely to be organized by the family aiming to upraise the child to assume responsibility and participate in the events organized by other society establishments in the future.
هدف البحث عرض بعض صور الاعتداء على جسد الإنسان وبيان رؤية الفقه الإسلامي لها، واعتمد البحث على المنهج الاستنباطي، وجاء مکوناً من إطار عام شمل المقدمة والمشکلة والأسئلة والأهداف والأهمية والمنهج والحدود والدراسات السابقة، ثم أربعة مباحث موزعة لمطالب على النحو التالي: المبحث الأول: التعريف بجسم الإنسان وأبرز حقوقه، وشمل المطالب التالية: المطلب الأول: التعريف بجسم الإنسان، المطلب الثاني: أبرز الحقوق المرتبطة بجسم الإنسان، المطلب الثالث: مفهوم الاعتداء على الإنسان، المبحث الثاني: الاعتداء على جسم الإنسان بالتشريح (صوره وأحکامه)، وشمل المطالب التالية: المطلب الأول: التعريف بتشريح جسد الإنسان، المطلب الثاني: أقسام التشريح وحکمها في الفقه الإسلامي، المطلب الثالث: ضوابـــط تشريـــح بـــدن الميــت، المبحث الثالث: الاعتداء على جسم الإنسان عن طريق القتل بالتسبب، وشمل المطالب التالية: المطلب الأول: تعريف القتل بالتسبب، المطلب الثاني: أقوال العلماء في حکم القتل بالتسبب، المطلب الثالث: صور القتل بالتسبب وأقوال العلماء فيها، المبحث الرابع: بعض صور التداوي التي تشمل اعتداء على جسد الإنسان وحکمها، وشمل المطالب التالية: المطلب الأول: إزالة الأصبع الزائدة، المطلب الثاني: إزالة ما يشوه الجسم من عيوب وتشوهات تطرأ أعلى الجلد، المطلب الثالث: إعادة العضو المبتور بسبب حادث، المطلب الرابع: نقل عضو من شخص حي إلى شخص آخر، المطلب الخامس: قطع اليد المتآکلة Forms of human abuse and its rulings in Islamic jurisprudence Abstract: The research aimed to present some forms of abuse on the human body and explain the Islamic jurisprudence vision of it. The research relied on the deductive method and consisted of a general framework that included the introduction, problem, questions, aims, importance, method, borders and previous studies, then four topics distributed to demands. The first topic entitled definition of the human body and its prominent rights, and it included the following demands: The first demand included definition of the human body, the second demand included the prominent rights related to the human body, and the third demand included the concept of abuse on human. The second topic entitled abuse on the human body by anatomy (its forms and provisions) included the following demands: The first demand included definition of the anatomy of the human body, the second demand included sections of anatomy and its rule in Islamic jurisprudence, the third demand included controls for the dissection of the dead body. The third topic included abuse on the human body through killing by causing, and included the following demands: The first demand: the definition of killing by cause, the second demand: the sayings of scholars concerning the ruling on killing by cause. The third demand: forms of killing by causing and sayings of the scholars about it. The fourth topic entitled some forms of medication that include an attack on the human body and its rule, and included the following demands: the first demand included removal of the excess finger, the second demand included the removal of the body deformities that appear on top of the skin, the third demand included restoration of the amputated organ due to an accident, the fourth demand included transfer of a member from a living person to another person, and the fifth demand included cutting off the eroded hand.
