مقدمة العدد 201 يوليو
مقدمة الجزء الأول يوليو
الفهرس
author
text
article
2018
ara
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
1
352
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102248_fa039772852ce527bf1baf543698156d.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102248
قلق المستقبل المهني وعلاقته بفاعلية الذات الأکاديمية والدافع للإنجاز الأکاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى
هشام محمد إبراهيم - محمد معيض الوذيناني
مخيمر
أستاذ الصحة النفسية المشارک أستاذ الإدارة التربوية المشارک
کلية التربية – جامعة أم القري کلية التربية – جامعة أم القرى
author
text
article
2018
ara
استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل المهني وکل من فاعلية الذات الأکاديمية والدافع للإنجاز الأکاديمي والفروق بين طلاب الجامعة وفقاً لمتغير التخصص الدراسي ، وقد تکونت عينة الدراسة من (300) طالب من طلاب جامعة أم القري بمتوسط عمره قدره (19.50) وبانحراف معياري (1.63). طبق عليهم مقياس قلق المستقبل المهني، ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية ومقياس الدافع للإنجاز الأکاديمي من إعداد الباحث الرئيس وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود ارتباط سالب دال إحصائياً بين درجات الطلاب على مقياس قلق المستقبل المهني بأبعاده المختلفة (قلق الحصول على وظيفة بعد التخرج، القلق السلبي تجاه المستقبل المهني، فقدان قيم الاجتهاد والمثابرة، وانخفاض مستوى الدخل والمکانة لمهنة المستقبل، والدرجة الکلية) ودرجاتهم على کل من مقياس فاعلية الذات الأکاديمية والدافع للإنجاز الأکاديمي بأبعاده المختلفة (الرغبة في التفوق والتميز، الطموح، المثابرة، التغلب على العوائق والصعوبات، الدرجة الکلية)، بينما وجد ارتباط موجب ودال إحصائياً بين درجات الطلاب على بعد القلق الإيجابي تجاه المستقبل المهني ودرجاتهم علي کل من مقياس فاعلية الذات الأکاديمية والدافع للإنجاز الأکاديمي بأبعاده المختلفة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد قلق المستقبل المهني ودرجته الکلية بين طلاب التخصصات الإنسانية وطلاب التخصصات العلمية وکانت هذه الفروق في اتجاه طلاب التخصصات الإنسانية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الأکاديمية بين طلاب التخصصات الإنسانية وطلاب التخصصات العلمية .
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافع للإنجاز الأکاديمي بين طلاب التخصصات الإنسانية وطلاب التخصصات العلمية
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد قلق المستقبل المهني ودرجته الکلية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات الأکاديمية وکانت هذه الفروق في اتجاه منخفضي فاعلية الذات الأکاديمية
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد قلق المستقبل المهني ودرجته الکلية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي الدافع للإنجاز الأکاديمي وکانت هذه الفروق في اتجاه منخفضي الدافع للإنجاز الأکاديمي.
وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث بعض التوصيات والتطبيقات التربوية التي يمکن أن تسهم في خفض قلق المستقبل المهني وتنمية فاعلية الذات الأکاديمية و الدافع للإنجاز الأکاديمي لدى طلاب الجامعة.
Vocational future Anxiety and its Relationship with Academic Self – Efficacy and Academic Achievement Motive among umm Al-Qura university students
Hesham Mohamed Mokhamer umm Al-Qura University
Abstract
This study aims at exploring the relationship between the vocational future Anxiety with the Academic Self – Efficacy and academic achievement motive for umm AL-QURA university students and explore if there are a difference between university students according to major variable.
le and female students (M = 19.5 , Sd = 1.63) from umm AL-QURA university. The researcher has prepared the scale of vocational future Anxiety and the scale Academic Self – Efficacy and the scale Academic achievement and has applied these scales on the sample of his study.
Results:
- There are a negative statistical significant correlation between students marks on vocational future Anxiety scale in all dimensions and there marks on academic Self – Efficacy and academic Achievement motive scale in all dimensions and there are a positive statistical significant correlation between students marks on dimension positive Anxiety toward vocational future and there marks on academic Self-Efficacy and academic achievement motive scale in all dimensions.
- There are a difference on vocational future Anxiety between university students according to major variable.
- There are no difference on Academic Self – Efficacy and Academic Achievement Motive among students according to major variable .
- There are a difference on vocational future Anxiety between university students high and low Academic Self – Efficacy and academic achievement
motive Favor for low Academic Self – Efficacy and academic achievement.
According to the results of this study. The researcher has presented some suggestions and educational applications that may help in reducing vocational future Anxiety and increasing Self – Efficacy and academic achievement of university students.
