دور إدارة الأزمات في علاج ضعف مهارات التواصل الشفهي في ظل التعليم عن بعد بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

موجه فني علوم وزارة التربية دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور إدارة الأزمات في علاج ضعف مهارات التواصل الشفهي في ظل التعليم عن بعد بالمرحلة الابتدائية في دولة الكويت، وقد تم اختيار أداة المقابلة لجمع البيانات من عينة البحث المتمثلة بالمديرين والمديرين المساعدين في مدارس المرحلة الابتدائية في منطقة الأحمدي التعليمية.
وقد توصل البحث إلى أن (٢٩‏%‏) من أفراد العينة يرون أن الإدارة المدرسية نجحت في إدارة الأزمات خلال جائحة كورونا، بينما (٥٧‏%‏) ترى إخفاقها في ذلك؛ وأشار (٦٧‏%‏) منهم بإيجابية الدور الجوهري للإدارة المدرسية في علاج ضعف مهارات التواصل الشفهي لدى التلاميذ؛ بينما (٢٣‏%‏) نوهّوا إلى غياب هذا الدور لصعوبته في التعليم عن بعد، مما استلزم وضع مقترح لخطط إجرائية تفيد كل من وزارة التربية والإدارة المدرسية في محاولة التغلب على هذه العقبات والضعف في مهارات التواصل الشفهي.
The current research aimed to reveal the role of crisis management in treating poor oral communication skills in light of distance education at the primary stage in the State of Kuwait.  The research found that (29%) of the sample members believe that the school administration has succeeded in managing crises during the Corona pandemic, while (57%) see its failure to do so (67%) of them indicated positively the essential role of school administration in treating students' poor oral communication skills;  While (23%) noted the absence of this role due to its difficulty in distance education, which necessitated the development of a proposal for procedural plans that would benefit the Ministry of Education and the school administration in trying to overcome these obstacles and the weakness in oral communication skills.
 

الكلمات الرئيسية