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى المناخ التنظيمي وأبعاده المختلفة لدى العاملين في مکاتب الرئاسة العامة ، وتحسين طبيعة العمل في هذه المکاتب، ودراسة اختلاف کل منهما حسب متغيرات العمر والمؤهل وسنوات الخبرة والمشارکة بالدورات التدريبية، کما هدفت إلى تحديد اتجاه وقوة العلاقة بين المناخ التنظيمي وتحسين طبيعة العمل للعاملين في هذه المکاتب ومن وجهة نظرهم. شارک في الدراسة 375 موظفاً عاملاً في مکاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفي جميع مناطق المملکة العربية السعودية. أجاب المشارکون على استبانتي: المناخ التنظيمي وتحسين طبيعة العمل بعد أن تم التأکد من خصائصهما السيکومترية (الصدق والثبات). أظهرت التحليلات الإحصائية أن مستوى المناخ التنظيمي في مکاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملکة العربية السعودية جاء ضمن مستوى متوسط على الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية لاستبانة المناخ التنظيمي. وأظهرت التحليلات تغير الدرجات الکلية على الاستبانة بمتغير سنوات الخبرة، وبمتغير المشارکة في الدورات التدريبية على بعض أبعاده الفرعية. کما کشفت التحليلات أن تحسين طبيعة العمل للعاملين في هذه المکاتب کان ضمن مستوى مرتفع على استبانة تحسين طبيعة العمل وعلى أبعاده الفرعية. کما وجدت فروق في الدرجات على استبانة الأداء تعزى لمتغير سنوات الخبرة والمشارکة في الدورات التدريبية على الدرجة الکلية وعلى بعض أبعاده. وکشفت التحليلات الإحصائية عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المناخ التنظيمي وتحسين طبيعة العمل للعاملين في مکاتب الرئاسة العامة لرعاية لمدرية الشباب والرياضة في المملکة العربية السعودية. الکلمات المفتاحية:المناخ التنظيمي، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، المملکة العربية السعودية. Abstract This study aimed at determining the level of organizational climate in the personnel affairs offices of the General Presidency for Youth Welfare in the Kingdom of Saudi Arabia, improving the work environment for workers in these offices, and studying the differences at both levels that contributed to variables such as: age, credentials, years of experience, and participation in workshops. as long. Exploring the relationship between the organizational climate and the level of job performance of the staff of the General Presidency for Youth Welfare offices in the Kingdom of Saudi Arabia.375 employees from these offices participated in this study through answering Organizational Climate questionare and Level of Employee questionare after validity and reliability of both scales were ensured. Results of the study indicated that level of organizational climate was moderate on the total score and all domains of the scale, level of employees functioning was high on the total scale and on all of the scale domains, there were statistical differences in the total scores on both scales contributed to years of experiences; employees with experiences more than 5 years scored higher than employees with less. Also, Employees who participated in workshops scored higher on functioning scale and its all domains. Several recommendations were suggested. Keywords: Organizational climate, Employees level of functioning, offices of the General Presidency for Youth Welfare in kingdom of Saudi Arabia.
يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر لغة الشات المستخدمة في برامج التواصل الاجتماعي على اللغة العربية الفصحى ،وأجريت على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بلغت 40 طالبة ،استُخدمت فيها استبانة لمعرفة مدى وجود هذا الأثر ،کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمعالجات الإحصائية التالية: الوسط الحسابي ،والانحراف المعياري ،والوزن النسبي . وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر للغة الشات على اللغة العربية الفصحى ،من حيث زيادة الأخطاء الکتابية والنحوية والدلالية ،وزيادة اللحن في الکلام ،کما تجاوز أثرها إلى تأثيرها على العلاقات الاجتماعية للفرد ،حيث أظهرت الدراسة صعوبة إيصال المعنى المراد باستخدام لغة الشات مما يُضعف التواصل ،کما أنها أثرت على القيم الدينية والاجتماعية للفرد نتيجة الفهم الخاطئ للأحاديث النبوية والآيات القرآنية . وقدمت الدراسة بعض التوصيات کضرورة توفير التقنيات السمعية والبصرية الحديثة في تعليم اللغة العربية وتوعية الطالبات بالآثار السلبية للشات خاصة التي تسيء إلى القيم والتي تشجع على تغيير لغتنا العربية. The impact of using chat language used in communication programs on classical Arabic speaking and writing Abstract: The purpose of this study was to find out the effect of the language used in social communication programs on the Arabic standard language and was conducted on a sample of high school students of 40 students, in which a questionnaire was used to determine the extent of this effect. The study also used the descriptive method and the following statistical treatments: Standard deviation, relative weight. The results of the study showed that there is an effect of the Arabic language on the classical Arabic language, in terms of increasing written, grammatical and semantic errors, and increasing the melody of speech, as well as its impact on the social relations of the individual. It influenced the religious and social values of the individual as a result of misinterpretation of the Prophet's Hadiths and Qur'anic verses. The study presented some recommendations such as the need to provide modern audiovisual techniques in the teaching of the Arabic language and to educate students about the negative effects of chats, especially those that are offensive to values and which encourage change in our Arabic language.
