فاعلية الهولوجرام في تنمية التحصيل في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الكويت .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيسة قسم العلوم في مدرسة سعدي بنت عوف متوسطة بنات منطقة العاصمة التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف فاعلية  الهولوجرام في تنمية  التحصيل  في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة  في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة أعتمد المنهج شبه التجريبي، و أعد اختبار للوحدة المقترحة  وتكون من (20) فقرة، وجرى  التأكد من صدقه وثباته ، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة الصف السادس  للعام الدراسي2023/2024 الفصل الدراسي الأول، توزعت أفراد الدراسة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية تكونت من (30) طالبا وطالبة تعلمت بإستخدام تقنية الهولوجرام، والضابطة وتكونت من (30) طالبا وطالبة تعلمت بالطريقة الاعتيادية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05= α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء على الاختبار ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت بتقنية الهولوجرام، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتوظيف تقنية الهولوجرام في تدريس مادة العلوم بشكل خاص وللمقررات الاخرى لجعل التعلم أكثر تشويقاً و تفاعلية، ولزيادة الكسب المعرفي وتحسين التحصيل لدى الطلبة في التعلم وكذلك اتاحة الفرصة امام المعلم للتنويع في أساليب التعلم والتقييم.

الكلمات الرئيسية