فاعلية تدريس الجغرافيا باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية تدريس الجغرافيا باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقق ذلك تم إعداد قائمة ببعض،(المفاهيم الجغرافية)،وتمثلت أدوات البحث في اختبار ،(المفاهيم الجغرافية)، وتكونت العينة من (80) تلميذًاوتلميذة من تلاميذ مدرستي مدرسة الشهيد عتريس الإعدادية بالصوالح. و مدرسة الشهيد عبد الرحمن سليمان الاعدادية المشتركة بمنزل نعيم التابعين لإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية، حيث اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذو المجموعتين ،والتي قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتضم (40) تلميذًا وتلميذة والأخرى ضابطة وتضم (40) تلميذًا وتلميذة،وقد تم تطبيق اختبار، (المفاهيم الجغرافية) قبليًا على عينة البحث ،وتم تدريس الوحدتين في ضوء استراتيجية كائنات التعلم الرقمية للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبار (المفاهيم الجغرافية) بعديًا، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين، (التجريبية والضابطة) في اختبار (المفاهيم الجغرافية)، لصالح المجموعة التجريبية ، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فيما بين التطبيق القبلي والبعدي في اختبار ،(المفاهيم الجغرافية-مهارات التفكير الشكلي) لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصى البحث بضرورة تضمين المناهج الدراسية لأنشطة تنمي مهارات الجغرافيا عامة والمفاهيم الجغرافية ، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في تصميم المناهج بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية