هدفت الدراسة إلى الوقوف على النمط القيادي للقيادات التربوية في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية ، وتعرف مستوى الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية ، وتحديد العلاقة بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ألارتباطي لمناسبته لموضوع وأهداف الدراسة ، وقام الباحث ببناء استبانه مکونة من محورين ( الأنماط القيادية – الاحتراق الوظيفي ) ، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة مکونة من ( 212) من معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى ان النمط القيادي العام الذي يستخدمه القادة التربويين في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية کان النمط الديمقراطي تلاه النمط الاتوقراطي ، ثم النمط التسيبي . کان مستوى توافر الاحتراق الوظيفي لدى معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية بمستوى ( متوسط ) ، کما کانت هناک علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية والاحتراق الوظيفي ، حثت کانت العلاقة سلبية مع نمط القيادة الديمقراطي ، وايجابية مع نمط العلاقة الاتوقراطي والتسيبي .
هدف هذا البحث إلي تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب کلية التربية شعبة التاريخ من العام الدراسي 2017/ 2018 م، وذلک من خلال استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس بعض موضوعات مقرر تاريخ مصر الاسلامي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات تتمثل في دليل المعلم الإرشادي للتدريس باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية، واختبار التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي. وتکونت عينة البحث من (32) طالب من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، ودرست باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE)، وتم استخدام منهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف البحث. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل واختبار مهارات التفکير المستقبلي. کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستخدام الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس تاريخ مصر الاسلامي وتنمية التحصيل والتفکير المستقبلي لدى الطلاب مجموعة البحث، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: الاهتمام بتدريب المعلمين على کيفية تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طلابهم، وعقد دورات مستمرة للمعلمين لتدريبهم على کيفية توظيف إستراتيجية الأبعاد السداسية في التعليم والتعلم وتوضيح دورها في تنمية التفکير المستقبلي لدى الطلاب. کما قدم البحث عددًا من البحوث المستقبلية المقترحة التي ترتبط بتوظيف استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE)، والتحصيل والتفکير المستقبلي في تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى تمکن تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الحکومية بدولة قطر من مهارات القراءة الأساسية – وتضمنت العينة ثلاث مدارس في دولة قطر ، بواقع تسع تلاميذ من کل مدرسة ، لتکون العينة سبعة وعشرين تلميذا . وتضمنت الدراسة قائمة بمهارات القراءة الأساسية في الصفوف الثلاثة الأولى ، بشکل متدرج ، موزعة على الصفوف الثلاثة ، ثم عولجت هذه القائمة بشکلها المتدرج في تصميم ثلاثة اختبارات قرائية تحدد مستوى التلاميذ في مهارات القراءة الأساسية في ضوء محک التمکن ، والذي حددته الأدبيات بنسبة 80% من مهارات القراءة في کل اختبار على حدة . وقد أظهرت النتائج تدني مستوى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في التمکن من مهارات القراءة الأساسية ؛ حيث أشارت النتائج إلى وجود صعوبات قرائية متعددة لدى التلاميذ في مهارات التعرف والنطق والفهم السطحي لبعض النصوص البسيطة ؛ ومن ثم افتقار التلاميذ في الصفوف جمعيا إلى مستوى التمکن المطلوب وهو 80% . کما خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات الخاصة بوضع بعض البرامج العلاجية التي ترکز على علاج صعوبات تعلم القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى واختيار الأساليب التي من شأنها مساعدة التلاميذ على التمکن من مهارات القراءة. کما اقترحت الدراسة عددا من المشروعات البحثية المتعلقة بميدان الدراسة .
يتکون مجتمع الدراسة من جميع دارسي الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض ، واختار الباحث بالطريقة القصدية مدرسة االنسيم الليلية لتمثل عينة الدراسة حيث تحتوي تلک المدرسة على فصلين للصف الأول المتوسط الليلي تم اختيار أحدهم کمجموعة تجريبية وعددهم30 دارساً (الصف الأول المتوسط /1 ) والفصل الثاني کمجموعة ضابطة وعددهم 30 دارساً ( الصف الأول المتوسط /2 ) ، کما قام الباحث بإعداد مجموعة من خرائط المفاهيم المتعلقة بالموضوع الدراسي المختار(وحدة الضمير)والتي استخدمت في التدريس للمجموعة التجريبية فقط ،بينما تم اختيار الطريقة التقليدية (الاستقرائية) لتدريس المجموعة الضابطة، وتم إعداد اختبار تحصيلي لقياس أثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية للصف الأول المتوسط الليلي ، وتم قياس صدق ذلک الاختبار التحصيلي وثباته للتأکد من مناسبته للتطبيق ، وتم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول 1432 هـ ، 1433 هـ مستخدما المنهج الشبة التجريبي . تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية لدارسي الصف الأول المتوسط الليلي . وتتحدد مشکلة الدراسة في التعرف على أثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية لدارسي الصف الأول المتوسط الليلي . وسعى الباحث للتعرف على ذلک الأثر من خلال الإجابة على السؤال التالي : ما أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس القواعد النحوية على تحصيل دارسي الصف الأول المتوسط بمدارس تعليم الکبار ؟ وللإجابة على سؤال الدراسة تم اختبار صحة الفرض الصفري التالي : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات دارسي المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات دارسي المجموعة الضابطة في التحصيل البعدي .