هدف البحث إلى معرفة البرنامج الإرشادي لتحسين فاعلية الذات وأثره على السلوک الاندفاعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم ، ويعتبر هذا البرنامج من البرامج الإيجابية الحديثة التي تتطلب العمل بها والکشف عنها في مجال التعلم والسعي في إجراءات التشخيص المتعلقة بها، کما تعتبر صعوبات التعلم من مجالات ذوي الاحتياجات الخاصة والمهمة التي لم تلقى العناية الکافية قياسًا إلى الأهمية التي يجب أن تحظى بها وکذلک ضرورة تشخيصها والعمل لأجل الوصول إلى الطرق التربوية ذات الأفضلية لعلاجها والتصدي لها، وتعد صعوبات التعلم من المجالات المتشابکة في علم النفس حيث إنها متنوعة وکثيرة وهو ما جعل الهدف إلى تحديد مفهوم دقيق وشامل لصعوبات التعلم وکذا التنويه عن مظهر مؤثر من مظاهرها وهو السلوک الاندفاعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. Abstract: The aim of the research is to know the counseling program to improve self-efficacy and its impact on impulsive behavior among students with learning difficulties, and this program is one of the recent positive programs that require working with them and exploring them in the field of learning and seeking. Learning difficulties are one of the intertwined fields in psychology, as they are diverse and many, which made the goal to define an accurate and comprehensive concept of learning difficulties, as well as mentioning an influential aspect of its aspects, which is impulsive behavior among students with learning difficulties.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة إسهام معلمة الرياضيات في تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية لطالبات التعليم العام في الأبعاد التالية (تحديد المشکلة -وضع الخطة - تنفيذ خطة العمل - التحقق من صحة الحل)، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تکوَنَ مجتمع الدراسة من جميع معلمات الرياضيات في المملکة العربية السعودية، حيث اعتمدت الدراسة على طريقة العينة العشوائية البسيطة، وتم أخذ عينة عشوائية بحجم(33) معلمة من معلمات الرياضيات، وتطبيق الدراسة عليهن، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة للحصول على استجابات أفراد العينة وتکونت من المحاور الأربعة التالية (تحديد المشکلة -وضع الخطة - تنفيذ خطة العمل - التحقق من صحة الحل)، وقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج التالية: تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المحور الأول" فهم المشکلة" بين (78% -94%)، کما بلغت الدرجة الکلية على هذا المحور 89%، تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المحور الثاني" خطة الحل" بين (72% -91%)، کما بلغت الدرجة الکلية على هذا المحور 84%، تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المحور الثالث" تنفيذ خطة الحل" بين (76% -91%)، کما بلغت الدرجة الکلية على هذا المحور 84%، تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المحور الرابع " التحقق من صحة الحل" بين (82% -94%)، کما بلغت الدرجة الکلية على هذا المحور 88%، هناک درجة عالية من إسهام معلمات الرياضيات لمهارات فهم المشکلة في تدريس الرياضيات لطالبات التعليم العام، هناک درجة عالية من إسهام معلمات الرياضيات لمهارات خطة الحل في تدريس الرياضيات لطالبات التعليم العام، هناک درجة عالية من إسهام معلمات الرياضيات لمهارات تنفيذ خطة الحل في تدريس الرياضيات لطالبات التعليم العام، هناک درجة عالية من إسهام معلمات الرياضيات لمهارات التحقق من صحة الحل في تدريس الرياضيات