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
15
39
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102249_8bd3932951742e6a0ba1ea2d3db2b9a3.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102249
جملتا الاستفهام والنداء في کتاب الأربعين النووية دراســة وصـــفية تحـــليلية إحـــصائية
درويش عبد القادر سماح- محمد محب عبدة
الکجک
author
text
article
2018
ara
ماذا يعني مفهوم الجملة عند النحاة ؟ .
تعددت دلالات هذا المصطلح عند النحاة وتنوعت بين دلالته على الترکيب المفيد، والترکيب الذي يتضمن إسنادا، فمن النحويين من ذهب إلى الاتجاهين، ومنهم من حاول الجمع بينهما.
فالاتجاه الأول يمثله أبو الفتح عثمان بن جني (ت سنة 392هـ) بقوله : (أما الکلام فکل لفظ مستقل بنفسه، مفيد لمعناه، وهو الذي يسميه النحويون (الجمل)، نحو: زيد أخوک، وقام محمد، وفي الدار أبوک، وصه، ومه )([1]) ، فقوله السابق يمثل مفهوم الجملة عن طريق المقابلة والموازنة بينها وبين عدد من المصطلحات الأخر، (کالکلام، والقول)، فيرى أن محورها الفائدة بغض النظر عن توافر عناصر الإسناد بها .
أما الاتجاه الثاني فيمثله أبو الحسن علي بن عيسى بن علي بن عبد الله الرماني (ت سنة 384هـ) ([2]) فهو يربط مفهوم الجملة بالإسناد سواء أفاد فائدة تامة أو لم يفدها، حيث يقول : إن الجملة هي المبينة من موضوع ومحمول للفائدة، وهو يقرر أن الجملة تقتضي ترکيبا يستلزم عنصرين: الموضوع، أي المحکوم عليه والمتحَدَّث عنه.
1- الخصائص لأبي الفتح عثمان بن جني، بتحقيق محمد علي النجار، طبعة المکتبة العلمية(1/17).
2-وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لأبي العباس شمس الدين أحمد بن أبي بکر بن خلکان(3/199)، تحقيق إحسان عباس، طبعة دار صادر ببيروت.
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
41
65
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102251_c4443d524664f350132797437f799945.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102251
تحديد درجة ممارسة معلمات اللغة العربية لمهارات الأداء التدريسي اللازمة لتدريسها بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت
عبير عباس يوسف
الحداد
الکويت
author
text
article
2018
ara
تحديد درجة ممارسة معلمات اللغة العربية لمهارات الأداء التدريسي اللازمة لتدريسها بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت.
هدف هذا البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمات اللغة العربية لمهارات الأداء التدريسي اللازمة لتدريسها بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت، کذلک تحديد درجة ممارسة معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية لمهارات( التخطيط- التنفيذ – التقويم )، وتمثلت عينة البحث في (عدد من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، کما استخدم البحث بطاقة ملاحظة مهارات الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية لتحديد درجة ممارسة المعلمات لمهارات الأداء التدريسى.
وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
- تم تحديد درجة ممارسة معلمات اللغة العربية لمهارات الأداء التدريسي اللازمة لتدريسها بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت فى جانب التخطيط حيث تراوحت بين ضعيف جداً إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة (1.33 )، ومتوسط إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة عليها (2.93 ).
- تم تحديد درجة ممارسة معلمات اللغة العربية لمهارات الأداء التدريسي اللازمة لتدريسها بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت فى جانب التنفيذ حيث تراوحت بين ضعيف جداً ، إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة عليها (1.67 ) ، ومتوسط إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة عليها (2.75 ).
- تم تحديد درجة ممارسة معلمات اللغة العربية لمهارات الأداء التدريسي اللازمة لتدريسها بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت فى جانب التقويم حيث تراوحت بين ضعيف إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة عليها (2.38) ، ومتوسط إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة عليها (2.95)
The Research Abstract
The Research Title: Determination degree of Arabic teachers' performance of the teaching performance skills required for teaching in the secondary stage in the State of Kuwait.
This research aimed at determining the degree of Arabic teachers' performance of the teaching performance skills required for teaching in the secondary stage in the State of Kuwait. As well as determining the degree of Arabic language teachers' skills in the secondary stage of the skills of planning, administrative, assessments.
The research sample: It included" a number of Arabic teachers' in the secondary stage". The research was used in the descriptive approach scanning, and Observation card for teaching performance skills of Arabic secondary school teachers to determine the degree of female teachers' practice of teaching performance skills.
Results: The results of this research showed a number of results, the most important of which are:
- Determining the degree of Arabic teachers' performance of the teaching performance skills required for teaching in the secondary stage in the State of Kuwait. Of the skills of planning, ranging from very weak, with the mean of the responses of the sample members (1.33), and the average since responses of the sample (2.93).