على الرغم من الأهمية الکبيرة التي تکتسبها إدارة المعرفة في مختلف منظمات الأعمال؛ إلا أنَّ البحوث المرتبطة بهذا المجال ما زالت تُعتبر قليلة في المکتبة العربية. استجابة لذلک؛ هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم تقييم إدارة المعرفة وأهميته، وتحديد الوقت المناسب لعملية التقييم، بالإضافة إلى التعرف على تأثير تقييم إدارة المعرفة على الحلول التي تقدمها وعلى الأفراد والمنتجات والمنظمات. کما رکزت على مناهج وأساليب تقييم إدارة المعرفة. ولتحقيق الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق غايات الدراسة بالشکل الأمثل وبالرجوع إلى کافة الوثائق والمصادر المتعلقة بموضوع الدراسة من أبحاث سابقة وکتب ومراجع. توصل البحث إلى أنَّ تقييم إدارة المعرفة تُعبِّر عن الجهود التي يتم بذلها من قبل المنظمة من أجل تعزيز رأس مال المنظمة، وتعزيز قدرتها التنافسية على مستوى مختلف المنظمات، کما أنها تُشير إلى تقييم إدارة المعرفة المؤسسية ومدى قدرتها على تطبيق البرامج بفعالية عالية. کما أکَّدت نتائج البحث کذلک على أنَّ تقييم إدارة المعرفة يحتاج إلى تضافر جهود الأفراد المسؤولين داخل المنظمة والجهات الخارجية ذات العلاقة من أجل الوصول إلى نتائج دقيقة وفعالة. وتوصل البحث إلى أنَّ طبيعة تقييم إدارة المعرفة قد تتم بصورة نوعية (حيث ترتکز هذه الطريقة على اللغة والنصوص) أو بصورة کمية ( بالترکيز على الأرقام) بحيث أنَّ اختيار الطريقة يعتمد على الأهداف المراد تحقيقها منها. وفيما يتعلق بنماذج وأساليب إدارة المعرفة؛ فقد بينت نتائج البحث تعدد الطرق المستخدمة لتقييم إدارة المعرفة وتنوعها، فمنها: المقارنة المرجعية، ونموذج بطاقات الأداء المتوازن، ونموذج مراقبة الأصول المعنوية، ونموذج قياس ملاحة سکانديا، وغيرها. وأوصى الباحث بتشجيع المنظمات على تطبيق تقييم إدارة المعرفة لأهميتها الکبيرة على مستوى المنظمة والأفراد، وتصميم الدورات التدريبية التي من شأنها أن تُعزز معرفة المسؤولين في المنظمة بأساليب ونماذج تقييم إدارة المعرفة وأهميتها وضرورة تطبيقها.
أثر اختلاف أسلوب الانتقال (التفريغ اللوني-قطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في تحصيل المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. الکلمات المفتاحية: برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية، أسلوب الانتقال، التفريغ اللوني، القطع، تحصيل المفاهيم العلمية. هدف البحث الکشف عن أثر اختلاف أسلوب الانتقال ( التفريغ اللوني Chroma-Key مقابل استخدام القطع Cut ) في تصميم تتابعات الفيديو الرقمية على تحصيل المفاهيم العلمية في منهج العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة. من خلال الإجابة على التساؤل التالي: ما أثر اختلاف أسلوب الانتقال (التفريغ اللوني / الکروما -القطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في تحصيل المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم تصميم برمجيتين تعليميتين الأولى تعرض المحتوى العلمي باستخدام التفريغ اللوني والثانية تعرض المحتوى العلمي باستخدام القطع ، وقد تم اختيار عينة عددها (34) طالباً من طلاب مدرسة الصف الأول المتوسط مدرسة الامام أبي حنيفة بالقحمان بمحافظة القنفذة في الفصل الدراسي الثاني للعام 1437هـ، مقسمةً إلى مجموعتين، مجموعة أولى مکونة من (17) طالب تستعرض أسلوب الانتقال ( التفريغ اللوني/ الکروما) في تتابعات الفيديو الرقمي ومجموعة ثانية مکونة من (17) طالب تستعرض أسلوب الانتقال ( القطع) في تتابعات الفيديو الرقمي. وقد تم تطبيق أداة البحث (الاختبار التحصيلي) للمجموعتين التجريبيتين بعد التأکد من صدق وثبات أدوات البحث. وقد توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي ترجع إلى الأثر الأساسي اختلاف اسلوب الانتقال. المستخدم في برامج الحاسوب التعليمية القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية. وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصى الباحث بتوظيف أساليب الانتقال (التفريغ اللوني/الکروما، القطع) في برامج الحاسوب القائمة على تتابعات الفيديو الرقمية في التعليم، والاستفادة منها في تمديد الزمن المخصص للتعليم والتعلم قبل وبعد المواقف التعليمية المختلفة، کما أن للمصمم التعليمي الخيار في استخدام أحدهما فلکل واحد مميزات فالقطع أقل في التکلفة وأوفر في الوقت والجهد ولا يستلزم توفير تجهيزات عدا الکاميرا والاضاءة.
This article examines the dynamics of silence in an online WhatsApp community. I analyse the written text of an incident of exchanged messages amongst my departmental members in a Kuwaiti higher education college. I tell a story of an old-timer who remained silent during the incident and throughout the year. Based on a feminist research approach and Fivush’s (2010) framework on silence, I show how place, power and voice interconnect in a dynamic way. I also discuss how silence can be used as a tactful strategy and a resistance tool. In this respect silence is powerful and voice is powerless.