لطالبات التعليم العام، وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بتدريب المعلمات وهن على رأس عملهن على حل المشکلات وما يتعلق بهن من خطوات ومهارات واستراتيجيات، مع الحفاظ على التوازن بين المحتوى المقدم سواء نظرياً أو تطبيقياً أثناء التدريب، والحرص على تعزيز وتکوين اتجاهات إيجابية لدى المعلمات والطالبات حول حل المشکلات الرياضية، وذلک بنشر ثقافة حل المشکلات وتبيان أهميتها ودورها الإيجابي في حياة الفرد والمجتمع على السواء. Abstract The current study aimed to identify the contribution levels of the female mathematics teachers in developing the problem-solving skills for general education students in the dimensions of (Defining the problem, developing a plan, implementing the plan, validating the solution). The study followed the descriptive-analytical method. The study's population consisted of all math teachers in the Kingdom of Saudi Arabia; where the study relied on the method of simple random selection and chose (33) math teachers. The researcher chose the questionnaire the study's instrument to obtain the sample's responses. The questionnaire consisted of the following four axes (Defining the problem, developing a plan, implementing the plan, validating the solution). The study came out with a number of conclusions: The sample's estimation levels on the first axis "Defining the problem" ranged between (78-94%); where the total score on this axis reached 89%. The sample's estimation levels on the second axis "Developing a plan" ranged between (72-91%); where the total score on this axis reached 84%. The sample's estimation levels on the third axis "implementing the plan" ranged between (76-91%); where the total score reached 84%. The sample's estimation levels on the fourth axis "Validating the solution" ranged between (82-94%); where the total score on this axis reached 88%. There is a high degree of contribution from the mathematics teachers to the skills of acknowledging and understanding the problem in teaching mathematics to the general education's female students. In light of the previous results, the study recommended the training of the female teachers in the field of problem-solving skills and strategies; while maintaining a balance between the content provided, both theoretical and practical, during training. In addition, ensure and build positive trends among female teachers and students on solving mathematical problems through disseminating such skill and demonstrating its importance and positive role in the life of the individual and society alik
عصر الصورة؛ هذا الوسيط الذي إذا انتقى ووظف بالشکل المناسب صار بألف کلمة، ومن أجل تحقيق درجة عالية من فعالية التدريس، وتحسين مردوده وزيادة أثر بقائه فإن الأمر يحتاج إلى الاستخدام الفعال للصورة وذلک لما تتمتع به من مزايا تزيد من قدرتها کأداة للتعليم والتعلم، فإن الصورة الجيدة تساعد على إبراز المعاني وتترجم الکثير من التفاصيل التي تتطلب الوصف والتفسير ولکن هذه المهارات يحتاج المتعلم لامتلاکها حتى يستطيع التعامل مع الصورة. وقد أخذت الصور أهمية کبيرة عن الکتابة من حيث نقل المعلومات والبيانات والعواطف وأصبحت الصور في المجال العلمي وسيلة للتفکير الذاتي والتحليل وتستخدم لتوثيق الحقائق (Meyer, 2012).