- Determining the degree of Arabic teachers' performance of the teaching performance skills required for teaching in the secondary stage in the State of Kuwait. Of the skills of administrative, ranging from very weak, with the mean of the responses of the sample members (1.67), and the average since responses of the sample (2.75).
- Determining the degree of Arabic teachers' performance of the teaching performance skills required for teaching in the secondary stage in the State of Kuwait. Of the skills of assessments, ranging from very weak, with the mean of the responses of the sample members (2.38), and the average since responses of the sample (2.95).
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
67
108
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102252_dab7588c48b864a6c567bf980ab04efa.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102252
الجهود التنصيرية في دول الخليج العربي وطرق مواجهتها
منال بنت محمد عمر
طه
author
text
article
2018
ara
وفي ضوء ما سبق تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما الجهود التنصيرية في دول الخليج العربي؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
ما الجهود التنصيرية المبذولة من خلال الإرسالية الأمريکية؟
ما الجهود التنصيرية المبذولة من خلال التربية والتعليم؟
ما الجهود التنصيرية المبذولة من خلال التطبيب؟
ما الجهود التنصيرية المبذولة من خلال الأنشطة النسائية في المجتمع؟
ما الجهود التنصيرية المبذولة من خلال الإعلام؟
ما الجهود التنصيرية المبذولة من خلال الکنائس؟
ما التصور المقترح لمواجهة هذه الجهود في دول الخليج العربي؟
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
109
134
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102253_c5be62d0af297d522b6112f9f2bde4f7.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102253
فعالية برنامج مقترح لتنمية الوعى الصوتى لدى تلميذات الصف الأول الابتدائى بالمملکة العربية السعودية
ريحـاب محمـد العـبد
مصطفى
مدرس المناهـج وطـرق تدريـس اللغة العربية والدراسات الإسلامية
کلـية التربيـة بالعريـش – جامعة العريش
أستاذ مساعد بکلية العلوم والآداب بالبکيرية – جامعة القصيم
author
text
article
2018
ara
تعتبر اللغة وسيلة أساسية للتواصل الإنسانى للتعبير عن الذات وفهم الآخرين ؛ کما أنها وسيلة مهمة من وسائل النمو العقلى والمعرفى والانفعالى ؛ فاللغة نظام من الرموز يمثل المعانى المختلفة والتى تسير وفق قواعد محددة , وهى جزء من السلوک الإنسانى حيث تتخلل أفکارنا وتستخدم فى علاقاتنا مع الآخرين ؛ فجميع المعرفة الإنسانية مخزونة وتنتقل بواسطة اللغة .
إن ما يحدث من إکتساب وتعلم اللغة أثناء تطور الطفل من أکثر علامات الذکاء الإنسانى ليس فقط لأن استخدام اللغة يمثل أحد الخصائص الإنسانية , ولکن لأنه يخدم کعنصر أساسى فى جميع مراحل الإنجاز التعليمى , حيث تمثل القدرة على إکتساب واستخدام اللغة واحدة من أکثر الملامح المميزة للإنسان فبدون اللغة سوف يکون فهم المعانى المتبادلة والقيم والتقاليد مستحيلًا .
فالأطفال يتعلمون اللغة من بيئتهم بالاستماع لمن حولهم , ثم يتمرنوا على ما استمعوا له ، وعادة ما تکون بداية تعلم اللغة من خلال مقدرتهم على نطق کلمة أو کلمتين بصورة واضحة وکافية لمعرفة معناها من قبل الوالدين ؛ کما أن بإمکانهم أن ينفذوا طلبات بسيطة وأن يستجيبوا لبعض الأسئلة , وعادة ما تنمو لدى الأطفال المهارات اللغوية وتستمر فى مرحلة الروضة ، وبهذه الفترة يتمکن الطفل من إخبارنا بقصة ذات تسلسل منطقى ، وفى حالات أفضل يتمکن من العد ومعرفة الحروف , واللغة بالنسبة للطفل فى هذه الفترة مکونة من الاستماع والتحدث .
