فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام مدخل التعلم بالسياق لتنمية التفكير التصميمي لدى طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول أ الفيزياء بالأزهر الشريف

المستخلص

      هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية مدخل التعلم بالسياق في تنمية مهارات التفكير التصميمي ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار التفكير التصميمي، وتطبيقها على عينة مكونة من(60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهدين تابعين لإدارة غرب الزقازيق الأزهرية بمحافظة الشرقية، حيث تم تقسيمهن الى(30) طالبة مجموعة ضابطة درسن بالطريقة المعتادة، (30) طالبة مجموعة تجريبية درس لها نفس المحتوى وفق مدخل التعلم بالسياق، وأسفرت نتائج البحث عن تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق مدخل التعلم بالسياق على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق ذا دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية يشير الى فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام مدخل التعلم بالسياق لتنمية التفكير التصميمي.

الكلمات الرئيسية