انطلاقًا من الظروف التي تمر بها کل دول العالم نتيجة جانحة فيروس کورونا؛ فقد توجهت کل الدول إلي تبني أسلوب التعلم عن بعد لمواصلة العملية التعليمية واستمرار الطلاب في تلقي دروسهم، وقد کانت وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة من أوائل دول العالم التي انتهجت هذا الأسلوب
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الذکاء الانفعالي بجودة الحياة الأکاديمية لدى عينة من طالبات السنة التحضيرية بجدة، وکذلک الفروق بين متوسطات درجات العينة تبعا لمتغيري (التخصص- التقدير الدراسي) ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياسين هما مقياس الذکاء الانفعالي لعلوان (2011) وجودة الحياة الأکاديمية للعتيبي (2014)، طبقت على عينة بلغت (105) من طالبات السنة التحضيرية، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي
هدفت الدراسة التعرف على دور القيادة التحويلية في التغيير التنظيمي في منطقة مبارک الکبير التعليمية من وجهة نظر المعلمين بدولة الکويت، وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق الهدف، حيث اتخذت من الاستبانة أداة لها ، وطبقت على عينة من المعلمين والمعلمات في المدارس ، شملت عينه الدراسة على (445) معلم ومعلمة، حصل الذکور على نسبة 17.3% من العينة، والإناث 82,7% وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية ،توصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة ارتباطية موجبة الدالة بين الدرجة الکلية للقيادة التحويلية والتغيير التنظيمي عند مستوى 0.01، وان المتوسطات الحسابية لأفراد المجتمع الدراسة تشير إلى افتقار وجود القيادة التحويلية في التغيير التنظيمي في مدارس منطقة مبارک الکبير التعليمية ،حيث کانت المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة في درجة ممارسة القيادة التحويلية في التغيير التنظيمي تشير إلى الحاجة لوجود مثل هذه المهارات في المدارس، ونادر يتم ممارستها في مدارس الکويت وأتى المتوسط الحسابي (2.06) والانحراف المعياري (0.886)، وعلى ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى التوصيات التالية: عقد ورش عمل ودورات تدريبية وبرامج تستقطب الکفاءات من المدراء في الإدارات المدرسية لکيفية ممارسة أبعاد القيادة التحويلية لرفع أدائهم وتحسينه، تفعيل عمليات قياس اثر التدريب للتأکد من مدى اکتساب المدراء للقدرات القيادية ومدى تطور مهارات العاملين بعد الانتهاء من الدورات، بناء إدارة التغيير التنظيمي التي تستند على روح الفريق والرؤية المشترکة، التعلم المستمر، إنشاء وحدات أو أقسام لإدارة التغيير التنظيمي ضمن الهيکل التنظيمي للمؤسسات التعليمية، وتفعيل تقنياته وأدواته وإستراتيجياته، إنشاء مرکز لأبحاث التغيير التنظيمي والقيام بدراسات وأبحاث حول واقع التغيير في دولة الکويت والعمل على إيجاد نموذج يتماشى مع مجال التعليم Abstract The study aimed to identify the role of transformational leadership in organizational change in Mubarak Al-Kabeer educational district from the point of view of teachers in the State of Kuwait. The study sample obtained (445) male and female teachers, males obtained 17.3% of the sample, and females 82.7% and empowered them in a random manner. The study concluded that there is a positive correlation between work between the total degree of transformational leadership and organizational change at the level of 0.01, and that the averages Arithmetic for community members The study indicates a lack of transformational leadership in organizational change in Mubarak Al-Kabeer educational district schools. where the arithmetic mean for the responses of the study community members in the degree of transformational leadership practice in organizational change indicates the need for the existence of such skills in schools, and it is rare to be practiced in Kuwait schools, and the arithmetic mean (2.06) and the standard deviation (0.886) came, and in light of the study results it was reached To the following recommendations: Holding workshops, training courses and programs that attract competencies from principals in school administrations on how to exercise transformational leadership dimensions to raise and improve their performance. Activating the training impact measurement processes to ensure the extent to which managers gain leadership capabilities and the extent of employee development skills after completing the courses, building organizational change management that is based on team spirit and shared vision, continuous learning, creating units or departments to manage organizational change within the organizational structure of educational institutions, and activating His techniques, tools and strategies, establishing a center for organizational change research, conducting studies and research on the reality of change in the State of Kuwait and working to find a model that is in line with the field of education.
في الفترة الأخيرة تزايدت ظاهرة العنف الأسري في مجتمعاتنا العربية، وتشير الإحصاءات إلى بعض من تعدادات هذه الظاهرة ولکن هناک مؤشرات أخرى تشير إلى أن الظاهرة أکبر مما تظهر به في السجلات الجنائية، وذلک نتيجة الأسباب الاجتماعية المختلفة التي تسهم في التکتم على هذه الظاهرة
هدفت هذة الدراسة إلى الکشف عن أثر برنامج مقترح قائم على الرسوم التصويرية لتنمية مهارات التفکير البصرى فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ... وقد قامت الباحثة ببناء برنامج مقترح قائم على الرسوم التصويرية وتم بناء وأدوات الدراسة (اختبار التفکير البصرى ) وطبقت الدراسة فى الفصل الثانى للعام الدراسى 2018- 2019 وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفکير البصرى فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الاعدادى لصالح التطبيق البعدى أوصت هذة الدراسة بضرورة استخدام البرامج التعليمية القائمة على الرسوم التصويرية فى تدريس مادة العلوم لما لها من دور هام فى تنمية مهارات التفکير البصرى.