وعندما يدخل الطفل المدرسة تزداد خبرته اللغوية لتشمل القراءة والکتابة حيث يصبح الطفل قادرًا على جمع الکلمات فى عبارات ذات معنى ، وکلما تقدم الطفل خلال المراحل المبکرة من التعليم فإنه يکتسب الکفاءة اللغوية إذا قام بتطوير لغته الداخلية Indicative Language)) ولغته الاستقبالية (Receptive Language) وکذلک لغته التعبيرية Expressive Language)). (لينا عمر, 2009, ص 32)
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
135
206
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102254_6328384a4cde1bbe1595a6f615a137c0.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102254
واقع التربية العملية في کلية التربية الأساسية في الکويت من وجهة نظر الطالب المعلم
عبدالعزيز سليمان
الدهيم
أستاذ مساعد في کلية التربية الأساسية الکويت
author
text
article
2018
ara
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على ما واقع التربية العملية في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت من وجهة نظر طلابها، والتعرف على الفروق الإحصائية بين عينة الدراسة حول واقع التربية العملية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (67) طالبا و (98) طالبة من طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت طبق عليهم استبانة تتکون من (75) عبارة موزعة على خمسة محاور. وأظهرت نتائج الدراسة أن المعلم المتعاون يتعامل مع الطلبة المعلمين بموده واحترام، يبين المشرف الأکاديمي للطلبة المعلمين خلال زيارته الطرق المناسبة لإداره الصف، يستقبل مدير المدرسة الطلبة المعلمين ويقدم لهم التسهيلات الإدارية اللازمة لنجاح التدريب الميداني، التربية العملية زادت من فهم الطلبة المعلمين لمهنة التعليم بشکل عام. وفيما يتعلق بالفروق الإحصائية حول واقع التربية العملية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة أحصائيا بين أراء الطلبة المعلمين حول فعالية المعلم المتعاون ومدير المدرسة والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم تعزى لمتغير الجنس، بينما لا توجد فروق حول فعالية المشرف الأکاديمي والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق حول فعالية المشرف الأکاديمي ومدير المدرسة تعزى لمتغير التخصص، بينما لا توجد فروق حول فعالية المعلم المتعاون والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير التخصص. لا توجد فروق حول فعالية المعلم المتعاون وفعالية المشرف الأکاديمي وفعالية مدير المدرسة والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية. توجد فروق حول فعالية الإارة المدرسية والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير المعدل التراکمي، بينما لا توجد فروق حول فعالية المعلم المتعاون وفعالية المشرف الأکاديمي والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم تعزى لمتغير المعدل التراکمي.
Abstract:
The current study aimed to identify the reality of practical education in Basic Education College in the State of Kuwait from the point of view of student / teacher and to identify the statistical differences between the study samples on the reality of practical education. The study followed the descriptive approach. The sample consisted of (67) male students and (98) female students from the Basic Education College in the State of Kuwait، they were subjected to a questionnaire consisted of (75) phrases distributed over five axes. The study results showed that the collaborating teacher deals with the student teachers friendly and with respect. The academic supervisor shows the student teachers during his visit the appropriate ways to manage the class and the principal of the school receives the student teachers and provides them with the necessary administrative facilities to make their field training successful. The practical education has increased the understanding of student teachers to the teaching profession in general.With regard to the statistical differences on the reality of practical education، the study reached the following
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
207
273
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102255_5de1b914e0c2d2285e16ba219e82a1ee.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102255
برنامج قائم علي التعلم المستند إلي الدماغ في تدريس الرياضيات لتنمية حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
يسري أحمد على
محمد
کلية التربية جامعة عين شمس
author
text
article
2018
ara
يشهد العالم منذ فترة طويلة نسبيًا ثورة هائلة في مجال المعرفة وتکنولوجيا الاتصال والمعلومات لم يسبق لها مثيل مما جعل العالم أشبه بالقرية الصغيرة وأصبح في متناول الفرد الحصول على المعرفة بسهولة وطرق متعددة مما أدى إلى تطور المعلومات وتلاحقها وتراکمها وهذا يتطلب من التعليم والباحثين في مجال التربية مواکبة هذه التغيرات وتوظيف هذه المعلومات في مجالات الحياة المختلفة وإعداد جيل قادر على حل المشکلات واتخاذ القرارات والتعامل مع ما يفرضه هذا التقدم من مشکلات وتحديات, والتربية بمؤسساتها التعليمية وما تقدمه من مناهج مختلفة مسئولة عن إعداد هذا الجيل.
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
275
298
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102256_76162f5b9de8bf58ff57ebd7aef6de18.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102256
معوقات التنمية المهنية لمشرفات رياض الأطفال في مصر
رنا محمد السعيد
حةاتر
کلية التربية - دمياط
author
text
article
2018
ara
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
299
320
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102257_3460e013f4da8bc3570d84bd29af10ea.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102257
التصوير بالحقيقة تعريفه ومقامات وروده في القرآن الکريم
نورة بنت جايز
الشريف
author
text
article
2018
ara
مجلة القراءة والمعرفة
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
2535-2113
18
v.
الجزء الأول 201 یولیو
no.
2018
321
352
https://mrk.journals.ekb.eg/article_102258_b1dc0a94b89f638300cf949010d0a6b0.pdf
dx.doi.org/10.21608/mrk.2018.102258