تصميم بيئة تعلم قائمة علي المحاكاة الرقمية وفاعليتها علي تنمية بعض مهارات القصة القصيرة الإلكترونية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائي إعلام بمدرسة عمر الفاروق الرسمية للغات بالزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية بيئة التعلم القائمة على المحاكة الرقمية فى تنمية مهارات القصة القصيرة الإلكترونيه لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وكانت عينة البحث (30) تلاميذ من مدرسة عمر الفاروق للغات، وقد تبنى الباحث المنهج التجريبى ذو التصميم شبة التجريبى القائم على مجموعتين واحدة تجريبية والأخري ضابطة ، وقام بالتطبيق  القبلى والبعدى لأدوات البحث المتمثلة فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة الذى أعدهما الباحث، وتوصلت النتائج إلى فاعلية بيئة التعلم القائمة على المحاكة الرقمية فى تنمية الجوانب المعرفية والآدائية لمهارات القصة القصيرة الإلكترونيه لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .
استهدف البحث الحالي الي الكشف عن فاعلية بيئة تعلم قائمة علي المحاكاة في تنمية بعض مهارات القصة القصيرة الالكترونية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية .
تم التوصل إلي مشكلة البحث من خلال مايلي : عمل الباحث كأخصائي إعلام في المدرسة والتواصل المستمر مع التلاميذ عن طريق التعامل المباشر معهم ، وقد لمس الباحث انخفاضاً كبيرا لمستوي التلاميذ لبعض مهارات القصة القصيرة الالكترونية ومن خلال النشرة واللائحة التنفيذية لجميع مسابقات الصحافة  للعام الدراسي 2021/2022 المرسلة من وزارة التربية والتعليم إلى المديريات والإدارات التعليمية لابد أن يشترك التلاميذ فى مسابقات عديدة طوال العام منها عمل مجلات حائط و مجلات ربع ساعة ومجلات طائرة ومقالات وحديث وقصة قصيرة وأيضاً عمل صحف مدرسية إلكترونية ومن خلال الفقرة الأولي في اللائحة التنفيذية أن المشاركة في المسابقات أمر ملزم لجميع المديريات والإدارات التعليمية .
ورغبة فى تحديد أكثر للمشكلة أجرى الباحث دراسة استكشافية على عينة مكونة من (20) تلميذ فى الصف الاول الاعدادي بمدرسة عمرو الفاروق الرسمية للغات فى الفصل الأول للعام 2021 /2022، للتعرف على مدى تمكن التلاميذ من استخدام التكنولوجيا فى  كتابة بعض مهارات  القصة القصيرة الإلكترونية  .
توصل الباحث الي نتيجة وهي أن التلاميذ في هذه المرحلة لديهم ضعف في مهارات القصة القصيرة الالكترونية .

الكلمات الرئيسية