سبرت هذه الدراسة وجهة نظر طلاب السنة التمهيدية في التخصصات العلمية في الجامعة حول أهمية مهارات الکتابة الأکاديمية، فضلا عن قياس مستواهم الفعلي في نفس مهارات الکتابة الأکاديمية. اختار الباحث عينة قوامها 151 طالبا من الذکور؛ نظرا لأن الطلاب في الجامعات السعودية يدرسون بشکل منفصل عن الطالبات. وأعد الباحث استبانة لاستقصاء وجهة نظر عينة البحث في مهارات الکتابة الأکاديمية (مهارات طرح الفکرة، والتنظيم، والأسلوب، واللغة، والتوثيق)، ثم أعد اختبارا لقياس نفس المهارات لدى نفس العينة. وطبقت الاستبانة في بداية الفصل الدراسي ثم تلاها تطبيق الاختبار مباشرة. أشارت النتائج إلى أن عينة الدراسة أکدت على أهمية مهارات التوثيق، وقدمتها على غيرها من مهارات التنظيم وطرح الفکرة والأسلوب، وذلک في مقابل التقليل من أهمية مهارات اللغة بشکل ملحوظ. في حين جاء أداء الطلاب أقل من المتوسط في مهارات الکتابة الأکاديمية المقوسة (مهارات طرح الفکرة، والتنظيم، والأسلوب، واللغة، والتوثيق). وکان أداء الطلاب الأفضل في مهارات التنظيم والأقل في مهارات اللغة. کما أشارت النتائج إلى التناسق بين تدني أهمية مهارات اللغة من وجهة نظر الطلاب مع تدني مستواهم في مهارات اللغة على اختبار مهارات الکتابة الأکاديمية. ولکن من اللافت للنظر تناقض وجهة نظر الطلاب في التأکيد على أهمية مهارات التوثيق مع تدني مستواهم الفعلي في مهارات التوثيق على اختبار مهارات الکتابة الأکاديمية؛ إذ جاءت مهارات التوثيق في المرتبة الرابعة وقبل الأخيرة على الاختبار. قدمت بعض الاقتراحات والتوصيات لبرامج الکتابة الأکاديمية في التعليم العالي.
تحدثت الدراسة في بحثنا عن التفرقة بين الضابط الفقهي والشرط في الفقه من الناحية الأصولية مع التطبيق على أحديهما لبيان الفرق وهو ما جاء على النحو التالي: مفهوم الضوابط الفقهية والشرط، والتفريق بينما. وأنواع الضوابط الفقهية وکذلک أنواع الشروط. وسبب الاختلاف بين الفقهاء حول الضوابط الفقهية وحول الشروط.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التحصيل الدراسي لطالبات مکتب تعليم وسط الرياض من وجهة نظر المعلمات، کما هدفت الدراسة إلى التعرّف على أبرز العوامل المؤثرة على مستوى التحصيل لديهنّ، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، في حين استخدمت الدراسة حزمة التحليل الاحصائي للعوم الاجتماعية ((SPSSلتحليل بيانات الدراسة والتوصّل إلى نتائجها، وقدأظهرت النتائج انّ أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تدنّي مستوى تحصيل الطالبات بشکل عام من وجهة نظر المعلمات أسباب تعود لإهمال الطالبات في المتابعة والتحضير والاستيعاب وغيرها من الأمورـ کما بينت النتائج انّ العوامل المتعلقة بأولياء الأمور ومتابعتهم للطالبات من أهم العوامل التي تؤدي إلى تدني مستوى التحصيل لدى الطالبات، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمّها ضرورة متابعة المدرسة وإدارتها للأدوات التي تحتاجها المعلمات داخل الغرفة الصفيّة والعمل على توفيرها لمساندة المعلمة في تحسين مستوى أداء العمليّة التعليمية، کما أوصت الدراسة المدرسة بالعمل بشکل مستمرّ على تطوير البنية التحتيّة من خلال التواصل الدائم والفعّال مع وزارة التعليم ممثلة بمکاتب التعليم في کافّة المناطق، بالإضافة إلى ضرورة العمل على الخطط العلاجية للطالبات لرفع مستوى التفکير لديهنّ وزيادة الأنشطة التفاعليّة التي تساهم في رفع مستوى التحصيل لديهنّ. This study aimed to identify the level of student achievement from the teacher’s point of view. The study also aimed to identify the most important factors affecting the level of these achievements. The study was based on a questionnaire to collect research data, while used statistical package for social science (SPSS) in order to analysis the research data and come up with its results. The results showed that the level of student achievement in general is low level from teacher’s point of view. The results also showed that the main reasons for the low level of student achievement in general is the neglect of students in the follow-up, preparation, absorption and other matters. The results also showed that the factors related to parents and follow-up of students and bring them out of school hours to attend the reinforcement classes are among the most important factors that lead to low level of achievement among female students.The study recommended that the schools and schools manager should be available the helping tools that teacher need to achieve their goals.As well as, the researcher recommends that the school should be continuously work on the development of infrastructure through continuous and effective communication with the Ministry of Education.
هدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية تدريس وحدة بمنهج التربية الاجتماعية والوطنية قائمة على تقنية الواقع المعزز لتعلم المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، واعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة للبحث مکونة من (41) طالبة من طلاب الصف السادس الابتدائي من مدرستي الفاروق الابتدائية (۲۰) طالبا کمجموعة ضابطة، ومن مدرسة ابن کثير الابتدائية (۲۱) طالبا کمجموعة تجريبية، وتم تعليمهم وحدة "أرض وطني" باستخدام تقنية الواقع المعزز للمجموعة التجريبية، وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة باستخدام تقنية الواقع المعزز، کما أجد اختبار التحصيل لقياس مدى تعلم الطلاب للمفاهيم الجغرافية، وفي الضبط التجريبي تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية (من مجتمع البحث) لقياس ثبات الأداة والاتساق الداخلي وصدق المحتوى ومعاملات التميز والسهولة والصعوبة وزمن الاختبار، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلاب في القياس البعدي للاختبار لصالح المجموعة التجريبية، وبناء على ذلک فقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها العمل على استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس المقررات التعليمية وخصوصا لمنهج الجغرافيا، تدريب المعلمين على استخدام تقنية الواقع المعزز، وتوفير متطلبات استخدام تقنية الواقع المعزز في مدارس التعليم العام ، إضافة إلى توظيف البرمجيات القائمة على تقنية الواقع المعزز بجميع أشکالها في جميع المقررات الدراسية المراحل التعليم العام في مدارس المملکة . Abstract The effectiveness of teaching a unit in the curriculum of social and national education based on the technology of enhanced reality tolearn the geographical concepts of students in the sixth grade By: Ibrahim bin Ahmad al-Maliki Supervision: Prof. Asmaa Zayn Sadiq al-Ahdal This research aimed to identify the effectiveness of teaching a unit of social and citizenship education curriculum to students at the elementary sixth grade by using augmented reality technology. The researcher relied on semi-experimental methods. The sample of the research was 41 students from sixth-grade students, divided into two groups the experimental group includes (21) students they were taught the "my national land" unit by using the augmented reality technology, while the control group includes (20) students were taught the "my national land" unit by using the traditional method. The researcher prepared the "Teacher's Guide " manual to (my national land) unit of sixth grade social and citizenship curriculum education by using augmented reality technology, prepared achievement test to measure the student learning of geographical concepts, to control the experiment a sample exploration was conducted (from the research population) to measure the tool stability, internal consistency, content validation, efficiency, ease, difficulty and test time. The research found that there is a statistically significant difference between the means of the student's scores in the post-test in favor of the experimental group. The researcher recommended that there is a need to use of augmented reality technology in teaching the educational courses, especially the geography curriculum, Training teachers to use the augmented reality technology, provide the schools by the requirements to use the augmented reality technology in every education stages, in addition, to employing the software which based on the augmented reality technology in every curriculum of the general education stages in the Kingdom schools.