في ظل التطور العلمي والتراکم المعرفي، وفي مجتمع عالمي أصبح أشبه بالقرية الصغيرة وأصبحت الحياة في تغيير سريع الخطى بين اللحظة والأخرى، فالتطورات العلمية والتکنولوجية التي يشهدها عالم اليوم تفرض على التربية بمؤسساتها المختلفة ألا تتجاهل هذه التطورات، بل يجب عليها أن تسهم بفاعلية من خلال مناهجها وأنظمتها وأساليبها المختلفة في إعداد الفرد الذي يمکنه التکيف مع تلک التطورات.
تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي نقله في وسائل الإعلام , والتي تسعى لتکون في إطار تنافسي مع بعضها ، حيث يُمکن من خلال هذه الوسائل , والتي تشهد إقبالاً کبيراً من قِبل الجمهور عرض المحتوى بأسلوب يجمع بين النص والصوت والصورة مما يُشجّع الجمهور على التفاعل مع محتواها خاصةً أنها في تطور وتجدد مستمر .
ينحصر موضوع البحث في دراسة نظرية المعرفة عند أفلاطون، تلک النظرية التي تبحث في المقام الأول عن الحقيقة المُطلقة وعن الکيفية التي يمکن أن تکون بها موضوعًا للفهم والإدراک البشرى. وبإمعان النظر في جملة محاورات أفلاطون نجد أن نظريته عن المعرفة لم تتخذ صورة کاملة ولم تُطرح بطريقة مباشرة في أي محاورة على حدى، وإنما کانت تتطور وتتعدل بشکل تدريجي عبر المحاورات. ويمکن التمييز، داخل نظرية المعرفة الأفلاطونية، بين جانبين رئيسيين أحدهما سلبي والآخر إيجابي: ويتمثل الجانب السلبي في الانتقادات التي وجهها أفلاطون إلى نظريات المعرفة التقليدية الشائعة سواء السابقة عليه أو المعاصرة له. ويمکن القول بأن أفلاطون قد استطاع، من خلال ما قدمه من انتقادات لکل من المعرفة الحسّية والمعرفة الاستدلالية، أن يحدد بوضوح ما هو ( ليس بعلم أو بمعرفة )، وذلک کمرحلة تمهيدية لبناء نظريته الخاصة عما هو ( علم ومعرفة بحقّ ). أما الجانب الإيجابي فقد تمثل في بناء أفلاطون لنظريته الخاصة عن المعرفة، والتي تقوم على أساس التمييز بين نوعين أساسيين من المعرفة(*)، هما: ( المعرفة الحقيقية اليقينية ) وموضوعها المفاهيم والمبادئ الکلّية والمُطلقة والمُفارقة لکلّ ما هو مادي وحسّي ومتغير، أي أن موضوعها هو ( المُثل )، والتي يمکن أن تؤدي بدورها إلى اکتساب العلم الحقيقي. و( المعرفة الظنية غير الحقيقية ) وموضوعها الإدراکات والانطباعات الحسّية وما تؤدي إليه من أحکام ظنية، والتي لا يمکن أن تؤدي بأي شکل من الأشکال إلى اکتساب أي علم حقيقي. والواقع إن أفلاطون لم يکتفي بهذا التمييز بين المعرفة اليقينية والمعرفة الظنية، وإنما تجاوز ذلک فوضع منهجًا عقليًا يمکن من خلاله بلوغ وإدراک تلک المفاهيم والمبادئ الکلّية والمُطلقة والمُفارقة، أي يمکن من خلاله بلوغ وإدراک المُثل ذاتها، وبالتالي يُمکّن العقل البشري من اکتساب العلم الحقيقي والمعرفة اليقينية، وکان هذا المنهج العقلي هو ( الجدل أو الديالکتيک ). The Dialectical Method And The Possibility Of Knowledge In Plato's Philosophy Mohamed Samir Mohamed Abd Elhamid Demonstrator, Department Of Philosophy And Sociology Faculty Of Education - Ain Shams University Abstract: The research subject is consisted in studying Plato's theory of knowledge, which searches primarily for absolute truth and how it can be a subject of human understanding and perception. A closer look at Plato's dialogues, we find that his theory of knowledge was not presented directly in any one of the dialogues separately, but rather developed and modified gradually through the dialogues. It can also distinguish, within his theory of knowledge, between two main aspects one negative and the other positive: The negative aspect was represented in Plato's criticisms of the traditional theories of knowledge, whether previous or contemporary to him. It can be said that Plato was able, through his criticisms of both sensible and inferential knowledge, to clearly define what is “not true knowledge”, as a preliminary phase to build his own theory of what is “true knowledge”. And Plato