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة توافر کفايات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الدراسة على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية، وتکون مجتمع الدراسة من (307) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود، وتم اختيار(45) عضو هيئة تدريس أي ما نسبته (15%) کعينة للبحث وقد تم اختيارهم عن طريق العينة الطبقية العشوائية، وطورت الباحثة استبانة اشتملت على أربعة أبعاد لکفايات التعليم الالکتروني، وأظهرت نتائج البحث توافر کفايات التعليم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بدرجة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.71) وجاء مجال الشبکة والانترنت في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.94) يليه مجال تصميم المقررات بمتوسط حسابي بلغ (3.93) يليه مجال المعرفي لثقافة التعليم الالکتروني بمتوسط حسابي بلغ (3.69) وجاء في المرتبة الأخيرة مجال إدارة المحتوى الالکتروني بمتوسط حسابي بلغ (3.30). وأوصت الباحثة بالعمل على تهيئة وتنمية أعضاء هيئة التدريس لتقبل ثقافة التعليم الإلکتروني من أجل تکوين اتجاهات إيجابية نحو نمط التعليم الالکتروني، وعمل مسابقات تشجيعية بين الکليات، وتقديم الحوافز التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس وتقديم البرامج التدريبية الکافية لتنمية أعضاء هيئة، وإجراء دراسات ميدانية في کفايات التعليم الإلکتروني تختبر متغيرات (الجنس، والرتبة العلمية، ونوع الکلية) على مختلف أنواع کليات الجامعة بهدف رصد نقاط القوة والضعف لدى أعضاء هيئة التدريس، وتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لهم لتنميتها، وإجراء البحوث التجريبية، وشبه التجريبية على طلبة الجامعة من أجل قياس أثر التعليم الإلکتروني وفاعليتها في تطوير اتجاهات الطلبة.
مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن. من إعداد الباحثة/ نجلاء أحمد شعبان مبارک.تهدف هذه الدراسة إلى: إعداد أداة سيکومترية مقننة لقياس الذکاء الوجداني لدي عينة من کبار السن,والتأکد من کفاءة تلک الأداة سيکومتريا من خلال القيام بتقنينها ,وتتضح مشکلة الدراسة من خلال إبراز الحاجة إلي وجود مقياس مقنن للذکاء الوجداني لدي کبار السن ؛خاصة وأن معظم المقاييس التي صممت اعتمدت علي بيانات معيارية من جمهور الطلاب المراهقين أو الأطفال,مما يجعل مثل هذه المقاييس غير ملائم لکبار السن من المسنين,تتکون عينة الدراسة من (40) من کبار السن نزلاء دور رعاية المسنين بمحافظة القاهرة, ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (60: 65) سنة.بعد أن تمت إجراءات إعداد وتصميم مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن,أخضعت الأداة لدراسة متأنية للتحقق من صلاحيتها السيکومترية وبخاصة صدقها وثباتها ,وقد أظهرت نتائج الصدق والثبات أن جميع قيم المعاملات دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، مما يجعلنا نثق في صدق وثبات المقياس. Abstract Emotional Intelligence Scale Among Sample Of Advanced Years. Prepared By / Nglaa Ahmed Shabaan Mubarak .The Study Aims To Constructing Emotional Intelligence Scale Among Sample Of Advanced Years .The Study Sample Consisted Of (40) Advanced Years, Whose Age Span In( 60-65)Years Old. The Results Showed That The Scale Which Was Used In This Study Have High Degree From Validity And Reliability. Key words: 1- Emotional Intelligence. 2- Advanced Years.
مما لاشک فيه أن واقع التدريب أثناء الخدمة يستحق اهتماماً کبيراً ؛ لکونه من المسئوليات الضرورية بالنسبة للإدارى والتربوى ؛ کي يواکب التطور الاجتماعي والتکنولوجى؛ بغرض تحسين وتطوير مستوى الأداء المهنى ، والاستفادة من جميع الطاقات والإمکانات المتاحة ، فالتدريب أثناء الخدمة يعتبر أحد العناصر الرئيسة لتحديث المهارات والمعارف وتعديل الاتجاهات اللازمة لأداء العمل بکفاءة عالية فهو حجر الزاوية وجزء هام لا يتجزأ عن أي عملية إنمائية ؛ لمساهمته فى تطوير العاملين بمختلف المؤسسات والميادين .