devoted “Theaetetus” to this critical negative aspect of his theory of knowledge. The positive aspect was represented in Plato's building of his own theory of knowledge, which is based on the distinction between two basic types of knowledge, which are: “The certain knowledge” and its object is universal, absolute and transcendent concepts and principles of everything that is material, sensible and changing, that is, its subject is "the Ideas" which in turn can lead to the acquisition of the true knowledge. “The uncertain knowledge” and its subject is sensible perceptions which in turn lead to uncertain judgments, and therefore It cannot lead in any way to the acquisition of any true knowledge. Indeed, Plato did not stop at the distinction between the certain knowledge and the uncertain knowledge, but rather went beyond that, so he developed a rational method which through it the human mind can be able to realize the universal, absolute and transcendent concepts and principles. It is possible through this method to realize "the Ideas" itself, Thus this method enables the human mind to acquire the true knowledge, and this method was "The Dialectical Method". It can be said that Plato almost presented this positive aspect of his theory of knowledge in all his dialogues, and at the forefront of those dialogues “The Republic”, “Phaedrus” and “Meno”. (*) إن هذا التمييز بين ( الحقيقة ) و( الظن ) کان بمعنى ما هو الأساس لکلّ الفلسفات اليونانية السابقة، إذ يظهر هذا التمييز بوضوح في احتقار هرقليطس وبارمنيدس لأخطاء العامة. وبالإضافة إلى ذلک نجد أن بارمنيدس قد قسم قصيدته الفلسفية إلى جزئيين: الأول طريق الحقّ، والثاني طريق الظن. وکذلک ميز ديموقريطس بين المعرفة الخالصة والمعرفة الغامضة. ومن هنا کانت هذه النظريات بمثابة المصدر الممهد لنظرية أفلاطون عن المعرفة. Look: Ritchie, David George: Plato, New York, Charles Scribner's Sons, 1902. Chapter: IV, P: 81.
This study aimed at investigating the effectiveness of teaching grammar using (GDS) guided discovery strategy in developing some critical reading skills among second-year preparatory school students. A random sample of 82 students was chosen of the academic year 2014-2015 in Damietta Governorate from Al-Roda Prep School for girls. The students were randomly distributed into two groups; the experimental group which comprised 42 students and the control group which comprised 40 students. A critical reading skills questionnaire was prepared by the researcher to identify the most important skills necessary for the second year prep school students. A critical reading test was designed by the researcher to be used as a test to assess students' progress in critical reading skills. The experiment was implemented in the second term of the academic year 2014-2015. It has lasted for 8 weeks including two sessions for the pre and post tests. The experimental group was taught using guided discovery strategy. On the other hand, students of the control group were taught the same content using the regular way. The data obtained from the study has been analyzed statistically by SPSS program. Research results revealed significant differences between the post-test mean scores of the experimental and control groups in the critical reading skills in favor of the experimental group. It was concluded that the present study provided evidence for the effectiveness of guided discovery strategy in developing students' critical reading skills among second year preparatory school students.